لضمان الوصول إلى مفتاح التسويق الناجح، فلا بد أن تتعرف إلى كيفية التسويق عبر بنترست 2023، وإلى استراتيجيات التسويق عبر بنترست 2023 التي تضمن لك الترويج بشكلٍ ناجح لمنتجاتك عبر منصة بنترست 2023. فإذًا، كيف يتم التسويق عبر بنترست 2023؟ حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

بالرغم أن منصة بنترست ليست منتشرة بشكل كافي بين المسوقين في العالم العربي، لكنها حقيقةً تعتبر من أنجح وسائل التسويق عبر الإنترنت. وذلك لكونها تمكنت خلال فترة وجيزة أن تجذب شريحة كبيرة من الجمهور، وأن ترضي رغباتهم بالتسويق الفعّال عبر استراتيجياتٍ ناجحة. حتى باتت اليوم مصنفة ضمن قائمة أفضل منصات التسويق الفعالة عالميًا.

ما هو بنترست 2023

هو منصة تواصل اجتماعي أمريكية شبيهة إلى حدٍّ ما بالمنصة الشهيرة “انستغرام”، لكن تختلف بطبيعة التصفح والنشر من خلالها. فمن خلال منصة بنترست يمكن للمستخدمين أن يستكشفوا المحتوى المرئي، ويشاركوه عبر المنصة، أو يحفظوه إذا أعجبهم.

يتمثل مبدأ عمل منصة بنترست بإنشاء ألواح خاصة بك عليها تسمّى “boards”، وتسميتها بالاسم المتعلق بالمجال الذي ترغب به، من ثمّ نشر الصور والفيديوهات وتثبيتها على الألواح بآلية تدعى “pinning”. وكتابة الوصف الذي ترغب به أسفل اللوحة ضمن المجال المحدود للكتابة على بنترست. حيث تتضمن منصة بنترست مجالات عديدة، بما فيها الفن، والعمارة، والرياضة، وغيرها. وعليه، يمكنك أن تختر المجال الذي يناسبك، وتنشر ما تريده ضمن مجالك على الألواح.

ميزات منصة بنترست

بالرغم من العدد الهائل للمستخدمين النشطين على فيسبوك، والذي بات يقارب 3 مليار مستخدم نشط شهريًا. إلا أنها لم تحقق استراتيجية التسويق المطلوبة في عالم التجارة الإلكترونية اليوم، وظلت حتى الآن معروفة كمنصة تواصل اجتماعي فقط.

أما منصة بنترست، ووفقًا للعديد من الدراسات. احتلت موقع الصدارة بجذبها للمستثمرين الجدد الذين يبحثون عن منصة للتسويق لأعمالهم التجارية، هذا وشهدت بنترست مؤخرًا ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة عدد المستخدمين بمعدل نمو 57%. حتى الشركات التجارية الكبرى، باتت تلجأ إلى منصة بنترست لنشر أعمالها، والترويج لها بشكلٍ ملحوظ.

أهمية التسويق عبر بنترست 2023

تعود أهمية التسويق على منصة بنترست 2023 للعديد من الأسباب، والتي من أهمها:

  • الوصول إلى جمهور جديد، والتعرف عليه.
  • الإكثار من التواجد عبر الإنترنت.
  • بنترست منصة جاذبة للكثير من الزوار إلى موقع الويب المتعلق بالنشاط التجاري، أو بالمتجر الإلكتروني.
  • تشجع بنترست الاشتراك في الرسائل الإخبارية، وكذلك في عمليات بيع التذاكر وشرائها.
  • التعريف بعلامتك التجارية لدى الكثير من الأشخاص.
  • تزايد عدد المستخدمين عليها، والمنتجات المضافة عامًا بعد عام.
  • جاذبة لمشاريع الشباب الجديدة، وقادرة على التسويق لهم بشكل كبير.

طبيعة التسويق على بنترست 2023

يعتمد التسويق على منصة بنترست بشكلٍ أساسي على الصور المضافة على المنصة وفقًا لمجالك، وليس على عدد الكلمات والمحتوى المكتوب كما في فيسبوك. فإذا كنت ستسوّق للألبسة مثلًا، عليك أن تكثر من إضافة الصور المتعلقة بمنتجات الألبسة، لا أن تكثر من عدد الكلمات التي تتحدث عن الجودة والأهمية والتفاصيل والفوائد وغيرها.

بعد أن تصمم صور المنتجات، أو الخدمات التي ترغب بتسويقها، عليك أن تسوّق لها على بنترست. وهذا يتمّ حقيقةً بشكل مدفوع على المنصة، أو عبر اتباع استراتيجيات معينة للنشر، وعرض الصور أمام الجمهور المهتم بالمجال الذي سيشارك تلك الصور في حال نالت إعجابه. بالتالي سيروج لك على المنصة.

كيفية التسويق على بنترست 2023

بدايةً، عليك أن تعلم أن هناك حسابين على بنترست، هناك الحساب الشخصي العادي، وهناك الحساب التجاري الذي عليك أن تنشئه إذا كنت ستستخدم المنصة بهدف التسويق الإلكتروني لخدماتك. لذلك، سنقدم في هذه الخطوات كيفية التسويق على منصة بنترست 2023:

إنشاء حساب تجاري للتسويق على بنترست

حيث يتيح لك الحساب التجاري على بنترست أدوات من أجل معرفة إحصائيات مشاهدة صورك، والنقر عليها. كما ويتيح لك إحصائيات تساعدك على فهم طبيعة عملائك، ودرجة تأثير صورك المضافة عليهم. هذا ويمكنك إنشاء حساب تجاري من خلال حسابك العادي عبر الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى صفحة المنصة الرئيسية من هنا.
  2. توجه إلى صورة حسابك المتواجدة أعلى يمين الموقع.
  3. ستجد بجوار الصورة سهمًا يشير للأسفل اضغط عليه.
  4. وأخيرًا، اضغط على خيار إنشاء حساب تجاري “add a free business account”.

إضافة الصور للتسويق على بنترست

حيث تعتبر عملية إضافة الصور المحور الأساسي للتسويق على بنترست 2023. لذلك، سنقدم بعض النصائح في عملية إضافة الصور على المنصة:

  • احرص أن تضيف صورة لكل نوع من أنواع المنتجات أو الخدمات التي تعرضها على بنترست، ولا تقل هنا لا داعي لأن أضيف، أو هنا ليس من المفروض إضافة منتج. فهذا خطأ.
  • يفضل أن تكون الصور عمودية.
  • يجب أن تكون مقاسات الصور بنسبة 1000×1500 بيكسل.
  • عادةً، تحظى منصة بنترست رواجًا لمجالات المشغولات اليدوية، أو الديكور والموضة أكثر من غيرها. لذلك، أكثر من هذه المجالات.
  • ركز على تصميم الصور بشكل جاذب للعملاء، كما ويمكنك أن تلجأ لبرامج تعديل الصور كبرنامج فوتوشوب، أو منصات تصميم الصور أونلاين كمنصة “canva”.
  • اهتم بتلك النصائح جيدًا لأنها من ستجعل من عملية تسويقك ناجحةً، ولا تركز على الكتابة، لأن المساحة المخصصة للكتابة على بنترست محدودة.

اختيار الكلمات المفتاحية لوصف المنتجات على بنترست

نظرًا لأن المساحة المخصصة للكتابة على بنترست محدودة، وتشمل فقط كتابة اسم المنتج مع وصف قليل عنه. عليك أن تختر الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع مجال المنتج لكي تتصدر على المنصة. لذلك، سنقدم إليك بعض الأدوات التي تساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لصورك:

  • استخدام ميزة كلمات البحث تلقائيًا: وهي عبارة عن اقتراحات تظهرها لك المنصة لاختيار كلمات البحث المناسبة لصورك، وذلك بمجرد أن تكتب “pinterest marketing” في حقل البحث.
  • خيارات البحث: وذلك عبر تحديد بحثك لصنف المنتجات الذي ترغب بها. حيث يمكنك أن تبحث فقط عن الصور الخاصة بمنتجاتك عبر اختيار “product pins”، أو بالبحث عن مجموعات الصور.
  • استخدام ميزة “more ideas”: وهي ميزة مهمة تقدمها منصة بنترست بعد إنشاء لوحتك على المنصة. حيث تساعدك هذه الميزة على اقتراح صورة مناسبة لمجال لوحتك. هذا ويمكنك الوصول إلى هذه الميزة بعد الدخول إلى حسابك الخاص، والنقر على “boards”، وتحديد الصور التي ترغب بالحصول على أفكار جديدة تخصها، من ثمّ النقر على “more ideas”.

متابعة المؤثرين في مجالك على بنترست

حيث ينصح للنجاح في التسويق على بنترست 2023 أن تتابع المؤثرين، وذوي الخبرة في مجالك من أجل التعلم منهم، والاستفادة من طرقهم في التسويق، وفي تصميم الصور، وكيفية ترتيب الكلمات المفتاحية. فذلك يساعدك على تطبيق أساليبهم في تسويقك، والنجاح في عملك.

يمكنك أن تصل إلى المؤثرين في مجالك عبر كتابة المجال الذي ترغب بالبحث عن المؤثرين فيه، من ثمّ حدد خيارات البحث عن الأفراد والشخصيات المؤثرة في المجال.

المثابرة على النشر على بنترست

لضمان نجاح التسويق على بنترست 2023، عليك أن تداوم على النشر على المنصة، وألا تحدد منشوراتك فيما يخص صور منتجاتك فقط. إنما يمكنك أن تنشر كل ما يخص مجالك كالنصائح والإرشادات المتعلقة بمجال عملك، وذلك لتثبت لعملائك أن هدفك تقديم محتوى مفيد على الموقع، وليس هدف ترويجي فقط.

التفاعل مع العملاء على منشوراتك على بنترست

ويقصد به أن تتفاعل مع العملاء على التعليقات التي تتلقاها على الصور، وأن تجيب على أسئلة متابعيك فيما يخص المنتجات، بل ويجب أن تشكرهم على تعليقاتهم الإيجابية المفيدة. وبذلك، سيرى تلقائيًا بنترست مدى تفاعل حسابك، وسيبدأ باقتراحه للمستخدمين المهتمين بمجالك. وهذا بلا شك سيزيد من عدد متابعيك وجمهورك.

اختيار التوقيت المناسب لنشر صور المنتجات على بنترست

وهو من العوامل المهمة للتسويق على بنترست، حيث يمكنك أن تعرف التواقيت المناسبة لتنشر عبر بنترست من خلال الإحصائيات التي يوفرها الحساب التجاري. فعندما تراقب التوقيت، ستعرف تواقيت تفاعل عملائك على الصور، وحينها يمكنك أن تنشر صور المنتجات لتلقَ التفاعل الملحوظ وفقًا لتلك التواقيت.

الاعتماد على إحصائيات جوجل لمعرفة مدى التفاعل على بنترست

يوفر لك حساب بنترست التجاري إمكانية مراقبة ومراجعة سلوك عملائك على المنصة من خلال “google analytics”. وعليه، يمكنك أن تنشر الصور وفقًا للإحصائيات، وبحسب النتائج التي تحدد مدى تفاعل العملاء مع الصور. وكذلك يمكنك أن تقوم بتعديل الصور، أو تغيير المحتوى الذي لم يحقق تفاعل على بنترست وفقًا لإحصائيات جوجل.

الاعتماد على الترويج المدفوع على بنترست

بالتأكيد يمكنك الاستفادة من الترويج المدفوع على بنترست، لكن عليك أن تستخدم استراتيجيات مناسبة في التسويق. كاختيار أفضل المنتجات في التسويق، والتركيز على المنتجات التي حققت تفاعل كبير مع العملاء حتى تضمن بذلك عدم خسارة أموالك على أمور لا جدوى لها. وبالتالي تحقيق الأرباح المضاعفة.

مشاركة المحتوى على بنترست مع الشبكات الاجتماعية الأخرى

حيث يمكنك أن تربط بين محتواك الخاص على بنترست، مع حساباتك على انستغرام ويوتيوب. وذلك ليتمكن متابعيك من التعرف عليك بسهولة. إضافةً إلى ذلك، يساعدك ربط الحسابات على الوصول إلى التحليلات والبيانات المتواجدة على لوحاتك على بنترست.

من ناحيةٍ أخرى، يمكنك أن تربط حساباتك على بنترست مع فيسبوك وجوجل حتى تتمكن من إضافة الأصدقاء، والعثور عليهم بسهولة، ولتسريع عملية تسجيل الدخول لكافة الحسابات.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية التسويق على بنترست 2023. يتبين لنا أهمية وجود هكذا منصات قادرة على إفادة المستخدمين بالنشر عليها والترويج لمجال عملهم، والوصول لأكبر عدد من المتفاعلين. الأمر الذي سيعود بالفائدة على كلي الطرفين.