كيفية استثمار المال في الذهب. داخل كل شخص فينا هناك رغبة جامحة للثراء. حيث أن المرء يعمل جاهدًا لتحقيق ثروة، عبر جمع الأموال، والعقارات، والممتلكات. ومن الناس من ولد وفي فمه ملعقة ذهب كما يقال، في هذه الحالة المال موجود وكل ما تحتاج إليه هذه الفئة هو استثمار هذا المال، سواءً في التداول بالذهب، أو العملات، أو غير ذلك من الاستثمارات.

من ناحية أخرى، فإن هذا الأمر ليس سهلًا، بل يحتاج إلى مجهود، ومثابرة، ووقت أيضًا. الثراء لا يحصل في يوم وليلة. يطلق على استثمار المال في الذهب ما يعرف بمصطلح “الملاذ الآمن”. ذلك وفقًا لانجذاب جميع فئات المجتمع إليه، كما في الحروب والأزمات يتسارع الناس إلى استثمار أموالهم في الذهب، لأن الذهب لا يخسر أبدا. ومؤشر الذهب يشهد تصاعدًا خلال الأزمات، لذا يستقطب انتباه جميع المستثمرين إليه.

ما فائدة الاستثمار في الذهب

الجواب على هذا السؤال هو المحافظة على المال. كل منا يلجأ إلى شراء الذهب إبان الحروب، أو الأزمات الاقتصادية، أو حين نشهد تضخمًا في أسعار المحروقات ولا سيما النفط. وكذلك الدولار وتقلباته، بينما الذهب يحافظ على سعره مقارنةً مع الاستثمارات الأخرى.
من ناحية أخرى، فإن آراء الباحثين وخبراء المال والأسواق تشير إلى أن الاستثمار في الذهب أكثر خطورةً من الاستثمار في الأسهم.
في نفس الوقت، أفضل استثمار للمال في الذهب، هو عبر السبائك الذهيية السويسرية وكذلك الليرات الذهبية، حيث أنها تحافظ على قيمتها بالنسبة لباقي أنواع الذهب.

كيفية الاستثمار في الذهب

للاستثمار في الذهب هناك عدة طرق، على سبيل المثال نذكر المنصات الخاصة التي تتابع أون لاين. في هذه الحالة يكون الاستثمار في الذهب من خلال البورصة، وتجري هذه الطريقة عبر شراء أسهم من الشركات المتخصصة في تعدين الذهب. أو صناديق البورصة المتداول بها.
تجدر الإشارة إلى أنه توجد طريقة أخرى وهي شراء عقود آجلة للذهب. في الحقيقة، من خلال هذه الطريقة يجري شراء أو بيع الذهب في المستقبل، ووفق تاريخ محدد. وهي الطريقة الأنسب التي يعتمد عليها كبار التجار لأنها تحتاج إلى تحليل ومتابعة لحركة الذهب المستقبلية.
كما يمكنك شراء أو بيع الذهب من محلات الصاغة حيث يكون الذهب على شكل مجوهرات، أو سبائك، أو ليرات ذهبية، وذلك للمحافظة على مال الزبائن، بعدم زيادة كلفة التصنيع عليها. وتستخدم هذه الأنواع من الذهب للمحافظة على المال من خلال تخزين الذهب لمدة طويلة.

هل الاستثمار في الذهب مربح

اختلفت الآراء حول موضوع الاستثمار في الذهب، منهم من اعتبره أمرًا مربحًا، بينما آخرون أخذوه على أنه مجرد وسيلة تحصين ضد المخاطر. خاصةً في أسواق الأسهم وكذلك عند ارتفاع التضخم.
في الحقيقة، فإن المتعارف عليه أن الذهب يحفظ قيمة الأموال من التلف أو التآكل. لكنه ليس بوسيلة استثمارية مربحة، وذلك لأنه لا يدر بعائد. كما أنه مغاير تمامًا للأسهم وكيفية الربح من خلال توزيعها على الشركات. وكذلك المستندات التي يدفع مقابلها فائدة ثابتة.
في الواقع، يعد الذهب عاملًا مهمًا من أجل تجميد الأموال وعدم خسارتها، لكنه ليس بالاستثمار المربح. لذا وجب تضمينه مع سلع أخرى للمحافظة على قيمته، على سبيل المثال نذكر الاستثمار في الأصول الثابتة كالعقارات، والسلع والنفط.

الاستثمار في الذهب مهم جدًا لمن يملكون ثروات، كما يعمل على حفظها بعيدًا عن المصارف والبنوك. على الرغم من التقلبات التي تشهدها البورصة، وارتفاع وهبوط أسعار العملات، يبقى الذهب محافظًا على قيمته للوقت الطويل. لذا يشجع المستثمرون الإقبال على شرائه وكذلك إدراجه ضمن ما يعرف بالمحفظة الاستثمارية.
إضافة على ما ذكر، يمكنك إدخار الذهب أو استثماره وفق الطريقة الني تناسبك. وبالتالي حسب كمية المال الذي ترغب في استثماره. والهدف من الاستثمار ومقدرتك على تحمل المخاطر المترتبة عنها.

الاستثمار في الذهب بطرق أخرى

في الحقيقة، يلجأ العديد من الناس إلى تخزين الذهب باقتناء الحلي والمجوهرات. ولكنها ليست بالطريقة المثلى وذلك لعدة أسباب، حيث أن تصميم القطعة الذهبية، وتصميمها، وتصنيعها مع إضافة أحجار كريمة عليها، يعمل على فروقات في أسعار هذه الذهبيات. بينما تحافظ الأونصة والليرة الذهبية، على قيمتهما في الأسواق الدولية، على نقيض المنتجات الأخرى المصنوعة من الذهب، كالخواتم، العقود الأساور وغيرها. لذا من أفضل طرق الاستثمار في الذهب هو عبر سبائك الذهب الخام، إلى جانب الأونصة، والليرة الذهبية.
مما لا شك فيه، أن سعر الذهب يتأثر بتقلبات ارتفاع الدولار، كما يجري المضاربة على الذهب كغيره من العملات حيث تأثر هذه المضاربة على رأس المال، سواءً في الربح أم الخسارة. وفيما يلي، طرق أخرى للاستثمار في الذهب، وهي التالي:

الاستثمار بالذهب عن طريق العملات الذهبية

تشمل كل ما يتعلق بالعملات الذهبية، سواءً وزنها، أو نوعية الذهب (قيراط 21، أو 24). وكذلك القطع الذهبية النادرة، والقطع الخاصة لعائلة ما أو ملكية، وغالبًا ما يكون سعرها أغلى من القطع العادية، المتواجدة في معروضات الذهب والأسواق.  بالإضافة إلى أنها مرغوبة ومطلوبة من قبل المختصين في هواة جمع القطع والتحف الفنية.

الاستثمار في الذهب عن طريق الذهب الورقي

الذهب الورقي هو من الطرق الفعالة المعتمدة لشراء الذهب. حيث أن تستثمر كحصص ذهبية تحتسب على أساس سعر الأونصة أو غرام الذهب. كما أن للذهب الورقي نسبة أو حصة ثابتة لا تتمثل في الذهب العادي.

الاستثمار في الذهب عن طريق شهادات لإيداع الذهب

في الحقيقة، يمكن الاستثمار في الذهب عن طريق شهادات لإيداع الذهب، وهي عبارة عن شهادة تصدر كبديل عن الذهب الحقيقي. على سبيل المثال نذكر منها الاستثمار في سبائك الذهب. في الواقع، هذه الطريقة تمكن المستثمر من بيع وشراء الذهب بشكل يومي. حيث لم يعد هناك حاجة إلى تخزينه، لأنه يصدر بفئات متعددة تناسب الجميع، وقابلة للتداول.

ما الذي يوثر على سعر الذهب

في الحقيقة، ورغم أن الذهب يخضع إلى قانون العرض والطلب بشكل أساسي. إلا أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعره. لا سيما حركة السعر، وسلوك المتداولين بالذهب وكذلك المستثمرين في الأسواق المالية.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الذهب هو على عكس العملات الورقية التي تشهد تضخمًا. حيث أن الذهب قيمته ثابتة ولا يخضع للتضخم. كما أنه لا يتأثر بعمليات التعدين والإنتاج ولا سيما في سعره أو في قيمته. لذا يجري الإقبال على الاستثمار في الذهب مقابل المال لأنه مخزن للقيمة.

مما لا شك فيه، أن الإقبال على شراء الذهب يزيد في أوقات الأزمات والاضطرابات الاقتصادية. حيث أن الجميع في هذه الحالة، يبحثون عن حماية أموالهم فيتوجهوا إلى شراء الذهب.
كذلك البنوك المركزية، تلعب في نفس الوقت دورًا أساسيًا على سعر الذهب، خاصةً بما يعرف باحتياطات النقد الأجنبية. لذا، في هذه الأثناء يلجأ البنك المركزي للتخلص من الذهب لأنه عنصر غير منتج بالنسبة له، حيث أنه لا يدر بعائد اقتصادي.
من ناحية أخرى، فإن هناك علاقة وطيدة بين الذهب والدولار الأميركي، تستدعي الانتباه. حيث أن كلما انخفض سعر الدولار زاد سعر الذهب والعكس صحيح.

في الختام، قدمت لكم مقالًا حول كيفية الاستثمار في الذهب، أتمنى أن ينال إعجابكم، تابعوني بعناوين أخرى.