هل تعلم أن النجاح سيكون حليفك إذا ما وجهت عقلك الباطن بشكل صحيح فيما يقع في صالحك. فإن كنت تود معرفة المزيد عن أسرار العقل الباطن، فلربما قد يكون من الجيد لك قراءة كتاب العقل الباطن ملخص لمؤلفه المصري سلامه موسى.

مؤلف كتاب العقل الباطن في سطور

إن مؤلف كتاب العقل الباطن هو المفكر المصري والعربي الكبير، أحد أبرز المفكرين في القرن العشرين ومن أوائل المفكرين الداعين للاشتراكية في الوطن العربي إنه المفكر سلامة موسى. ولد عام 1887 في قرية بهنباي وهي أحد قرى الزقازيق. وقد درس في مدرسة الخديوية وحصل على شهادة البكالوريا في عام 1903. ومن ثم سافر إلى فرنسا وأقام فيها في الفترة ما بين 1906 – 1909 مما ساعده على التعرف على رموز الفكر والفلسفة الأوربية. وقد تأثر بشكل كبير بـ تشارلز داروين ونظرية التطور. ولا ننسى أن نذكر بأنه قد درس القانون في إنكلترا إلا أنه لم يستطع إكمال دراسته وانضم لجمعية الفابية الاشتراكية وتعرّف من خلالها على المفكر والمسرحي جورج برنارد شو وتأثر فيه بشكل كبير. ومن ثم عاد إلى جمهورية مصر العربية عام 1910 وألّف العديد من الكتب بما يتجاوز الأربعين كتاباً نذكر أهمها:

  • أحاديث الشباب.
  • أحلام الفلاسفة.
  • الاشتراكية.
  • المرأة ليست لعبة.
  • مصر أصل الحضارة.
  • نظرية التطور وأصل الإنسان.
  • العقل الباطن.

توفي سلامة موسى في مدينة القاهرة عام 1958 عن عمر يناهز الـ 71 عاماً. وقد ترك إرثًا مثيرًا للنقد والمناقشة.

ملخص كتاب العقل الباطن

لخّص الكاتب في هذا الكتاب جلّ ما قرأه وتعلمه من كبار علماء النفس الغربيين من أمثال فرويد النمساوي وكارل يونغ السويسري، وروفرز الإنكليزي وأدلر الفرنسي. وقد ابعتد الكاتب في عمله عن المصطلحات العلمية الصعبة. وحاول أن يعتمد الأسلوب البسيط والسلس والميّسر ليساعد القارئ على فهم الأفكار والنظريات دون أية تعقيدات. وقد ركز الكاتب على مفهوم اللاوعي والدور الرئيسي الذي يلعبه في توجيه الإنسان. كما وضّح الكتاب الارتباط الوثيق بين العقل الباطن وبين الخواطر والأحلام التي تدور في نفس الإنسان. وكيفية التعامل نفسياً مع الهموم والأمراض الناتجة عن الحزن المتراكم.

يقع الكتاب في 145 صفحة من القطع الصغير. ويمكن لكم أعزائي المتابعين تحميل الكتاب وقراءته  من الرابط المرفق (تحميل كتاب العقل الباطن – تجارتنا).

تاريخ إصدار كتاب العقل الباطن

صدر الكتاب في عام 1928. حيث تم نشره حينها من قبل مؤسسة دار الهلال بمصر والتي تُعد من أقدم دور النشر المصرية، حيث تأسست 1892 ميلادية على يد جورجي زيدان وقد لقيت منشورات الدار رواجاً واسعاً في المجتمع المصري في ذلك الوقت. وحديثاً جُدّدت طباعة الكتاب من قبل مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة عام 2012  برقم ISBN 13 9789775171757.

وبالنسبة لمؤسسة دار الهلال بمصر

تقييم كتاب العقل الباطن

يختلف تقييم كتاب العقل الباطن حسب منصات القراءة، إلا أنه يتراوح عموماً بين 3 إلى 4 من 5. وترجع التقييمات الإيجابية جودة محتوى الكتاب إلى أنه يتناول سرائر النفس البشرية وميولها وبالتالي فهو يعرج على الأمراض النفسية التي يعاني منها البشر. كما يفيد بأنه يمكن للإنسان من خلال أحلامه رؤية حياة أسلافه والتعرف على نشأته وعقيدته، وعليه فهو يؤكد أن الأديان متوارثة وليست نتيجة اقتناع كامل من قبل معتنقيها. علاوة على ذلك، يسلط كتاب العقل الباطن الضوء على توجيه الغريزة الجنسية وضبطها من خلال ممارسة الهوايات المختلفة. بالإضافة إلى تسليطه الضوء على الاهتمام بنشأة الطفل وتربيته.

أما التقييمات السلبية التي نالها الكتاب فترجع إلى مجموعة من النقاط التي تتضمن: تكرار الأفكار بدعوى تثبيتها في ذهن القارئ، والتركيز على أن يوميات البشر العادية ما هي إلا أحلامهم وهمومهم، وبأن الجنس هو محرك أساسي للأفعال البشرية. ويرجع بعض القرّاء على قلتهم تقييمهم السلبي للكتاب إلى أنه إلى أنه لا يستند على معلومات علمية دقيقة، وإنما يستند على اجتهادات شخصية فقط، والأهم من هذا كله عدم وجود المراجع في نهاية الكتاب.

ختاما يجب أن نقول بأنه لن يضيع وقتك بالتأكيد إذا ما قرأت هذا الكتاب الفريد. والذي يمهّد لك الطريق لفهم نفسك وبواطنها بأسلوب سلس ومتميز وشيق.