كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الإمارات وما هي طريقة التصريح عن المبالغ المالية الداخلة والخارجة من الإمارات أثناء السفر. حيث يتساءل الكثير من المسافرون من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة عن كمية الأموال المسموح اصطحابها مع المسافر دون التصريح عنها. وكذلك ما هو حد الذهب والأموال الواجب التصريح عنه لتجنب الوقوع في المشاكل الأمنية. ونحن اليوم في منصة تجارتنا سوف نتحدث عن كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الإمارات.

يسافر إلى الإمارات العربية المتحدة يوميًا الكثير من الناس فمنهم من يسافر بغرض السياحة ومنهم من يسافر بغرض الأعمال التجارية. حيث تعتبر الإمارات من الدول غالية الثمن من ناحية المعيشة وكذلك عند الرغبة في افتتاح مشروع تجاري فيها. لذلك يصطحب المسافرين إلى الإمارات الذهب والأموال معهم لتغطية مصاريفهم. وبذلك يتساءل أي شخص يرغب في السفر إلى الإمارات عن كمية الذهب والأموال المسموح اصطحابها عند دخول المطار وما هو حد الذهب الواجب التصريح عنه. فإذا كنت من المهتمين بمعرفة كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الإمارات تابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

كمية الذهب والأموال المسموح بها في السفر إلى الإمارات

بشكل عام لا يستطيع أي شخص مسافر إلى الإمارات اصطحاب معه كمية كبيرة من الأموال أو الذهب والمجوهرات. وبالتالي سوف يتعرض كل من يخالف قوانين اصطحاب كميات كبيرة من الذهب إلى المسائلة القانونية وكذلك الغرامات المالية. وهذه قائمة بكمية الأموال والذهب المسموح الدخول بها إلى مطار الإمارات وهي:

  • الذهب عيار 24: يسمح للمسافر اصطحاب معه وزن 287 جرام من السبائك الذهبية أو الذهب المشغول.
  • الذهب عيار 22: يسمح للمسافر اصطحاب معه وزن 314 جرام سواء من السبائك أو الأكسسوارات.
  • ذهب عيار 21: وهو الصنف الأكثر تداولًا حيث يسمح للمسافر اصطحاب وزن 327 جرام. وبالتالي يجب على المسافر التصريح عنه في حال تجاوز وزن الذهب هذا الحد.
  • ذهب عيار 18: حيث يسمح لكل مسافر إلى الإمارات اصطحاب معه وزن حوالي 384 جرام من الذهب عيار 18 سواء كان من السبائك أو الذهب المشغول. وبالتالي تحسب المجوهرات التي تصطحبها النساء بغرض الزينة.
  • الدرهم الإماراتي: يحق لكل مسافر إلى الإمارات حمل مبلغ مالي 60000 درهم إماراتي دون التصريح عليه.
  • الدولار الأمريكي: وهي العملة الأكثر تداولا في العالم حيث يحق لكل مسافر إلى الإمارات حمل مبلغ 16000 دولار أمريكي دون التصريح عليه.

التصريح عن الأموال والذهب في الإمارات

يعتبر حمل الأموال والذهب بكميات كبيرة أثناء السفر إلى الإمارات مخالفة قانونية في حال لم يصرح المسافر عن مصدر الذهب. وبالتالي يجب عليه التصريح عنها لدى دائرة الجمارك الإماراتية حتى لا تتم مسائلته وعرقلة أمور السفر. حيث وضعت دائرة الجمارك أساليب التصريح عن الذهب بما يلي:

  • التصريح الالكتروني: وهي عبارة عن خدمة إلكترونية تتيح للمسافرين التصريح عن الذهب قبل الوصول إلى مطار الإمارات. وذلك عن طريق الدخول إلى موقع دائرة الجمارك وتعبئة نموذج التصريح بالاسم الثلاثي وتاريخ القدوم مع تفاصيل المبلغ المالي أو كمية الذهب المحمولة. حيث ترسل إدارة الموقع نسخة من التصريح إلى المسافر عبر البريد الالكتروني لطباعتها وتقديمها عند الوصول إلى الإمارات.
  • التصريح في المطار: يصرح المسافر عن الذهب عند وصوله إلى الإمارات عن طريق التوجه إلى دائرة الجمارك. حيث يتوجب على المسافر أبراز الوثائق والثبوتيات التي تثبت صحة مصدر الذهب وشرعية امتلاكه. وبذلك يحصل المسافر على ورقة تصريح تسمح له بإدخال الذهب دون أي مشاكل أمنية.

عقوبة عدم التصريح عن الأموال والذهب في الإمارات

فرضت دائرة الجمارك الإماراتية عقوبات متعددة على  المسافرين الذين لم يصرحوا عن أموالهم والذهب الذي بحوزتهم عند تجاوزه الحد الأدنى. وبالتالي هذه قائمة بأهم العقوبات على المسافرين إلى الإمارات ولم يصرحوا عن نقودهم وهي:

  • الغرامة المالي في حال أثبت المسافر شرعية مصدر الأموال أو الذهب.
  • مصادرة الأموال في حال لم يثبت المسافر أي أوراق وثبوتيات تنص على مصدر الذهب.
  • الحبس مدة شهر أو ثلاثة أشهر في حال ثبت على المسافر تهمة تهريب وغسيل الأموال.

وزن الذهب المسموح في مطار الإمارات

يعتبر الذهب من أكثر المعادن الثمينة تداولًا لذلك يرغب كل مسافر بمعرفة كم جرام يستطيع حمله أثناء السفر من وإلى الإمارات. وبالتالي تختلف الكمية المسموح بها للمغادرين والقادمين عبر مطارات الإمارات الدولي وهي:

  • الدخول إلى الإمارات: يسمح لكل مسافر إلى الإمارات حمل كمية من الذهب لا تتجاوز 300 جرام حسب عيار الذهب. حيث يحسب سعر بيع الذهب مقسمًا على كمية النقود المسموح إدخالها وهي 60000 درهم إماراتي. وبالتالي يتوجب على كل مسافر يحمل أكثر من هذه الكمية التصريح عنها.
  • الخروج من الإمارات:لم تفرض الإمارات أي قيود على إخراج الذهب أثناء السفر إذا كانت من الأكسسوارات أو ذهب الزينة. ولكن يتوجب إلى المسافر التصريح عن الذهب إذا كانت خام أو من السبائك الذهبية مهما كانت كمية. وبالتالي يتوجه المسافر إلى دائرة امن المطار ومعه شهادات أو ثبوتيات عن شرعية امتلاكه للذهب الخام.

وفي الختام، من المهم التصريح عن المجوهرات والمبالغ المالية الكبيرة عن السفر إلى الإمارات. وذلك لتجنب أي مشاكل أمنية أو مسائلة قانونية عن مصدر الأموال وسبب اصطحابها أثناء السفر.