بعد انتشار استخدام التيك توك بشكل سريع جدًا، ازداد الاهتمام بإمكانية الاستثمار في أسهم Tik Tok. لذلك بات السؤال الأكثر تكرارًا في الآونة الأخيرة هو كم سعر السهم في تيك توك Tik Tok؟ تابعونا في هذا المقال للتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بأسهم التيك توك وبحقيقة وجودها وإمكانية الاستثمار بها.

ما هو التيك توك

Tik Tok هو أحد خدمات الشبكات الاجتماعية يستخدم بشكل أساسي لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة. تعود ملكية تيك توك إلى الشركة الصينية ByteDance التي أطلقت النسخة الأولى من التطبيق في الصين باسم Douyin عام 2016. نظرًا للنجاح الذي حققه Douyin، انتشرت النسخة الدولية منه باسم Tik Tok عام 2017 في العديد من دول العالم.

أسهم تيك توك

في الواقع، لا تزال شركة ByteDance مملوكةً للقطاع الخاص. مما يعني أن أسهمها غير متاحة في سوق الأوراق المالية حتى الآن ولا يمكن تحديد سعر السهم في تيك توك. مع ذلك، انتشرت العديد من الشائعات حول أسهم تيك توك وإمكانية إجراء عرض أولي عام خلال الأشهر القليلة القادمة، خاصةً بعد تلقي شركة بايت دانس استثمارات من softbank.
قد يتساءل البعض حول معنى العرض العام الأولي وعلاقته بأسهم الشركة، لذلك سنوضح هذه النقطة قبل الانتقال للحديث عن باقي أجزاء المقال. الاكتتاب الأولي أو العرض العام الأولي هو باختصار عملية إدراج أسهم شركة ما في البورصة بحيث تتيح للمستثمرين إمكانية شراء الأسهم الخاصة بها وتداولها. وعادةً ما تجذب الاكتتابات الأولية الكثير من الاهتمام إذا كان وضع الشركة جيدًا.

من ناحية أخرى، ادّعى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأن تيك توك تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة. وبعد سلسلة من الدعاوى القضائية، وافقت تيك توك على صفقة Tik Tok Global خلال عام 2023. تتضمن هذه الصفقة امتلاك شركتي Walmart وOracle الأمريكيتين حصةً أقلية في تيك توك بحيث تتوزع النسب على الشكل التالي:

  • 80% مملوكة لصالح شركة ByteDance.
  • 7.5% لشركة Walmart.
  • 12.5% لصالح شركة Oracle.

لكن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن علق هذه الصفقة إلى أجل غير مسمى بهدف إعادة الحكم على ادعاءات إدارة ترامب فيما إذا كانت هذه المنصة تشكل بالفعل تهديدًا للأمن القومي. فإذا اكتملت هذه الصفقة في نهاية المطاف، يمكن للمستثمرين شراء أسهم تيك توك في Walmart وOracle.

الاستثمار في تيك توك

نظرًا لعدم إمكانية شراء أسهم تيك توك، يمكن للمستثمرين اللجوء إلى طرق أخرى مثل:

  • الاستثمار في الشركة الأم ByteDance وذلك قبل الاكتتاب العام للشركة، حيث توفر بعض المنصات مثل EquityZen سوقًا ثانويًا للأسهم قبل الاكتتاب العام. تعرف هذه الطريقة باسم التداول في السوق الرمادي ويعتمد على مبدأ تداول العقود مقابل الفروقات على توقعات القيمة السوقية للشركة قبل الاكتتاب العام.
  • الاستثمار في صندوق الأسهم الخاصة الذي يستثمر في شركات خاصة مثل بايت دانس ضمن دولات رأس المال الاستثماري. لكن هذه الطريقة تتطلب رأس مال كبيرًا.

أهم الشركات التي ترغب بشراء تيك توك

نظرًا للإقبال الشديد على تطبيق تيك توك وسرعة انتشاره، تسعى معظم الشركات إلى شراء هذا التطبيق والاستحواذ عليه. حيث عرضت شركة مايكروسوفت مبلغ 5 مليارات دولار لشراء تيك توك في عملية مشابهة لاستحواذها على LinkedIn عام 2016. كما تتنافس كل من شركتي تويتر وأوراكل على شراء Tik Tok.
أما بالنسبة لنيتفليكس فقد كانت ضمن المرشحين لشراء أنشطة تيك توك، إلا أنها رفضت عرض الشراء حيث أوضحت عدم امتلاكها لسعر التطبيق بسبب وضعها المالي الحرج والديون المترتبة عليها لعام 2023.

مستقبل تيك توك

في الواقع، يعد مستقبل تيك توك محيرًا ولا يمكن التنبؤ به، فبعد وصول تقييم ByteDance في أسواق الاستثمارات الخاصة إلى 100 مليار دولار خلال العام الماضي، بدأت المشاكل مع الهند والولايات المتحدة الأمريكية مما أدى إلى انخفاض التقييم إلى النصف تقريبWا.

مخاطر الاستثمار في تيك توك

بما أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى للاستحواذ على هذا التطبيق، فإن تيك توك معرض لبعض المشاكل في الحالتين التاليتين:

  • في حال لم تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من الاستحواذ على تيك توك، قد يخسر Tik Tok السوق الأمريكية. كما قد تتوسع هذه الخسارة إلى أسواق حلفاء أمريكا.
  • أما في حال استحوذت السوق الأمريكية على تيك توك، هنا لا بد من التفكير في أن تفاصيل تصميم تيك توك تعتمد نظامًا خاصًا بالشركة الأم يعرف باسم zhongtai. بالتالي من المحتمل أن يواجه التطبيق بعض المشاكل عند فك الارتباط مع الشركة الأم، مما سيؤثر بدوره على Tik Tok من الناحية المالية.

ختامًا، يمكن تلخيص الأمر بأنه من غير الممكن في الوقت الحالي شراء أسهم تيك توك إلى أن تجري عملية الطرح العام الأولي. لذلك ننصحك باختيار الانتظار إلى أن تكتمل عملية الاكتتاب الأولي، والابتعاد عن الطريقة المتاحة من خلال التداول في السوق الرمادي.