كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى السودان؟ يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تدور في ذهن أي مسافر. لذلك تُحدِد أي دولة بالعالم كمية الأموال وجرامات الذهب المتاح دخولها للبلاد. بحيث يفرض على المسافر الإفصاح عن ما يحمله من أي شكل من أشكال العملات الورقية أو ما يعادلها من ذهب. فما هو هذا الحد المسموح به في السودان؟ فإن كانت وجهتك السودان ولديك اهتمام بمعرفة إجابة الأسئلة السابقة، فأنت في المكان الصحيح ففي مقالنا التالي سنتحدث عن كل ذلك وأكثر.

ففي الحقيقة يعد الذهب العنصر الرئيسي المهيمن على الاقتصاد العالمي بحيث تتحدد قوة اقتصاد الدول بكمية الذهب الذي تخزنه. لذلك تهتم كافة الدول وبالأخص الدول الفقيرة على كمية الذهب المتوفرة في مخازنها. ومن هذه الدول السودان التي تسعى للحفاظ على اقتصادها لذلك تحدد كمية الذهب المسموح تمريرها عبر المطار.

لمحة عن اقتصاد السودان

بتمتع السودان بعدد كبير من الموارد الطبيعية كالغاز الطبيعي والبترول بالإضافة إلى ذلك يعتبر السودان من الدول الغنية بالأراضي الزراعية لذلك لقب بسلة غذاء العالم. ويعد السمسم والفول السوداني والقطن من أهم موارد السودان الطبيعية. ويبلغ إنتاج السودان من الصمغ العربي حوالي 80% من الإنتاج العالمي. وتمتلك السودان مخزون من الزنك والكروم والذهب والنحاس.

كمية الذهب المسموح المغادرة بها من خلال المطار السوداني

لدى السودان مخاوف كباقي دول العالم من عمليات تهريب الأموال والذهب غير القانونية التي ممكن أن تضر اقتصاد السودان بشكل كبير. لذلك وضعت قوانين صارمة لتحديد وزن الذهب وكمية الأموال المسموح تمريرها عبر المطارات السودانية. فبالنسبة لكمية الذهب تم تحديد ما يقارب 150 غرام من الذهب يسمح تمريرها عبر المطار ويجب أن يكون مخصص للاستخدام الشخصي أو الزينة بشكل عام. وفي حال تجاوزت كمية الذهب الحد المسموح به سيتعرض المسافر للمسائلة القانونية وستفرض عليه غرامات كبيرة.

كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى السودان

كما يوجد قوانين صارمة تحدد كمية الذهب المتاح له المغادرة من مطار السودان هنالك قوانين تحدد كمية الذهب المسموح تمريرها من مطار السودان عند المغادرة، هناك قوانين تحدد كم جرام ذهب مسموح السفر إلى السودان. تلزم الجمارك المسافرين سواء المغادرين منهم أو القادمين عبر المطار بتحديد ما بحوزتهم من ذهب أو عملات أجنبية أو محلية. فحددت الجمارك السودانية كمية الأموال التي يسمح أن يحملها المسافر في حال مغادرته البلاد, بحيث ألّا  تزيد عن ثلاثة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من الذهب أو العملات الأخرى. بالإضافة لذلك يجب أن لا يزيد كمية الذهب التي تتزين بها النساء المسافرات عن 150 جرام مشغول.

الضرائب الجمركية المفروضة عند مخالفة وزن الذهب المسموح المرور به عبر المطار السوداني

تعد الجمارك الجهة المخولة عن تحديد كمية الذهب والمبالغ المسموح تمريرها عبر أي مطار. ويلزم كافة المسافرين من أو إلى السودان التقيد بهذه القوانين التي تفرضها الجمارك. وفي حال تجاوز أي مسافر تلك الحدود المفروضة ومرر كمية من الذهب غير قانونية في هذه الحال يُفرض على المسافر ضريبة عليه تسديدها إلى الجمارك السودانية وتصل تقريبًا 5% من كمية الذهب المحجوزة. بالإضافة إلى ذلك يجب عليه أن يدفع كافة تكاليف التأمينات. لذلك يجب على كافة المسافرين من أو إلى السودان أخذ الحيطة والدراية بهذا الشأن لتجنب أي عقبات خلال السفر.

الممنوعات في مطار السودان

يحدد مطار السودان قائمة ممنوعات لا يمكنك الدخول بها لمطارات السودان. كالمواد الخطيرة والتي قد تلحق الأذى على المسافرين أو على البيئة. لذلك إليك أبرز الممنوعات في مطار السودان:

  • تمنع الأسلحة في مطار السودان منعًا باتًا.
  • تمنع الأدوية المخدرة والمنتجات الخطرة كالمتفجرات مثلًا.
  • يمنع منعًا باتًا تمرير أوراق أو عملات مزورة.
  • يمنع اصطحاب كرسي متحرك للطائرة.

إرشادات عامة يجب اتباعها في مطار السودان

يُفرض على المسافرين اتباع إرشادات مهمة عند المرور من مطار السودان، أهمها:

  • من المهم ملئ طلب من جهة الهجرة والجوازات السودانية وتسليمها للمختصين داخل المطار.
  • عدم تجاوز الحد المسموح به من الذهب أو ما يعادله من عملات.
  • إن قادم إلى السودان عليك عند الوصول تسجيل اسمك في دائرة الأجانب.
  • أما إذا كنت مغادر من السودان عليك بالطبع الحصول على تأشيرة خروج.
  • التأكد من توافر أوراق الإقامة عند الوصول.
  • الالتزام بالممنوعات والقوانين التي تفرضها الجمارك والمطار السوداني لتجنب الوقوع لأي مسائلة.

في ختام مقالنا كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى السودان، نرى أن هنالك لائحة من الممنوعات في مطار السودان ومن بين هذه الأمور هي حمل كمية تتجاوز الحد من الذهب. وعند تجاوز هذه الممنوعات في مطار السودان سيفرض على المسافر ضرائب وعقوبات. وفي رأيي أنك لست مجبر أن تدخل في متاهة من العقبات أثناء سفرك. لذلك عليك اتباع القوانين والإرشادات بشكل جيد لتحظى برحلة هادئة دون أي عقبات. في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة.