هل تريد معرفة كمية الذهب المسموح السفر بها من النرويج, عيوب الحياة في النرويج, هي من أكثر الأمور التي يقف عندها البعض عند اتخاذ القرار في الاستقرار في هذه الدولة المسالمة. رغم كل مميزات الإقامة في النرويج من تعليم مجاني، واقتصاد قوي هناك عيوب قد لا يحتملها بعض السكان. فيلجؤون للسفر منها غلاء المعيشة، والطقس القاسي، والضرائب الاستهلاكية في الدولة، وصعوبة الحصول على عمل. فإذا كنت تخطط للهجرة أو السفر من أو إلى النرويج ولديك بعض الممتلكات الشخصية كالأموال والذهب،وتريد معرفة كمية الذهب المسموح لك حملها في مطار النرويج تابع مقالنا هذا .

احتياطي الذهب في النرويج

لطالما كانت النرويج تهتم بالذهب، فهي ذات ماضٍ مهم فيما يتعلق بالعثور على تعدين الذهب. لكنها ليست من أكبر الدول المنتجة له. والعديد من الجيولوجيين يعتقدون أن هناك احتياطات ضخمة من هذا المعدن الأصفر مدفونةٍ في الصخور، في مناطق متعددة من النرويج. خلال عام 2023 بلغت الاحتياطات الدولية 75,258 مليون دولار أمريكي. كما أن احتياطات الذهب في النرويج تزداد بمعدل نمو سنوي متوسط قدره 10.31%.

كمية الذهب المسموح السفر بها من النرويج

إذا كنت تجلب كمية من الذهب من أو إلى النرويج، بقيمة أكثر من 25,000 كرونة نرويجية، يجب عليك الإفصاح عن الذهب. والتوجه إلى مكتب الجمارك الموجود في كافة المنافذ البرية، والبحرية، والجوية. وهنا سيتوجب عليك تعبئة نموذج إقرار، ثمّ تقديمه للسلطات الجمركية. بعبارةٍ أخرى مسموح لك إحضار كمية من الذهب، أو مبالغ مالية تزيد قيمتها عن 25,000 كرونة نرويجية. لكن يجب عليك الإعلان عن ذلك قبل السفر من أو إلى النرويج. وفي هذه الحالة لا يوجد ضريبة. أما في حال امتنعت عن الإفصاح عن المبلغ أو الذهب الذي يزيد عن الحد المسموح به. ستعاقب بتغريمك بنسبة 20 إلى 25 في المائة، أو إبلاغ الشرطة.

القواعد الجمركية لبعض السلع وكمية الذهب المسموح السفر بها من النرويج

سيكون من غير العملي لكلٍّ من المسافر، وسلطات الجمارك إذا تم احتساب الرسوم والضرائب لكل البضائع عند الدخول. لذلك تُمنح الإعفاءات لبعض السلع مثل الأمتعة. و سنذكر هنا القواعد الجمركية لبعض السلع:

  • المال: تسمح جمارك النرويج بجلب المال مادام لم يتجاوز الحد المسموح به، ألا وهو 25,000 كرونة نرويجية. طبعًا تُستثنى الشيكات السياحية من هذه القاعدة.
  • الذهب: تستطيع جلب مبلغ 25,000 كرونة نرويجية. لكن في حال زال المبلغ عن هذا الحد يجب عليك الإعلان عنه في مكتب الجمارك.
  • الأدوية: يُسمح لك جلب العقاقير مادام بحوزتك وصفة طبية، أو ما دامت في عبواتها الأصلية. خوفًا من أي شيء غير قانوني.
  • التبغ: يمكنك إحضاره. لكن ضمن حدود، حيث يمكن للمسافرين من أو إلى النرويج جلب حوالي 200 سيجارة لكن بشرط أن يكونوا قد تجاوزوا الثمانية عشر عامًا.
  • حيوانك الأليف: هناك عدة متطلبات جمركية، ألا وهي شهادة طبية، أو جواز سفر،
  • الكحول: عندما يتعلق الأمر بالكحول، تكون القوانين أكثر صرامة. حيث تعتمد الكميات المسموح بها على نسبة الكحول في المشروب. فكلما زاد محتوى الكحول انخفض الحد المسموح به.

الاستثمار في الذهب في النرويج

يمكن أن يكون للمعادن مثل الذهب تقلبات كبيرة في الأسعار. ولكن حسب ما نرى في يومنا هذا أن أسعار الذهب ترتفع عندما ترتفع جميع أسعار المواد الأخرى. لذلك العديد من المستثمرين يستخدمون الذهب كملاذ آمن. حيث إذا كان هناك انهيار اقتصادي، أو أزمة مالية، ستظل لك قيم جيدة في الذهب ولربما ربح قوي. لنرى الآن بعض أنواع الاستثمار في الذهب

الاستثمار في عملات الذهب في النرويج

إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب المادي فالخيار الأنسب لك هي العملات الذهبية. لأنها تُعفى من القيمة المضافة في النرويج. في الماضي كان يمكنك شراء العملات من البنوك، لكن اليوم عليك الذهاب لبائع تجزئة متخصص، أو بائع عملات من تجار العملات Roscberg Mynthandel. لكن قبل كل شيء اختر العملة التي تناسب محفظتك، ثم احتفظ بها لفترة معينة وبعد ذلك بيعها عندما ترتفع أسعار الذهب في الأسواق.

الاستثمار في تعدين الذهب في النرويج

قبل كل شيء يجب أن تعلم ماهو تعدين الذهب؟ هو مجمل العمليات اللازمة لاستخراج الذهب من مناجمه. اتجه العديد من المستثمرين لشراء أسهم الشركات التي تنقب عن الذهب. وهذا النوع من الاستثمار يحقق لك فوائد في موجودة في سبائك الذهب.

الاستثمار في السبائك الذهبية

وهي الطريقة الأفضل للاستثمار في معدن الذهب، حيث يمكنك شراء سبائك الذهب من خلال أحد البنوك التي تتعامل في تجارة الذهب أو عبر إحدى الشركات المتخصصة في بيع وشراء وتصنيع السبائك الذهبية.ثم الاحتفاظ بها لفترة معينة وبيعها عندما ترتفع أسعار الذهب في الأسواق. تعتبر السبائك الذهبية أكثر طرق الاستثمار في الذهب حفاظا على القيمة المادية للمعدن. وهي أفضل من المجوهرات لعدم احتوائها على المصنعية التي قد تقلل من قيمتها.

الصناديق الاستثمارية للذهب في النرويج

وهي طريقة سهلة جدًا للحفاظ على الذهب في منطقة آمنة وملائمة. يحصل عليها المستثمر عن طريق الصناديق المشتركة، أو الصناديق المتداولة في الأسواق.

الاستثمار في العقود الآجلة للذهب في النرويج

أَولًا ينبغي أن تعلم أن العقود الآجلة هي اتفاق بين طرفين لشراء َتسليم سلعة ما مثل الذهب في وقت محدد. تستطيع شرائها عادةً بجزء صغير من إجمالي تكلفة العقد. كما أنه استثمار معقد يحتاج لمدة طويلة ويمكنه تضخيم المكاسب أو الخسائر على حد سواء. لذلك هذا النوع من الاستثمار غير مناسب مطلقًا للمبتدئين.

في نهاية رحلتنا التي دارت عن كمية الذهب المسموح السفر بها من النرويج. يجب علينا أن نتفق بأن الذهب هو الخلاص من فقدان كل شيء. وهو الملاذ الآمن الذي لا يفقد قيمته أبدًا .