كتاب لأ بطعمة الفلامنكو ملخص، كم هو جميل أن تحضر حفل توقيع كتاب على أنغام الموسيقى ورقصة الفلامنكو، حيث تنقلك هذه الأجواء إلى عالم آخر يجذب العين والحس والشعور.  هذا ما سأتناوله موضوعا لمقالي من على منصة تجارتنا، أبقوا معنا لمعرفة لمزيد عن هذا الكتاب الشيق.

الفلامنكو رقصة وآلة موسيقية

كانت هذه الرقصة بمثابة الإيحاء للكاتب فجاءت عنوانا لكتابه كتاب لأ بطعمة الفلامنكو، إنه إثبات لوجود الإنسان وتملكه القدرة على الرفض.

في الواقع راقب الكاتب مطولا رقصة الفلامنكو الرائعة التي تنقل كل خطوات وحركات الراقصين لتأكيد وجودهم وتعلن رفضهم بأسلوب ساخر. لا بد من الإشارة إلى أن هناك آلة موسيقية كلاسكية تعرف بالفلامنكو وتصنف ضمن أنواع القيثارات.

ما هو هذا الكتاب وعن ماذا يتكلم

يمكن وصف هذا الكتاب بأنه ثلاثة كتب في واحد كتاب لأ بطعمة الفلامنكو ملخص. التغيير هو أول تحدي يمكن أن يواجه المرء في حياته، حيث يمكن القول أن بداية التغيير الحقيقي في حياتك هو كتاب لأ بطعمة الفلامنكو. تضمن هذا الكتاب مقالات منظمة ومتسلسلة بشكل مبسط ودقيق لتصل إلى عمق القارئ.

يبدأ التحليل بطريقة تفصيلية ليتم بعدها معرفة  ما قصده الكاتب. منهجية الكتاب تمت بكل عناية حيث أن الكاتب لم يغفل عن أي تفصيل على سبيل المثال نذكر السطور المرتبة بسياق متتابع من البداية إلى النهاية. الأب الروحي اعتبر الكاتب نفسه بمثابة الأب الروحي الذي مسؤولياته كبيرة فهو يقدم افكار تساهم في تحديد مسار كل شخص وفقاً لظروفه وحياته. لهذا السبب  يمنح الإنسان القاب لأشخاص في وقت معين ويسلبه إياها في وقت آخر، فكل ما يحدث يحمل الخطأ

 فقرات كتاب لأ بطعمة الفلامنكو

بصفة عامة أن الفقرات صيغت بإسلوب متتابع حيث لا تكملة في الصفحات اللاحقة. بالتالي كل فكرة تنتهي برسالة واضحة وكاملة، كذلك ترقيم الصفحات وإخراجها مصمم بكل دقة. حيث تحدث الكاتب عن :

  • النفس البشرية

يعتبر د. محمد طه أن النفس البشرية  هي شيء لا يمكن الإقتراب منه إلا بشيء جدير بقيمتها. لذا جاء هذا الكتاب لكي يحاكي احساس القارئ ويحاوره بكل صدق ويتوجه إليه بطريقة مباشرة لا تعني أحدا غيره.

  • قضية الرفض والقبول

عالج الكتاب لأ بطعمة الفلامنكو ملخص قضية إجتماعية تحمل الرفض والقبول بإسلوب ولا أروع وأوضح عنوان الكتاب بشكل واضح.

  • قضايا المجتمع

حيث أشار في الصفحة (37) إلى حقوق المرأة بينما الرجل يتعلم من إحتياجاته ما هي الحقوق بشكل عام.تناول الكتاب نظرة المجتمع إلى الشخص الذي يعبر عن معاناته أنه ضعف، لا سيما الرجل وكأنه قد فرض عليه العالم بأن يكون قوياً لا يتغير ولا يتراجع. لاحظ الكاتب أن هناك شريحة كبيرة من المجتمع لديها الرغبة في التغيير. أما البعض الآخر لديه المكابرة والرفض التام للتغيير لما ينعكس على علاقاته مع محيطه وأسرته. علاوة على ذلك أن البعض لا يتقبل الشخص بعد تغيره، فلماذا إذن هذا التغير الذي سيقابل بالرفض.

  • القيامة النفسية

 هو عنوان مقالة في الكتاب تحديدا في الصفحة (140) يتحدث الكاتب هنا عن الرحلة العمرية للإنسان والاشواط التي قطعها في حياته. لهذا السبب  فإن العقل يقف وقفة مفاجئة، يشمل هذا الجزء حالة خاصة ومنفردة تنقل تلك المرحلة التي يكره الإنسان فيها نفسه، فيكرهه جسده أيضاً. زيادة على ذلك تظهر الأمراض الغير مبررة كرد حتمي على الكره، لذا لا بد من تصويب أنفسنا قبل ظهور ” القيامة النفسية”

  • النصوص الموروثة

بصورة شاملة تناول الكاتب في مقالته النصوص الموروثة العلاقة بين الأباء والأبناء. لا بد من أن تنتبهوا لهذا المفهوم، لذا تعتبر هذه المقالة من أهم مقالات الكتاب أي بمعنى آخر انها الاسهل والأصعب.

  • قولوا لا…

نتيجة لذلك يجب أن يقول الإنسان لا وبشدة  في الوقت المناسب، ويستشهد بمقولة أستاذه “رفعت محفوظ” بأن كل ما يصل إليه المرء هو نتيجة فضله وعمله”. على الرغم من ذلك علمهم استاذهم أن يقولوا لا حتى له لكي يعتادوا على رفض كل ما  يجب عليهم الصمود أمامه.

عنصرا الجذب والسحب في كتاب لأ بطعمة الفلامنكو

عبر د. طه في كتابه لأ بطعمة الفلامنكو عن عنصرا الجذب والسحب. بدلاً من ذلك اعتبر أن من يساعدك على أن تكشف وتتحدث عن مكنون نفسك لا شك أنه انسان بارع ومتفهم لما تحتويه النفس البشرية. على أي حال أن الكاتب تحدث بلسان هذه النفس وإحساسها واظهر ما نخجل أن نتحدث عنه. وأشار إلى أنه في دمنا هناك كرات دم بيضاء وكرات حمراء وألعاب نفسية.

مفهوم الإعتمادية حسب كتاب لأ بطعمة الفلامنكو

مفهوم الإعتمادية في مختلف مراحلها يبدأ من الإعتماد على الأم  والأب حتى سن الأربعين ومن بعدها الإعتماد على الدولة في تأمين فرص العمل. بالإضافة إلى ذلك، الكتاب موجه إلى الرجل والمرأة والمجتمع ككل واختصر ما أراد التعبير عنه في كلمات بسيطة. بعد ذلك  شدد على أنه  “من حقك بكل بساطة أن تكوني حقيقية، من حقك بكل بساطة أن تكون حقيقي”

معلومات عن كتاب لأ بطعمة الفلامنكو

  • نشر هذا الكتاب عام 2019 في دار الرواق للنشر والتوزيع.
  • يحتوي على 326 صفحة، أما لغة الكتاب فهي العربية.
  • يصنف ضمن علم النفس البشرية وأوضاعها.

من هو الدكتور محمد طه مؤلف كتاب لأ بطعمة الفلامنكو 

  • د. محمد طه هو كاتب مصري مشهور وطبيب أمراض نفسية.
  • أستاذ مساعد وإستشاري طب نفسي في جامعة المنيا.
  • رئيس الجمعية المصرية للعلاج النفسي بين عامي 2014 و 2016.
  • حاصل من الكلية الملكية البريطانية على الزمالة في الطب النفسي.
  • نال عضوية الجامعة الأميركية للعلاج النفسي.
  • حاصل على ماجستير ودكتوراه في الطب النفسي.

أهم مؤلفات الدكتور محمد طه

  • كتاب لأ بطعمة الفلامنكو
  • وكتاب الخروج عن النص
  • كتاب علاقات خطرة

لتحميل كتاب لأ بطعم الفلامنكو إقتباسات

في نهاية مطافنا الثقافي والمعرفي سأختصر الكتاب في جملة كتاب لأ بطعمة الفلامنكو ملخص كتاب يستحق التوقف عنده وقراءته إذا أردت  تغيير حياتك  والتمرد على النفس الخائفة الكامنة في داخلك. يساعدك الكتاب على قول لا لتطلق لها حرية التعبير والإنطلاق من أجل التغيير للأفضل.