تعد بريطانيا من الدول القوية في مجال الاستثمارات، حيث أنها تعتبر من أهم الوجهات للمستثمرين حول العالم لإجراء مشاريعهم، وذلك لما تقدمه من تسهيلات للحصول على القروض لمختلف أنواع المشاريع، كذلك هي مدركة تمامًا لأهمية إعطاء الفرصة للشباب وذوي الدخل المحدود لخلق مشاريعهم، حيث أن ذلك ينعش حركة السوق البريطاني ويدعم الاقتصاد، كذلك يقلل من نسبة البطالة. لذلك فقد خصصت بريطانيا العديد من البنوك لتمويل المشاريع لمختلف فئات المجتمع. وسنتعرف في هذا المقال على كيفية الحصول على قروض مشاريع في بريطانيا من البنوك.

شروط الحصول على قرض في بريطانيا

  • يجب أن يكون العمر أكثر من 18 عامًا.
  • أن يكون الشخص المقترض مقيمًا في بريطانيا.
  • يعتمد المبلغ المقترض على قدرة الشخص المقترض على سداده خلال فترة زمنية محددة.
  • تتراوح فترة التسديد بين 1-7 سنوات.

أمور يجب مراعاتها عند طلب قرض في بريطانيا

  • تحقيق المعايير والشروط الأساسية للحصول على قرض.
  • حساب المبلغ المراد استدانته بطريقة منطقية.
  • حساب فترة سداد منطقية.
  • وضع التاريخ الائتماني الخاص بالمقترض.
  • الوضع المالي الحالي للمقترض.

يدرس بعد ذلك البنك وضع المقترض، حيث أن الحصول على تصنيف ائتماني جيد يعتبر دليلًا واضحًا على أنه يمكنه تغطية المدفوعات الشهرية المحددة، وهذا بدوره سيزيد فرصة الموافقة على القرض. أما إذا شعر المُقرض أن هناك احتمالًا بعدم سداد القرض في الوقت المحدد، استنادًا إلى تاريخ المدفوعات المتأخرة أو الفائتة على القروض الأخرى مثلًا، أو عدم منطقية المشروع الهدف، فقد يرفض الطلب أو يفرض معدلات فائدة أعلى.

المبلغ الذي يمكن اقتراضه من  بنوك بريطانيا

يقدم المقرضون عادةً قروضًا بدون ضمانات بمبالغ تتراوح بين 1000 جنيه إسترليني و 35,000 جنيه إسترليني. ويعتمد المبلغ الذي يمكنك اقتراضه وسعر الفائدة الذي تتلقاه على ظروفك الشخصية. حيث ينظر المقرضون إلى سجلك الائتماني والمعلومات المالية في طلب القرض الخاص بك لتقرير ما إذا كان بإمكانك سداد المبلغ الذي تطلبه بشكل معقول.

مدة سداد القرض في بنوك بريطانيا

تختلف المدة التي يمكنك فيها سداد القرض في بريطانيا وتتفاوت المدة بحسب المُقرض، ولكن يمكنك عادةً العثور على قروض شخصية بفترات تتراوح من 1 إلى 7 سنوات. وعلى الرغم من أن الحصول على قرض بفترة سداد أطول يمكن أن يؤدي إلى دفعات بمبالغ أقل، إلا أن الفائدة ستزداد بزيادة السنوات وبالتالي ستدفع أكثر. لذلك لدفع فائدة أقل يجب أن يسدد القرض خلال أقصر فترة زمنية ممكنة.

دوافع الإقراض في بريطانيا

يمكنك استخدام القرض الشخصي لأي غرض تقريبًا مثل شراء سيارة أو للذهاب إلى إجازة أو حتى لدفع قرض سابق. ومع ذلك، لن يقدم البنك قرضًا في حال استخدام المبلغ لشراء الأسهم أو المقامرة، أو لاستخدامه في أغراض غير قانونية. أما في حال إجراء مشاريع استثمارية، يوجد بنوك مختصة لتقديم قروض المشاريع الصغيرة  والمتوسطة. في هذه الحالة يجب تقديم خطة المشروع للبنك مع جدول زمني لتنفيذه.

تحسين التصنيف الائتماني 

من الممكن تحسين التصنيف الائتماني الخاص أو بالتاريخ الائتماني عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • التحقق من تقرير الائتمان، حيث أن تقرير الائتمان يساعد على معرفة وضع الشخص المقترض وإجراء التحسينات اللازمة له.
  • عدم التأخر في دفع المستحقات، حيث تسجل المدفوعات المتأخرة أو الفائتة للقروض أو بطاقات الائتمان أو المرافق في تقرير الائتمان لذلك لتحسين درجة الائتمان، يجب الدفع في الوقت المحدد.
  • التسجيل في السجل الانتخابي، لأن السجلات الانتخابية تستخدم  كطريقة لتأكيد هوية المقترض.
  • عدم تقديم الكثير من الطلبات للحصول على قرض، لأنه إذا كان لدى المقترض عدد كبير جدًا  من الطلبات في تقرير الائتمان الخاص به، فقد ينظر المقرضون إلى هذا بشكل سلبي، حيث أن هذا دليل على رفضه من قبل مقرضين آخرين أو أن لديه الكثير من الالتزامات المالية لسدادها.

أنواع المشاريع المطلوبة للحصول على قروض بنوك بريطانيا

يستخدم تمويل المشاريع في بريطانيا لتمويل تطوير مجموعة واسعة من المشاريع عبر القطاعات التي تشمل الطاقة والبنية التحتية. حيث أن مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة أحد مجالات التركيز لتمويل المشاريع في بريطانيا. وفي عام 2017 أقرضت البنوك البريطانية حوالي 557 مليون جنيه إسترليني لمشاريع الكهرباء المتجددة.
كذلك تعتبر مزارع الرياح من أهم المشاريع للحصول على القروض. كما تعد المطارات والسكك الحديدية من أهم المشاريع الممولة من البنوك البريطانية. لذلك نجد أن البنية التحتية والطاقة المتجددة في أفضل حالاتها في بريطانيا.

أفضل البنوك في بريطانيا

تختلف المعايير والأسس التي يتبعها كل بنك في بريطانيا. لذلك يختلف تصنيف البنوك بين السيء والجيد وسنستعرض في الآتي أهم بنوك بريطانيا

  • بنك إتش إس بي سي hsbc bank: وهو أحد أكبر البنوك في دولة بريطانيا وقد تأسس في عام 1865، ويخدم البنك 52 مليون عميل في 74 دولةً حول العالم.
  • بنك رويال بنك أوف سكوتلاند royal bank of scotland: وقد تأسس البنك في عام 1727، ويمتلك البنك 700 فرع أغلبهم في المدن الكبيرة في سكوتلاند.
  • بالإضافة إلى بنك لويدز تي إس بي lloyds tsb bank: وهو أحد أكبر البنوك في بريطانيا، تأسس في برمنجهام عام 1765، وقد تطور البنك تطورًا هائلًا في القرنين الثامن والتاسع عشر.
  • بنك هاليفاكس halifax bank : تأسس عام 1853، وهو أكبر مزود لقروض الرهن العقاري السكني وحسابات التوفير في بريطانيا، وقد طوّر البنك بصورة كبيرة في عام 1913.
  • بنك أوف سكوتلاند bank of scotland: تأسس عام 1695، وهو بنك تجاري يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر وهو ثاني أقدم بنك في بريطانيا، كما أنه البنك الوحيد في أوروبا الذي يطبع نقوده.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على كيفية الحصول على قروض مشاريع في بريطانيا من البنوك، حيث تعتبر البنوك البريطانية من أقوى بنوك العالم،كما أنها تقدم فرصًا كبيرة لجذب المستثمرين حول العالم.