كفالات العملات Currency Warrants تعريف المفهوم مع الأمثلة. يبرز مفهوم كفالات العملات Currency Warrants في عالم الاقتصاد اليوم مع التضخم العالمي الذي يؤدي إلى انخفاض القدرة الشرائية للأموال التي تحتفظ بها. ومثل أي ضمان آخر، يتيح لك شراء كفالات العملات ببيعها مقابل سعر معين مهما بلغت قيمتها السوقية اليوم. وبالطبع، تتجاوز أهمية هذا المفهوم المواطن العادي لتشمل كبار التجار والمستثمرين الذين يبحثون عن ملاذ آمن للسيولة التي يملكونها في ظل شبح التضخم الذي يعصف بالاقتصاد العالمي مؤخرًا. لذا، ستتفرد منصة تجارتنا بتقديم شرح مفصل باللغة العربية عن مفهوم كفالات العملات Currency Warrants مع تقديم التعريف الأكاديمي الشامل مع الأمثلة المبسطة لمساعدتك في فهم أكبر لهذا المفهوم.

كفالات العملات Currency Warrants تعريف المفهوم

كفالات العملات Currency Warrants تعريف المفهوم

يمكن تعريف مفهوم كفالات العملات Currency Warrants أنه أداة مالية تستخدم للتحوط من مخاطر العملات أو المضاربة على تقلبات العملة في أسواق الصرف الأجنبي (الفوركس). وتستمد كفالات العملات قيمتها من سعر الصرف الأساسي تمامًا كالعقود التجارية الأخرى. حيث ترتفع قيمة الضمان مع ارتفاع السعر الأساسي للعملة وترتفع قيمة الطلب عندما ينخفض ​​السعر الأساسي لهذه العملة. كما يٌشار إلى العديد من خيارات شراء العملات طويلة الأجل (مع تواريخ انتهاء الصلاحية التي تزيد عن عام) على أنها أوامر ضمان.

كما يمكن تعريف كفالات العملات بناءً على المفهوم السابق أنها خيار شراء طويل الأجل يمنح حامله الحق في الدخول في تداول فوركس بسعر صرف معين أو ما يُسمى بسعر التنفيذ. ويتم تسعير Currency Warrants بنفس طريقة تسعير خيارات العملات قصيرة الأجل وتستخدم للتحوط من مخاطر العملة أو للمضاربة على تحركاتها التي ستحدث خلال فترة زمنية أطول من عام واحد. وغالبًا ما تسمح الكفالات لتجار الفوركس بالحصول على رافعة مالية أكبر من أجل تضخيم رهانات المضاربة.

شاهد أيضًا: الإدارة Administration تعريف المفهوم مع الأمثلة

مبدأ عمل كفالات العملات Currency Warrants

عادةً ما يتم استخدام كفالات العملات لإدارة المخاطر إذا كنت تملك عملة معينة وترغب في التحوط من الخسائر المحتملة. كما تستخدم الاستخدام أيضًا للمضاربة على حركة أسعار الصرف وكسب ربح إذا كانت توقعاتك حول مستقبل العملة صحيحة. إضافة إلى ذلك، تسمح الرافعة المالية الإضافية في كفالات العملات Currency Warrants للمستخدمين بأن يكونوا أكثر عرضة لتحركات أسعار الصرف. وفي الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة، تقدم ضمانات العملات لأولئك الذين يتعرضون لمخاطر العملات الأجنبية حلاً طويل الأجل لأغراض التحوط.

كما يُشار إلى عقود الاستحقاق الأطول في أسواق تداول العملات (فوركس) على أنها كفالات. بينما يشار إلى طلبات الشراء والبيع في أسواق تداول الأسهم على أنها (LEAPs). ويتم عادةً تسعير كفالات العملات بنفس طريقة تسعير تداول العملات قصيرة الأجل. مما يعطي لأصحابها بالحق بتحويل مبلغ محدد من عملة إلى عملة أخرى بسعر صرف محدد في تاريخ محدد أو قبله. علمًا أن هذا الأمر غير ملزم. وهو مشابه جدًا لكيفية عمل تداول الأسهم في الحياة العملية. في بعض الحالات، يتم إرفاق كفالات العملات Currency Warrants ببعض إصدارات الديون الدولية بحيث يتم حماية حاملي السندات من انخفاض قيمة العملة التي تحدد التدفقات النقدية للسندات.

كفالات العملات Currency Warrants مع الأمثلة

كفالات العملات Currency Warrants مع الأمثلة

تخيل أنك المسؤول المالي لشركة مقرها الولايات المتحدة ولديها عمليات كبيرة في أوروبا. نظرًا لأنه يجب عليك تسوية معاملاتك الخارجية بالدولار الأمريكي، فأنت ترغب في التحوط من تعرضك لتقلبات سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

إضافة إلى ذلك، نظرًا لأنه من المتوقع أن تستمر عمليات منطقة اليورو الخاصة بك لعدة سنوات في المستقبل على الأقل، فأنت لا ترغب في المخاطرة باستخدام خطط قصيرة الأجل. ليس عليك تجديد أو إعادة تأسيس عمليات التحوط الخاصة بك على أساس متكرر. لذلك قررت التحوط باستخدام ضمانات بيع اليورو مقابل الدولار الأمريكي طويلة الأجل والتي تنتهي صلاحيتها في غضون ثلاث سنوات.

نظرًا لأن اليورو يشتري حاليًا 1.20 دولارًا أمريكيًا، فإنك تشتري ضمان لعملة اليورو بقيمة 1 دولار تنتهي صلاحيتها في غضون ثلاث سنوات. بهذه الطريقة، إذا انخفضت عملة اليورو إلى ما دون 1.00 دولار أمريكي، فسيكون لديك حماية أو تأمين. كما يمكنك بيع اليورو مقابل 1.00 دولار حتى لو انخفض إلى ما دون هذا المستوى، إلى حوالي 0.80 دولار أمريكي. يمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا لأن تقلبات العملة هي أحد الأمور المجهولة التي يمكن تجنبها منها. نظرًا لأن الخيار ينتهي في عدة سنوات، فلا داعي للقلق بشأن التمديد أو إعادة تأسيس التحوط الخاص بك حتى ذلك الوقت.

شاهد أيضًا: صندوق استثمار مشترك Mutual Fund التعريف المفهوم الأمثلة

مقارنة كفالات العملات بتداول العملات

يمكن القول أن كفالات العملات شبيهة جدًا بالتداول. وذلك لأن الضمانات المغطاة، تمامًا مثل التداول، يمكن إنشاؤها للسماح للمالكين بالاستفادة من ارتفاع الأسعار أو انخفاض الأسعار. وذلك من خلال الحصول على أوامر الشراء والطلب. كما يمكن أيضًا إنشاؤها على مجموعة واسعة من العملات الأساسية، وليس فقط نوع واحد وهي موحدة إلى حد ما ويتم تداولها في الغالب في البورصات.

بينما يكمن الاختلاف الرئيسي بين الكفالات والتداول للعملات، في كون الكفالات تميل إلى أن تكون تواريخ استحقاقها أطول، وتقاس عادةً بالسنوات بدلاً من الأشهر (كما هو الحال مع التداول). كما يسهل الوصول الأفراد إليها حيث يمكن شراؤها وبيعها بنفس طريقة الأسهم في البورصة.

شاهد أيضًا: أوراق النقد المصدرة من الخزينة Treasuries تعريف المفهوم مع الأمثلة

ميزات كفالات العملات Currency Warrants

ميزات كفالات العملات Currency Warrants

يمكن تلخيص أهم الإيجابيات التي تدفع المستثمرين والتجار لشراء ضمانات على عملاتهم وسيولتهم بما يلي:

  • انخفاض تكلفة الكفالات.
  • المرونة في استخدامها.
  • المخاطر المحدودة.
  • إمكانية المضاربة والربح عند ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات.
  • كما تسمح الكفالات حماية لقيمة السيولة التي تملكها بحال انخفاض قيمة العملة بشكل كبير.
  • إمكانية استخدام مبدأ الرافعة المالية في كفالات العملات.
  • بالإضافة إلى طبيعة الضمان نفسه والذي يكون عادة طويل الأجل.
  • الاستثمار في بورصة فوركس بالكفالات التي تملكها.

شاهد أيضًا: مخاطر الرافعة المالية حاسبة الرافعة المالية

سلبيات كفالات العملات Currency Warrants

تتمثل سلبيات الاستثمار في ضمانات العملات بإمكانية التعرض بشكل الرئيسي لمخاطر السوق لأن الضمان سيكون مربحًا فقط عندما يتجاوز سعر السوق سعر الكفالة أو يكون أقل من “أمر الشراء”. كما يزيد تأثير الرافعة المالية الملازم للأمر بشكل كبير من المخاطر ويمكن للمتداولين الذين يستخدمون الكفالة أن يحققوا أو يخسروا مبالغ كبيرة بسرعة كبيرة.

ولكن نظرًا للضمانات على العملات، سيقتصر الحد الأقصى للخسارة على السعر المدفوع (سعر الطلب أو العرض) بالإضافة إلى أي عمولة أو رسوم معاملات أخرى. وبالتالي، على الرغم من أن الضمانات تصنف على أنها عالية المخاطر، إلا أنها ليست محفوفة بالمخاطر مثل المنتجات الاستثمارية الأخرى مثل عقود الفروق أو المراهنة على فروق الأسعار التي يتعين على المستثمر أن يدفع فيها مقابل الخسائر المستقبلية.

أخيرًا، وبعد تعريف مفهوم كفالات العملات Currency Warrants مع ذكر الأمثلة. تجدر الإشارة أن الطريقة الأمثل لحماية السيولة من آثار تقلب سعر الصرف هي في الاستثمار بما تعرفه. لذا، حاول الإبقاء على حد أدنى من السيولة في خزينتك واستثمر بالبقية. طبعًا، مع شراء كفالات على مختلف أنواع العملات التي تملكها.