من الممكن أن تحتاج إلى القيام بمشروعٍ استثماري، ولكنك لا تملك المال الكافي للبدء به. وحينها قد تلجأ إلى ما يسمّى بالقروض البنكية التي يوفّرها بنك دولتك لك مقابل تسديدها لاحقًا وفقًا لشروط البنك ومتطلباته. وبذلك تكون القروض البنكية وسيلةً داعمةً للقيام بالمشاريع الفردية أو الجماعية، وحافزًا مشجعًا يدعم اقتصاد البلد على حدّ سواء. وهولندا إحدى الدول التي تدعم فكرة قروض المشاريع التي يحصل عليها المواطنون من البنوك بغرض التمويل لمشاريعهم الاستثمارية، أو القيام بأي خطوة تجارية داعمة للبلد، وكذلك بغية تحقيق الاستفادة العائدة لفرد ما.

وفي سبيل ضمان سير إجراءات منح القروض في هولندا، فإنّها كسائر البلدان تحدد بعض الشروط والمتطلبات التي يجب أن يوافق عليها أصحاب القروض قبل الحصول عليه. ولا تعتبر تلك العملية صعبة للغاية، إنّما هي بحدّ ذاتها ضرورية لكلا الطرفين.

وبفضل دعم هولندا للقطاع المصرفي، وتعزيزها للخدمات البنكية فيها، فإن أداء القروض في البنوك الهولندية مستقرًّا. وغالبًا ما يصنّف بأنه أفضل نسبيًا من غيره من بنوك الدول الأوروبية. علاوةً على ذلك، فإن القطّاع المصرفي الهولندي يشكل الجزء الأكبر من الناتج المحلّي والإجمالي للبلاد وذلك وفقًا لإحصائيات البنوك في الأعوام السابقة.

والآن سنتكلم في مقالنا هذا عن كيفية الحصول قروض مشاريع في هولندا من البنوك، وعن أنواع تلك القروض الداعمة للمشاريع. فتابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك .

كيفية الحصول على قروض المشاريع في هولندا من البنوك

في الحقيقة، هناك بعض الشروط الأساسية التي تحتم عليك الاطلاع عليها قبل التفكير بالحصول على قرض مشروع في هولندا. ومن أهمّ تلك الشروط هي:

  • الدخل: كشرطٍ أساسي تفرضه هولندا هو أن يكون لديك دخل آمن وثابت. ففي حال كنت لا تملك ذلك، وتقوم بأعمال موسمية، أو أعمال مؤقتة وعند الطلب فقط، فإن البنك سيواجه بعض المشكلات بشأن موافقته على منحك القروض. وحينها يجب عليك أن تعرض للبنك بعض الأدلة والإثباتات التي تبرهن ثبات دخلك، وعقد عملك؛ بحيث يقرر البنك حينها مدى ثبوتية دخلك، وكفاءته لسداد القرض.
  • تاريخ التوظيف: أي يجب أن يكون لديك تاريخًا لا بأس به بالعمل في هولندا، ولمدةٍ لا تقل عن ثلاث سنوات. فإذا كنت قد وصلت للتو إلى هولندا وبدأت العمل فيها، فسيتعين عليك أن تتحلى بالصبر لحين يصبح لديك مدةً على التوظيف فيها.
  • الحساب المصرفي الهولندي: ففي حال كنت ترغب بسحب قروض من البنوك الهولندية، وتحويلها لبنك مصرفي خارج هولندي، يمكنك ذلك. ولكن بعد حصولك على القرض في حسابك المصرفي الهولندي. وذلك لكون البنوك الهولندية لا تحول الأموال سوى لحساباتها المصرفية، أو لحسابات مصرفية هولندية أخرى.
  • تصريح الإقامة: من الضروري لحصولك على قروض استثمارية من بنوك هولندا أن يكون لديك إقامة في هولندا في حال كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي. وغالبًا قد تحتاج إلى إقامة دائمة. أمّا في حال كنت تحمل جنسية دولة أوروبية غير هولندا، واستوفيت لكافة المتطلبات الخاصة بعقد العمل وسجل التوظيف، فحينها يمكنك التقدم بطلب بغرض الحصول على قرض مشروع.

أنواع قروض المشاريع في هولندا من البنوك

تقدم البنوك الهولندية العديد من القروض التي تساعدك على البدء بالمشاريع الاستثمارية، كما وسعت مؤخرًا إلى تقديم العديد من التسهيلات على مختلف قروضها. أمّا بالنسبة لأنواع القروض التي توفرها بنوك هولندا فهي:

قروض الأفراد في هولندا

وعادةً يكون هذا القرض بين أحد رجال الأعمال وشخصٍ آخر، أي يكون بين أفراد العائلة والأصدقاء. وعند التفكير بالحصول على هذا القرض سيتعين عليك تطبيق سعر فائدة تنافسي، وكتابة الالتزامات الخاصة بك في اتفاقية القرض، وقد تحتاج إلىتسجيل قرضك كهدية بغية تجنب السلطات الضريبية.

قروض الثقافة في هولندا

وهي قروض مخصصة لأصحاب المشاريع الإبداعية. حيث يقدم صندوق الاقتراض الهولندي أنواعًا مختلفة من القروض تتراوح بين 1000 يورو كحد أدنى، وحتى 500000 يورو كحد أقصى. بالإضافة لأن هذه الشروط توفر شروطًا مناسبة كمعدل فائدة صغير لا يتجاوز 1%، وذلك في حال عدم وجود ضمان مالي. كما ويمكن لصندوق الاقتراض هذا أن يساعدك في الحصول على ضمانات بنكية.

قروض التمويل المصرفي في هولندا

وغالبًا ما يلجأ الأشخاص لقروض التمويل المصرفي أو الائتمان طويل الأمد بغية تمويل الممتلكات والسلع؛ بحيث يكون للقرض فترة سداد ثابتة لا تتعدى خمس سنوات. ومن الممكن أن يلجأ الأشخاص لقروض التمويل المصرفي قصيرة الأمد، وذلك عند الحاجة للتمويل لفترة محدودة فقط، مثلًا بغرض تغطية الديون الحالية، أو مشروع صغير.

قروض المشاركة في هولندا

ويتضمن هذا القرض حصول المستثمر على حصة في عملك عند مشاركته بسحب القرض معك. وبالرغم من وجود بعض المخاطر على المستثمر، إلا أنه سيشارك في الأرباح أيضًا، ومن الممكن أن يشارك بشراء أسهم في شركتك.

قرض ثقافي للفنانين والمصممين والمصورين في هولندا

حيث يقدم بنك fund kwadraat قروضًا مجانية تصل قيمتها لما يقارب 8000 يورو خصوصًا للفنانين والمصممين والمطورين. كما ويوفر هذا القرض إمكانية سداد المال في غضون ثلاث سوات، وبدون الحاجة لدفع الفوائد. ويتيح لك تطبيق مبادرات ومجموعات فنية. علاوةً على ذلك، فإن هذا القرض يتيح لطلاب أكاديميات الفنون أو التصميم الحصول على قروض مشاريع صغيرة لأعمال التخرج، وبقيمة تصل إلى 800 يورو.

تسهيلات البنوك الهولندية في قروض المشاريع

حيث تسعى البنوك الهولندية إلى تقديم تسهيلاتٍ عديدة في منح القروض. الأمر الذي يدعم القطاع الاقتصادي والمصرفي، ويعزز فعالية الخدمات المصرفية في البلاد.

ومن أهم تلك التسهيلات كانت على القروض الشخصية التي يسحبها الأفراد بغرض تمويل مشروع ما، أو بغرض تغطية الديون. فكانت التسهيلات بأن تكون مدة تسديد القرض محددة، وبسعر فائدة ثابت طيلة فترة القرض.

وكذلك قدمت بنوك هولندا تسهيلات على القروض الائتمانية؛ بحيث يتمكن الأشخاص من سحب المبلغ الذي يريدونه، وتسديده بالكامل عند الإمكان. وكذلك وفرت البنوك التأمين لحماية المدفوعات، وذلك في حال أصبحت غير قادر على الدفع بسبب إعاقة ما أو بطالة أو غيرها.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كل ما يخص قروض مشاريع في هولندا من البنوك. نلاحظ مدى تعدد القروض التي توفرها بنوك هولندا، وأهمية التسهيلات التي تؤمنها لدعم القطاع المصرفي، وتعزيز الخدمات البنكية، وتوفير القروض بفوائد مختلفة لأداء كافة المشاريع.