يعد النظام المصرفي الفرنسي من أقوى الأنظمة المصرفية في أوروبا. حيث يوجد في فرنسا 266 بنكًا كما أن هناك أكثر من 300 مؤسسة ائتمانية أخرى. وعلى الرغم من أن الخدمات المصرفية الرقمية آخذة في الارتفاع، إلا أن الخدمات المصرفية المادية في فرنسا لا تزال الأشيع.
بالإضافة إلى البنوك الوطنية الكبرى والمؤسسات المالية المحلية، يمكنك أيضًا العثور على الفروع الفرنسية للبنوك الدولية، وبنوك الإنترنت الإلكترونية، والبنوك المتنقلة في فرنسا. وقد أعطت فرنسا أولويةً خاصةً لإعطاء مختلف أنواع القروض، إيمانًا منها بضرورة تقديم يد المساعدة للمواطن الفرنسي أو المستثمر الأجنبي لتحقيق النمو الاقتصادي المطلوب. وسنتعرف في هذا المقال على كيفية الحصول على قروض مشاريع في فرنسا من البنوك.

بنك باريس الوطني باريباس

يعتبر هذا البنك من أفضل 5 بنوك في العالم. حيث أن له فروع في أكثر من 75 دولةً. تأسس هذا البنك في عام 1848، أي منذ ما يقرب من 169 عامًا. كما أنه يتصدر المراتب الأولى في فرنسا. حيث بلغ إجمالي الأصول التي استحوذ عليها بنك باريباس في عام 2016، 2,077 مليار يورو.

بنك كريدي أجريكول من أهم بنوك قروض المشاريع في فرنسا

يعد أفضل ثاني بنك في فرنسا. حيث بلغ إجمالي الأصول التي استحوذت عليها مجموعة Credit Agricole في عام 2016 حوالي 1,723 مليار يورو. وقد أنشئ هذا البنك في عام 1894، أي منذ حوالي 123 عامًا.

بنك سوسيتيه جنرال

يعد هذا ثالث أكبر بنك في البلاد. حيث بلغ إجمالي الأصول التي استحوذت عليها سوسيتيه جنرال في عام 2016 حوالي 1382.2 مليار يورو. وقد تأسس هذا البنك في 4 مايو 1864، أي منذ حوالي 153 عامًا.

بنك BPCE

يعد رابع أكبر بنك في النظام المصرفي الفرنسي. كما بلغ إجمالي الأصول التي استحوذ عليها بنك BPCE في عام 2016 ما قيمته 1235.2 مليار يورو. كذلك لهذا البنك أكثر من 8,200 فرع كما يخدم حوالي 40 مليون عميل. يقع مقره الرئيسي في باريس.

بنك أكسا من أهم بنوك قروض المشاريع في فرنسا

يعد هذا خامس أكبر بنك في فرنسا. بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها بنك أكسا في عام 2016 حوالي 975.52 مليار يورو. تأسس بنك أكسا في عام 2002. وهي شركة تابعة لشركة AXA France Assurance SAS. يخدم أكثر من 107 مليون عميل في 64 دولة.

بنك Credit Mutuel

ويعتبر سادس أكبر بنك من حيث إجمالي الأصول المكتسبة. بلغ إجمالي الأصول التي استحوذت عليها مجموعة Credit Mutuel في عام 2016 ما قيمته 740 مليار يورو. تأسست مجموعة Credit Mutuel في عام 1882، أي منذ حوالي 135 عامًا. يقع مقره الرئيسي في ستراسبورغ.

بنك بوستال

يحتل المرتبة السابعة في فرنسا من حيث إجمالي الأصول المكتسبة. كما بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها في عام 2016 حوالي 230 مليار يورو. يتكون هذا البنك من أكثر من 10,000 مكتب بريد حيث تقدم الخدمة لجميع العملاء من الشركات والأفراد.

بنك HSBC

يعد هذا البنك ثامن أكبر بنك في فرنسا. بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها HSBC France في عام 2016 حوالي 169.4 مليار يورو. يقع مقره الرئيسي في شارع الشانزليزيه في باريس.

البنوك عبر الإنترنت في فرنسا

يمكن للمقيمين الفرنسيين أيضًا اختيار إجراء معاملاتهم المصرفية من خلال بنك الإنترنت الإلكتروني أو الهاتف المحمول الذي يمكن أن يوفر لهم وصولًا فوريًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى حساباتهم ومدفوعات الهاتف المحمول والخدمات منخفضة التكلفة.

أنواع قروض المشاريع في بنوك فرنسا

  • القرض الشخصي: هذا النوع من القروض يكون موجهًا للأسر المتواضعة الدخل والتي تحتاج إلى أثاث أو أدوات كهربائية أساسية لاستقرارهم في المسكن الجديد. يقدم الصندوق إعانةً عائليةً بشكلين، قرضًا اجتماعيًا صغيرًا، أو إعانةً لشراء الأثاث المنزلي والأجهزة المنزلية. تسدد القرض شهريًا وخلال مدة لا تتجاوز 48 شهرًا. وتكون الدفعة الشهرية 15 يورو على الأقل.
  • قروض التحسينات المنزلية أو قروض شراء سيارة: حيث من الممكن اقتراض ما يصل إلى 100% من سعر شراء العنصر أو استخدام القرض لتلبية مصاريف محددة. ويسدد مبلغ ثابت شهريًا على مدار فترة زمنية محددة.
  • قرض التحفيز أو الوقاية: يمكن لذوي الدخل المتدني والاحتياجات الخاصة والشباب والعاطلين عن العمل التقدم لهذا القرض، حيث أن هذا القرض بدون فوائد أو قد تكون فوائده قليلةً جدًا. يهدف هذا القرض إلى مساعدة العائلة أو إجراء أعمال صيانة للمنزل أو حتى شراء منزل أو القيام بنشاطات ترفيهية. أو إنشاء المشاريع الصغيرة.

الحصول على قرض مشاريع في بنوك فرنسا

عند التقدم بطلب الحصول على قرض، ستحتاج إلى تقديم المستندات المطلوبة التالية:

  • الهوية الشخصية أو نسخة من جواز السفر، وشهادة الولادة.
  • إثبات الدخل أي بيان الراتب. يوضح فيه الراتب الشهري في حالة الشخص الموظف أما في حالة العمل الحر فيطلب ميزانية الشركة لآخر ثلاثة سنين.
  • وضع التاريخ الائتماني الخاص بالمقترض لآخر ثلاثة أشهر على الأقل.
  • اتفاق البيع المبدئي الموقع عند كاتب العدل في حال كان القرض للاستثمار العقاري.

في نهاية المقال، نكون أخذنا لمحة عامة عن كيفية الحصول على قروض مشاريع في فرنسا من البنوك، وكذلك على النظام المصرفي الفرنسي الذي يسعى للتطور ليواكب الأنظمة المصرفية العالمية، حيث تعتبر العروض والتسهيلات التي تقدمها البنوك من أهم عوامل جذب الاستثمارات المختلفة.