كم توزيع ارباح ارامكو للسهم، إن شركة أرامكو واحدة من اشهر الشركات في المملكة العربية السعودية، بل أن صيتها يذاع في مختلف الدول حول العالم، وتنبع أهميتها لكونها تعمل في مجال مهم وهو النفط والغاز وكافة المنتجات البتروكيميائية، وهذا الأمر جعلها من أكثر الشركات التي تهتم بها حتى دول كبرى أوروبية، وتتميز شركة أرامكو بقوة الأسهم الخاصة بها، كما أنها تحقق أرباح عالية، ومن خلال موضوعنا سنعرف كم توزيع ارباح ارامكو للسهم.

معلومات عن شركة أرامكو

تعتبر شركة أرامكو واحدة من أشهر الشركات على مستوى المملكة العربية السعودية والتي تتميز بتعدد الخدمات والمنتجات التي تقوم بتقديمها إلى العملاء لديها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول معلومات عن شركة أرامكو عبر الأسطر القادمة:

  • تمتلك شركة أرامكو حسابات خاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي ويتم من خلالها عرض أهم الأخبار المتعلقة بالشركة، والقيمة التي تمتلكها الشركة من الأسهم والمبلغ من أجل التداول.
  • كما يجب القول بأن شركة أرامكو قد تم تحويلها الى شركة مساهمة مشتركة، وهذه الخطوة قد ساعدتها في مجال تداول الأسهم.
  • إن القيمة المالية لشركة أرامكو تلغ 1.2 تريليون دولار أمريكي، وقد تم إنشاء هذه الشركة منذ عام 1933 ميلادي، ولكن كانت بدايتها باسم شركة الزيت الوطنية الأمريكية.
  • قامت الشركة بعد ذلك بالعمل في مجال استخراج النفط من الآبار وقد بدأ هذا الأمر من بئر الدمام السعودي، وبعد ذلك تم تأميم الشركة من قبل ملك المملكة العربية السعودية وأصبحت ملك له وذلك عام 1980.
  • في عام 2015 تم فصل إدارة الشركة عن وزارة النفط، أصبحت مستقلة بحد ذاتها وهذا الأمر قد ساعدها على نيل الاستقلالية.

شاهد أيضا: كم نسبة ارباح اسهم ارامكو

كم توزيع ارباح ارامكو للسهم

تمتلك شركة أرامكو أسهم بأعداد كبيرة، وهذا الأمر طبيعي بالنسبة لشركة عالمية تعمل في مجال النفط والصناعات البتروكيميائية، وهذا الأمر قد جعل من قيمة الأسهم لديها ترتفع كل فترة، ومن خلال موضوعنا سنعرف كم توزيع ارباح ارامكو للسهم:

  • تقوم شركة أرامكو بتوزيع الأرباح الخارجة عن قيمة الأسهم على جميع من قام بالاستثمار بها، وتقوم بتحديد التاريخ المخصص من أجل هذا التوزيع عن طريق الإدارة العليا للشركة.
  • تقوم شركة أرامكو بتوزيع الأرباح بناء على الريال السعودي، كونها شركة تنتمي إلى المملكة العربية السعودية، ويتم توزيع هذه المبالغ بناء على سعر البورصة والأسهم.
  • علماً بأن الأرباح التي امتلكتها الشركة في هذه الأيام قد تصل حتى نهاية العام إلى 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار أمريكي).
  • كما تقرر الشركة ومن خلال القسم المالي بها أن يتم منح كل شخص له عشرة أسهم سهم حادي عشر مجاناً وذلك كنوع من أنواع توزيع الأرباح الخاص بها.
  • وبناء على التقارير المالية المختلفة فقد يصل مجموع توزيعات الأرباح النقدية للسنة المالية 2023 الى مبلغ يقدر ب 281 مليار ريال سعودي (75 مليار دولار أمريكي).
  • ذكرنا هذه التفاصيل ضمن موضوعنا كم توزيع ارباح ارامكو للسهم.تقوم شركة أرامكو بتحديدج

شاهد أيضا: كم توزع سابك ارباح سنويه

متى توزيع أرباح أرامكو 2023

تقوم شركة أرامكو أو أي شركة أخرى لها أسهم بتوزيع الأرباح الخاصة بالأسهم الموجودة لديها كل فترة من الزمن، ويتم تحديد هذا الموعد من قبل الإدارة العليا للشركة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف إجابة سؤال متى توزيع أرباح أرامكو 2023:

  • تقوم شركة أرامكو بتحديد موعد من أجل توزيع الأرباح المتعلقة بالأسهم على جميع المساهمين بها، وخلال كل فترة من الزمن يتم توزيع هذه الأرباح.
  • إن آخر مرة تم توزيع الأرباح السابقة للأسهم بها في عام 2023 كان في يوم الثامن عشر من شهر يونيو، وقد وصلت قيمة الأرباح التي تم توزيعها إلى ما يقارب خمسون مليار ريال سعودي.
  • كما أن عدد الأسهم التي قامت الشركة بتوزيع الأرباح عليها قد وصل إلى مئتي سهم ولكل سهم قيمة تبلغ 0,3518 ريال سعودي، وقامت الشركة مرة أخرى بتوزيع الأرباح في نهاية شهر أغسطس الماضي.
  • بناء على مقارنات الجهات المختصة في مجال المال والأعمال وأسعار الأسهم فقد لوحظ انخفاض سعر الأرباح الخاصة بشركة أرامكو في الجزء الثاني من عام 2023 وقد وضحت الشركة أن السبب يعود إلى هبوط سعر النفط دوليا، وأن الأرباح من تكرير البترول ومشتقاته الكيميائية أصبحت منخفضة جدا.
  • وقد تم الإعلان عن موعد تحديد الأرباح الخاصة بالربع الثالث من هذا العام في شهر نوفمبر الحالي، على حسب التصريحات التي قامت بها الجهات المسؤولة عن هذا الأمر بالشركة.

المراكز التي احتلتها شركة أرامكو

إن شركة كبيرة بحجم شركة أرامكو كان لا بد أن تتواجد على منصات التتويج الخاصة بالشركات والتي يتم من خلالها مكافأة الشركة على الدور الكبير الذي تقوم به في مجال الصناعات، ومن خلال موضوعنا سنعرف المراكز التي احتلتها شركة أرامكو

  • في عام 2004 ميلادي حصلت شركة أرامكو على المركز الأول على مستوى العالم في إنتاج النفط بنسبة 3,15 مليار برميل.
  • كذلك وفي نفس العام حصلت الشركة على التصنيف الأول عالمياً في نسبة المخزون الاحتياطي من البترول الخام بنسبة 259,7 مليار برميل.
  • أما فيما يخص إنتاج الزيت الخام فقد حصلت الشركة على المركز الأول بنسبة 10,5 مليون برميل في اليوم الواحد.
  • بينما تحتل الشركة المركز الأول عالميا في النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي.
  • كما قامت الشركة باكتشاف العديد من المناطق التي تقوم بإنتاج النفط الطبيعي والغاز في أماكن متفرقة من الخليج العربي، وليس فقط في المملكة العربية السعودية، وقد ذكرنا لكم هذه المعلومات خلال موضوعنا كم توزيع أرباح أرامكو للسهم.

جدول توزيع أرباح أرامكو 2023

تقوم شركة أرامكو بين الفترة والأخرى بتوزيع الأرباح التي تكون ناتجة عن ارتفاع سعر الأسهم في سوق البورصة العالمية، وتمتلك كل مدة قيمة أرباح معينة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول جدول توزيع أرباح أرامكو 2023 عبر الفقرة الآتية:

فترة التوزيعتوزيعات الأرباح (ريال سعودي)الحالةتاريخ أهليّة التوزيعتاريخ الدفع
الربع الرابع من العام 20230.0738 (ر. س)عادية18 /آذار/202331/ مارس / 2023
الرّبع الأول 20230.3518 (ر. س)عادية21/ مايو /202318/ يونيو / 2023
الربع الثاني من العام 20230.3518 (ر. س)عادية11/ من شهر أغسطس/ 202331/ أغسطس /2023
الربع الثالث من العام 20230.3518 (ر. س)عادية09/ من شهر نوفمبر /202330/ نوفمبر / 2023

توزيع أسهم أرامكو المجانية

تقوم شركة أرامكو بتوزيع أسهم مجانية على الأشخاص المستثمرين لديها في نهاية كل عام، ويتم توزيع الأسهم بمعدل سهم واحد مجاني مقابل كل عشرة أسهم، ومن خلال هذه اللفتة تحاول شركة أرامكو أن تعمل باستمرار على زيادة رأس المال بها، وقد وصل حتى الآن إلى 60 مليار ريال سعودي، ثم بلغت الزيادة الى 75 مليار ريال سعودي.

علماً أن المبلغ المذكور هو الزيادة فقط على رأس المال وليس رأس المال نفسه، ولم يحدد أي موعد توزيع أسهم أرامكو المجانية حتى هذه اللحظة.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم والذي يحمل عنوان كم توزيع ارباح ارامكو للسهم، وقد تعرفنا من خلاله على بعض المعلومات التي تخص شركة أرامكو ونظام توزيع الأسهم.