لمن لا يعرف كتاب المليونير في البيت المجاور ملخص، إنه ليس كتابًا عاديًا، بل يعتبر من أفضل الكتب التثقيفية في هذه الفترة. الكتاب مؤلف من ستمائة صفحة، يتحدث عن سير ذاتية لشخصيات في قمة النجاح. شخصيات بدأت حرفيًا من الصفر، لتصبح في غاية النجاح والثراء. والفكرة الأساسية التي ركز عليها الكاتبين هي أنه هذه الشخصيات الناجحة لم تتمتع بميزة مختلفة عن بقية الناس، كما لم تتحلى بمهارات خاصة أو مواهب نادرة. يذكر أن الكتاب من إصدار دار إسبن للنشر، عام 1996. لنتعرف بالتفصيل على هذا الكتاب ومحتواه.

كتاب المليونير في البيت المجاور ملخص عنه

لم يهتم الكاتبين توماس ستانلي وويليام دانكو بإسداء النصائح على القراء، بل قاما بتفنيد كل شخصية ذكروها من الشخصيات الناجحة، وأوضحوا الفروقات والميزات المشتركة بينهم جميعًا. فهما قد أشارا من بداية الكتاب إلى أن هذه الشخصيات فاحشة الثراء هم أشخاص عصاميون لا تظهر عليهم أي من مظاهر الترف. ولا يشبهون أبدًا الصورة النمطية التي نرسمها في أذهاننا عن الأثرياء. فهؤلاء أي العصاميون تتركز جهودهم واهتماماتهم دومًا على تحقيق أفضل ما يمكن من أمانهم المالي والوصول لما يخططون له من ثراء ورخاء اقتصادي. كما يفرق الكاتبان بشكل كبير بين أصحاب المداخيل المرتفعة وورثة الأموال أي الأثرياء بالوراثة دون بذل جهد، وبين رجال أعمال عصاميين مجدّين بنوا أنفسهم من الصفر.

فأصحاب المداخيل المرتفعة والأثرياء بالوراثة لم يشعروا بقيمة الأموال التي يملكونها. ويعتمدون أسلوب العمل المرفه والبذخ، مهما كانت تكلفة ذلك. كما أنهم قد يتعرضون للانهيار وعدم تقبل الواقع في حال تبدد هذه الثروة. علاوًة على ذلك قدم الكتاب البراهين الكثيرة التي تثبت صحة النظريات السابقة، وشملت هذه البراهين أمثلة مختلفة عن شخصيات عاشت في القرن الماضي وفي الوقت القريب والحالي.

الأفكار الرئيسية في كتاب المليونير في البيت المجاور

UAWs  تحت تراكم الثروة مقابل PAWs تراكم الثروة الفاحش

  • انفق أقل مما تكسب من المال.
  • وتجنب شراء مقتنيات تعبر عن ثرائك أو حيازتك المال كالسيارات الفارهة والمجوهرات والملابس من ماركات باهظة الثمن.
  • أصحاب تراكم الثروة الهائلة أو الفاحشة على استعداد ليتحملوا أكبر المخاطر المالية في سبيل خوض أمر يستحق المكافأة.
  • الأسرة وثروة الأجيال، عند تراكم الثروة سيعتمد الأولاد تلقائيًا على ثروات والديهم. وعليه فقد حدد المؤلفان السمات السبع الشائعة التي تظهر على من تراكمت لديهم الثروة وهي: الدخل المرتفع، متقشف، مفلس، مقتصد، ثري، نفقات مرتفعة، وكسر التعادل أو لافيش.

إنفاق أموال الغد اليوم

  • نظرية “الأفضل من ….” : هي أحد الأسباب التي تجعل ممن هم تحت تراكم الثروة يتراجعون عن الاستثمار بعد ارتفاع دخلهم. وهؤلاء يقيسون نجاحهم عبر المقارنة مع غيرهم من أصدقاء أو جيران أو أقارب.
  • ونظرية ” أفضل حالًا”: تقدم النظرية فكرة أن من هم تحت تراكم الثروة، والذين عاشوا في ظروف أسرية متواضعة، ثم حصلوا على أعمال بدخل مرتفع. يحتاجون دومًا أن يشعروا بأنهم أفضل حالًا من عائلاتهم، أو ذويهم، ويترجمون ذلك من خلال المنازل الضخمة، والسيارات الفارهة، واليخت باهظ الثمن، وعضوية النادي.

المال هو مورد متجدد

  • عادات الأنفاق بالنسبة للفريقين.
  • خيارات المليون دولار: غالبًا تكون خيارات من هم تحت تراكم الثروة بمليون دولار، كشراء الكحول، أو التدخين. حسب الكاتبات كيف أن شراء السجائر والكحول بشكل دوري على مدار سنوات سيكلف مع الوقت ثروة، وهو ما لا ينتبه له هؤلاء.
  • عادات شراء السيارات: إن فريق تحت تراكم الثروة يميلون لشراء السيارات الحديثة، وقد يمولوها عبر الائتمان. أما فريق تراكم الثروة الهائلة فيميلون لشراء سيارة جديدة لكن غالبًا ليست فاخرة أو أجنبية .

استراتيجيات الاستثمار من أبرز أفكار كتاب المليونير في البيت المجاور

  • الخيارات الوظيفية والتعليمية.
  • العلاقة بين الدخل والثروة.
  • أبناء فريق تحت تراكم الثروة ورؤيتهم للواقع، فبسبب ترعرعهم في بيئة تحب الإنفاق دون الاهتمام بتطوير الذات سيخرج الأبناء بذات السياسة. وسيميلون للإنفاق بشكل مبالغ فيه.
  • رعاية المرضى اقتصاديًا: 30% من الشعب الأمريكي يعيش في منازل تقدر قيمتها ب300 الف دولار أمريكي مقابل دخل لا يتعدى ال60الف دولار. وهذا أمر يجب أن تتم معالجته.

أمريكا وفريق تحت تراكم الثروة

  • هي ظاهرة شائعة في الولايات المتحدة، فالمجتمع هو من يحدد رفاهية الأسرة على أساس مستوى الدخل المكتسب. فالدخل هو مؤشر ضعيف عن الرفاهية.

نبذة عن المؤلفين لكتاب المليونير في البيت المجاور

توماس ستانلي

توماس جيه ستانلي ( 1944-2015)، كاتب أمريكي في مجال المال والأعمال. ألّف وشارك بتأليف عدد من الكتب الحائزة على جوائز تتناول طبقة الأثرياء في أمركا. أفضل الكتب التي شارك بتأليفها هو كتاب المليونير في البيت المجاور، وعقلية المليونير. كما شغل منصب كبير مستشاري شركة داتا بوينتسData Points  ، وهي شركة تأسست بناءً على بياناته وأبحاثه. وحصل على الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة جورجيا. وأيضًا كان عضو في هيئة التدريس في جامعة ولاية نيويورك في ألباني. درّس التسويق في جامعة تينيسي، وجامعة جورجيا، وجامعة ولاية جورجيا حيث كان أستاذًا متميزًا. أما عائلته فوالده سائق سيارة مترو، وأمه ربة منزل وسكرتيرة. التحق بكلية كونيتيكت، والدراسات العليا في تنيسي، والدكتوراه في جورجيا. وانتقل في النهاية للتدريس في أتلانتا. قُتل في 2015على يد سائق مخمور عن عمر يناهز السبعين.

ويليام دانكو

لا يوجد الكثير عند دكتور ويليام دانكو، ما هو معروف عنه أنه وبعد 31عام في كلية الحقوق، تسعة منها كرئيس، حصل دانكو على شهادة فخرية في كلية الأعمال لجامعة ولاية نيويورك في ألباني. ودرس خلال فترة عمله سلوك المستهلك، وموضوع تكوين الثروة. كما شارك في تأليف الكتاب المذكور. والذي صنفته صحيفة نيويورك تايمز كأفضل الكتب مبيعًا لأكثر من ثلاث سنوات. شارك في تأليف عدد آخر من الكتب منها  “Richer Than A Millionaire و A Pathway To True Prosperity. قدّم أيضًا أبحاث في أستراليا، وبولندا، وألمانيا، وسويسرا. حصل على الدكتوراه من معهد Rensselaer Polytechnic Institute (RPI) Lally School of Management. وهو مقيم حاليًا مع عائلته في ولاية نيويورك.

في نهاية المطاف نكون قد علمنا بأن كتاب المليونير في البيت المجاور ملخص عن صفات مالكي الثروة وتجارب مبرهنة عن قدرة الإنسان على تغيير واقعه وخلق واقع جديد. مع أمثلة كثيرة عن طريقة عيش كل فريق تبعًا للخلفية الاجتماعية التي نشأ بها.

لتحميل الكتاب يمكنك الضغط على الرابط مباشرةً: هنا