كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى بريطانيا؟ يعيش العديد من المستثمرين أنماط حياة دولية، وقد يرغب المسافرون أحيانًا في أخذ ذهبهم على متن الرحلات الجوية عند السفر إلى الخارج. عادة ما يكون السفر بالذهب مقبولًا، ولكن قد تكون هناك قيود أو قواعد يجب اتباعها. يمكن أن يختلف هذا حسب شركة الطيران أو الوجهة. سيقدم الدليل التالي شرحًا موجزًا ​​لبعض الأشياء التي تحتاج إلى مراعاتها وسنجيب على سؤال كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى بريطانيا.

هل يمكنني حمل الذهب في رحلة دولية

يمكن عادةً حمل الذهب على متن رحلات دولية، لكننا نوصي بالتحقق من شركة الطيران التي ستسافر معها. فقد يتم تطبيق الفحوصات الأمنية وقيود الوزن على أمتعتك.

لمزيد من الأمان، نقترح فقط حمل الذهب الخاص بك مع الأمتعة الشخصية أو اليدوية، بدلًا من تركه ليتم معالجته من قبل موظفي المطار ووضعه في عنبر الشحن. يوصى أيضًا بالاحتفاظ بإثبات الملكية في متناول اليد للضرورة وبالتحقق بدقة من اللوائح الجمركية للبلد الذي تسافر إليه.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار النرويج

استيراد الذهب الشخصي

تملك بعض الدول قيود على الاستيراد الشخصي للذهب. ولكن يمكنك نسبيًا أن تأخذ سبائك الذهب معك إلى أي بلد ترغب فيه. تشير اللوائح الجمركية في بلدان محددة مثل بريطانيا أنه يلزم التصريح عن الذهب عند السفر إلى هناك. أي أن هذا الأمر يتطلب منك شفافية كاملة. لذا نرى أن من المهم متابعة أي طلبات للحصول على معلومات والإعلان عن البضائع الخاصة بك بشكل صحيح وصادق حتى إذا لم تكن هناك رسوم جمركية يجب دفعها.

كما نقترح أن تقوم دائمًا بالبحث في لوائح البلد الذي تسافر إليه، والالتزام بأي قواعد مطلوبة عند السفر. وذلك من أجل تجنب التأخيرات الطويلة في رحلتك أو المخاطرة بمصادرة البضائع الخاصة بك.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من أميركا

كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى بريطانيا

تنص حكومة بريطانيا على أنه يجب على الركاب الإعلان عن جميع البضائع عند وصولهم بحال كانت:

  • فوق حد الإعفاء الجمركي.
  • بضائع ممنوعة أو مقيدة.
  • بضائع تم التخطيط للمتاجرة بها.
  • إذا كانت من المعادن الثمينة.

تضم المعادن الثمينة الذهب، وعلى الرغم أنه ليس مدرج على قائمة المواد المحظورة أو المقيدة. طالما كان الذهب هدية، أو تحت ملكيتك الشخصية، فلا ينبغي أن تكون هناك مشكلة في جلبه. وكإجراء احترازي، يمكنك التصريح عن ذهبك. سيساعدك مسؤولو الجمارك في الإجابة عن أي أسئلة، وسيحددون ما إذا كنت مطالبًا بدفع أي رسوم أو ضرائب.

إذًا بشكل عام، لا يوجد حد لكمية الذهب التي يمكن للسائح إحضارها إلى بريطانيا. ومع ذلك، فإن هناك رسوم وضرائب جمركية تنطبق على العناصر التي تزيد قيمتها عن 390 جنيهًا استرلينيًا. حيث يتم تقييد السائحين الذين يجلبون الذهب إلى بريطانيا من دبي مثلًا بسقف يبلغ 10 كيلوغرامات وذلك حسب سعر الذهب.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار هولندا

السفر بالعملات الذهبية إلى بريطانيا

تُنسب العديد من عملات السبائك الذهبية إلى دور السك التي تنتجها. تم تصنيف Gold Britannia على سبيل المثال على أنها عملة معدنية بقيمة 100 جنيه استرليني، ولكن قيمتها الحقيقية تبلغ 1170 جنيهًا استرلينيًا.

إذا كنت مسافرًا إلى دولة ذات قيود مفروضة، فضع في اعتبارك أن قيمة العملة المعدنية موجودة في الذهب وليست بالقيمة الاسمية التي قد تُنسب إليها. هذه القطع النقدية هي سبائك، وسيعتبرها موظفو الجمارك على هذا النحو. لذا إن كانت لديك أي شكوك، فمن الأفضل أن تعلن دون داعٍ، بدلاً من عدم التصريح والمخاطرة بخرق أي قواعد.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا

إرشادات عند السفر إلى بريطانيا

تقدم بريطانيا تسهيلات كبيرة للمسافرين إليها من الاتحاد الأوروبي، حيث يمر الأوربيون من قناة زرقاء خاصة بهم بعد إنهاء الإجراءات الجمركية. بينما يحتاج القادمين إلى بريطانيا من دول خارج أوروبا إلى المرور عبر القناة الخضراء بحال لم يمتلكوا شيئًا يحتاج للتصريح، بينما إن كنت تحمل بضائع قد تحتاج للتصريح، عليك المرور عبر القناة الحمراء للإبلاغ عنها. بشكل عام لا ننصحك وتحت أي ظرف بحمل أغراض شخص آخر عبر الجمارك. وذلك لما قد تحتويه من مخدرات أو أموال منهوبة أو غيرها من الأمور التي قد تودي بك إلى السجن لمجرد حملك الحقيبة.

تجدر الإشارة أن بريطانيا لا تطلب التصريح عن البضائع التي تم جلبها إلى البلاد بغرض الاستخدام الشخصي ولكن ضمن حدود وكميات معقولة طبعًا. تقوم الجمارك البريطانية بمصادرة أي بضائع فوق مخصصاتك الشخصية بحال عدم التصريح عنها.

أقبية الذهب في لندن بريطانيا

يقدر الخبراء وجود كمية ضخمة من الذهب في أقبية شوارع لندن، تقدر كمية هذا الذهب بحوالي 6500 طن موزعة في سبعة أقبية تحت المدينة. يوجد إحدى أكبر هذه الأقبية تحت بنك بريطانيا. حيث يضم لوحده ثلاثة أرباع كمية الذهب في لندن أي ما يزيد عن 5000 طن!

يقوم البريطانيون بتخزين الذهب على شكل قضبان ذات وزن يقارب 12 كيلو غرام، حيث يوجد أكثر من 500 ألف قضيب ذهبي بقيمة تقدر بـ 350 ألف جنيه استرليني لكل منها. المثير للاهتمام، أن احتياطي الذهب الرسمي الموجود لدى الخزانة البريطانية أقل من هذه الكمية بكثير، حيث يوجد 310 طن من الذهب تابعة للخزينة البريطانية في البنك، بينما تعد باقي الكمية تجارية.

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتعاقب الحكومات فيها، تغيرت قوانين البلاد وتعاملها مع البلاد الخارجية بشكل كبير. لذا، نرى أن من الضروري الاطلاع على تعليمات الجمارك الخاصة بالتعامل مع المسافرين من بلدك خاصة قبل زيارة بريطانيا وحمل سبائك الذهب الخاصة بك معك.