أصبحت الصين قوة إنتاج عظمى، حيث تصنّع نسبةً ضخمةً من المنتجات الاستهلاكية في العالم، لذلك فإن الاستيراد من الصين يمكنه أن يحقق لصاحبه الكثير من المكاسب، خاصةً وأنه قد أثبت الاستيراد من الصين أنه تكتيك ناجح للتوريد العالمي للعديد من الشركات. كما يقدم هذا فرصةً رائعةً لك كمشتري وبائع.
ومع ذلك، فهي ليست مهمةً سهلةً، خاصةً بالنسبة للمبتدئين. حيث يمكن أن تكون عملية الاستيراد من الصين بالنسبة لهم عمليةً معقدةً للغاية ومربكةً ومكلفةً خاصةً وأن عدم الضلوع في الأمر والتخطيط الجيد له قد يتسبب في محو المكاسب المتوقعة بسبب فترات النقل الطويلة. بالإضافة إلى تقلب تكاليف التسليم، والرسوم التنظيمية، والتأخيرات غير المتوقعة. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنعرض لك كل ما تريد معرفته حول الاستيراد من الصين. وكيف يمكنك بدء عملية الاستيراد بدون امتلاك سجل تجاري، وما هي أهم المتندات التي ستحتاجها في تلك العملية.

الاستيراد من الصين

هناك عدد كبير من الأفراد الذين يرغبون في بدء ممارسة نشاط الاستيراد من الصين، خاصةً وأن المنتجات الصينية قد غزت جميع الأسواق العالمية بشكل ملحوظ، وأصبحت وسيلةً لجني المزيد من الأرباح. وذلك لأن المنتجات الصينية تكون منخفضة الثمن وذات قيمة كبيرة، كما أنها تكون مبتكرةً ومتنوعةً بشكل كبير بحيث تلائم أغلب الاستخدامات. مما جعل الصين على رأس الدول المصدرة للمنتجات المختلفة.

هل الاستيراد من الصين مربح

من أفضل الصفقات التي يمكنك الربح منها هو استيراد المنتجات الرخيصة وبيعها بأسعار أعلى، وهذا ما يمكنك أن تحققه عن استيراد المنتجات الصينية، فبالطبع استيراد المنتجات الصينية والعمل بها مربح جدًا. وهذا لأن الصين مختلف المنتجات، بدايةً من تصدير الملابس وحتى الأجهزة بأسعار زهيدة للغاية. مما يسمح للتجار بيعها بأسعار مرتفعة وكسب هوامش ربح مرتفعةً. لذلك ستجد أنه في كل يوم تستورد كمية غير عادية من المنتجات الصينية.
وأحد أهم الأسباب التي تجعل الأمر مربحًا هو أن هناك طلب ضخم على المنتجات الصينية. لذلك فأسعارها هناك منخفضة، وبالتالي فهي مفيدة جدًا لأصحاب المشاريع الجديدة.

كيفية الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري

يحتاج أي مستورد لامتلاك سجل تجاري حتى يتمكن من ممارسة نشاط الاستيراد والتصدير. وبدون امتلاكه لن يتمكن الشخص من مزاولة ذلك النشاط. وهكذا يسير الأمر عند محاولة الاستيراد من دولة الصين. ولكن المشكلة أن البعض لا يمتلكون سجلًا تجاريًا، ويرغبون في الاستيراد من دولة الصين بدونه، وبشكل قانوني ورسمي لا يمكن ذلك.
إلا أنه توجد طرق أخرى تتيح لك إمكانية الاستيراد من دولة الصين بدون امتلاك سجل تجاري. وهو أن تستعين بأولئك الذين يمتلكون سجلًا تجاريًا. ويمكنك ذلك من خلال الاستعانة بالإنترنت من خلال منصات التجارة الإلكترونية الصينية. والتي توفر حقيبةً كبيرةً من مختلف المنتجات الصينية الأصل.

اعتبارات قبل الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري

قبل بدء عرض المنصات الإلكترونية الصينية التي يمكنك الاستعانة بها في استيراد المنتجات الصينية بها، هناك عدد من الشروط الواجب مراعاتها والتحقق منها قبل البدء. وفيما يلي أهم شروط الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري:

  • اختر موقعًا إلكترونيًا موثوقًا منه ويضم مجموعةً كبيرةً من المستوردين الصينيين.
  • حدد المبلغ الذي ترغب في تداوله لشراء المنتجات الصينية والعمل بها.
  • حدد قائمة المنتجات التي ترغب في استيرادها من الصين. ويُفضَّل أن تجري بحثًا جيدًا عنها لترى نسبة الطلب عليها.
  • ابحث عن أسعار المنتجات التي ترغب بها في السوق أولًا في أكثر من مصدر ثم قارن تلك الأسعار واختر الأنسب لك.
  • تعرَّف على المنتجات المسموح لك باستيرادها من الصين في بلدك.

أفضل مواقع استيراد المنتجات الصينية بدون سجل تجاري

كما ذكرنا لكم، فالاستيراد من الصين بدون سجل تجاري يمكن أن يجري من خلال المواقع الإلكترونية الصينية التي تقدم المنتجات الصينية والتي يمكنك التعامل معها. وفيما يلي أفضل مواقع الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري:

موقع علي بابا Alibaba

يُعتبر موقع علي بابا من ضمن مواقع التجارة الإلكترونية العالمية، وهو أحد المواقع التجارية الإلكترونية الرائدة في ذلك المجال، ومن خلاله نجحت الكثير والكثير من عمليات الاستيراد من هناك دون الحاجة لسجل تجاري. وقبله كان يواجه الأفراد صعوبةً في التواصل مع موردي الصين، نظرًا لعدد كبير من الحواجز وأهمها اللغة وبُعد المسافة، ولكن مع ظهور موقع علي بابا أصبح التواصل أكثر سهولة.
يعمل موقع علي بابا فقط كسوق، فهو عبارة عن منصة تجارة إلكترونية تضم عددًا كبيرًا من الموردين الصينيين الذين يعملون هناك بدافع تجاري لبيع المنتجات الصينية للآخرين. ومن ناحية أخرى، يشاهد المشترون البضائع والمنتجات الصينية المعروضة، ومن ثَم يقررون أي منهم سختارون ومَن من الموردين على الموقع سيتعاملون معه.

لذلك يمكننا القول إن موقع علي بابا Alibaba هو الوسيط بين المشتري والبائع، وليس الجهة التي تصدر المنتجات باسمها. ومع ذلك، فهو الأكثر شهرةً وموثوقيةً عند الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري. كما أن به عدد ضخم من مختلف المستوردين والمنتجين الصينيين. لكنك ستحتاج للبحث المتعمق عن المستوردين والمنتجين الصينيين حتى تعثر على العرض المناسب لك ولميزانيتك.

موقع علي إكسبريس Aliexpress

هو أحد المواقع الشهيرة أيضًا في مجال الاستيراد من الصين، وهو في الواقع تابع لمجموعة علي بابا، ويمكن للمشترين في جميع أنحاء العالم شراء المنتجات مباشرة من تجار الجملة الصينيين عبر الإنترنت من خلاله. والفرق بين علي إكسبريس وموقع علي بابا، أن الأول يسمح باستيراد الكميات الصغيرة، والتي يمكن أن تكون مجرد 5 قطع فقط، عكس علي بابا الذي يستقبل عمليات الاستيراد الأكبر.
وموقع علي إكسبريس هو الآخر مجرد منصة تعمل كوسيط فقط ليس أكثر، فأنت تتعامل مع البائعين المدرجين بها وليس مع الموقع نفسه، مثله مثل موقع علي بابا تمامًا.

موقع دي إتش جيت DHgate

يعود تاريخي موقع دي إتش جيت DHgate إلى عام 2008، وهي منصة بيع في شكل جملة عبر الإنترنت في الصين، والتي تضم عشرات الآلاف من تجار الجملة في الصين. وهؤلاء التجار يقدمون مختلف المنتجات، بدايةً من المنسوجات والمكونات الإلكترونية وأدوات المطبخ وصولًا إلى المنتجات المنزلية وأكثر من ذلك بكثير.

موقع ييوو جو Yiwu go

أحد المواقع الإلكترونية للبيع بالجملة في الصين، ويتوافر هناك عدد كبير من المنتجين الذين يقدمون مختلف المنتجات. وأقل عدد من المنتجات حتى تتمكن من عمل طلب هو 10 قطع. ويحتسب السعر بناءً على الكمية. وبالطبع الكميات الأعلى يكون سعرها أقل، وفي عمليات الشراء الصغيرة يكون الدفع من خلال استخدام الفيزا أو حساب بايبال. أما في عمليات الشراء الكبيرة فأنت تحتاج إلى الدفع باستخدام T/T أو L/C.

لذلك إذا كنت تفكر في الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري، فقد أصبح الأمر أكثر سهولةً الآن. كما يمكنك الاستعانة بأحد مواقع الاستيراد من الصين التي عرضناها في مقالتنا اليوم. ولكن لا تنس أن تبحث عن العرض الأفضل فهناك عدد كبير من المنتجين على تلك المواقع والأسعار هناك متفاوتة. لذلك أنت بحاجة لعملية بحث متعمقة قبل بدء الشراء.