نوبل تاجر الموت , ولد ألفريد نوبل في 21 أكتوبر عام1833م في مدينة ستوكهولم السويدية حيث كان والده يعمل في مجال تصنيع المتفجرات وكان شغف وفضول نوبل دفع والده إلى إلحاقة بمدرسة تعليم الكيمياء .

نبوغ نوبل المبكر

ظهرت علامات النبوغ على ألفريد نوبل وهو في سن صغيرة حيث كان يتقن خمس لغات

منها لغتة الأصلية مع الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية ،فتتلمذ على يد أستاذه ومعلمه في باريس لمدة عام نيكولاي زينين

بعد ذلك إنتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عندما بلغ عامه 18

ثم مرة أخرى إلى روسيا ولكن ويلات الحرب قامت بتدمير مصنع والده مما دفعهم مرة أخرى للعودة إلى السويد.

شغف نوبل بصناعة الديناميت

كان نوبل مولع بالمتفجرات ومولع أكثر بمادة النيتروجلسرين شديدة الإنفجار فكان يقوم بإجراء بعض التجارب في معمل والده

ولكن مع إحدى تلك التجارب حدث إنفجار وتوفى على أثره شقيقه الأصغر .

لم يوقف ذلك شغف ألفريد نوبل عن الإستمرار في المحاولة والتجربة مرة تلو الأخرى إلى أن وصل إلى إلزامية خلط مادة ماصة مع النيتروجلسرين وبالفعل حدث ذلك وقام بتسجيل براءة الإختراع كونها أكثر المواد المتفجرة أمانا وكانت تستخدم بكثرة في المناجم.

نجاحات نوبل

توالت نجاحات نوبل فقام بتطوير مادة النيتروجلسرين ومزجها مع مادة النيتروسيليوز والتوصل إلى مادة جديدة حصل بموجبها على براءة إختراع ،فجنى نوبل أرباح طائلة من تصنيع المواد المتفجرة وبيعها علاوة على إستثماراته مع أشقائه في مجال النفط.

نعي تاجر الموت

عندما توفى شقيقه لودفيج قامت إحدى الصحف بكتابة نعي بالخطأ وكتابة إسم نوبل بدل من شقيقه في النعي ولقبته بتاجر الموت مما ترك أثر سيء بداخلة بأن التاريخ لن يذكرة سوى بتاجر الموت فقط فقام بتخصيص جزء من ثروته لجائزة نوبل حيث قام البنك السويدي المركزي بعقدها لأصحاب الطفرات العلمية في كافة العلوم المختلفة وذلك عام1968م وتوفى ألفريد نوبل في عام 1896م