كان الأوروبيون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر يرددون عبارة “دعوا التنين نائماً”، إذ كانوا يعلمون أن استيقاظ “التنين الصيني” يعني سيطرته على العالم. وحين استيقظ “التنين الصيني” بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت الصين مصنع العالم وبدأت تستقطب التجار من جميع أنحاء العالم. مع ذلك، يبحث العديد من التجار عن كيفية الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري.

مع العلم تعتبر الصين أكبر بلد يُصنّع نسبة ضخمة من المنتجات الاستهلاكية ويصدرها. كما يمكن الحصول منها على ما نريد وبالمواصفات التي نريد أو حتى بالسعر الذي نريد. بالتالي، ويمكننا القول إن الصين تشكل المقصد الأول للاستيراد. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كيفية الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري.

الاستيراد من الصين

كما في أي دولة وفي أي عملية استيراد، يواجه الشخص المقدم على الاستيراد شرط توفر سجل تجاري الذي يعرّف على أنّه ملف يحوي كافة بيانات التاجر والعمليات التجارية التي قام بها، ومن خلاله يمكن التعرف على وضعه القانوني والاقتصادي.

وبتسليط الضوء على الأشخاص الذين لا يملكون سجل تجاري، نجد أنهم يواجهون مشكلة حتمًا. ولكن لحسن الحظ أن هناك طرق للاستِيراد من الصّين دون سجل تجاري.

الاستيراد من الصين دون سجل تجاري

عند الاستيراد من الصين، لا يعد وجود السجل التجاري شرطًا للاستيراد. إذ يمكن الاستيراد من الصين دون سجل تجاري، ويتم ذلك من خلال المنصات والمواقع الإلكترونية الصينية. مع العلم توفر هذه المواقع الوقت والجهد والمال الذي تتطلبه عملية السفر لشراء المنتجات، إذ تمكنك هذه المواقع من مشاهدة جميع التفاصيل عن المنتج من حيث الأسعار والمواصفات.

خطوات الاستيراد من الصين دون سجل تجاري

  1. فتح الموقع الإلكتروني الذي تتعامل معه الشركة.
  2. تسجيل الدخول إلى الموقع وانشاء حساب.
  3. تحديد المنتجات المرغوب باستيرادها.
  4. طلب تلك المنتجات من الموقع من خلال الضغط على add to card

اعتبارات قبل الاستيراد من الصين دون سجل تجاري

قبل بدء عرض المنصات الإلكترونية الصينية التي يمكن الاستعانة بها في استيراد المنتجات الصينية، هناك عدد من الشروط الواجب مراعاتها والتحقق منها، وهي:

  • اختيار موقع إلكتروني موثوق منه، ويضم مجموعةً كبيرةً من المستوردين الصينيين.
  • تحديد المبلغ الذي ترغب في تداوله لشراء المنتجات الصينية والعمل بها.
  • التعرف على المنتجات المسموح لك باستيرادها من الصين في بلدك.
  • تحديد قائمة المنتجات التي ترغب في استيرادها من الصين. كما يُفضَّل أن تجري بحثًا جيدًا عنها لترى نسبة الطلب عليها.
  • البحث عن أسعار المنتجات في السوق ومقارنة تلك الأسعار بالموقع، ثم اختيار الأنسب.

أبرز مواقع الاستيراد من الصين دون سجل تجاري

موقع علي بابا للاستيراد من الصين

تأسس هذا الموقع عام 1999 وتطور إلى أن أصبح الأشهر بين مواقع استيراد البضائع. كما وأصبح الموقع المستهدف من قبل الشركات الكبرى، فمن الملفت للنظر أن موقع علي بابا يتيح تعاملات B2B وهي تعاملات تتم بين الشركات الكبرى.

ومن مزايا الشراء من موقع علي بابا التنوع الكبير في المنتجات، إذ يحتوي كافة المنتجات المبتكرة والحديثة والغريبة. كما أن الأعداد الضخمة للمشترين منه جعلت البائعين يقدمون عروضًا وتخفيضات لا يمكن أن تتوفر في موقع آخر، حيث يكفي أن يكون لديك 50 دولار لاستيراد سلع بالجملة من الصين وإعادة بيعها.  يمكن التعامل مع الموقع من خلال الرابط التالي من هنا.

موقع علي اكسبريس للاستيراد من الصين

وهو أحد المواقع الصينية المعروفة في مجال التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت، وهو تابع لمجموعة علي بابا. مع العلم نشأ موقع علي اكسبريس في عام 2010، وعلى الرغم من قصر تلك المدة، إلا أنّه دخل عالم المنافسة بقوة مع المتاجر الالكترونية العالمية الشهيرة مثل أمازون.

ومن مميزات موقع علي اكسبريس:

  • إمكانية العمل باللغة العربية لمن لا يجيد اللغة الإنكليزية.
  • ميزة حماية المشتري buyer protection مجانية على جميع المنتجات.
  • إمكانية الدفع بأي عملة من العملات المتداولة عالميًا.
  • وجود تطبيق هاتفي مميز ومجاني يمكن للمستخدم إتمام التسوق من خلاله. ويمكنك زيارة الموقع من هنا.

موقع ايفر بانج للاستيراد من الصين

يتوفر من خلال هذا الموقع الإلكتروني عدد كبير من المنتجات الصينية التقليد، بالإضافة إلى الكثير من المنتجات الأصلية. كما يقدم موقع ايفر بانج عددًا كبيرًا من العروض فيما يخص الأسعار باستمرار وذلك بغرض جلب الزوار، بالإضافة إلى أنه يوفر عدد كبير من وسائل الدفع الإلكتروني.

لكن في المجمل يُنصح بضرورة عدم الاستيراد من الصين بالجملة إلا بعد التأكد من القدرة على بيع البضاعة، ولكي تتمكن من الاستيراد من الصين بالجملة ينبغي أن تُراعي الأمور التالية:

  • توفر رأس مال جيد للتمكن من استيراد البضائع من الصين بكمية كبيرة، وبالتالي الحصول على خصم سعر الجملة.
  • وجود مخزن حتى تستطيع الاستيراد من الصين، وبالتالي تخزين البضاعة المستوردة داخل هذا المخزن.
  • ينبغي أن تكون دارسًا لأحوال السوق في بلدك، وعارفًا بنوعية البضاعة التي تُروج وتُباع بسرعة كبيرة بدلًا من تخزينها بدون فائدة.

موقع DH gate للاستيراد من الصين

يعتبر موقع DH gate من مواقع التسوق الصينية المعروفة والموثوقة بها. ويعرض هذا الموقع  العديد من المنتجات الإلكترونية عالية الجودة، وجميع مستلزمات الكومبيوتر والهواتف الذكية وملحقاتها.

ومن مميزات موقع DH gate:

  • توفير عدة طرق للدفع مثل الحوالة البنكية، باي بال، ويسترن يونيون.
  • وجود فريق دعم في مجال التسويق.

موقع yiwu go للاستيراد من الصين

أحد المواقع الإلكترونية للبيع بالجملة في الصين، حيث يتوافر فيه عدد كبير من المنتجين الذين يقدمون مختلف المنتجات. أما أهم ميزاته فهي إمكانية تقديم طلب بعدد من المنتجات يقدر بـ 10 قطع. ومن الملفت للنظر أنّ السعر يحتسب بناءً على الكمية المطلوبة، فالكميات الأكبر يكون سعرها أقل. كما أنّ طريقة الدفع تختلف أيضًا بناءً على الكمية، حيث يتم الدفع في عمليات الشراء الصغيرة باستخدام الفيزا أو باي بال، في حين يحتاج الدفع إلى طرق أخرى في حال عمليات الشراء الكبيرة.

وفي الختام، سهلت المواقع الالكترونية عملية الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري، حيث أصبح استيراد البضائع من هذه الدولة أمرًا شائعًا في كل البلدان والأماكن حول العالم. نتيجةً لذلك يكاد من النادر أن نجد منزلًا أو مكتبًا أو متجرًا أو مصنعًا يخلو من شيء مكتوب عليه made in China أو صنع في الصين.