كمبيالة مضمونة secured note ما هي؟ إذا كنت تخطط لاقتراض أو إقراض المال، لأغراض شخصية أو تجارية أو عقارية، فأنت بحاجة إلى معرفة ما هو مفهوم الكمبيالة وكيفية التعامل معها. لذلك سنوضح في مقالنا هذا عبر منصة تجارتنا ما هو مفهوم الكمبيالة المضمونة secured note، على وجه الخصوص. بالإضافة إلى كيفية كتابتها والتعامل معها، علاوة على ذلك سوف نذكر أنواع الكمبيالة المضمونة secured note، وأيضًا سنعطي بعض الأمثلة والنماذج التوضيحية عن مفهوم الكمبيالة المضمونة.

مقال ذو صلة: تعريف الأوراق التجارية

محتوى المقالة

ما هو مفهوم الكمبيالة secured note

ما هو مفهوم الكمبيالة

ما هو مفهوم الكمبيالة

الكمبيالة هي ببساطة شكل من أشكال الديون، مثل قرض أو غير ذلك تصدره الشركة لجمع الأموال. ويوافق المستثمر عادة على إقراض المال لشركة ما مقابل وعد الشركة بأنها ستسدد المبلغ، بالإضافة إلى الفائدة، خلال فترة زمنية محددة. وتعتبر مستندًا قانونيًا يُلزم الشخص الذي يوقعه بدفع مبلغ معين من المال لشخص آخر في وقت لاحق ويُحدَّد شروط الدفع. حيث يُسمى الشخص المستحق للأموال الدافع، أو الصانع، أو المصدر، أو البائع. ويسمى الشخص الذي يدين بالمال بالمدفوع له، أو الواعد. كما تسمى الكمبيالة أحيانًا بالسندات المستحقة الدفع، أو ببساطة السند.

مفهوم كمبيالة مضمونة secured note

مفهوم الكمبيالة المضمونة هي التزام بالدفع مضمون بنوع من الممتلكات. وهذا يعني أنه إذا فشل الدافع في الدفع، فيمكن للمستفيد الاستيلاء على الممتلكات المعينة للحصول على تعويض عن القرض. وبالتأكد من أن الممتلكات المرفقة بالسند ذات قيمة كافية لتغطية مبلغ القرض، يكون لدى المستفيد بالتالي ضمان بسداده. في حين تسمى الممتلكات التي تؤمن الكمبيالة المضمونة بالضمان، والتي يمكن أن تكون إما عقارية أو ممتلكات شخصية. وبالتالي ستحتاج الكمبيالة المضمونة بضمانات إلى مستند ثان. على سبيل المثال، إذا كان الضمان ملكية عقارية، فسيكون هناك إما رهن عقاري أو سند ثقة. وإذا كان الضمان هو ملكية شخصية، فسيكون هناك اتفاق ضماني.

إذا فشل الدافع في الدفع كما هو مطلوب في مفهوم الكمبيالة المضمونة، فسيحتاج المدفوع له عادة إلى رفع دعوى قضائية للرهن العقاري أو اتفاقية الضمان. وإذا قدم الدافع طلبًا للإفلاس، فإن حق المدفوع له في الممتلكات التي تضمن القرض يأتي قبل حقوق أي دائنين غير مضمونين. وبالنسبة للمستفيد، من الأفضل حل مسألة الحصول على كمبيالة المضمونة مقابل كمبيالة غير مضمونة، وهذا يعطي المستفيد أكبر قدرًا من الضمان للحصول على أموال. وغالبا ما تستخدم الكمبيالات المضمونة في القروض ذات المبالغ الكبيرة إلى حد ما المُقترَضة من المُقرِضين التجاريين. حيث يحمل هذا النوع من الأوراق النقدية مخاطر أقل على المُقرِض وعادة ما يسمح للمُقترِض بدفع سعر فائدة أقل.

شاهد  أيضًا: الكمبيالات مقابل السند الأذني أعلى 7 اختلافات

أمثلة على الكمبيالة المضمونة secured note

أمثلة على الكمبيالة المضمونة

أمثلة على الكمبيالة المضمونة

غالبا ما تصدر الشركات كمبيالات مضمونة لزيادة ديون رأس المال. وبما أن الدين مضمون، فإن المُقترِضين غالبًا ما يحصلون على سعر فائدة أقل. وذلك لأن الضمان يحمي المُقرِض من خطر التخلف عن السداد. وإن الأنواع الشائعة من الضمانات هي العقارات والمعدات والاستثمارات. على سبيل المثال، إذا حصلت على رهن عقاري، فإن منزلك هو الضمان للقرض. وبالنسبة لقرض السيارة، فإن سيارتك هي الضمان. إذا كنت مُقرِضًا واخترت إنشاء كمبيالة مضمونة، فمن المهم تحديد الضمان الخاص بك بحكمة. وذلك لأنه إذا تخلف المُقترِض عن السداد، فأنت معرض لخطر فقدان أي ضمان استخدمته لدعمه. ومن ناحية أخرى إذا كنت مُقترِضًا وتخلفت عن سداد قرض مضمون، فيمكن تصفية ضماناتك لسداد ديونك. ولكي ينجح هذا، يجب أن يكون الضمان شيئًا يستحق نفس مبلغ القرض.

على سبيل المثال، عندما تشتري منزلا باستخدام رهن عقاري، يتم تأمين القرض بواسطة المنزل والعقار. هذا يعطي المُقرِض الخاص بك أصولًا ملموسة للمطالبة بها إذا كنت غير قادر على سداد قرض المنزل الخاص بك. وإذا كنت تتخلف عن سداد الرهن العقاري، فيمكن للمُقرِض الاستيلاء على منزلك. أما إذا تمكنت من سداد الرهن العقاري، فسيقوم المُقرِض الخاص بك بالإفراج عن أي مطالبة بممتلكاتك. وخلاف ذلك، قد تفقد منزلك. وأيضًا إذا لم تغطِ الضمانات بالكامل تكلفة ما تَدين به، فيمكن للمُقرِض محاولة استعادة بقية أمواله. حيث سيفعل ذلك من خلال متابعة ما يعرف باسم “حكم النقص” ضدك. فإذا فاز به فقد تضطر إلى سداد ما تبقى من القرض من جيبك.

مقال ذو صلة: ما هي الأوراق التجارية

أنواع الكمبيالات المضمونة secured note

العديد من أنواع القروض الشائعة هي كمبيالات مضمونة. ويمكن تصنيف الكمبيالات المضمونة من حيث نوع القرض، كما يلي:

نوع كمبيالة مضمونة secured note لرهن عقاري

عندما تحصل على قرض عقاري، يتم استخدام المنزل الذي تشتريه كضمان لتأمين القرض. إذا تخلفت عن سداد الرهن العقاري الخاص بك، فسوف يدخل منزلك في حجز الرهن، وقد تفقد منزلك.

نوع كمبيالة مضمونة secured note لقرض سيارة

كما في الرهون العقارية، عندما تحصل على قرض سيارة، يتم استخدام السيارة التي تشتريها كضمان للقرض. وإذا لم تسدد قرضك، يحق للمُقرِض استعادة سيارتك. وينطبق الشيء نفسه على القروض التي يتم الحصول عليها على القوارب والدراجات النارية وأي نوع آخر من المركبات.

نوع كمبيالة مضمونة secured note لقرض الأسهم السكنية

وكما في الرهن العقاري أيضًا، يستخدم قرض الأسهم السكنية منزلك كضمان لقرض مضمون. قد تحصل على مبلغ مقطوع لمرة واحدة، أو يمكنك استخدام منزلك لدعم حد ائتماني. في كلتا الحالتين، إذا لم تتمكن من سداد قرضك، فيمكن للمُقرِض الرهن على منزلك.

مقال ذو صلة: شروط الأوراق التجارية

مثال مختصر لإنشاء كمبيالة مضمونة ناجحة

مثال مختصر لإنشاء كمبيالة مضمونة ناجحة

مثال مختصر لإنشاء كمبيالة مضمونة ناجحة

التأمين السّليم والصحيح: من الأمثلة الجيدة على استخدام مفهوم الكمبيالة المضمونة، على سبيل المثال هناك مبلغ أصل ضخم لمُقترِض ويُحتمَل أن يكون محفوفًا بالمخاطر، ولكنه يمتلك بيانو فاخر. البيانو، في هذه الحالة، ليس عرضة للتلف، ويحتفظ بقيمته، ويمكن استخدامه كأداة أمنية. فإذا تخلف المُقترِض عن سداد القرض، فيُمكِن للمُقرِض تعويض خسائره عن طريق المطالبة بالبيانو. أي أنه لا فائدة من وجود كمبيالة مضمونة إذا لم يكن هناك شيء مساوٍ في القيمة لأصل القرض. لذلك، من المهم أن يكون لديك أداة ضمان من المُقترِض تدعم المبلغ الأساسي المُقترَض.

تحديد الشروط: إن ما يجعل الكمبيالة المضمونة ناجحة هو الشروط المنصوص عليها في الاتفاق. وفيما يلي جميع الشروط اللازمة في كمبيالة مضمونة، وينبغي تناول جميع الشروط قبل التوقيع على الكمبيالة. وهي كالتالي:

  • المدفوعات: تفاصيل كيفية سداد رأس المال.
  • التقسيط أو دون تقسيط (دون أقساط موصى بها).
  • مدفوعات الفائدة فقط (شهريًا أو أسبوعيًا)
  • الدفع في تاريخ الاستحقاق
  • الفائدة المستحقة: في حالة التخلف عن السداد، أي إذا فشل المُقترِض في الدفع عند استحقاقه، فإن المُقرِض لديه خيار إضافة فائدة على المبلغ المستحق.
  • الرسوم المتأخرة: يمكن للمُقرِض إضافة رسوم متأخرة إذا فشل المُقترِض في الدفع في الوقت المحدد.
  • التسريع: في حالة تخلف المُقترِض عن سداد القرض، يمكن للمُقرِض المطالبة بالمبلغ الإجمالي الذي سيتم دفعه بالكامل. وبما أن هذه الكمبيالة مضمونة، فإنها تتيح أيضًا للمُقرِض خيار المطالبة بالكمبيالة المضمونة فورًا.
  • التنفيذ: عند تنفيذ كمبيالة مضمونة، من المهم أن تتضمن أكبر عدد ممكن من التفاصيل حول الأداة الأمنية التي يتم إرفاقها. على سبيل المثال، إذا كان البيانو القيم يستخدم كأداة أمان. فتضمين أكبر عدد ممكن من التفاصيل حول الكائن، بما في ذلك اسم العلامة التجارية والرقم التسلسلي وجميع المعلومات الأخرى التي يمكن التعرف عليها.

نموذج توضيحي عن كتابة كمبيالة مضمونة secured note

لكتابة كمبيالة بالطريقة القانونية الصحيحة يجب الانتباه والتركيز على صحة المعلومات المدوّنة أولًا، ثم اتباع الخطوات التالية:

الأطراف في كمبيالة مضمونة secured note

  • تاريخ شروط وأحكام القرض المضمون(1): يجب توثيق التاريخ الذي يتفق فيه المُقترِض والمُقرِض باعتباره اليوم الأول الذي تلزم فيه هذه الكمبيالة جميع أطراف التوقيع المشاركة كجزء من مقدمة هذه الأوراق.
  • المُقترِض من القرض المضمون(2): يجب تحديد هوية الشخص أو الكيان الذي سيتم إقراضه المال بموجب شروط هذه الكمبيالة. تتطلب هذه المهمة تقديم الاسم القانوني للمُقترِض إلى السطر الأول في البيان المسمى “المُقترِض”، وكذلك العنوان البريدي الحالي لهذا الطرف.
  • المُقرِض مُقدِّم القرض المضمون(3): يجب تسمية المُقرِض الذي يجب أن يفرج عن مبلغ محدد مسبقًا من المال إلى المُقترِض لفترة محدودة من الوقت. وتقديم الاسم القانوني للطرف الذي يدخل في هذه الاتفاقية بقصد توفير مبلغ القرض مع توقع تلقي السداد أو الاستيلاء على الضمان المقدم من المُقترِض. وكذلك توفير العنوان البريدي حيث يمكن الاتصال بهذا المُقرِض. لاحظ أنه إذا كان المقرض نشاطًا تجاريًّا أو شركة، فسيكون اسمه بالكامل (كما هو مسجل في الدفاتر) مطلوبًا من قبل منطقة “المُقرِض”.
الأطراف في كمبيالة مضمونة secured note

الأطراف في كمبيالة مضمونة secured note

شاهد أيضًا: وظائف الأوراق التجارية

شروط القرض في كمبيالة مضمونة secured note

  • المبلغ الأساسي للقرض المعني(4): يجب أن يكون مبلغ المال الذي سيتم إقراضه للمُقترِض من قبل المُقرِض مبلغًا محددًا مسبقًا بالعملة المتداولة. وأن يتم توحيده على هذا النحو في القسم الثاني من هذه الكمبيالة. وقدم المبلغ المحدد بالعملة المتداولة الذي يشكل القرض، والذي سيتم تقديمه للمُقترِض في المساحة التي يوفرها البيان (أ) الموجود في القسم الثاني. وذلك بشرط استخدام ممتلكات المُقترِض كضمان ضد عدم السداد.
المبلغ الأساسي للقرض المعني(4)

المبلغ الأساسي للقرض المعني(4)

  • سعر الفائدة المطبق(5): إذا اتفق المٌقرِض والمُقترِض على استخدام سعر فائدة لحساب مبلغ من المال لإضافته إلى مدفوعات القرض، فيجب استخدام البيان (ب) لتحديد هذا المعدل. وتقديم النسبة المئوية للمبلغ المستحق الذي سيتم استخدامه في حساب الفائدة المستحقة على المقترض في البيان (ب). يجب أيضًا تقديم التكرار الذي سيتم من خلاله تطبيق سعر الفائدة هذا عن طريق تحديد مربع الاختيار المناسب (“الشهر” أو “السنوي” أو “أخرى”). ولاحظ أنه إذا لم يتم تطبيق سعر الفائدة مرة واحدة في الشهر أو مرة واحدة في السنة، فيجب توثيق العدد الدقيق للأيام أو الأسابيع أو الأشهر التي تحدد عدد المرات التي سيتم فيها تطبيق سعر الفائدة على المبلغ المستحق في المساحة التي يوفرها اختيار “أخرى”.
سعر الفائدة المطبق(5)

سعر الفائدة المطبق(5)

  • تاريخ استلام القرض(6): يجب تقديم التاريخ التقويمي الذي تتطلب فيه هذه الأوراق أن يتلقى المُقترِض الأموال المكونة للقرض من المُقرِض في البيان (ج).
تاريخ استلام القرض(6)

تاريخ استلام القرض(6)

المدفوعات المطلوبة من المقترض في كمبيالة مضمونة secured note

  • خيار المبلغ المقطوع(7): إذا وافق المُقترِض على دفع المبلغ الكامل الذي تم إقراضه بما في ذلك أي فائدة مركبة بالكامل في دفعة واحدة، فحدد خانة الاختيار “مبلغ مقطوع” في القسم الثالث. بالإضافة إلى ذلك، قم بتوثيق المبلغ الكامل الذي يجب على المُقترِض تقديمه كدفعة كاملة إلى المُقرِض وتاريخ التقويم الذي يجب أن يستلمه فيه المُقرِض في المساحات التي يوفرها هذا الخيار.
خيار المبلغ المقطوع(7)

خيار المبلغ المقطوع(7)

  • خيار التقسيط(8): إذا وافق المقترض على إرسال عدة دفعات عبر فترة زمنية على فترات منتظمة، فحدد خانة الاختيار “الأقساط”. لتحديد شرط السداد هذا، ويجب تقديم المبلغ بالعملة المتداولة لكل قسط مع تاريخ التقويم الذي يحدد متى يجب على المُقرِض استلام هذا المبلغ كدفعة القسط الأول.
خيار التقسيط(8)

خيار التقسيط(8)

  • أنواع الأقساط(9): إذا قام المُقترِض بإجراء دفعات مُجَدولة متعددة حتى يتم سداد القرض، فيجب أيضا توثيق جدول هذه المدفوعات في هذه الكمبيالة. ويجب تحديد أحد مربعات الاختيار الثلاثة من خيار “الأقساط” لهذا الغرض والتاريخ الذي يتوقع فيه توثيق الدفعة النهائية. وبهذه الطريقة، قد تتم جدولة مدفوعات أقساط المقترض مرة واحدة في الأسبوع، أو مرة واحدة في الشهر، أو مرة واحدة في الربع (كل ثلاثة أشهر) عن طريق تحديد الخيار المسمى “أسبوعي” أو “شهري” أو “ربع سنوي”.
أنواع الأقساط(9)

أنواع الأقساط(9)

فترة السماح المحددة مسبقا في كمبيالة مضمونة secured note

التأخر في السداد(10): يجب الاحتفاظ بفترة أيام بعد تاريخ الاستحقاق في الاحتياطي كفترة سماح. وذلك سيسمح للمُقترِض بالدفع في غضون فترة زمنية معقولة من تاريخ الاستحقاق مع عدم معاقبته لعدم قدرته على تقديم هذه الدفعة في الوقت المناسب تمامًا. على سبيل المثال، قد يحدث تأخير في الخدمة البريدية. تقديم عدد الأيام إلى المكان الذي يشار إليه غالبا باسم “فترة السماح”، على السطر الفارغ في القسم الرابع.

فترة السماح المحددة مسبقًا في كمبيالة مضمونة secured note

فترة السماح المحددة مسبقًا في كمبيالة مضمونة secured note

شاهد  أيضًا: أنواع الأوراق التجارية

رسوم التأخير في كمبيالة مضمونة secured note

  • لا توجد رسوم تأخير(11): ويسعى القسم الخامس إلى وضع شروط عند التأخر في السداد الذي يقدمه المُقترِض. إذا لم يحدد المُقرِض رسومًا متأخرة يتم دفعها بالإضافة إلى الدفعة المستحقة، فحدد خانة الاختيار “لا توجد رسوم متأخرة” من هذا القسم.
لا توجد رسوم تأخير(11)

لا توجد رسوم تأخير(11)

  • مبلغ الرسوم المتأخرة(12): إذا كان المُقرِض سيطبق رسومًا متأخرة على أي دفعة مجدولة يتم إجراؤها بعد انتهاء فترة السماح المحددة سابقًا. فيجب تحديد خانة الاختيار الثانية في القسم الخامس، ويجب تحديد المبلغ بالعملة المتداولة على المساحة الفارغة في المكان المطلوب.
  • تطبيق الرسوم المتأخرة(13): إذا كانت رسوم التأخير المحددة سيتم تطبيقها مرة واحدة فقط على الدفعة المتأخرة، فحدد خانة الاختيار “الحدوث”، أما إذا كان سيتم تطبيق رسوم التأخير كل يوم لم يتم استلامه فيه، فضع علامة في مربع الاختيار “اليوم”.
الرسوم المتأخرة

الرسوم المتأخرة

قسم الأمان في كمبيالة مضمونة secured note

ضمان القرض(14): كما ذكرنا، سيتم منح المُقرِض ضمانًا من المُقترِض بأن القرض يجب أن يسدد. لأن هذه الكمبيالة يجب أن تضع شرطًا حيث سيتم نقل ممتلكات المُقترِض إلى ملكية المُقرِض إذا كان المُقترِض غير قادر على دفع المبلغ المُقترَض. ويجب تعريف هذه الممتلكات تعريفًا كاملًا في القسم السادس بشأن المساحة المسماة “الأمن”.

قسم الأمان في كمبيالة مضمونة secured note

قسم الأمان في كمبيالة مضمونة secured note

الموقع المشارك في كمبيالة مضمونة secured note

  • لا يوجد موقِّع مشارك(15): إذا لم يكن المُقترِض ملزمًا بالعثور على موقِّع مشارك لضمان (المزيد) من أي تقصير في السداد. والذي سيتم دفعه من قبل الموقِّع المشارك نيابة عنه، فيجب وضع علامة على مربع الاختيار الأول في القسم السابع.
لا يوجد موقِّع مشارك(15)

لا يوجد موقِّع مشارك(15)

  • هوية الموقع المشارك(16): إذا كان المُقترِض قد حصل على موقِّع مشارك تمت الموافقة عليه من قبل المُقرِض، فيجب تحديد مربع الاختيار الثاني في القسم السابع. بمجرد إجراء هذا الاختيار، يجب تقديم الاسم القانوني للموقِّع المشارك، وتوقيعه على هذه الكمبيالة، في المساحة المتوفرة.
هوية الموقع المشارك(16)

هوية الموقع المشارك(16)

حالة غرامة الدفع المسبق في كمبيالة مضمونة secured note

  • لا توجد غرامة دفع مسبق(17): إذا كان المُقرِض لا ينوي معاقبة المُقترِض على السداد الجزئي أو الكامل المبكر للقرض، فإن القسم الثامن يتطلب تحديد مربع الاختيار الأول “لا توجد عقوبة الدفع المسبق”.
لا توجد غرامة دفع مسبق(17)

لا توجد غرامة دفع مسبق(17)

  • غرامة الدفع المسبق(18): إذا فرض المُقرِض غرامة على المُقترِض بسبب دفعة مبكرة أو إذا تم دفع كامل المبلغ المستحق قبل الأوان، فيجب تحديد خانة الاختيار “غرامة الدفع المسبق” من القسم الثامن. يجب تقديم معلومات إضافية بشأن هذه العقوبة من خلال أحد الخيارات التي تقدمها.
  • مبلغ العقوبة(19): يمكن أن تأخذ غرامة الدفع المسبق شكل مبلغ ثابت يجب على المُقترِض دفعه للمُقرِض، أو نسبة مئوية من المبلغ المدفوع مسبقًا. والذي يجب إضافته إلى الأموال المستحقة على المُقترِض، أو بعض المبالغ “الأخرى”. إذا كانت الغرامة مبلغًا ثابتًا، فيجب وضع علامة على مربع الاختيار الأول ويجب توثيق المبلغ بالعملة المتداولة الذي يجب على المُقترِض دفعه. بينما إذا كانت العقوبة نسبة مئوية، فيجب تحديد مربع الاختيار الثاني وتقديم النسبة المئوية للمبلغ المدفوع مسبقًا. يمكن تحديد أي من هذين الخيارين طالما تم توفير المعلومات المطلوبة لمحتوى التحديد. إذا لم يكن أي من هذين الخيارين قابلًا للتطبيق، فيجب تحديد مربع الاختيار الثالث (“أخرى”) ويجب تسجيل تفاصيل محددة حول كيفية حساب العقوبة في المساحة المتوفرة.
حالة غرامة الدفع المسبق في كمبيالة مضمونة secured note

حالة غرامة الدفع المسبق في كمبيالة مضمونة secured note

مقال ذو صلة: ما هي الأوراق المالية وما هي فوائدها وما هي أهم أنواع الأوراق المالية

القانون الحاكم في كمبيالة مضمونة secured note

قوانين البلد المعمول به(20): يجب تحديد الدولة التي ستحكم سلوك المقرض والمقترض في هذه المسألة، وكذلك شرعية محتوى هذه الكمبيالة في القسم العشرين.

القانون الحاكم في كمبيالة مضمونة secured note

القانون الحاكم في كمبيالة مضمونة secured note

شروط وأحكام إضافية في كمبيالة مضمونة secured note

سجل الأحكام الإضافية(21): ستتضمن الكمبيالة المذكورة أعلاه الاتفاقيات الأكثر شيوعًا المُبرَمة بين المُقترِض والمُقرِض عند دعم قرض مضمون. إذا تم الاتفاق على شروط أو أطر زمنية إضافية من قبل هذين الطرفين تعتبر قانونية. ولكنها غير معروضة حتى الآن، فاستخدم المنطقة الواردة في القسم الحادي والعشرين لتوثيق كل حكم أو اتفاق من هذا القبيل. فقط الشروط والأحكام المدرجة في هذه الكمبيالة في وقت توقيعها من قبل أطراف التوقيع عليها ستعتبر ملزمة.

شروط وأحكام إضافية في كمبيالة مضمونة secured note

شروط وأحكام إضافية في كمبيالة مضمونة secured note

الاتفاقية الكاملة في كمبيالة مضمونة secured note

توقيع المُقرِض(22): لن يعتبر المُقرِض ملزمًا بموجب هذه الأوراق إلا إذا وقع عليها وطبع اسمه الكامل. وينبغي ألا تُتَّخذ هذه الإجراءات إلا بعد الانتهاء من استعراض دقيق.

تاريخ توقيع المُقرِض(23): يجب تقديم تاريخ توقيع المُقرِض عندما يوقع على هذه الأوراق.

توقيع المُقرِض

توقيع المُقرِض

  • توقيع المُقترِض(24): يجب على المُقترِض التوقيع على هذا المستند لإدخاله. وينبغي تقديم توقيعه واسمه المطبوع بعد أن يقرأ هذه الأوراق ويعترف بالمسؤوليات التي تفرضها عليه.
  • تاريخ توقيع المُقترِض(25): بالإضافة إلى تنفيذ توقيعه على هذه الوثيقة، يجب على المُقترِض تقديم التاريخ الحالي عند الطلب.
  • توقيع الموقِّع المشارك(26): إذا كان أحد الموقِّعين المشاركين ينوي الالتزام بالتأكد من سداد القرض إلى المُقرِض وسيتولى هذه المسؤولية المالية إذا تخلف المُقترِض عن السداد، فيجب إكمال منطقة التوقيع النهائي من قبل الموقِّع المشارك. وسيثبت ذلك أنه يقبل الشروط التي وافق عليها المُقترِض أعلاه. بالإضافة إلى توقيعه، يجب على الموقِّع المشارك طباعة اسمه.
  • تاريخ توقيع الموقِّع المشارك (27): يجب تقديم التاريخ الذي وقع فيه الموقِّع المشارك على هذه الوثيقة عند الانتهاء من منطقة التوقيع هذه.
توقيع المُقترِض، توقيع المشارك

توقيع المُقترِض، توقيع المشارك

شاهد  أيضًا: الأوراق التجارية تعريفها أنواعها نظرة عامة أمثلة مزايا

نصائح لتجنب عمليات الاحتيال في كمبيالة مضمونة secured note

نصائح لتجنب عمليات الاحتيال في كمبيالة مضمونة secured note

نصائح لتجنب عمليات الاحتيال في كمبيالة مضمونة secured note

إليك كيفية تجنب الوقوع ضحية لعملية احتيال الكمبيالات:

  • تحقق من مندوب المبيعات: يجب أن يكون وكلاء التأمين أو غيرهم من الأشخاص الذين يبيعون ” الكمبيالات ” مرخّصين على النحو الواجب لبيع الأوراق المالية.
  • تحقق من الاستثمار: قم بإجراء بحث لتحديد ما إذا كانت الشركة التي تقدم الكمبيالات مشروعة وصحّية بما يكفي لسداد ديونها.
  • كن حذرا من الاستثمارات المضمونة: كن مُتشكّكًا في الكمبيالات التي يُفترض أنها “مؤمنة” أو “مضمونة”، خاصةً إذا كانت شركة تأمين أجنبية متورطة.
  • كن مُتشكّكًا في الاستثمارات “الخالية من المخاطر وذات العائد المرتفع”: كقاعدة أولى في التمويل، كلما زادت المكافأة، زادت المخاطر التي يجب أن تتحملها. وعادةً ما تكون الوعود بـ “عوائد عالية خالية من المخاطر” تتجاوز السوق السائدة هي الطعم الذي يستخدمه الفنانون المحتالون لجذب ضحاياهم. وتذكر دائمًا أنه إذا كان يبدو الأمر جيدًا جدًّا، بحيث لا يمكن تصديقه، فمن المحتمل أن يكون كذلك.

مقال ذو صلة: كمبيالة غير مضمونة Unsecured note تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الكمبيالة المضمونة مقابل الكمبيالة غير المضمونة

سواء كنت مُقترِضًا أو مُقرِضًا، من المهم فهم الفرق بين الكمبيالات المضمونة وغير المضمونة:

الكمبيالة المضمونة:الكمبيالة غير المضمونة:
قرض أو سندات شركات مدعومة بضماناتقرض أو سندات شركات غير مدعومة بضمانات
أقل خطورة على المُقرِضيعرض المزيد من المخاطر للمُقرِضين
عادة ما يأتي مع أسعار فائدة منخفضةعادة ما يأتي مع أسعار فائدة أعلى
  • نظرًا لأن الضمان في مفهوم الكمبيالة مضمونة يحمي المُقرِض من التخلف عن السداد، فإن هذه الكمبيالات تعتبر أقل خطورة. وغالبًا ما يحصل المُقترِضون الذين يأخذون الكمبيالات المضمونة على أسعار فائدة أقل. ويمكن أن تكون هذه الكمبيالات أيضًا أسهل في الحصول عليها.
  • وبالمقارنة، فإن الكمبيالة غير المضمونة أكثر خطورة بالنسبة للمُقرِض. وغالبًا ما يدفع المُقترِضون معدلات فائدة أعلى للتعويض عن المخاطر الإضافية.

شاهد  أيضًا: كيف نشأت أوراق مالية

وأخيرًا وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على كمبيالة مضمونة secured note تعريف المفهوم مع الأمثلة، بالإضافة إلى ذكر أنواعها وأمثلة توضيحية عنها، وأيضًا كيفية كتابة الكمبيالة المضمونة. مع الإضاءة على عمليات الاحتيال وكيفية تجنبها. لا بد من القول إن الكمبيالة المضمونة تعتمد بشكل كبير على قدرة المُقترِض من سداد القرض، وذلك بعد التأكد من أن ممتلكاته الضامنة للقرض تغطي كامل المبلغ المسحوب. وتذكر دائمًا أنه إذا كان يبدو الأمر جيدًا جدًّا بحيث لا يمكن تصديقه، فمن المحتمل أن يكون كذلك.