انتشرت فكرة كيفية الإعلان من خلال المؤثرين على مدى السنوات العديدة الماضية مع ظهور نجوم وسائل التواصل الاجتماعي. حيث أن هذا النوع من التسويق أقوى بكثير مما قد يبدو وهذا هو السبب في أنك بحاجة إلى استراتيجية تسويق مؤثر. بدلًا من التفكير في التسويق المؤثر على أنه مجرد إعجاب أو مشاركات على الشبكات الاجتماعية، يمكنك التفكير في الأمر على أنه عميل واحد يوصي بمنتجك لآلاف أو حتى ملايين الأصدقاء. فالإعلان عن طريق المؤثرين عبارة عن خطة تتبعها الشركات لتسويق منتجاتها بالاشتراك مع مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي أو المدونين المشهورين. عادة ما يتابع المؤثرين جمهور كبير ومتفاعل. حيث يمكن للعلامات التجارية الاستفادة منه لبناء نوع من المصداقية، بالإضافة إلى زيادة المبيعات.

فوائد الإعلان من خلال المؤثرين

إن كيفية الإعلان من خلال المؤثرين من أهم طريق التسويق للعديد من العلامات التجارية. وتهدف إلى التالي:

  • الوصول إلى جمهور أكبر.
  • بناء الثقة لعلامتك التجارية.
  • تنمية متابعيك على الشبكات الاجتماعية.
  • زيادة حركة المرور على الموقع.
  • الحصول على المزيد من العملاء المحتملين.
  • زيادة المبيعات.

يتمتع المؤثرون الذين تراهم على وسائل التواصل الاجتماعي بمئات الآلاف أو أكثر من مليون متابع على Instagram أو Snapchat أو YouTube. حيث بنى هؤلاء الأشخاص قاعدة جماهيرهم المكتسبة، ولهذا يطلق عليهم اسم المؤثرين.

كيفية الاستفادة من الإعلان من خلال المؤثرين

أسهل طريقة لمعرفة كيفية الإعلان من خلال المؤثرين والاستفادة من التسويق عبرهم هي دفع المؤثرين مباشرةً مقابل المنشورات. خذ Instagram، على سبيل المثال. هناك الكثير من النماذج التي تدفع البروتينات وزجاجات المياه والمنتجات المماثلة. حيث تدفع هذه النماذج لكل منشور.

لنفترض أنك تعمل في مجال التجارة الإلكترونية وتروج للمنتجات. فأنت لا تحتاج بالضرورة إلى مؤثرين على مستوى عالمي. فهناك بعض المؤثرين الذين يتابعهم 500000 متابع ويتقاضون حوالي 800 دولار لكل منشور فإذا إذا كانت شركة التجارة الإلكترونية الخاصة بك تدفع 800 دولارًا لكل منشور وكان متوسط ​​قيمة الطلب 50 دولارًا، يمكنك أن ترى كيف تضيف الأرقام لصالحك.

كيفية العمل مع المؤثرات الصغيرة

يمكن إنشاء المؤثرين الصغار على مجموعة متنوعة من القنوات. لذلك، بمجرد اختيارك للمؤثر الصغير للمشاركة معه، يمكنك جعله يكتب منشورًا عن خدمتك، أو مشاركة مراجعة عبر الإنترنت، أو نشر صورة على Instagram مع أحد منتجاتك. نظرًا للحجم الذي يمكن إدارته لقاعدة المتابعين الخاصة بهم، فسيكون بمقدورهم التفاعل مع جمهورك المستهدف في المحتوى الذي يشاركونه حول منتجاتك وعلامتك التجارية.

وبهذه الطريقة يمكنك ما يلي:

  • الإجابة على أسئلة الجمهور حول منتجاتك.
  • ونقل تجربتهم مع منتجاتك.
  • توجيه أعضاء الجمهور إلى موقع الويب الخاص بك أو فريق دعم العملاء إذا لزم الأمر.

كيفية العمل مع المشاهير المؤثرين

المؤثرون المشاهير هم أشخاص مشهورون ولهم عدد كبير من المتابعين بالملايين عادة وهم معروفون في العديد من الصناعات نظرًا لأن المشاهير معروفون جدًا، فهناك العديد من الطرق للعمل معهم. يمكنك التركيز على ما يلي:

  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الإعلانات المطبوعة.
  • عبر الإنترنت.
  • الإعلانات التلفزيونية.
  • المدونات أو غيرها من المنشورات المكتوبة.

حيث يمكنك أن تطلب من المشاهير ما يلي:

  • نشر صورة أو مقطع فيديو للترويج لمنتجاتك.
  • مشاركة فوائد استخدام منتجاتك.
  • تقديم أكواد خصم لجمهورهم.

كيفية العمل مع مؤثرين المدونة

مؤثر المدونة هو الشخص الذي يكتب لمدونته المنشأة ولديه الآلاف أو الملايين من المشتركين والقراء. إن مدى وصولهم وتأثيرهم يميزهم عن غيرهم من المدونين، وللتعاون مع أحد المؤثرين في المدونة، يمكنك كتابة منشور ضيف للمدونة، أو طلب ذكره في إحدى منشوراته، أو رعاية منشور حول أحد منتجاتك أو خدماتك. إذا كنت ترعى منشورًا على مدونة المؤثر، فيمكنك أيضًا تقديم صور لمنتجاتك لمشاركتها أيضًا.

 كيفية الإعلان من خلال المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي

المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي معروفون جيدًا على  Instagram أو YouTube أو Facebook أو Twitter، ويتابعهم الآلاف بل الملايين من المتابعين. حيث يقدمون محتويات متنوعة من الرياضة والجمال والسفر والأزياء وغيرها. فإذا كان المؤثر موجود على التالي:

  • Instagram: اطلب منه نشر صورة مع منتجك ووضع علامة على حسابك الاجتماعي.
  •  Facebook: فيمكنك أن تطلب منهم مشاركة مقطع فيديو مباشر لهم وهم يفتحون منتجك.
  • Twitter: فيمكنك جعلهم يكتبون بيانًا موجزًا ​​عن منتجك وإقرانه بصورة لهم وهم يمسكون به.
  • YouTube:قد يكون لديك المؤثر يشارك مقطع فيديو له باستخدام منتجك مع شرح أسباب إعجابه به.
  • أي منصة وسائط اجتماعية: يمكنك أيضًا أن يكون لديك مؤثر يستضيف مسابقة أو هدية مع منتجاتك أو مشاركة أكواد القسيمة.

كيفية العمل مع قادة الرأي الرئيسيين

قادة الرأي الرئيسيين (KOLs) هم خبراء رفيعي المستوى في موضوع متخصص في مجال معين. على سبيل المثال، يتخصص KOL في تطبيق الماكياج أو أسلوب حياة Paleo أو Bikram yoga. إذا كان عملك يتطلع إلى جذب أعضاء من الجمهور في مجال متخصص للغاية، فإن KOL يعد خيارًا رائعًا نظرًا لمعرفتهم المتخصصة في موضوع معين، فإن KOLs هم مساهمون موثوق بهم في صناعاتهم ولديهم متابعون من الأشخاص المستثمرون أيضًا في تلك الموضوعات. من الممكن أن تطلب منهم مراجعة أحد منتجاتك على YouTube، أو ذكرك في عمودهم، أو كتابة منشور مدونة حول علامتك التجارية، أو مشاركة منشور حول منتجك على Instagram، أو الوقوف مع منتجك لطباعة أو إعلان رقمي.

كيفية إيجاد المؤثرين

يبدو تحديد المؤثر المناسب للعمل معه مهمةً شاقةً، لذلك جمعنا هذه القائمة من الطرق التي يمكنك استخدامها للعثور على الشخص المناسب لمساعدتك في تحسين الوعي بعلامتك التجارية والوصول إليها.

كيفية إيجاد المؤثرين عن طريق بحث جوجل

الطريقة الأكثر مباشرةً للبحث عن المؤثرين هي بمساعدة Google (أو أي محرك بحث). حيث ينشأ المؤثر محتوى في مجالك والوصول إلى جمهورك المستهدف. لذلك، سيظهر بحث Google عن المصطلحات والكلمات الرئيسية المتعلقة بالصناعة خبراء في تلك المجالات. فراجع المقالات المتعلقة بمواضيع مختلفة في مجال عملك. وأجري عمليات بحث فردية للأشخاص الذين سمعت عنهم أو تعرفهم هم بالفعل مساهمون ذوو تأثير كبير، وافحص المواقع الخاصة بالصناعة وصفحات الويب بحثًا عن المؤثرين.

كيفية إيجاد المؤثرين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك أيضًا البحث كيفية الإعلان من خلال المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. سواء كنت تبحث عن مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي أم لا، فمن المحتمل أن يكون لمعظم المؤثرين نوع من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي فملفاتهم الشخصية بمثابة طريقة رائعة لمعرفة المزيد عنهم. حيث يمكنك على الشبكات الاجتماعية البحث عن الكلمات الرئيسية والعبارات والمستخدمين المحددين وعلامات التصنيف وأعضاء الجمهور المُشار إليهم في منشورات محددة. لا تنسَ إلقاء نظرة على أقسام التعليقات في المنشورات عالية الحركة المتعلقة بصناعتك أو نوع عملك، حيث ينشر المؤثرون تعليقات وتفاعلات مع أعضاء جمهورك المستهدف. ويمكنك حتى الحصول على بعض الأفكار من منشورات المؤثرين على حسابات منافسيك.

كيفية إيجاد المؤثرين عن طريق الإحالات

استخدم شبكتك الحالية (المهنية والشخصية) للحصول على الإحالات. ابحث عن KOLs على LinkedIn واسأل فريقك عما إذا كانوا تابعوا مؤخرًا أي مؤثرين صغيرين على الشبكات الاجتماعية الذين ينشرون بانتظام محتوى يتوافق مع علامتك التجارية وصورتك. فإذا كنت عملت مع أي مؤثرين في الماضي، فاسألهم عما إذا كانوا على استعداد لربط عملك مع المؤثرين الآخرين الذين يعرفونهم أيضًا.

كيفية إيجاد المؤثرين عن طريق المدونات

تعد قراءة المدونات طريقةً رائعةً أخرى لتحديد المؤثرين أي مؤلفي المدونات ومصادرهم. ابحث عن الأشخاص المذكورين في المدونات. ربما يراجع المدون عملهم، أو يذكر اقتباس منهم، أو يطلب منهم المساهمة في العمل. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تعمل المنشورات ذات الموضوعات (الأعمال أو الفن أو الجمال أو الموضة) جولات خبراء حيث تعرض عشرات من المؤثرين. فيمكنك إجراء مزيد من البحث عن الفرد لتحديد ما إذا كان مناسبًا لعملك.

كيفية إيجاد المؤثرين عن طريق برنامج المؤثر

نظرًا لتزايد شعبية التسويق المؤثر، ظهرت العديد من التقنيات والبرامج لمساعدة الشركات على تحديد المؤثرين وقياس نجاحهم. اثنان من أكثر الخيارات شيوعًا هما BuzzStream وBuzzSumo.

  • يسمح BuzzStream للمستخدمين بالبحث عن المؤثرين. كمستخدم، يمكنك أيضًا إنشاء ملفات تعريف، ومراجعة تفاعلات المؤثرين، وقياس نجاحهم من خلال مقاييس المشاركة، ومراجعة سجل الاتصال الخاص بهم.
  • يتيح لك BuzzSumo تحديد المؤثرين الرئيسيين المشهورين بين جمهورك المستهدف. كما يسمح لك بتحليل أنواع المحتوى التي تحقق أفضل أداء للمؤثرين ومراجعة محتوى منافسيك.

كيفية إيجاد المؤثرين عن طريق وكالات المواهب والوكلاء

إذا كنت تتطلع إلى توظيف مؤثر مشهور معين، فمن غير المحتمل أن تتمكن من إرسال بريد إلكتروني مباشر إليهم أو الاتصال بهم (على الرغم من أن ذلك سيكون رائعًا). بدلاً من ذلك، ربما يتعين عليك الذهاب من خلال وكالة مواهب أو العمل مع وكيل لتحديد ما إذا كان هذا المشاهير على استعداد للعمل مع علامتك التجارية أم لا وبأي سعر.

كيف سيتغير التسويق المؤثر في عام 2023

الصناعات المبتكرة تتغير باستمرار؛لكن كيفية الإعلان من خلال المؤثرين لا يختلف. حيث يجد المؤثرون والمسوقون على حد سواء طرقًا جديدة للوصول إلى الجماهير والترويج للمنتجات. ومع دخولنا العام الجديد، هناك خمس طرق رئيسية لتغيير التسويق المؤثر. دون هذه التغييرات أثناء تكييف إستراتيجيتك التسويقية.

  • سيكون لأصحاب النفوذ الجزئي تأثير أكبر.
    • من الممكن أن يبدو أصحاب النفوذ الجزئي وكأنهم أصغر اللاعبين في لعبة التسويق المؤثر ، لكنهم يحزمون أكبر قوة.
    • تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المؤثرين الصغار سيحققون في الواقع نتائج أفضل من المؤثرين الكبار.
    • ووفقًا لأبحاث HubSpot Blog Research، لا تنظر العلامات التجارية إلى عدد المتابعين أولاً عند التفكير في المؤثرين. حيث يتعلق الأمر أكثر بجودة المحتوى الخاص بهم ومعدلات مشاركتهم.
  • سوف يمتد نشاط المؤثر إلى ما بعد Instagram.
    • وجد استطلاع 2023 HubSpot Blog Research أن Instagram هو المكان الأكثر شعبيةً للتسويق المؤثر. ومع ذلك، فمن المدهش أن النظام الأساسي ليس هو الذي يحقق أعلى عائد على الاستثمار. تبين، هذا في الواقع Facebook. لكن هذا لا يعني أن Instagram سيتلاشى في الخلفية في أي وقت قريب. ومع ذلك، يبدو أن المزيد من العلامات التجارية تتوسع خارج Instagram وتفكر في كيفية دعم القنوات الأخرى لجهودها التسويقية.
    • في عام 2023، ترقب التسويق المؤثر على YouTube و Tik Tok و Snapchat و Pinterest، خاصةً إذا كان جمهورك يميل أكثر نحو الجيل Z.
  • سيصبح الموظفون والعملاء من أصحاب النفوذ.

أخيرًا، بعد أن استوضحنا كيفية الإعلان من خلال المؤثرين نستنتج بأن العملاء هم الأشخاص الذين يعرفون بالفعل منتجك ويحبونه ويمتلكونه؛ وهذا يجعل الانتقال سهلًا من الدفاع عن العملاء إلى التأثير على العملاء. الأمر نفسه ينطبق على موظفيك الأشخاص الذين استثمروا الوقت والإبداع في تنمية عملك. فهذا العامل وحده يمنح موظفيك مصداقيةً حقيقيةً بصفتهم أشخاصًا يشاركون بالفعل في تطوير منتجك أو خدمتك. حيث يمكن للموظفين أن يكونوا دعاةً طبيعيين.