كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية 2023؟ وهل تختلف نسبة التأمينات الاجتماعية المُستَقطعة من الراتب ما بين السعوديين الوافدين، والمقيمين فيها؟ حسنًا، بين يديكم الآن مقالنا التالي الذي سنبين فيها نسبة التأمينات الاجتماعية التي تستقطعها مؤسسة التأمينات الاجتماعية من رواتب السعوديين، والوافدين للتأمين على حياتهم، بما يتماشى مع معايير مناسبة وأنظمة سارية في السعودية. وانطلاقًا من هدف نظام التأمينات الاجتماعية الأساسي الذي يرتكز على تحقيق نظام متكافل تعاوني آمن ومساند لتأمين حياة المواطنين السعوديين عند تقاعدهم، أو عند تعرضهم لحالات عجز أو إصابة عمل أو وفاة، أو إعاقة مهنية.

نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية

هو أحد أنظمة التكافل الاجتماعي التي أنشئت في السعودية منذ عام 1969، والذي يعمل على مبدأ تأمين حياة كريمة، ومساندة للمواطنين المتواجدين في نطاق السعودية عند تعرضهم لحالات معينة. كحالات التقاعد، أو التعرض لإصابات مهنية في العمل، أو إعاقة مهنية، وحتى في حالات الوفاة.

يرتكز مبدأ نظام التأمينات الاجتماعية على خصم نسب معينة، ومحددة من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية من رواتب الموظفين، واشتراكاتهم في نظام ساند الذي دعمته السعودية كجزء من نظام التأمين. من ثم إضافة تلك النسبة من الخصم إلى رصيد المواطن في نظام التأمينات؛ ليحصل عليها كتأمين له عند تقاعده، أو في حال تعرضه لأي من الحالات السابقة. حيث تحدد نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية من قبل هيئة التأمينات الاجتماعية بمعايير مدروسة، وهي عادةً تختلف ما بين عامٍ وآخر من قبل المؤسسة.

نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية

تحرص مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية على تحديد نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب بما يتناسب مع الوضع العام المواطنين. فمن المعروف أن الاشتراك في التأمينات الاجتماعية سيؤدي إلى استقطاع نسبة محددة من الراتب الشهري للموظف، وتلك النسبة تحدد من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

لكن ما يجب معرفته حقيقة عن نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية 2023، أنها تختلف ما بين السعوديين المقيمين والوافدين، وغير السعوديين، والمشتركين الاختياريين. وذلك يعود إلى أن الموظفين غير السعوديين لا يصرف لهم معاش تقاعدي، ولا يحصلوا على دعم من ساند بحسب ما أعلنت عنه مؤسسة التأمينات الاجتماعية. بخلاف المواطنين السعوديين. على أية حال، سنتعرف في فقرات مقالنا إلى نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية للسعوديين، وغير السعوديين.

نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للسعوديين والوافدين

بالنسبة لنسبة التأمينات الاجتماعية لجميع المستفيدين المتواجدين داخل نطاق المملكة العربية السعودية، والمقيمين فيها. فهي تحسب وفقًا للمادة الثامنة عشرة من نظام التأمينات الاجتماعية السعودية، وتتمثل بما يلي:

  • يتم استقطاع نسبة من المال للموظف السعودي تبلغ 9%، وهي نسبة التأمينات الاجتماعية التي تحصّلها الهيئة من الموظف لتأمينه.
  • وكذلك، يتم استقطاع نسبة تعادل 9% من المؤسسة التي يعمل بها الموظف السعودي، وتضاف بدورها إلى نسبةِ التأمِينات الاجتماعية من الراتب.
  • كما ويتم استقطاع نسبة من الراتب الشهري للموظف تعادل 2%. وذلك وفقًا لبنود مخاطر العمل والتعرض للإصابات.
  • بالإضافة إلى استقطاع نسبة من الاشتراك بنظام دعم ساند تقدر 1.5%؛ بحيث يتحملها كل من صاحب العمل والمشترك.

نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب لغير السعوديين

كما ذكرنا سابقًا. نظرًا لعدم حصول غير السعوديين على معاش تقاعدي أو نظام دعم ساند. فإن نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب لهم مختلفة عما هي بالنسبة للسعوديين. إذ يتم احتساب نسبة التَأمينَات الاجتماعية والاستقطاع من الراتب الشهري على الشكل التالي:

  • تبلغ نسبة التأمينات الاجتماعية من أجر الاشتراك الشهري للموظف غير السعودي في فرع الأخطار المهنية حوالي 2%. وتلك النسبة يتم تسديدها من قبل صاحب العمل، وليس الموظف. حيث لا يترتب على الموظف الوافد أية رسوم للتأمينات الاجتماعية، ولا يستقطع من راتبه، إنما يتم تغطية مصاريفه من قبل التامينات الاجتماعية في حال تعرضه لأي إصابة عمل ضمن نطاق المملكة العربية السعودية.

نسبة التأمينات الاجتماعية للمشترك الاختياري

وهو المشترك الذي يختر من تلقاء نفسه الاشتراك في التأمينات الاجتماعية فرع المعاشات. وبالمقابل تُطبّق عليهم الشروط والأحكام المطبقة على المشتركين في التأمينات بشكلٍ إلزامي. حيث تبلغ نسبة التأمينات الاجتماعية من أجرهم الخاضع للاشتراك بحسب الشريحة 18%. كما وتحدد قيمة الاستقطاع والراتب بعد الاستقطاع للمشترك الاختياري بحسب رقم الشريحة. فعلى سبيل المثال، إذا كان رقم  شريحة المشترك هي الأولى، وراتبه الخاضع للاشتراك بالتأمينات الاجتماعية 1200 ريال سعودي، فإن قيمة الاستقطاع ستكون 216 ريال، والراتب بعد الاستقطاع وخصم نسبَة التأمِينات الاجتماعية من الراتب ستكون 984 ريالز وكذلك الأمر بالنسبة لباقي شرائح المشتركين من الشريحة الأولى وحتى الشريحة الأربعون في نظام التأمينات الاجتماعية.

شاهد أيضًا: صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات الاجتماعية السعودية.

حساب الراتب بعد خصم نسبة التأمينات الاجتماعية

كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية 2023

حيث يحسب الراتب بعد خصم نسبةِ التأميناتِ الاجتماعية منه سواء للسعوديين أو غير السعوديين. إما من خلال حاسبة الراتب الآلية التي تبين نسبة الاستقطاع التي خصمت من الراتب جراء التأمين، وتوضح كم سيصبح الراتب الشهري بعد خصم نسبة التأمينات الاجتماعية. أو يمكن حسابها يدويًا بعد معرفتك بنسب الخصم والاستقطاع التي تنالك من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ومن خلال وفقًا للعلاقة التالية:

  • الراتب بعد خصم نسبة التأمينات الاجتماعية = الراتب الشهري للموظف مضروبًا بنسبة الخصم المحصلة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، والمذكورة سابقًا .أما قيمة الراتب بعد استقطاعه، فيحسب من خلال العلاقة التالية :الراتب بعد الاستقطاع = الراتب الشهري مطروحًا منه الراتب بعد خصم نسبة التأمينات الاجتماعية.
  • على سبيل المثال: إذا كان الموظف يتقاضى راتبًا قدره 8000 ريال سعودي، فإن نسبةِ التأميناتِ الاجتماعية التي ستخصم من راتبه ستبلغ 720 ريال سعودي وفقًا لنسب الخصم السابقة.

تخفيضات التأمينات الاجتماعية

خفضت مؤسسة التأمينات الاجتماعية مؤخرًا نسبة الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية ضد التعطل عن العمل “نظام ساند”،  لتصبح 1.5% بدلًا من 2 %. بحيث يتحمل نسبة التأمينات الاجتماعية تلك كل من صاحب العمل، والمشترك أيضًا. كما وبينت المؤسسة أن نسب تحمل الاشتراك الجديدة ستكون حوالي 0.75% بدلًا من 1% لكل من صاحب العمل والمشترك. إذ أقرت هيئة التأمينات الاجتماعية أن سبب تلك التخفيضات يعود إلى التقييم الدوري، والإيجابي لالتزامات الصندوق، والمنافع التي يقدمها النظام باستمرار.

شاهد أيضًا: استخراج قرض لأي واحد سعودي ومقيم بدون وظيفة وبدون كفيل.

من يحق لهم الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

بالطبع لا يمكن لأي مواطن أن يشترك في نظام التأمينات الاجتماعية، إنما هي محددة لفئة معينة من المواطنين، وعلى الشكل التالي:

  • أصحاب المهن الحرة، أو الشركاء في الأنشطة التجارية والزراعية والصناعية، وغيرها من أصناف الخدمات والحرف. هؤلاء يحق لهم الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية.
  • السعوديين العاملين خارج نطاق المملكة، لكن بشرط ألا يملكوا أي علاقة عمل داخل السعودية.
  • وكذلك، السعوديين العاملين في البعثات الدولية والأجنبية داخل السعودية، والذين لم يخضعوا للنظام بشكل إلزامي.
  • الأشخاص الذين توقفت اشتراكاتهم الإلزامية في رواتب المعاشات، ولم تتح لهم الشروط المخصوصة بالنظام.

خطوات التسجيل في التأمينات الاجتماعية 2023

إذ يتم التسجيل في التأمينات الاجتماعية في السعودية من قبل صاحب العمل مباشرةً، وعبر الخطوات التالية للاشتراك الاختياري إن رغبت بالاشتراك:

  1. ادخل إلى الرابط الإلكتروني الخاص بخدمة “تسجيل مشترك اختياري” من هنا.
  2. اضغط على زر التقديم للخدمة، وذلك بعد أن تقرأ كافة التفاصيل الموجودة.
  3. انقر على أيقونة “تعبئة النموذج”.
  4. فيما بعد، اكتب رقم الهوية،و ادخل تاريخ ميلادك.
  5. ثم ادخل رقم الجوال، واضغط على “التالي”.
  6. وأخيرًا اتبع التعليمات التي تظهر لك حتى تنتهي من تعبئة النموذج.
  7. ثم وافق على الإقرار، وانقر على خيار “إرسال”.

شاهد أيضًا: الوظائف المطلوبة في السعودية 

الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

أتاحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية للمواطنين إمكانية الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية من خلال الموقع الخاص بالمؤسسة. وعبر اتباع الخطوات التالية:

  1. بداية، يجب عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية من هنا.
  2. فيما بعد، قم بتسجيل الدخول عبر إدخال اسمك، وكلمة المرور الخاصة بك بشكل صحيح.
  3. من ثم اختر خيار “الخدمات الإلكترونية” الموجود في الصفحة الرئيسية للموقع.
  4. ثم اضغط على خيار “خدمة التحقق من الاشتراك”، والذي يكون موجودًا بين الخدمات الظاهرة أمامك.
  5. بعدها اختر “خدمة التأمين”.
  6. ثم قم بإدخال البيانات الأساسية المطلوبة منك عبر الموقع.
  7. ادخل رقم هويتك الوطنية، واختر خيار “الاستعلام”.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية 2023، واطلعنا على نسب الاستقطاع التي تحصلها مؤسسة التأمينات الاجتماعية. إذ لا يجدر القول هنا سوى أن وجود هكذا نظام صادق وفعال كنظام التأمينات الاجتماعية بالطبع؛ سيضمن حياة كريمة للمواطنين عند تعرضهم لأي حالة مفاجئة في مسيرة حياتهم العملية والمهنية.