أهم سؤال يدور في ذهن أي شخص مسافر إلى البحرين هو كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى البحرين؟ وما هو وزن الذهب المسموح في المطار دون التصريح عنه. حيث يحتاج المسافرون من وإلى البحرين إلى اصطحاب الأموال والذهب معهم. وذلك لتغطية مصاريف السفر والحفاظ على الذهب بحوزتهم أثناء فترة سفرهم. ونحن اليوم من خلال منصة تجارتنا سوف نتحدث عن آلية التصريح عن الذهب والأموال عند السفر من وإلى البحرين.

أصدرت دائرة الجمارك العامة في البحرين عدة قوانين بخصوص كمية الذهب والأموال المسموح السفر بها عن طريق المطار الدولي. ونقلت هذه التعليمات إلى أمن المطار لتنفيذ قوانين حيازة الذهب والأموال مع المسافرين. وبالتالي نصت قوانين دائرة الجمارك على أن أي شخص يحمل كمية معينة تتجاوز الحد الأدنى للأموال أو جرامات الذهب يجب عليه التصريح بها في مطار المنامة الدولي قبل المغادرة. وبفراءتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بالسفر إلى البحرين وترغب في معرفة كم جرام ذهب  مسموح السفر به فتابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

كمية الذهب والأموال المسموح السفر بها إلى البحرين

بشكلٍ عام لا يمكن لأي شخص مسافر إلى البحرين اصطحاب معه كميات كبيرة من الذهب والمجوهرات. وبالتالي  سيتعرض كل من يخالف قوانين دائرة الجمارك البحرينية العامة إلى المسائلة القانونية. حيث حددت دائرة الجمارك في البحرين كمية الذهب والأموال المسموح إدخالها دون تصريح وهي كالتالي:

  • الذهب عيار 24: يسمح لكل مسافر حمل معه وزن ما يقارب 476 جرام دون التصريح عليه.
  • الذهب عيار 22: يسمح لكل مسافر اصطحاب معه وزن 526 جرام دون التصريح عليه سواءً من السبائك الذهبية أو الذهب المشغول.
  • ذهب عيار 21: وهو الذهب الأكثر تداولًا بين الناس حيث يسمح لكل مسافر إدخال وزن 550 جرام سواءً من الذهب الخام أو الأكسسوارات المشغولة.
  • ذهب عيار 18: على اعتبار أنه قليل التداول بين الناس ولكن حددت دائرة الجمارك وزن 565 جرام لكل مسافر دون التصريح عنه.
  • الدينار البحريني: يحق لكل مسافر إلى البحرين اصطحاب مبلغ 10000 دينار بحريني دون الإفصاح عنه.
  • الدولار الأمريكي: يسمح لكل مسافر حمل مبلغ 26000 دولار أمريكي من غير التصريح عنه لدى دائرة الجمارك العامة.

التصريح عن الأموال والذهب في البحرين

أعلنت دائرة الجمارك العامة في البحرين عن أساليب التصريح عن الذهب والأموال المحمولة مع المسافرين. وبالتالي يجب على كل مسافر الالتزام بالتعليمات حتى لا يتعرض المسافر لأي مسائلة قانونية وبالتالي هناك طريقتين للتصريح هما:

  • التصريح الإلكتروني: وهي طريقة جديدة للإفصاح عبر الإنترنت أو لدى شركات الطيران أثناء حجز موعد الطائرة. وبذلك يتوجه المسافر إلى مكتب الطيران وفي حوزته جميع إثباتاته الشخصية وشرعية الأموال المحمولة. ليحصل من خلالها المسافر على ورقة تصريح بإدخال الأموال دون أي مشاكل أمنية.
  • التصريح في المطار: يتوجه المسافر بعد وصوله إلى مطار البحرين إلى مكتب أمن المطار للتصريح عن الذهب والأموال. حيث يقدم المسافر إثبات شرعية الأموال أو فواتير شراء الذهب ليحصل على ورقة تصريح يمكنه إبرازها في المطار لأي شخص يستجيبه عن كمية الأموال المحمولة.

عقوبة عدم التصريح عن الذهب والأموال في البحرين

هنالك عدة عقوبات تطال كل من يحمل كميات كبيرة من الذهب والأموال دون التصريح عنها. وبالتالي يتعرض المسافر للمسائلة القانونية واتخاذ عقوبة التغريم بحقه وتوقيف سفره حتى تثبت شرعية ملكيته للذهب إلى الأراضي البحرينية. وبالتالي أقرت دائرة الجمارك قائمة العقوبات وهي:

  • مصادرة الأموال من الشخص المسافر في حال لم يتمكن من إثبات شرعية امتلاكها.
  • تغريم المسافر بضريبة تقدر 10 % من مجمل وزن الذهب المحمول وذلك في حال أثبت المسافر شرعية أمواله.
  • السجن لمدة تتراوح بين شهر إلى ثلاثة شهور في حال الشك بالمسافر بعمليات غسل وتهريب الأموال.
  • حجب الثقة عن المسافر ليصار إلى تفتيش أغراضه في كل مرة يسافر فيها من وإلى البحرين.

وزن الذهب المسموح في مطارات البحرين

حددت دائرة الجمارك البحرينية كمية الذهب المسموح حمله من و إلى البحرين أثناء السفر. وبالتالي يعاقب كل من يخالف القوانين بحمل كميات من الذهب أعلى من الوزن المسموح دون التصريح عنه. وبناءً عليه يحدد وزن الذهب المسموح حمله أثناء السفر كالتالي:

  • الدخول إلى البحرين: يسمح لكل مسافر يرغب بالدخول إلى البحرين عبر المطار الدولي حمل معه كمية من الذهب والأموال تقدر ب 10000 دينار بحريني. وبالتالي يحق للمسافر حمل معه الذهب والفضة والعملات الأجنبية بناءً  على سعرها في البحرين مقسمة على مبلغ 10000 دينار بحريني. علاوة على ذلك كله لا يحق للمسافر حمل أي وزن من الذهب أعلى من الوزن المسموح خلسةً دون أن يصرح عنه.
  • الخروج من البحرين: حيث يحق للمسافر إلى خارج الأراضي البحرينية عبر المطار الدولي اصطحاب معه مبالغ مالية أو ذهب بشرط ألا تتجاوز قيمتها 10000 دينار بحريني. كذلك يجب على المسافر التصريح عن الذهب إذا كان من السبائك وليس من الذهب المشغول مهما كانت الكمية.

وفي الختام، يجب على كل مسافر إلى البحرين الالتزام بتعليمات السفر وخاصةً التصريح عن الذهب والأموال. والالتزام بعدد غرامات الذهب المسموح بها في السفر إلى البحرين وذلك حتى لا يتعرض الشخص إلى معوقات قد تسبب في إيقاف سفره وتغريمه بمبالغ مالية ضخمة.