كتاب من الصفر الى الواحد ملخص .إن كنت مهتماً بريادة الأعمال أو تملك شركة ناشئة، فلا بد أنك قد عن كتاب من الصفر إلى الواحد (Zero to one). يحتوي هذا الكتاب على العديد من الأفكار الرائعة التي يمكن أن تغير طريقة عرضك للأعمال والتكنولوجيا. لذا سنقدم في هذا المقال ملخصاً لكتاب من الصفر إلى الواحد يضمن لك النجاح في السوق خصوصاً إن كنت مبتدئ أو رائد أعمال طموح.

مؤلف كتاب من الصفر الى الواحد

يعدّ بيتر ثيل إحدى رجال الأعمال والمستثمرين الناجحين. حيث حقق لنفسه ثروة كبيرة تقدر بالمليارات من الدولارات. في عام 1998، شارك بيتر ثيل في تأسيس PayPal مع Elon Musk. لكن تم بيعه إلى eBay مقابل 1.5 مليار دولار بعد أربع سنوات. وفي عام 2004، كان أول مستثمر خارجي على Facebook حيث اشترى 10.2٪ من أسهم الشركة مقابل نصف مليون دولار. عندما تم طرح Facebook للاكتتاب العام في عام 2012، باع معظم هذه الأسهم بأكثر من مليار دولار. حيث وقام باستثمارات مبكرة في شركات تقنية ناشئة أخرى مثل SpaceX وAirbnb و LinkedI وYelp وSpotify.

ألقى بيتر ثيل في جامعة ستانفورد سلسلة من المحاضرات حول ريادة الأعمال. أحبّ الطلاب الدورة لدرجة أنه قرر تحويل المحاضرات إلى هذا الكتاب. كي يمكننا جميعاً الاستفادة من خبراته الاستثنائية في مجال الأعمال حول نجاح في التجارة من الصفر.

ملخص كتاب من الصفر إلى الواحد

يضم كتاب (Zero to one) مجموعة من النصائح التي تهم الشركات الناشئة وريادي الأعمال، يمكن تلخيص هذه النصائح في:

أولاً: تجنب المنافسة من نصائح كتاب من الصفر إلى الواحد

يرى معظم الناس أن تأسيس شركة يتضمن الخوض في منافسة شديدة. وغالباً ما تسمع خبراء الأعمال يتحدثون عن الفوز بحصة في السوق والتفوق على منافسيهم. ومع ذلك، يقول Peter Thiel إن إنشاء أعمال ناجحة للغاية مثل PayPal وFacebook هو في الحقيقة يتعلق بتجنب المنافسة وخلق احتكارات طبيعية.

يمكن أن تخلق الشركة احتكاراً جديداً من خلال حل مشكلة فريدة، وبالتالي إنشاء فئة جديدة كاملة من المنتجات. على سبيل المثال، سمحت Airbnb للأشخاص بتأجير غرف إضافية في منازلهم لأول مرة. لذا عليك تقديم شيئاً جيداً بشكل لا يسمح لأحد أن يقدم بديلاً قريباً. على سبيل المثال، استثمرت Google الكثير في محرك البحث الخاص بها لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل على أي شخص تقديم حل أفضل.

من ناحية أخرى، عندما تكون الشركة عالقة في منافسة الشركات الأخرى التي تقدم نفس الحل التي تقوم هي بتقديمه، فإن هوامش ربحها تتقلص. أحد أمثلة Thiel هي شركات الطيران التي تحقق ربحاً أقل من 1٪ من كل تذكرة طيران. لذا يعدّ سوقاً من الصعب جداً المشاركة فيه.

ثانياً: اصنع الجديد من نصائح كتاب من الصفر إلى الواحد

تعتمد معظم خطط الأعمال على التحسين التدريجي. بعبارة أخرى، عليك أن تبدأ بشيء ما ثم تحاول جعله أفضل قليلاً. أو تأخذ شيئاً يعمل في مكان واحد ثم تنشره في جميع أنحاء البلاد. على سبيل المثال، كان هناك متجر يقدم هامبرغر كما نعلم، ثم صنع الأخوان ماكدونالدز متجر همبرغر أفضل وأسرع. كان هناك ماكدونالدز واحد، ثم قام راي كروك بنشر فروع جديدة في كل مكان.

ومع ذلك، يقول ثيل إن الشركات العظيمة حقاً تفعل شيئاً جديداً تماماً. حيث أنها تقدم شيئاً فريداً لم يتم تقديمه من قبل. يتعلق الأمر بالانتقال من لا شيء إلى شيء، من الصفر إلى الواحد. يقول ثيل إن Microsoft و Google و Facebook تندرج ضمن هذه الفئة.

ثالثاً: إنشاء الاحتكارات من نصائح كتاب من الصفر إلى الواحد

تخلق الشركات الرائدة احتكاراً بأربع طرق رئيسية، وهي:

  • التقنية الخاصة: إن تقديمك لأي ابتكار يجعل من الصعب على الآخرين نسخ منتجك. يقول ثيل إن التحسن البسيط لن يحقق ذلك، بل يجب أن تقدم شيئاً أفضل بعشر مرات على الأقل مما يقدم الآخرون كي تنشأ احتكاراً. وخير مثال على ذلك هو Tesla التي تقدم هندسة جيدة جداً لدرجة أن منتجات Tesla مثل البطاريات تُستخدم في المركبات التي تصنعها شركات كبيرة أخرى.
  • تأثيرات الشبكة: هذا يعني أن منتجك يصبح أكثر قيمة مع استخدام المزيد من الناس له. تشمل الأمثلة الجيدة Twitter و Faceboo وInstagram وAirbnb و Ube وeBay وما إلى ذلك، سيكون من السهل نسبياً خلق رمز منافس جديد لـ Twitter ، ولكن نظراً لأن الجميع مشترك بالفعل في Twitter فإن لديها عائق قوي أمام أي منافسين جدد.
  • المقياس الاقتصادي: عندما تصبح الشركة أكبر، يمكنها تصنيع المنتجات بتكلفة أقل لأن تكاليفها الثابتة موزعة على عدد أكبر من المبيعات. غالباً ما يكون من الصعب على الشركات الجديدة التنافس مع شركة كبيرة تم تحسينها لتصبح آلة جيدة التجهيز.
  • العلامة التجارية: يمكن لشركتك فقط استخدام اسم علامتك التجارية، لذا فإن العلامة التجارية القوية هي مصدر جيد للاحتكار.

رابعاً: البيع أولاً من نصائح كتاب من الصفر إلى الواحد

لقد سمعنا جميعاً أقوال مثل “قم ببناء مصيدة فئران أفضل وسوف يطرق العالم بأكمله بابك” لكن بيتر ثيل يقول أن هذا التفكير خاطئ. حيث يجب أن نفكر في كيفية دفع الناس لاستخدام منتجنا منذ البداية. كما يجب أن تركز كل شركة ناشئة على إيجاد قناة مربحة لكسب العملاء. يمكن تحقيق ذلك من خلال:

  • بالنسبة لمنتج استهلاكي غير مكلف، قد يتحقق هذا من خلال حملة إعلانات
  • أما بالنسبة لخدمة تجارية باهظة الثمن، قد يتضمن ذلك تدريب فريق مبيعات.

من المهم جداً أن تجني من كل عميل جديد أموالاً أكثر من التي تنفقها للحصول عليهم. في لغة الأعمال، هذا يعني أن القيمة الدائمة للعميل (CLV) يجب أن تكون أعلى من التكلفة لكل عملية اكتساب (CAC).

خامساً: ابدأ بشكل صغير ثم قم بالتوسع من نصائح كتاب من الصفر إلى الواحد

غالباً ما يأتي مؤسسو الشركات الناشئة الطموحون إلى شركة Peter Thiel بحثاً عن التمويل. وغالباً ما يخطئون بالقول إن فكرة عملهم الجديدة ستستهدف بعض الأسواق الضخمة. على سبيل المثال، قد يزعمون أنه إذا تمكنت شركة الألواح الشمسية الخاصة بهم من الفوز بنسبة 1 ٪ فقط من سوق الطاقة العالمي، فستكون ناجحة بشكل جيد. لكن ثيل يقول إن هذا خاطئ لأن الأسواق الكبيرة ليست مليئة بالفرص، بل إنها تمتلئ بالمنافسة الكبيرة التي تقلص الأرباح.

بدلاً من ذلك، يجب أن تبدأ أفكار أعمالك بسوق متخصص صغير. يتم ذلك من خلال تقديم حل فريد لمجموعة من الأشخاص الذين لم يتلقوا الخدمة بعد. بهذه الطريقة يمكنك إنشاء احتكار، وبعد ذلك يمكنك التوسع نحو أسواق أكبر. سنقدم لك بعض الأمثلة على هذا الأمر:

  • بدأت تسلا بسيارة رياضية كهربائية لا تتجاوز تكلفتها الستة أرقام. لكنهم توسعوا لاحقاً في صنع السيارات الفاخرة وأخيراً السيارات ذات الأسعار المتوسطة.
  • بدأ Facebook استهداف طلاب جامعة هارفارد. ثم توسعوا ليشملوا الكليات الأخرى، ثم المدارس الثانوية، ثم الجميع.
  • بدأ PayPal مع eBay PowerSellers. في البداية، حيث ركز على الحصول فقط على بائعي eBay الأكثر نشاطاً فقط. ثم استهدف كل مستخدمي eBay العاديين.

سادساً: ابحث عن الأسرار من نصائح كتاب من الصفر إلى الواحد

سخر أغلب الناس في الماضي من جميع الأفكار المبتكرة التي نأخذها كأمر مسلم به اليوم. لم يتوقع أحد نجاح الفكرة السخيفة المتمثلة في السماح للغرباء من الإنترنت بالنوم في منازلهم. ومع ذلك، أدرك مؤسسو Airbnb سراً لم يراه الآخرون. أن هناك سوق خفي للأشخاص الذين يمتلكون عقارات ومستعدين لتأجير غرفهم الإضافية للآخرين.

سابعاً: التخطيط الملموس من نصائح كتاب من الصفر إلى الواحد

يقول ثيل إن معظم الناس في أمريكا وضعوا خططاً محددة لجعل المستقبل أفضل. بما في ذلك المشاريع الجريئة مثل مهمات الهبوط على سطح القمر أو نظام الطرق السريع بين الولايات الذي يبلغ طوله 40 ألف ميل.

ولكن في ثمانينيات القرن الماضي، ساد موقف جديد يسميه “التفاؤل غير المحدود”. هذا يعني أن الناس يعتقدون أن المستقبل سيكون أفضل، لكنهم لا يعتقدون أنه يمكننا التنبؤ بكيفية تحسينه. لذا يجب علينا تنويع استثماراتنا أو عدم وضع كل البيض الذي نملكه في سلة واحدة.

 

في النهاية تلك كانت أهم النصائح التي تكلم عنها بيتر ثيل في كتابه من الصفر إلى الواحد. أعتقد أن معظم رواد الأعمال المبتدئين يمكنهم استخدام هذه الخبرات في وضع استراتيجيتهم نحو نمو أفضل لشركاتهم الناشئة. يمكنك الاطلاع على الاقتباسات من الكتاب من هنا.