كلمات لجذب المشاهدين إعلانية غالباً ما نجد الكثير من الإعلانات أو المحتويات جاذبة للمشاهدين بشكل مؤثر أكثر من غيرها. وهذا بالطبع يعود لجودة المحتوى بكلماته الجاذبة للجمهور. ولا شك أن لغة الكلمات مفتاح مؤثر وجذاب للكثيرين. وسنقدم في مقالنا هذا محتوى مفيد عن الكلمات التي تجذب المشاهدين في الإعلانات:

ما هي الكلمات الإعلانية؟

في الواقع، يسعى العملاء عند ابتكار منتج جديد أو الترويج لشيء ما إلى جذب انتباه المشاهدين من خلال كلماتٍ مختصرة جذابة تدعى الكلمات الإعلانية. حيث تلخص هذه الكلمات الإعلانية ما يحتويه المنتج أو الإعلان بطريقةٍ مسليةٍ وجاذبة لتجذب المشاهدين.

كما ويتم غالباً دمج الكلمات الإعلانية في عباراتٍ قصيرةٍ ليتم استخدامها في الحملات الإعلانية والتسويقية. هذا وتصمم هذه العبارات بهدف تشجيع الجمهور على اقتناء السلع والمنتجات وبالتالي زيادة مستوى المنتج والعلامة التجارية.

ماهو الهدف من الكلمات الإعلانية؟

من الواضح أن ابتكار كلمات إعلانية للترويج لمنتجات شركةٍ ما هو وسيلة ترويجية ذكية، واستراتيجية فعالة في مجال الإعلانات. وذلك بفضل قوة الجذب الكبيرة التي تقدمها تلك الكلمات للترويج لمختلف العلامات التجارية أو للمنتجات المتعددة.

وبالطبع هناك الكثير من الأهداف الفعالة جراء تصميم الكلمات الإعلانية، فمن أبرز أهداف ابتكار الكلمات الإعلانية هو تطوير الحملات التسويقية للشركات، والتمكن من جذب انتباه العملاء على منتج ما أو علامة تجارية. بالإضافة إلى القدرة على التأثير على المستهلكين وتشجيعهم على اقتناء السلع.

خصائص العبارات الإعلانية المميزة

كما ذكرنا سابقاً، فالعبارات الإعلانية هي محتوى يتضمن خمس إلى ست كلمات إعلانية تختصر الإعلان بطريقةٍ جاذبةٍ وناجحة. بالغضافة إلى ذلك، فإن تصميم عبارات إعلانية لا يعتبر أمراً سهلاً كما يعتقد الكثيرون، فهي ليست مجرد كلمات عابرة إنما هي عبارة محتوى ترويجي مميز ومختصر ليحدد جودة المنتج المعلن عنه.

ولكي تكون العبارات الإعلانية ناجحة وهادفة، فلابد أن نلقي نظرة على معظم خصائصها:

  • بدايةً وقبل كل شيء، يجب أن تصمم العبارة الإعلانية لمخاطبة الفئة المستهدفة في الإعلان. فقد تكون الفئة المستهدفة عبارة عن رجال أو نساء أو أطفال أو عمال أو مزارعين وغيره.
  • من البديهي أن تصمم العبارات بشكل لافتٍ وجاذبٍ وممتعٍ ومؤثر.
  • كما يجب أن تتميز العبارة المصممة عن العبارات التسويقية لمنتجاتٍ أو شركات أخرى.
  • من المهم التركيز على مدى سهولة نطق العبارة وفهمها، بالإضافة لاختيار عباراتٍ قصيرة غير مملة لتترسخ في ذهن المشاهدين.
  • وبالرجوع إلى مقولة ” الأذن تعشق قبل العين”. فإنه من الضروري صياغة العبارات بشكل جذاب مع الانتباه للقوافي والإيقاعات الصوتية للكلمات التي تزيد من جاذبية الإعلان وقوته التأثيرية في الجمهور.
  • كما ويجب ألا تتعارض العبارة الإعلانية مع أمور معينة كعقيدة مجتمع أو ثقافة بلد أو مفهوم ما.

كيفية الحصول على عبارات إعلانية ناجحة

حسناً، هناك بعض الخطوات التي قد تساعدك على إنشاء عبارة إعلانية جذابة:

  1. تحديد الهدف التسويقي: فعلى سبيل المثال: قد يستخدم البعض العبارات الإعلانية بهدف إطلاق منتج أو سلعة ما. بينما قد يستخدمها الآخرون من أجل رفع مستوى علامتهم التجارية.
  2. اعتماد صورة قادرة على إثارة مشاعر المتلقي:فمثلاً، إعلان شفرة gillette، يركز على إظهار صورة الرجال بطريقةٍ ذكورية و جذابةٍ وملهمةٍ لإنشاء العبارة الإعلانية الملفتة التالية: ” شفرة gillete أفضل ما يمكن أن يحصل عليه الرجل”.
  3. إضافة بعض الفكاهة على العبارة الإعلانية: فهذا قد يعطي أسلوب مميز ومثير للإعلان إذا كان محتوى الإعلان يميل إلى الفكاهة.
  4. إثارة المشاعر والعواطف: وذلك بهدف التأثير في مشاعر المشاهد وإثارة عاطفته، فضلاً عن اعتماد أسلوبٍ جدي في العبارات التسويقية.
  5. البساطة وعدم المبالغة: وهذا بدوره يسهل على المتلقي استيعاب العبارة بسلاسة بعيداً عن المبالغة في وصف محتوى الإعلان.
  6. عدم اختيار عبارات مرتبطة بالحاضر فقط: أي يجب ابتكار عبارات تسويقية صالحة للاستخدام على المدى البعيد وليس بالزمن الحاضر فقط، وهذا بدوره يزيد من فعالية المنتج وبالتالي من صحة العبارات الإعلانية المستخدمة.

نماذج عن عبارات تسويقية

إليك الآن بعض الأمثلة الملهمة عن عبارات تسويقية ناجحة وجاذبة:

  • الكل يجيد بيع الحلوى، لكننا الأفضل في تقديمها.
  • ان خلص الفول أنا مش مسؤول.
  • أقوى ما يجذب امرأة مرور عطر رجل فاخر بالقرب منها.
  • خبرات دولية ، رؤية محلية.
  • قهوتنا تأخذك إلى عبق التاريخ.
  • بسعر التكلفة أو بسعر الجملة.

أكثر الكلمات الجاذبة للإعلانات

فيما يلي قائمة بأكثر الكلمات الإعلانية جذباً وتأثيراً في المتلقي:

  • “جديد”: فحين تظهر كلمة ” جديد” في بداية الإعلان ستفرض تأثيرها القوي في لفت المتلقي، وذلك باعتبار أي مستهلك يسعى للحصول على منتجات جديدة كسيارة أو منزل أو هاتف أو خدمة، كما أنه يكون جاهزا لدفع ثمنها بمجرد جودتها وحداثتها.
  • “وفر”: فغالبية المستهلكين يفضلون اختيار المنتجات الأكثر توفيراً سواء في المال أو الوقت، وكلمة “وفر” تعتبر وسيلة إعلانية فعالة في حال كان المنتج أرخص من غيره. مع الأخذ بالاعتبار الانتباه لجودة المنتجات وعدم التركيز على التوفير وحسب.
  • “آمن”: كالغذاء الآمن أو الألعاب الآمنة أو المواد الأخرى. وهذا من الطبيعي أن يلفت الكثيرون. إلا أنه لا بد من التأكد لسلامة المنتج فعلياً وعدم الاكتفاء بالكلمة الإعلانية للوثوق بالمنتج.
  • “مثبت”: أي إثبات جودة المنتج.وهو بالطبع إعلان ناجح لكنه يتطلب إثبات حقيقي لجودة السلعة. ومن أكثر الإعلانات التي حققت نجاحاً في إثبات جودة منتجاتها هي إعلانات “تي في شوب” وذلك من خلال إظهار آراء أشخاص عشوائيين في إعلاناتهم ليثبتوا مدى جودة منتجاتهم.
  • “الحب”: حيث تؤثر هذه الكلمة بشكل فعال في آراء المتلقي. كما أنها تدل على حب منتج معين أو سلعة معينة. مثلاً كإعلان : “أنا أحب درجة البياض التي تبدو عليها ملابسي”.
  • “اكتشاف”: فالإعلان الذي يحمل كلمة “اكتشاف” يدفع المتلقي لخوض مغامرة اكتشاف المنتج. فقد يكون المنتج آلة رياضية أو منتج تعبئة.
  • “ضمان”: وتعتبر هذه الكلمة وسيلة أمان ومصداقية للمستهلك من الشركة المعلنة.
  • “أنت”: فالأسلوب الإعلاني الذي يعتمد كلمة ” أنت” يثير اهتمام المستهلك ويخطف آذانه. فمثلاً الإعلان الذي يبدأ ب هل تعاني من الأرق؟، أو هل تحلم بالسفر؟. فهذا يجذب المتلقي بشكل فعال.

مما سبق، نجد أن الكلمات الإعلانية وسيلةً جاذبةً للمشاهدين والمتسهلكين وطريقةً سهلةً للترويج بكلٍ جاذبٍ. لذلك لا بد من اختيار الكلمات المناسبة التي تحقق فعالية للمنتجات، كما وتحقق فعالية للشركات التي تدفع مبالغ هائلة للقيام بإعلانات لمنتجاتها وللترويج لخدماتها.