كتاب إدارة الوقت ملخص هو من أكثر الكتب إفادة، حيث تحتاج الشركات الصغيرة والمستقلون إلى زيادة الوقت المتاح لديهم إلى أقصى حد لتنمية أعمالهم، ويمكن أن تساعد مهارات إدارة الوقت المناسبة في القيام بذلك، حيث تُعَد إدارة الوقت أمرًا مهمًا للجميع حتى يتمكن كل فرد من تحديد أولوياته ومهامه وبالتالي تحقيق الأهداف بشكل أسرع، وهذا ما تناوله كتاب إدارة الوقت ملخص، فعندما تدير وقتك بشكل أفضل، ستكون قادرًا على اغتنام الفرص الجديدة وتنمية أعمالك بطريقة مستدامة، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنعرض لكم كتاب إدارة الوقت ملخص.

معلومات عن كتاب إدارة الوقت

يُعَد كتاب إدارة الوقت أحد أهم كتب التنمية البشرية والتي أثرت إيجاباً في حياة عدد كبير من الأفراد، وقد كان خير معين بشأن إدارة الوقت بشكل جيد، وهو أحد الكتب التي ألفها إبراهيم الفقي، وفيما يلي أبرز المعلومات الخاصة بالكتاب:

  • مؤلف الكتاب: إبراهيم الفقي
  • لغة الكتاب: اللغة العربية
  • دار النشر: إبداع للإعلام والنشر
  • عدد صفحات الكتاب: 150 صفحة
  • تصنيف الكتاب: تنمية الذات و التنمية البشرية

تعريف إدارة الوقت

قام إبراهيم الفقي بالحديث عن إدارة الوقت وأهميته وكيفية تنظيمه..ولكنه بدء بتعريف إدارة الوقت على أنه إستراتيجية التخطيط للوقت المتاح لديك والتحكم في مقدار الوقت الذي تقضيه في مهام محددة من أجل العمل بكفاءة أكبر.

وأكد إبراهيم الفقي في أحد محاور الكتاب أنه تأتي الإدارة الفعالة للوقت أسهل بالنسبة لبعض الأشخاص مقارنة بالآخرين..ولكن يمكن للجميع تطوير عادات لتحسين مهاراتهم في إدارة الوقت.

كما أنه في حديث إبراهيم الفقي عن أهمية إدارة الوقت أوضح أنه بدون إدارة قوية للوقت، يمكن أن يتأثر عملك ورفاهيتك..وسيؤثر ذلك سلباً على الكثير من جوانب حياتك حيث:

  • إنتاج عمل رديء الجودة.
  • التأخير المبالغ فيه في إنهاء الأعمال.
  • زيادة مستويات التوتر لديك.
  • التأثير السلبي على حالتك النفسية بسبب فشل الإنجاز.
  • تدمير التوازن بين العمل والحياة الخاصة بك.
  • الإضرار بسمعتك المهنية.

جوهر كتاب إدارة الوقت

دار كتاب إدارة الوقت عن المعاناة التي يواجهها عدد كبير من الأفراد، ألا وهي ضيق في الوقت، فهناك نسبة كبيرة من الأفراد تفشل في التوفيق بين العمل والدراسة والعائلة.

فيجد الإنسان نفسه في سباق شاق مع الزمن حتى يتمكن من الالتزام بمواعيده، في حين وجود آخرين قادرين على إنهاء أعمالهم في الوقت المحدد..بل وتوفير وقت لممارسة الهوايات وقضاء لحظات سعيدة مع العائلة أيضاً.

وأجاب الفقي في كتابه عن الفرق بين النوعين من الأشخاص، نوع عالق مع الزمن وآخر يسير بشكل منضبط..موضحاً أن الفارق في ذلك هو إدارة الوقت بالشكل المطلوب، ففي نهاية المطاف كلا الشخصين يمتلكان نفس عدد الساعات اليومية – 24 ساعة – ولكن هناك من يجيد استثمارهما وآخر لا.

قد يهمك أيضاً: تعريف شركة مختار إبراهيم للمقاولات

كتاب إدارة الوقت ملخص

الكتاب ثري بكل ما تحتويه الكلمة من معنى، ولكننا قمنا بجمع ملخص لأهم الأفكار التي ركز عليها الفقي في كتابه إدارة الوقت، فقد بدء كتابه بالحديث عن طبيعة الوقت، موضحاً أن كل إنسان يمتلك 24 ساعة في يومه،

ومع ذلك يختلف استخدامات كل شخص للساعات الخاصة به، فتجد من يستغلها فينجز أعماله وتجد من يهملها ولا يحسن استخدامها.

كما أكد الفقي في الفكرة الثانية في كتابه أن النجاح الحقيقي يكمن في القدرة على إدارة الوقت بالشكل المناسب..وتحدث عن خصائص الوقت وقام بترتيبها في عدد من النقاط، حيث:

  • الوقت ثمين ولا يمكن تعويضه.
  • الوقت ضمن الموارد المحدودة والتي تضيع سريعاً.
  • المفقود من الوقت لا يمكن إعادته.
  • كلما تم استغلال الوقت بشكل جيد كلما زادت قيمته.

ثم تناول الفقي الحديث عن مفهوم الوقت، موضحاً بأنه القدرة على إدارة حياتك ونفسك بنفسك..وأوضح أن الحل لمشكلة عدم كفاية الوقت للقيام بالمهام المختلفة هو إدارة الوقت المتاح بالشكل المناسب لطبيعة مهامك وأولوياتك..فالموضوع ليس عشوائياً وبالتالي تصبح أنت المتحكم في وقتك وليس وقتك هو من يتحكم فيك.

مضعيات الوقت

انتقل الفقي بعد ذلك للحديث عن مضيعات الوقت، وهي الأسباب التي يترتب عليها إضاعة جزء كبير من وقتك، كما أنه أوضح أن أحد أهم تلك المضيعات هي إهدار الوقت على العادات والتقاليد اليومية التي لا تمتلك أي قيمة.

وكنتيجة لمضيعات الوقت تحدث الفقي في كتاب إدارة الوقت عن معوقات استثمار الوقت، والتي تصل إليها من خلال عمل استفتاء بين بعض الأفراد للتعرف على معوقات الوقت بالنسبة لهم، وتوصل إلى عدد من النتائج الهامة، وهي:

  1. البعد عن الله والاستمرار في فعل المعصيات، عدم محاسبة النفس وتأجيل عمل اليوم للغد، هي بعض المعوقات الإيمانية التي يترتب عليها إضاعة وقتك بشكل ملحوظ.
  2. العمل لفترة طويلة وعدم التخطيط وكثرة النوم أحد المعوقات الشخصية التي يترتب عليها تراكم الأعمال وبالتالي إضاعة الوقت بدون استغلال صحيح.
  3. افتقار وجود خطة مستقبلية، عدم تحديد أولوياتك، التسرع في اتخاذ القرارات بدون دراسة، وكذلك تجاهل المشكلات وعدم محاولة حلها كل ذلك أحد مضيعات الوقت.

قد يهمك أيضاً: دليلك لبدء مشروع مربح من المنزل

تحميل كتاب إدارة الوقت

هناك المزيد والمزيد من المعلومات لتعرفها عن إدارة الوقت في ذلك الكتاب..والتي يمكنك التعرف عليها كاملة من خلال تحميل الكتاب والتعمق في قراءته.

حجم الكتاب: 3 ميجا بايت

تحميل الكتاب: اضغط هنا