كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى العراق؟ هو سؤال يراود كل مسافر يرغب بالسفر إلى العراق سواء كان من المغتربين خارج البلاد أو من السياح والأجانب ويرغب بالإقامة فيها لمدة معينة. حيث يعد الذهب من أكبر العوامل المؤثرة في الاقتصاد العالمي مثل العملات الأجنبية حيث يؤثر ويتأثر كل بلد من ناحية حجم الاحتياطي الموجود فيه. وبالتالي رصيد البلد من الذهب والعملات الصعبة من عوامل نهوض الاقتصاد فيها. ونحن اليوم في منصة تجارتنا سوف نتحدث عن كمية الذهب المسموح السفر بها إلى العراق.

فرضت السلطات التشريعية في العراق عدة قوانين صارمة بخصوص كميات الذهب والمجوهرات المسموح ادخالها مع المسافر إلى العراق. وخصصت بذلك حدًا أدنى لكمية الذهب عند تجاوزه يجب على المسافر التصريح عليه في دائرة أمن المطار. وبالتالي نصت هذه القوانين على فرض عقوبةٍ مالية في حال عدم التصريح وادخال الذهب خلسةً إلى العراق. وبقرائتك لهذا المقال لا بد أن من المهتمين بالسفر إلى العراق وتود معرفة كم جرام ذهب مسموح بالسفر إليها فتابع معنا المقال لنزودك بالتفاصيل.

كمية الذهب والأموال المسموح بها في السفر إلى العراق

يجب على كل شخص يرغب بالسفر إلى العراق الالتزام بالحد الأدنى لكميات الذهب والأموال المسموح ادخالها. وبالتالي تختلف الكميات حسب نوع العملة وعيار الذهب وذلك وفقًا لما صدر عن دائرة الجمارك العراقية العامة. حيث حددت بالتفصيل كل نوع من العملات الأجنبية والمحلية بالإضاقة إلى الذهب المسموح ادخاله في السفر إلى العراق  بما يلي:

  • الذهب عيار 24: يسمح لكل مسافر حمل وزن 172 جرام دون التصريح عنه لدى دائرة الجمارك الحدودية. وبذلك يشمل الذهب المشغول والخام وأي وزن أعلى من هذا الحد يجب على المسافر التصريح عنه.
  • الذهب عيار 22: يحق للمسافر اصطحاب وزن 188 جرام سواءً كان من الذهب الخالص أو الأكسسوارات.
  • ذهب عيار 21: وهو الذهب الأكثر تداولًا بين الناس حيث يسمح للمسافر حمل وزن 200 جرام دون التصريح عنه.
  • ذهب عيار 18: حيث يسمح للمسافر حمل وزن 232 جرام من الذهب المشغول أو السبائك. وبالتالي يجب الافصاح عن الذهب إذا كان أعلى من ذلك الحد.
  • الدينار العراقي: يحق للمسافر ادخال مبلغ 200000 دينار عراقي كحدٍ أقصى دون التصريح عنه.
  • الدولار الأمريكي: يسمح للمسافر حمل مبلغ 10000 دولارًا أمريكيًا كحدٍ أقصى.
  • العملات الأجنبية: تحسب بناءً على سعر الدولار الامريكي بشرط ألا تتجاوز قيمتها 10000 دولار.

التصريح عن الأموال والذهب في العراق

يعتبر حمل الذهب بكميات ضخمة أثناء السفر إلى العراق مخالفةً قانونية يحاسبُ عليها المسافر. لذلك يجب على كل مسافر يحمل بحوزته كميات أعلى من الحد المسموح من قبل دائرة الجمارك الافصاح عنه. وذلك لتجنب أي مسائلة قانونية قد تعرقل دخول المسافر إلى الأراضي العراقية. حيث أعلنت دائرة الجمارك أسلوب التصريح المعتمد عند دخول المسافر العراق عبر المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية.

حيث يتوجه المسافر عن وصوله إلى العراق مباشرةً إلى دائرة الجمارك الحدودية حاملًا معه جواز السفر واثباتات شرعية الأموال المدخلة. ليصار إلى التحقق من الثبوتيات من قبل أمن الحدود وبعد التحقق من صحتها يعطى ورقة تصريح تسمح له بإدخال الذهب والأموال إلى العراق دون أي مشاكل أمنية.

عقوبة عدم التصريح عن الذهب والأموال في العراق

التصريح عن الذهب واجب على كل مسافر إلى الأراضي العراقية وذلك لمنع عمليات التهريب وغسيل الأموال. حيث حددت دائرة الجمارك العامة في العراق قائمةً بالعقوبات التي قد تطال كل من لم يصرح عن الذهب وهي كالتالي:

  • مصادرة أموال المسافر إلى حين تقديمه باثباتات شرعية الأموال والذهب مثل فواتير شراء الذهب أو مصدر الأموال.
  • إذا ثبتت صحة الثبوتيات تعاد أموال المسافر ويغرم بمقدار 10 % من قيمة الذهب المدخل.
  • إذا لم تثبت صحة الثبوتيات تصادر أموال المسافر بالكامل.
  • حبس المسافر لمدة شهر أو أكثر في حال الشك بأي عملية تهريب أو غسيل للأموال.
  • حجب الثقة عن المسافر ليصار إلى تفتيشه بالكامل في كل مرة يسافر فيها من وإلى العراق.

وزن الذهب المسموح في المطار العراق

أعلنت دائرة الجمارك في العراق بالتعاون مع أمن المطار عن كمية الذهب المسموح ادخاله واخراجه من العراق عبر المطار الدولي. وبالتالي كل شخص يجب عليه الافصاح عن كمية الذهب المحمول في حال تجاوز الحد الأدنى المسموح به وهو:

  • الدخول إلى العراق: يحق للمسافر ادخال ما يقارب 200 جرام من الذهب دون التصريح عنه. وذلك حسب عيار الذهب المحمول حيث تختلف الكمية المسموح بها بين الذهب عيار 22 وعيار 24.
  • الخروج من العراق: يحق للمسافر أثناء الخروج من العراق حمل معه نفس كمية الذهب المسموح ادخالها وهي 200 جرام بشكل متوسط حسب عيار الذهب. وبالتالي تحسب قيمة الذهب بناءً على سعر الصرف في البلاد وتشمل الذهب الخام من السبائك أو الاكسسورات المشغولة. وبالتالي أي شخص يحمل أي كمية أعلى من الحد المسموح يجب عليه الافصاح عنها لدى دائرة الجمارك في المطار.

وفي الختام، يجب التصريح عن الذهب والأموال من قبل المسافرين إلى العراق وذلك تجنبًا للمسائلة القانونية من قبل دائرة الجمارك. لذلك يتوجب على كل مسافر معرفة كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى العراق لترتيب أموره قبل دخول الأراضي العراقية.