في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يجب التركيز على نقطةٍ هامةٍ جدًّا وهي التفاعل مع الجمهور. سواء كان ذلك بالتحدث معهم مباشرةً، أو بإنشاء محتوى يحظى بقدرٍ كبيرٍ من المشاركة. فإن المشاركة هي المفتاح لتحقيق أهداف الوسائط الاجتماعية. وبالنسبة لحملات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن المشاركة هي حرفيًا مسألة حياةٍ أو موت. وتعد ميمات Memes وسائل التواصل الاجتماعي طريقةً ذكيةً لإشراك جمهورك. وهذا هو موضوع مقالتنا هذه، كيفية استخدام الميمات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فالميمات هي أكثر أنواع محتوى الوسائط الاجتماعية جاذبيةً على الإطلاق، وصدق أو لا تصدق، الميمات موجودةٌ منذ فترةٍ طويلةٍ قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي. الكلمة، التي صاغها ريتشارد دوكينز، تعني شيئًا”ينتشر بسرعة”. وقد عرّفها بأنها “فكرة أو سلوك أو أسلوب ينتشر من شخص لآخر داخل ثقافة”. لكن مع ظهور الإنترنت، تم إعادة تعريف الميمات بالكامل.

ما هي ميمات وسائل التواصل الاجتماعي

مصطلح “meme” صاغه عالم الأحياء ريتشارد دوكينز في كتابه عام 1976، الجين الأناني. وتم تعريف هذا على أنه اتجاه سلوكي أو أسلوبي يتم تقليده وإعادة مزجه من شخص لآخر. ومع ذلك، فإن المصطلح الآن مرتبط بشكل أكثر شيوعًا بشكل من أشكال المحتوى عبر الإنترنت. بعبارات عامة الناس، ميم الإنترنت هو شكل من أشكال الدعابة لمحتوى الوسائط الاجتماعية الذي يفهمه مجتمع معين عبر الإنترنت. والذي يمكن بعد ذلك استخدامها (منشورات Meme) كقالب.
والميمات يمكن أن تأتي في شكل جميع أنواع الوسائط، وغالبًا ما تكون الصور أو مقاطع الفيديو مصحوبة بالنصوص. ويمكنك العثور على أمثلة لا حصر لها من الميمات عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي ولكل قاعدة جماهيرية تقريبًا.
فوفقًا لـ (Youth Pulse Inc)، شركة الأبحاث والرؤى المتخصصة في تقارير الاتجاهات السلوكية والتي تقدم للشركات والمؤسسات رؤية استراتيجية حول كيفية الوصول إلى الجيل القادم، فإن 56 بالمائة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 20 عامًا يتابعون حسابات meme على وسائل التواصل الاجتماعي، و75 بالمائة أخرى من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و36 عامًا يشاركون الميمات مع الأصدقاء، على وسائل التواصل الاجتماعي. لذا يعد استكشاف كيفية قيام المستخدمين بإنشاء الميمات بشكل عضوي طريقةً ذكيةً لفهم ثقافة وفعالية هذا النوع من المحتوى عبر الإنترنت.

كيفية استخدام الميمات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في الوقت الذي يتخطى فيه العديد من المستهلكين الإعلانات كلما أمكنهم ذلك، يمكن للتسويق الفكاهي بروح الدعابة والوسائط المألوفة جذب المستهلكين الذين يصعب الوصول إليهم. وتعتبر الميمات أحد أفضل الوسائل لتؤثر في عملائك وتبقى في ذاكرتهم، فهي مثالية للتسويق الفيروسي. لذا فمن الضروري فهم كيفية استخدام الميمات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهنا بعض النصائح لك، وهي:

  • تعرف على جمهورك: من أجل اختيار الأسلوب الذي يتناسب مع العلامة التجارية. فليس كل الأشخاص لديهم نفس الرؤية والفهم للميمات. فإذا كانت علامتك التجارية تركز مثلًا على جمهور كبير في السن، أو صنف معين من الناس، فقد لا تكون الميمات هي أفضل طريقة للتواصل.
  • تعرف على الميمات الخاصة بك: لتجنب أي أخطاء محرجة في الحملة التسويقية. حيث ستسمح لك المعرفة الجيدة بالـ memes بإنشاء محتوى أكثر ارتباطًا ويحقق روح الدعابة، دون فقد العلامة. حيث أن الميم الذي يحتوي على بعض العناصر الممتعة والغريبة والذكية تعتبر مثالية.
  • تعرف على الميمات التي يجب إعادة توظيفها: لزيادة التفاعل عند اختيار الميمات، ابحث عن ميم مشهور بالفعل ويسهل فهمه. بهذه الطريقة، فإن غالبية الجمهور سيتفاعل مع الدعابة، وسيكون لها صدى.
  • تعرف على كيفية دمج الميمات في المحتوى الاجتماعي الخاص بك: وذلك للحفاظ على التلاؤم. ويمكن القيام بذلك من خلال الرد على الأخبار الحديثة أو الظواهر الجديدة أو الفعاليات الثقافية، أو المشاركة في تحديات meme، أو إعادة نشر الميمات التي أنشأها المستخدمون.

ميزات استخدام الميمات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الميم عبارة عن قطعة ساخرة تستفيد غالبًا من المعنى الخفي الموجود في مراجع الثقافة الشعبية. إنها طريقة فعالة لجمع الأفكار والعواطف والأفعال بطريقة قابلة للنقل بسهولة، مما يجعلها مثالية للانتشار الفيروسي. وتشمل الميمات عدة مزايا، خاصةً لاستخدامها في التسويق للعلامة التجارية. وهي:

  • الميمات رخيصة (وأحيانًا مجانية): مما يزيد من احتمالية تحقيقها عائد أكبر على الاستثمار. ولا يوجد الكثير من وسائل الإعلان الأخرى يمكنها فعل ذلك.
  • توضّح شخصية العلامة التجارية: مما يتيح فرصة فريدة لإضفاء الطابع الإنساني على صورة العلامة التجارية والمصادقة عليه.
  • الميمات تزيد من تفاعل الجمهور: وتساهم أيضًا في مستويات أعلى من حركة المرور على موقع الويب، ولها دور كبير في تذكر العلامة التجارية.
  • يمكن الوصول إليها بسهولة: مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن العثور على نفس الميم عبر عدة منصات مختلفة. ومع ذلك، فإن موقع تويتر هو مكانهم الأصلي.
  • توفر التكنولوجيا المتزايدة جماهير أكبر: وبالتالي فرصة أكبر للانتشار الفيروسي. وتوفر المنصات الأحدث مثل TikTok جمهورًا متزايدًا، خاصة إذا كنت تعمل مع المؤثرين الذين لديهم بالفعل جمهور مدمج على النظام الأساسي.

أمثلة للتسويق بواسطة الميمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أفضل طريقة لتعلّم كيفية استخدام الميمات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي إلقاء نظرةٍ على الأمثلة الشائعة. وإليك بعض الأمثلة على الميمات الفعالة التي تمت مشاركتها عبر قنوات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • غوتشي Gucci: هي علامة تجارية للأزياء الفاخرة قامت ببناء صورة حول الرقي والأناقة. لكن في حملتهم #TFWGucci لعام 2017، قرروا تحطيم كل التصورات المسبقة حول علامتهم التجارية. باستخدام الميمات، أظهروا لجمهورهم المستهدف أنهم يمكن أن يكونوا مفعمين بالحيوية. وكانت الحملة تهدف إلى الترويج لخط ساعاتهم الجديد. حيث نشرت صورة عبر Instagram في سلسلة من الميمات ذات الصلة، استخدمت غوتشي الميمات التي تراوحت بين العبثية والمرح. وقاموا بإنشاء جميع الميمات بالتعاون مع فنانين من جميع أنحاء العالم. كما تضمنت الصفحة المقصودة للحملة مقطع فيديو توضيحيًا عن تاريخ الميمات لأولئك الذين كانوا جددًا على هذا المفهوم. أعطت التعليقات الوصفية المقترنة برسومات مثيرة غوتشي تحولًا منعشًا للعلامة التجارية.

    عندما يشتري لك زهورًا بدلًا من ساعة غوتشي

    عندما يشتري لك زهورًا بدلًا من ساعة غوتشي

  • دجاج كنتاكي KFC: إضفاء الطابع الشخصي على الميمات الأكثر شيوعًا واحدة من أفضل الطرق للانتشار بسرعة وخصوصًا إذا كانت الميمات متعلقة بحدث حالي. على سبيل المثال، استخدمت KFC الميم الشهيرة “Bird Box”، في وقت قريب من إصدار فيلم “Bird Box”على Netflix. بتصوير ساندرا بولوك مع دلو من الدجاج وهي تحارب من أجل البقاء. جاء في التسمية التوضيحية لها ، “إن #BirdBox الوحيد الذي تحتاجه.” هذا هو مستوى التخصيص الذي يجب أن تهدف إليه في الميمات الخاصة بك. بدلاً من ذلك، يمكنك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمبيعات أو أي اتصالات داخلية أخرى باستخدام هذه الميمات المخصصة أيضًا.

    ساندرا بولوك مع دلو من الدجاج وهي تحارب من أجل البقاء

    ساندرا بولوك مع دلو من الدجاج وهي تحارب من أجل البقاء

أخيرًا، بعد أن شرحنا كيفية استخدام الميمات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أود القول أن التسويق باستخدام الميمات هو أحدث اتجاه في عالم اليوم. لذا يجب ألا تفوت أي علامة تجارية إستراتيجية التسويق هذه. فإن إنشاء الميمات للعلامة التجارية لا يساعد على اكتساب الثقة والشهرة فحسب، بل يجذب أيضًا المزيد من العملاء إلى العلامة التجارية. باختصار، استراتيجية التسويق هذه فعالة للغاية ولديها موهبة لخلق مكان في قلوب الجمهور.