كم سعر الإعلان عند المشاهير Instagram ؟ لابد أن هذا السؤال قد راودك عند رؤيتك لإعلان ما على حساب أحد المشاهر الذي تتابعه على Instagram. يُعرّف ال Instagram أنه أحد منصات التواصل الاجتماعي المختصة برفع الصور ومقاطع الفيديو من خلال منشورات تُنشر من خلال الحساب الشخصي لمستخدمي هذا الموقع. وفي الوقت الحالي يعد ال Instagram مصدر دخل لكثير من المشاهير من خلال الإعلانات ومنهم من يعتبره مصد دخل رئيسي. فكم تصل نسبة الأرباح من هذه الإعلانات؟ وهل يمكن أن تعتمد كمصدر دخل مستقل. سنتحدث عن كل ذلك وأكثر في مقالنا التالي، تابع معنا.

لمحة عن تاريخ تطبيق Instagram

لمحة عن تاريخ تطبيق Instagram

لمحة عن تاريخ تطبيق Instagram

بدء تطبيق Instagram في أواخر عام 2010م. حيث قرر كل من كيفين سيستروم ومايك كرايغر  إنشاء تطبيق يمكن استخدامه بخطوات بسيطة وبعيدة عن التعقيد. ويعتمد بشكل رئيسي على الصور ومقاطع الفيديو. ليعتمدوا في النهاية على إطلاق تطبيق جديد باسم (Instagram). ويأتي الاسم من جمع كلمة (Instant) بمعنى الكاميرا الفورية أو المباشرة وكلمة (telegram) بمعنى إشعار. لكن تطبيق Instagram مُعدلّاً من تطبيق (Burbn) كان سيستروم قد أنشأه مُسبقًا في بداياته المهنية، وفي شهر تشرين الأول أواخر عام 2010م أُطلِق التطبيق بشكل رسمي عبر الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل (iOS). وبعدها لاقى التطبيق شهرة وانتشار واسع حول العالم.

كيف يحسب Instagram تكلفة الإعلانات

يتبع Instagram القواعد نفسها التي تنصها الشركة الرئيسية فيسبوك من ناحية حساب تكاليف الإعلان. حيث هناك متغيرات تحدد تكاليف الإعلانات على Instagram، وهي كالآتي:

  • سعر العرض: وهو المبلغ الذي يحدده المعلن مقابل عرض إعلانه، وتوجد ميزة عرض التسعير اليدوي على Instagram بحيث يتم تحديد أعلى سعر ممكن دفعه مع إتاحة فرصة المزايدة التلقائية.
  • جودة الإعلان ومدى ملاءمته: تعد أيضًا من أحد ميزات Instagram. حيث يحدد مدى ملائمة الإعلان للجمهور وكيف يتفاعل معه. فكلما زاد مشاركة الإعلان والتفاعل الإيجابي ازدادت نتيجة نجاح الإعلان ونسبة عرضه لشريحة أكبر من الجمهور، بينما تنخفض النسب السابقة عند الضغط على إخفاء من قبل الجمهور.
  • معدلات العمل المُقَدرة: وهو احتمال تنفيذ الأشخاص المستهدفين لإجراءات دعم الإعلان كتنزيل التطبيق أو زيارة موقع الويب المخصص.
  • استهداف الجمهور والمنافسة: تزداد تكلفة إعلانات Instagram عندما يكون هناك معلنون منافسوك لك ويستهدفون نفس الفئة من الجمهور.
  • الوقت من العام: تزداد تكلفة الإعلانات في أيام العطل مثلًا لكثرة المنافسين. لذلك يجب تحديد التوقيت بما يناسب ميزانيتك.
  • تحديد مستوى الإعلان: إن كنت تريد تقليل مستوى التكلفة يساعد Instagram على وضع إعلاناتك على فيسبوك أو شبكة إعلانات الجمهور لتقليل سعر الإعلان وعبء التكلفة.
  • تحسين مستوى عرض الإعلان: كما هو الحال في أي نظام إعلاني عند وضع خطة لتحسين إعلاناتك وزيادة نسبة الجمهور المستهدف سيحسن ذلك من فرص نجاح الإعلان وخفض تكلفته عليك.

العوامل التي تؤثر على تكلفة إعلانات Instagram

لا يوجد تكلفة محددة لكافة إعلانات Instagram حيث تختلف باختلاف عدة عوامل أبرزها:

  • الفئة العمرية المستهدفة.
  • نوع الفئة المستهدفة (ذكور أو إناث).
  • على حسب موضوع الإعلان.
  • البلد المستهدف.

خيارات الاستهداف في إعلانات Instagram

هناك أنواع مختلفة لإعلانات الانستقرام بحيث يمكنك اختيار ما يناسبك لحملتك التسويقية، ومن هذه الأنواع:

  • إعلانات دائرية (صور أو مقاطع فيديو  يمكن مشاهدتها بالتمرير الجانبي)
  • عرض شرائح( عدة صور)
  • صورة واحدة فقط.
  • إعلانات القصص( خاصية الستوري)
  • على شكل فيديوهات.

ويتيح لك Instagram خيارات الاستهداف لتحديد الشريحة المستهدفة من الإعلان، وخيارات الاستهداف هي:

  • الموقع: استهدف شريحة من الناس بناءً على مواقعهم كالمدن أو البلدان.
  • الديموغرافيا: تحديد نطاق جمهورك بالاعتماد على على العمر والجنس أو حتى اللغة.
  • الاهتمامات: يمكنك الوصول إلى جمهورك أو الأشخاص المهتمين بمنتجاتك اعتمادً على البرامج التي يستخدمونها الإعلانات التي ينقرون عليها والحسابات التي يهتمون بها ويتابعونها.
  • السلوكيات: تحديد نطاق جمهورك بالاعتماد على الأنشطة التي يهتمون فيها.
  • الجماهير المخصصة: عرض إعلانك للعملاء الذين تعرفهم مسبقًا على أساس عناوين البريد الإلكتروني الخاص بهم مثلًا.
  • الجماهير المتشابهة: ابحث عن أشخاص لهم نفس اهتمامات جمهورك أو عملائك الحاليين.

كم سعر الإعلان عند المشاهير Instagram

كما تحدثنا سابقًا تختلق تكلفة إعلانات Instagram باختلاف عدة عوامل، لكن دعنا نتحدث عن التكلفة التقديرية بالاعتماد على احصائيات محددة.

تكلفة النقرة على Instagram

تراوحت سعر النقرة الواحدة على إعلان في Instagram بين 0.40 دولار إلى 0.70 دولار وذلك في عام 2023. وتشمل هذه النقرة على الروابط والتعليقات وليس فقط على الإعلان نفسه. بينما إعلانات ال URL، فتتراوح سعر النقرة فيها بين 0.50 دولار إلى 0.95 دولار وذلك في العام نفسه.

تكلفة CPE Instagram

تراوحت تكلفة CPE بين 0.01-0.05 دولار وذلك في عام 2023.

تكلفة CPM Instagram

كل ألف ظهور على Instagram يتراوح سعره بين 2.50 دولارًا و 3.50 دولارًا أمريكيًا للإعلان الواحد.

لكن بالمجمل كم سعر الإعلان عند المشاهير Instagram ؟ وسطيًا يمكن أن تتراوح تكلفة الإعلان الواحد على Instagram بين 0.20 و 6.70 دولارًا أمريكيًا بناءً على النموذج المخصص لعرض الأسعار. أما من ناحية سعر النقرة الواحدة من قبل العملاء يدفع أصحاب المنتجات والمعلنون 2 دولار أمريكي أو أكثر على حسب الاتفاق لكل نقرة.

طريقة إنشاء حساب Instagram For Business

طريقة إنشاء حساب instagram for business

طريقة إنشاء حساب instagram for business

يعد حساب انستقرام الخاص بالأعمال instagram for business من أحسن حسابات ال Instagram للإعلانات. ولإنشاء حساب خاص بالأعمال عليك تحويل حساب ال Instagram العادي المخصص للأمور الشخصية إلى حساب مخصص بالأعمال التجارية ليتاح لك خيار ترويج المنشورات على Instagram. لذلك قد تجد الشركات المعروفة في مجال الإعلانات وتسويق المنتجات لها حسابات instagram for business مختصة بالأعمال التسويقية وعليها نسبة متابعين قد تصل للملايين.

كيفية التبديل من الحساب الشخصي إلى حساب instagram for business

1- من تطبيق Instagram في الهاتف اتجه إلى إعدادات ملفك الشخصي.
2-  اضغط على النقاط الثلاثة الموجودة في أعلى الزاوية اليمنى.
4-اختر خانة نوعية الحساب.
5. حدد الحسابات المرتبطة.
6- اختر منصة Facebook واتبع الخطوات الواردة في  التعليمات لتربط صفحة Facebook الخاصة بأعمالك التجارية من حسابك على Instagram. إذا لم يكن لديك حساب Business Facebook عليك إنشاء واحدة قبل إتباع باقي الخطوة.

كيفية التبديل من الحساب الشخصي إلى حساب instagram business

كيفية التبديل من الحساب الشخصي إلى حساب instagram for business

إذا كانت صفحتك على Facebook مرتبطة بالفعل، فانتقل إلى الخطوة التالية.
7- بعد الانتهاء عليك العودة إلى قائمة الإعدادات.
8- ومن ثم اختر تحديد الحساب.
9- بعدها اختر الخانة المضافة الجديدة “التبديل إلى حساب محترف”.
10- اتبع الخطوات والتعليمات لإضافة أي تفاصيل أخرى خاصة بك ومن ثم انقر على تم.

كيفية التبديل من الحساب الشخصي إلى حساب instagram for business

كيفية التبديل من الحساب الشخصي إلى حساب instagram for business

أنت الآن جاهز لبدء أعمالك التجارية على instagram for business الخاص بك. ولتحصل على تفاصيل أكثر في هذا المجال يمكنك زيارة الموقع الرسمي ل instagram for business من هنا.

في الختام، في مقالنا السابق تحدثنا عن كم سعر الإعلان عند المشاهير Instagram، والعوامل التي تؤثر على أسعار إعلانات Instagram وكيفية فتح حساب تجاري لبدء أعمالك التجارية بشكل صحيح والكثير عن هذا المجال، نتنمى من فريق تجارتنا أن نكون قدمنا كل ما هو مفيد.