الاستثمار الناجح في بورصة الكويت الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر مراعاة للضرائب في العالم، وتحتل المرتبة الثانية في إجمالي المدخرات الوطنية وثالث أفضل بيئة اقتصادية كلية على مستوى العالم. علاوة على ذلك، في السنوات الأخيرة، ركزت الحكومة الكويتية على برنامج ضخم للأعمال والبنية التحتية، أطلق عليه رؤية الكويت الجديدة 2035. حيث إن هذه خطة استراتيجية لنقل الدولة الخليجية بعيدًا عن اعتمادها على صناعة البتروكيماويات وخلق مجتمع أكثر نضجًا وتنوعًا. كما أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستثمار الناجح في بورصة الكويت. بالإضافة إلى ذلك يمكن للبنوك الكويتية أن توفر لك الوصول إلى فرص الاستثمار التنافسية أثناء إدارتها وتوزيعها. ومن منصة تجارتنا الإلكترونية سنقدم لك كيفية الاستثمار الناجح في بورصة الكويت، إضافة إلى العديد من الأمور التي ستفيدك في هذا المجال.

إقرأ ايضًا: ما هي أوقات التداول في البورصات العالمية.

الاستثمار الناجح في بورصة الكويت

لتتمكن من الاستثمار الناجح من في بورصة الكويت، اتبع النصائح التالية:

  • عليك التأكد من توفر الوسيط الذي تبحث عنه في الكويت.
  • افتح حسابك: عادةً ما يكون فتح حساب لدى وسيط عبر الإنترنت أمرًا سهلًا ومباشرًا، ويتم عبر الإنترنت بالكامل. في معظم الأوقات، تحتاج فقط إلى تقديم اسمك وعنوانك ومعلومات أساسية أخرى، وربما تجيب على بعض الأسئلة حول حالة ثروتك / دخلك أو معرفتك المالية أو خبرتك في التداول.
  • تأكد من أن لديك مستنداتك في متناول اليد، مثلًا،
    • نسخ من بطاقة هوية تحمل صورة
    • بعض كشوف الحسابات المصرفية الحديثة
    • أو فواتير الخدمات العامة
  • موُل حسابك: أي إيداع الأموال التي ستستخدمها بعد ذلك للاستثمار. حيث يطلب بعض الوسطاء حدًا أدنى للإيداع عند فتح حسابك. كما سيسمح لك جميع الوسطاء بإيداع الأموال أو سحبها عبر التحويل المصرفي. يمكن أن يستغرق سحب الأموال إلى حسابك المصرفي ثلاثة أيام. بالإضافة إلى ذلك يسمح لك العديد من الوسطاء أيضًا بإيداع الأموال (على الرغم من عدم سحبها) باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم. كما سيقبل عدد قليل أيضًا ما يسمى بالمحافظ الإلكترونية مثلًا، PayPal أو Apple Pay أو Skrill أو Neteller.
  • الاستثمار: قد تعرف بالفعل المنتج الذي ترغب في الاستثمار فيه، إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن الجدير مراجعة قسم البحث الخاص بالوسيط الذي تتعامل معه، والذي يتضمن غالبًا أفكارًا وتوصيات للتداول من قبل خبراء داخليين أو محللين خارجيين.

أفضل الوسطاء للاستثمار في بورصة في الكويت

أفضل الوسطاء من أجل الاستثمار الناجح في بورصة الكويت وهم:

  • Interactive Brokers هي أفضل وسيط ومنصة تداول عبر الإنترنت. حيث تتميز برسوم تداول منخفضة، ومجموعة واسعة من المنتجات، والعديد من أدوات البحث الرائعة.
  • تحتل eToro المرتبة الثانية لتداول الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة مجانًا، وفتح حساب سلس، والتجارة الاجتماعية.
  • XTB هي نوميرو كواترو التي تتميز برسوم منخفضة للعقود مقابل الفروقات في فوركس، وأسهم خالية من العمولات / صناديق الاستثمار المتداولة للبعض، إضافة إلى إيداع وسحب مجاني وسريع، وفتح حساب سهل وسريع.
  • tastyworks من أفضل وسطاء الاستثمار الناجح في بورصة الكويت التي تتميز برسوم تداول منخفضة، ومواد تعليمية رائعة، وأدوات بحث جيدة.

إقرأ أيضًا: كيف اربح من البورصة.

الاستثمار الناجح في بورصة الكويت

الاستثمار الناجح في بورصة الكويت

طرق الاستثمار في بورصة الكويت

هناك ثلاث طرق أساسية من أجل الاستثمار الناجح في بورصة الكويت وهي:

اختيار الأسهم لتحقيق الاستثمار الناجح في بورصة الكويت

اختيار الأسهم هو عندما يخلص المستثمر إلى أن سهمًا معينًا سيتحول إلى استثمار جيد. قد يكون انتقاء الأسهم أمرًا صعبًا للغاية لأنه لا توجد طريقة سهلة لتحديد السعر الذي سيصل إليه السهم في المستقبل، فالتنبؤ ليس بالأمر السهل. كما يمكن أن يتناقض انتقاء الأسهم مع إدارة الاستثمار السلبي. حيث يشتري المستثمر ETF أو صندوق مشترك تتم إدارته بشكل سلبي.

المحافظ المتنوعة للاستثمار في بورصة الكويت

هناك طريقة أخرى للاستثمار في الأسهم وهي من خلال أدوات الاستثمار المتنوعة، على سبيل المثال، عبر الصناديق المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، وهي محافظ تستثمر في سلال من الأسهم أو السندات أو الأصول الأخرى.

إقرأ أيضًا: شرح مصطلحات البورصة وتعريفها.

الاستثمار في صناديق الاستثمار في بورصة الكويت

عادة ما تعتمد سلال الأسهم هذه على مؤشر أو قطاع مثلًا، الطاقة، ويتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، تمامًا مثل الأسهم. حيث ينجذب المستثمرون إلى صناديق الاستثمار المتداولة نظرًا لانخفاض أسعارها وكفاءتها الضريبية وسهولة تداولها. مثلًا، الصناديق المشتركة، حيث تقدم صناديق الاستثمار المتداولة للمستثمرين تعرضًا متنوعًا لمحفظة الأوراق المالية، مثلًا، الأسهم والسندات والسلع والعقارات. كما يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة على مدار اليوم بسعر السوق الحالي مثل الأسهم.

حيث يشتري المستثمرون ويبيعون صناديق الاستثمار المشتركة مباشرةً من شركة صناديق الاستثمار بسعر إغلاق اليوم الحالي، والمعروف أيضًا باسم NAV (صافي قيمة الأصول). بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة، فإن الصندوق المشترك هو صندوق استثمار يستثمر في سلة من الأسهم أو السندات أو الأصول الأخرى. كما يتمثل أحد الاختلافات الكبيرة في أن هذه السلال لا تستند عادةً إلى مؤشر. لكن على قرار فريق إدارة الأصول (محدد بواسطة استراتيجية الصندوق، والتي تعمل كقوانين وقواعد الصندوق). وعند الحصول على وحدات من صندوق استثمار مشترك، قد تكتسب تعرضًا لأسهم الولايات المتحدة، طالما أن استراتيجية الصندوق تتضمن الاستثمار في فئة الأصول هذه.

مزايا الاستثمار في بورصة الكويت

يتميز الاستثمار في بورصة الكويت بالعديد من المزايا ومن أهمها:

  • احتمالية تحقيق عوائد أعلى على المدى القصير: فالاستثمار في سوق الأوراق المالية لديه القدرة على توليد عوائد متزايدة ضد التضخم في غضون فترة زمنية قصيرة مقارنةً بسبل الاستثمار الأخرى مثل PPF والودائع الثابتة لهذه المسألة.
  • استحوذ على ملكية حصص الشركة المدرجة: في اللحظة التي تشتري فيها أسهم شركة مدرجة في البورصة بغض النظر عن حجم أسهمك، سيمنحك تحكمًا متناسبًا في حصص تلك الشركة. كما تمنحك هذه الملكية بدورها حقوق التصويت، مما يسمح لك بالمساهمة في الإدارة الاستراتيجية لشركة معينة. ومن الواضح أنه يمكنك تعزيز مكانة السوق من خلال القيام باستثمارات حكيمة في أسهم الشركات الأخرى ذات السمعة الطيبة.
  • سيولة لا مثيل لها: على عكس أنماط الاستثمار الأخرى، فإن عنصر السيولة للاستثمار في البورصة لا مثيل له تقريبًا. حيث يمكن للمستثمرين أن يقرروا الشراء أو البيع في غضون ثوانٍ.
  • مصالح محمية بشكل جيد من قبل هيئة تنظيمية: يخضع سوق الأوراق المالية للتنظيم والإدارة من قبل مجلس الأوراق المالية.
الاستثمار الناجح في بورصة الكويت

الاستثمار الناجح في بورصة الكويت

عيوب الاستثمار في بورصة الكويت

على الرغم من المميزات العديدة للاستثمار في بورصة الكويت، إلا أن الأمر لا يخلو من العيوب التي سنسلط الضوء على بعض منها:

  • زيادة فرص التقلبات: بالنظر إلى أن الأسواق متقلبة وديناميكية باستمرار، فإن الاستثمار الناجح في بورصة الكويت يتضمن رهاناته الخاصة. حيث ترتفع أسعار الأسهم وتنخفض عدة مرات خلال يوم واحد، وهذه التقلبات غير متوقعة في الغالب ويمكن أن تشكل مخاطرًا على الاستثمارات في هذه العملية. علاوة على ذلك، في حين أن فرص حدوث فشل كبير ليست شائعة، قد يستغرق الأمر سنوات حتى يتعافى السوق من وطأة الانهيار.
  • يمكن للسمسرة أن تأكل الربح في هوامش ربحك: في كل مرة يقرر فيها المستثمر شراء أو بيع الأسهم، يتعين عليه صرف نسبة معينة كرسوم سمسرة إلى الوسيط، وهذا بدوره يمكن أن يعرض الربحية للخطر.

إقرأ أيضًا: شرح معنى النقطة في البورصة.

كيفية فتح حساب تداول في بورصة الكويت

يمكنك فتح حساب تداول إلكتروني من أجل تحقيق الاستثمار الناجح في بورصة الكويت باتباع الخطوات التالية:

  1. انقر على فتح حساب عبر الموقع الإلكتروني للخدمة kictrade.com أو من خلال ملء نموذج فتح الحساب لدى خدمة العملاء. كما يجب عليك توفير كل الوثائق المطلوبة إلى إدارة خدمة العملاء.
  2. بعد ملء النماذج والتوقيع عليها، ستتحقق الشركة الكويتية للاستثمار من النماذج والمستندات التي قدمتها.
  3. إذا تم استيفاء جميع المتطلبات، سيفتح حساب لك من خلال قسم خدمة العملاء.
  4. وسيرسل النظام رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية لإخبارك باسم المستخدم الخاص بك ورقم حساب التداول وكلمة السر المؤقتة.

كيفية فتح حساب تداول في بورصة الكويت للمقيمين

أما بالنسبة لفتح حساب تداول في بورصة الكويت للمقيمين فهي عبر الخطوات التالية:

  1. يجب على المقيم ملء النموذج الإلكتروني لفتح الحساب من خلال الموقع kictrade.com.
  2. إرسال نسخة أصلية موقعة ومصدقة من البنك الذي يتعامل المقيم معه إلى عنوان الشركة وإرفاق نسخة مصدقة ومعتمدة لجواز سفر المقيم ساري المفعول مع هذا الطلب.

إقرأ أيضًا: بورصة الشارقة.

وأخيرًا، بعد الحديث عن الاستثمار الناجح في بورصة الكويت. يجدر التنويه إلى أنه في حين أن الاستثمار في سوق الأوراق المالية له مزايا وعيوب خاصة به. فمن المهم التحلي بالصبر والاستثمار على المدى الطويل لتعظيم العوائد.