كم جرام ذهب مسموح السفر به إلى ليبيا؟ تعتمد ليبيا لتمويل اقتصادها الذي يبلغ نحو 80 مليون دولار على النفط والذهب. إذ توفر عائدات النفط الليبي نسبة عالية من إجمالي الميزانية العامة للدولة. كما أنها تمتلك احتياطات ضخمة من الذهب قد تبلغ 154 طن، حيث تحتل المرتبة الرابعة عربيًا والـ 33 عالميًا وفق بيانات مجلس الذهب العالمي. وبعد رفع العقوبات الدولية عن ليبيا عام 2003 والأمريكية في 2004. اتخذت الحكومة الليبية عدة إجراءات بهدف تفعيل الإصلاحات الاقتصادية. حيث وضعت قانونًا جديدًا للجمارك للحد من الذهب المهرب من الأراضي الليبية، وفتحت المجال لشركات محلية ودولية لاستغلال الثروة المعدنية وللتنقيب عن الذهب. ولكن أثرت الحرب الأخيرة على تفعيل تلك القوانين، وانتشر تهريب الذهب بشكل كبير. وسنتناول في مقالنا اكتشاف الذهب في ليبيا وأماكن التنقيب عنه ونصائح للمسافرين من وإلى ليبيا وبالطبع سنجيب على سؤالنا كم غرام ذهب مسموح في السفر إلى ليبيا.

اكتشاف الذهب في ليبيا

في عام 2014، وجد الذهب في منطقة (براو) النيجيرية، يسكن هذه المنطقة قبائل تدعها بالتبو، يمتد أصلها لعدة دول منها ليبيا. نقب التبو الليبيون في تلك المناطق دون أي اعتراض وتبعتهم القبائل الليبية الأخرى التي انسحب الكثير منها وباعوا أجهزة التنقيب الخاصة بهم بسبب قسوة الطقس وصعوبة البيئة الصحراوية.

غياب الدولة الليبية عن أماكن تنقيب الذهب

توجد عدة مناطق للتنقيب عن الذهب للحساب الشخصي وتكون السيطرة عليها حسب المنطقة والقبيلة المتواجدة فيها. حيث تسيطر قبائل التبو والحسانة والمحاميد على الجنوب الغربي الليبي. والتبو والطوارق على المنطقة القريبة من الحدود مع الجزائر. وقبائل التبو والزوية على حدود الكفرة جنوب شرق ليبيا. ولا يمكن لأي شخص غريب من قبيلة أخرى الدخول إلى تلك المناطق للزيارة أو العمل إلا بحماية شخصية من القوة المسيطرة هناك. كما قد يحصل في بعض الأحيان اشتباكات مسلحة بين الجماعات المنقبة عن الذهب، وذلك دون أي تواجد للدولة.

شاهد أيضًا: تأسيس شركة في ليبيا والوثائق اللازمة

أماكن التنقيب عن الذهب في ليبيا

تعدّ منطقة الـ 35 التي تبعد 35 كيلومتر عن حدود تشاد إحدى أكثر مناطق تنقيب الذهب نشاطًا في الوقت الحالي. بينما يتم غربلة وتنقية الذهب في منطقة الـ 17 داخل ليبيا، بالإضافة لهذا تنشط هذه المنطقة بالحركة التجارية، حيث تحتوي سوق ومطاعم كثيرة.

كما كثرت أعمال التنقيب غير القانونية في جبال العوينات الواقعة في جنوبي شرقي دولة ليبيا في السنوات القليلة الماضية. وذلك يعود بشكل عام للانفلات الأمني الحاصل في ليبيا. حيث أصبحت تلك الجبال ملاذًا للتنقيب غير القانوني عن الذهب. خصوصًا بعد إصدار المجلس العالمي للذهب تقريرًا يشير إلى غنى جبل العوينات بالذهب واعتباره ثاني أكبر مخزون للذهب في القارة السمراء. بالإضافة لذلك، تعد منطقتا كوري آدني والطينة الغنيتان بمناجم الذهب وغير مأهولة بالسكان من أكثر الأماكن التي تنشط فيها عصابات الذهب.

شاهد أيضًا: اهم المنتجات الليبية

كم جرام ذهب مسموح السفر به إلى ليبيا

اتخذت الحكومة الليبية إجراءات صارمة وأصدرت قانون جمارك جديد للحد من تهريب الذهب من أراضيها وخاصة بعد اندلاع الحرب والانفلات الأمني. ومن هذه القوانين:

  • يمكن للمسافرين إلى ليبيا إدخال الحلي الشخصية المصنوعة من الذهب أو الفضة أو البلاتين بدون دفع غرامة أو رسوم جمركية.
  • يسمح للمسافرين من وإلى الأراضي الليبية بحمل كمية من الذهب تصل حتى 1000غرام بدون أي رسوم أو ضرائب جمركية.
  • يجب على المسافر التصريح عن الذهب أو المجوهرات أو العملات الأجنبية التي بحوزته.
  • يجب إبراز وثيقة شراء أو فاتورة بالذهب مهما كان حجمه ووزنه.

مع العلم إن عدم التصريح عن الذهب سيعرض المسافر للمساءلة القانونية، بالإضافة إلى الحجز على كمية الذهب مع الحصول على غرامة تقدر حسب وزن الذهب وسعر البورصة، هذا فضلًا  عن عقوبة السجن التي قد تصل إلى خمس سنوات.

الوثائق المطلوبة للموافقة على إخراج الذهب من ليبيا

حددت الجمارك الليبية مستندات ووثائق للموافقة على إخراج الذهب من أراضيها، وتشمل:

  • بطاقة مصدر الذهب وفاتورة شرائه الأساسية المتضمنة كافة التفاصيل والمعلومات عن مكان وزمان الشراء.
  • الرمز الإحصائي.
  • شهادة خاصة بقطعة الذهب تتضمن وزنه ونوعه ومكان استخراجه وتصنيعه.
  • شهادة منشأ صادرة من غرفة التجارة الليبية.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في مطار ليبيا

الإرشادات الواجب اتباعها في السفر إلى ليبيا

  • يمنع سفر الفتاة تحت الـ 18سنة دون موافقة أبوية أي إعلام الأب لموظف الجوازات أنه يعلم بسفر ابنته.
  • يتم إجبار بعض الشباب على تغيير الملابس الخادشة للحياء، ثم متابعة السفر ولكن هذا الشيء نادر الحدوث.
  • يتم إيقاف أي شخص يحمل أكثر من 10 آلاف دولار وإحالته إلى الجهات المختصة للتأكد من مصادر المبلغ.
  • يمنع حمل المخدرات أو تعاطيها أو المتاجرة بها.
  • يمنع حمل الأسلحة غير المرخصة وقد تعرض نفسك للمساءلة القانونية والغرامة المالية.
  • يجب عليك إبراز تذكرة السفر الأخرى إلى الموظف المختص لكي تستلم بطاقة صعودك. وذلك عند سفرك إلى تركيا كنقطة ترانزيت إلى دولة أخرى ولا تملك تأشيرة دخول إسطنبول.
  • يتم الإيقاف والتحقيق مع الأشخاص الذين يحملون كاميرات احترافية أو معدات تصوير للاستفسار عن الجهة التابعين لها.
  • يتعامل المطار بكل سهولة مع الليبيين الذين يحملون جنسيات أخرى عبر شباك مخصص للأجانب. ولكن قد تحدث بعض الإشكاليات إذا دخل المسافر الأراضي الليبية بجوازه الليبي وأراد الخروج بجوازه الأجنبي، وذلك عندما لا يجد الموظف إذن دخول إلى ليبيا أثناء ختمه الخروج، مما يعرض المسافر للإيقاف مباشرًة.
  • يجب أخذ جميع اللقاحات المطلوبة وخاصًة لقاح كورونا.
  • عدم حمل المنشورات الدينية.
  • يمنع حمل مواد قابلة للاشتعال أو مواد سامة أو مشعة أو مذيبة. وذلك حرصًا على سلامة الركاب.
  • يتم إعفاء الأمتعة الشخصية من الرسوم الجمركية.

شاهد أيضًا: السلع المعفاة من الجمارك في ليبيا

وأخيرًا، أظهر اكتشاف جديد لعلماء من جامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا أن هناك دليل على وجود الملايين من قطع الألماس واحتياطي كبير من الذهب والحديد والمغنيزيوم في الصحراء الليبية. ولكن للأسف يستمر نهب ثروات ليبيا محليًا وإقليميًا ودوليًا وسط غياب تام للدولة. حيث تتصارع عدة أطراف لتحقيق أهداف سياسية واقتصادية دون الاكتراث بمصلحة الليبيين وبتحقيق الاستقرار والتنمية للبلاد.