كيفية إنشاء متجر شوبيفاي بدون أخطاء وبطريقة سهلة تضمن نجاح المتجر للمبتدئين بمجال التجارة الإلكترونية مما يحتاج لدليلٍ واسع يضم شرحًا مفصلًا لكل الخطوات. في الحقيقة، روى أحد الناس تجربته مع البدء بالتجارة الإلكترونية عبر شوبيفاي shopify، وذكر صعوبة البداية عليه. وذلك بسبب عدم حصوله على دليل لخطوات كيفية إنشاء متجر شوبيفاي، فقد اضطر للتجريب مرارًا وتكرارًا إلى أن استطاع تحقيق النجاح الذي وصل إليه اليوم. ولحرصه على عدم خوض المبتدئين لنفس تجربته المريرة، فقد وضع دليلًا شاملًا لمساعدة المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية والذي يهدف لتعليمهم كيفية إنشاء متجر شوبيفاي بسهولة وبأقصر وقت ممكن، وقابل للنجاح بشكلٍ كبير. بناء على ذلك، دعونا نتعرف على شوبيفاي، ثم سنتطرق إلى الحديث بشكلٍ مفصلٍ عن كيفية إنشاء متجر شوبيفاي للتجارة الإلكترونية للمبتدئين.

مبدأ عمل شوبيفاي Shopify

شوبيفاي هو أشهر مصممي المتاجر الإلكترونية حول العالم، يتيح لك من خلال برنامجه دفع الرسوم الشهرية لاستخدامه مع إمكانية استخدام كافة الأدوات التي تلزمنا لإنشاء متجر إلكتروني وإدارته. بالإضافة إلى ذلك، يساعدك برنامج شوبيفاي shopify على بيع المنتجات للناس سواء المادية أو الرقمية. كما يساعدك في تصميم متجرك وواجهته بطريقةٍ احترافية وجذابة وإدارة منتجاتك وبرامج الشحن.. بناء على ذلك، يمكننا الخلوص إلى أن شوبيفاي يسعى ليكون أداة إدارة المتاجر الإلكترونية “الكل في واحد” في العالم.

اقرأ أيضًا: موقع شوبيفاي Shopify ومميزاته وخطط أسعاره.

شوبيفاي Shopify ومبدأ عمله

كيفية إنشاء متجر شوبيفاي للتجارة الإلكترونية للمبتدئين

كيفية إنشاء متجر شوبيفاي shopify للتجارة الإلكترونية للمبتدئين بخطوات سهلة وبسيطة، وأقصر وقت ممكن، هو ما سوف نتعرف عليه في هذه الفقرة. حيث ستجدون دليلًا شاملًا لكل تفاصيل كيفية إنشاء متجر شوبيفاي، والذي يشمل عشر خطوات، سوف نعددها لكم بدايةً ثم سنتطرق إلى شرح كلٍ على حدى. بناء على ذلك، إليكم خطوات كيفية إنشاء متجر شوبيفاي shopify للمبتدئين:

  1. إنشاء حساب شوبيفاي.
  2. التعرف على لوحة تحكم شوبيفاي.
  3. تحديد قالب متجر شوبيفاي.
  4. تعيين إعدادات متجر شوبيفاي.
  5. إنشاء صفحات مناسبة للمتجر.
  6. إضافة المنتجات إلى متجر شوبيفاي.
  7. إعداد النطاق الخاص بالمتجر.
  8. مزامنة معالج الدفع.
  9. دمج تحليلات جوجل.
  10. إطلاق المتجر.

اقرأ أيضًا: عمولة موقع شوبيفاي Shopify.

كيفية إنشاء متجر شوبيفاي للتجارة الإلكترونية للمبتدئين

إنشاء حساب شوبيفاي

إن إنشاء حساب شوبيفاي يعتبر الخطوة الأولى والأساسية للبدء في التجارة الإلكترونية على شوبيفاي shopify. في الحقيقة، يقدم شوبيفاي حاليًا نسخةً تجريبيةً مجانيّة مدتها أسبوعين “أربعة عشر يومًا”، والتي تتيح لك إنشاء حساب ومتجر بدون دفع الأموال. بناء على ذلك، لإنشاء الحساب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع شوبيفاي shopify.
  2. اضغط على “start free trial”.
  3. ادخل بعض المعلومات عنك وعن المتجر.
  4. انقر على “التالي”.
  5. أدخِل المزيد من المعلومات حول المتجر الخاص بك.

ومن الجدير بالذكر أن الخطوة الأخيرة هامة جدًا لأنها ستساعد شوبيفاي shopify في تكوين واجهة متجرك بدقة. كما أنك بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، سوف تنتقل إلى لوحة تحكم شوبيفاي والتي سنتحدث عنها في الفقرة التالية.

إنشاء حساب شوبيفاي

التعرف على لوحة تحكم شوبيفاي لإنشاء متجر شوبيفاي

الخطوة الثانية من كيفية إنشاء متجر شوبيفاي للمبتدئين هي التعرف على لوحة التحكم الخاصة بشوبيفاي shopify. حيث تعتبر لوحة تحكم شوبيفاي هي المكان الذي ستحتاجه لبناء متجرك وإضافة المنتجات التي ترغب في بيعها في متجرك. بالإضافة إلى ذلك، ستمكنك لوحة تحكم شوبيفاي من إدارة الطلبات، وكذلك تحديد أسعار شحن هذه الطلبات، وتثبيت التطبيقات، وغيرها. باختصار يمكننا القول إن لوحة تحكم شوبيفاي shopify هي المكان الذي بنفذ المهام المتعلقة بالمتجر الجديد الذي تنشئه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شوبيفاي Shopify.

تحديد قالب متجر شوبيفاي ضمن خطوات الإنشاء

حيث تعتبر هذه الخطوة هي أكثر الخطوات متعة في كيفية إنشاء متجر شوبيفاي shopify للمبتدئين، إذ هي الخطوة المعنية بتصميم واجهة المتجر. بناء على ذلك، هنالك متجر في شوبيفاي يختص بالقوالب، ويشبه إلى حدٍ كبير وورد بريس. وعليه، ستجد الكثير من القوالب المجهزة لتصميم متجرك. بالإضافة إلى ذلك، لا بد من الإشارة إلى أن اختيار قالب متجر شوبيفاي shopify ليس بتعقيد اختيار قالب وورد بريس. كما أن مكتبة قوالب شوبيفاي ذات جودة أعلى، ويعود السبب في ذلك إلى قيام فريق شوبيفاي بفحص كل قالب على حدى، وكذلك دعم مصممي هذه القوالب. علاوة على ذلك، تعرض قوالب شوبيفاي shopify المجانية كافة الإعدادات التي يمكن إجراؤها على القوالب من دون الحاجة إلى لمس سطر التعليمات. لذلك، دعوني أطلعكم على أبرز خطوات اختيار قالب متجر شوبيفاي:

  1. قضاء بعض الوقت في تصفح متجر قوالب شوبيفاي shopify، حيث يمكن تصفيتهم حسب الفئة “مجاني أو لا”، أو حسب بعض المميزات.
  2. فحص القوالب المتناسبة مع أهدافك للتأكد من عثورك على القالب الذي تبحث عنه قبل دخولك للبحث في السوق الواسع.
  3. معاينة القالب قبل تثبيته على متجرك وذلك بالنقر على “عرض العرض التوضيحي”.
  4. الاطلاع على قوالب شوبيفاي shopify الموصي بها. على سبيل المثال قالب kala الأكثر مبيعًا في ThemeForest، وقالب Brooklyn وهو القالب المناسب للإمكانيات المحدودة. بالإضافة إلى ذلك، هناك قالب Startup الذي يتركز على المتاجر التي تبيع عدد قليل من المنتجات.
  5. تخصيص القالب بعد إنشاء نسخة مكررة منه، مما يتيح لك العودة إلى نقطة البداية في حال لم تعجبك التغييرات الجديدة. كما تتلخص التخصيصات بما يلي:
    1. شعار المتجر.
    2. مخطط الألوان.
    3. طريقة عرض المنتجات بالصفحة الأولى.
    4. شريط تمرير الصفحة الرئيسية.
    5. تشغيل ميزات المنتجات ذات الصلة.
    6. إضافة مربع اشتراك بالبريد الإلكتروني…

تحديد قالب متجر شوبيفاي

تعيين إعدادات متجر شوبيفاي

في الواقع، غالبًا ما يأتي متجر شوبيفاي shopify بتجهيزات إعدادات مخزون رائعة. ولكن تحسينها ووضع لمستك ستؤدي إلى تحقيق الاستفادة الأقصى من المتجر. بناء على ذلك، اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى لوحة تحكم شوبيفاي.
  2. اختر “الإعدادات” من الزاوية السفلية اليمنى.
  3. وهنا سيظهر أمامك العديد من الخيارات:
    1. إعدادات عامة: كاسم المتجر ومعلومات الاتصال والعملة.
    2. مزودي الدفع: يختص بإعداد وإدارة مزودي الدفع.
    3. الدفع: لتخصيص طريقة الدفع.
    4. الشحن: كأسعار الشحن وكيفية الشحن وطباعة قسائم التغليف..
    5. صفحات قانونية: كصفحات استرداد الأموال والشحن والخصوصية وشروط الخدمة.
    6. قنوات المبيعات: حيث يمكنك دمج المتجر مع وسائل التواصل الاجتماعي أو الأسواق العالمية كأمازون وإيباي..
    7. الضرائب: يمكنك تحديد طريقة حساب ضرائب المبيعات من هنا.

إنشاء صفحات مناسبة لمتجر شوبيفاي

في سياق خطوات كيفية إنشاء متجر شوبيفاي shopify للمبتدئين، نصل إلى الخطوة الخامسة التي تتضمن إنشاء صفحات مناسبة للمتجر. وذلك من خلال الانتقال إلى المتجر، ثم الصفحات، ثم إضافة صفحة. بناء على ذلك، ستتمكن من تسمية الصفحة وإدخال محتواها على الشاشة الظاهرة أمامك. على سبيل المثال، فإن أبرز أنواع الصفحات الرائحة حاليًا هي:

  • اتصل بنا: قد تحوي نبذة تعريفية عنك، وبعض الأرقام التي تتيح للعملاء التواصل معك.
  • سياسة الشحن: والتي تفصل الأسعار والأماكن التي تشحن إليها..
  • من نحن: يمكنك مشاركة قصتك وسبب إنشاء متجرك من خلال هذه الصفحة.

إنشاء صفحات مناسبة لمتجر شوبيفاي

إضافة المنتجات إلى متجر شوبيفاي

وهي الخطوة السادسة من خطوات كيفية إنشاء متجر شوبيفاي للمبتدئين، نصل إليها من خلال لوحة تحكم شوبيفاي shopify، ومن ثم الانتقال إلى “المنتجات” من يسار الصفحة. بعد ذلك، ستتمكن من إضافة المنتجات من خلال نقرك على خيار “إضافة منتج”. بناء على ذلك، سيتحتم عليك إدخال معلومات منتجك بأكبر قدرٍ ممكن. فكلما زادت المعلومات والصور التي تصف منتجك كلما كان ذلك أفضل للمتجر. من ناحية أخرى، لا بد من إنشاء مجموعة منتجات في حال وجود العديد من المنتجات في متجرك. والمقصود بذلك: مجموعة الملابس المخصصة للرجال والنساء، مجموعة أثاث غرفة معينة، منتجات مواسم معينة، وهكذا دواليك. لذلك، يمكنك إنشاء مجموعة منتجات من خلال الاختيار إما يدوي أو آلي، ثم اختيار products collection والنقر على إنشاء مجموعة.

اقرأ أيضًا: دروبشيبينغ امازون كيفية بدء الدروبشيبينغ على موقع امازون.

إعداد النطاق الخاص بالمتجر

وصلنا إلى الخطوة السابعة من كيفية إنشاء متجر شوبيفاي للمبتدئين، والمعنية باسم نطاق المتجر. والمقصود باسم النطاق أي الاسم الذي سيكتبه زوار المتجر على متصفحاتهم المختلفة. بناء على ذلك، لإضافة نطاق عليك التوجه إلى متجر شوبيفاي shopify الخاص بك، والانتقال إلى الصفحة الرئيسية، ثم إضافة نطاق. كما يمكنك هنا إدخال إما اسم نطاق موجود وتملكه من قبل، أو نطاق جديد كليًا على شوبيفايshopify.

اقرأ أيضًا: إنشاء مدونة عن وصفات الطعام والربح منها.

مزامنة معالج الدفع على متجر شوبيفاي

مع اقترابنا للانتهاء من خطوات كيفية إنشاء متجر شوبيفاي shopify للمبتدئين، لا بد من إعداد معالج الدفع من خلال الذهاب إلى الإعدادات، واختيار موفرو الدفع يسار لوحة تحكم شوبيفاي. في الواقع، سوف تجد هنا الكثير من معالجات الدفع المختلفة، وأسهلها تنشيط Shopify Payments.

مزامنة معالج الدفع على متجر شوبيفاي

دمج تحليلات جوجل مع متجر شوبيفاي

قبل إطلاق متجرك للعالم، ستحتاج للانتهاء من خطوات كيفية إنشاء متجر شوبيفاي shopify. بناء على ذلك، فإن الخطوة التاسعة تقضي بدمج متجرك مع Google Analytics. ومن الجدير بالذكر أن دمج Shopify وGoogle Analytics يتطلب حساب Google Analytics. وبمجرد حصولك على الحساب، انتقل إلى المتجر من لوحة تحكم شوبيفاي shopify، واضغط على “التفضيلات” للبحث عن قسم Google Analytics ولصق رمزه في المربع الموجود.

إطلاق المتجر الإلكتروني من شوبيفاي shopify

وأخيرًا إنها الخطوة الأخيرة من خطوات كيفية إنشاء متجر شوبيفاي shopify، والتي ستتيح لك إطلاق متجرك متى ما وصلت إليها. فيما يأتي نجد بعض الخطوات التي تتيح لنا التأكد مما علينا إكماله قبل إطلاق المتجر:

  • قالب عالي الجودة ومخصص.
  • اسم نطاق فريد وجذاب.
  • مجموعة منتجات محسنة.
  • صفحات الموقع الأساسية على مواقع التواصل والأسواق الشهيرة.
  • إدخال تفاصيل المتجر.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية إنشاء متجر شوبيفاي shopify للتجارة الإلكترونية للمبتدئين. حيث تحدثنا وتوسعنا بالشرح عن كل خطوةٍ من خطوات إنشاء متجر شوبيفاي، مرورًا بماهية شوبيفاي منذ البداية.