بالنسبة لكيفية الحصول على قروض لإتمام مشاريع ما من البنوك في دولة السويد، أو لشراء احتياجاتٍ ما، أو لأي غرضٍ كان. فإن عملية الحصول على القروض من البنوك السويدية لا يعتبر أمرًا صعبًا للغاية. حيث تسهل البنوك السويدية الإجراءات والمعاملات الخاصة بسحب القروض على مواطنيها التزامًا منها بدعم قطاعها المصرفي، وتعزيزه.

وإحدى أهم الانعكاسات الإيجابية على حالة التطور الاقتصادي التي وصلت إليها دولة السويد اليوم هي دعمها لفكرة منح قروض للعملاء بدون فوائد في ظل أزمة كورونا الحالية، وفي حالاتٍ محددة. الأمر الذي يرفع تقييمها الاقتصادي، وخصوصًا أن تسديد القروض المسحوبة من البنوك  يكون دائمًا مع فوائد  ذات نسب عالية إلى حدّ ما.

والبنوك السويدية كغيرها من البنوك تحدد شروطًا خاصة لمواطنيها الراغبين بالحصول على قروض لمشاريعهم الخاصّة؛ بحيث تخدم تلك الشروط مصلحة العملاء والزبائن على حدّ سواء. وبذلك يضمن البنك أن العملاء قادرين على تسديد القروض مع الفوائد والرسوم المترتبة عليهم في الوقت المحدد.

واليوم سنتكلم في مقالنا هذا عن كيفية الحصول على قروض مشاريع في السويد من البنوك. وكذلك سنتكلم عن أنواع قروض المشاريع التي يمكن الحصول عليها من البنوك السويدية فتابعوا معنا المقال للتعرّف إلى ذلك.

كيفية الحصول على قروض مشاريع من البنوك في السويد

لا تختلف عملية سحب القروض في السويد عن سائر الدول الأوروبية، فجميعها تتطلب إجراءً أساسيًا وهو إجراء فحص الائتمان. ويتضمن الفحص الائتماني الكشف على أملاك الشخص المتقدم، والتأكد من حالته المادية، وراتبه الشهري. حيث يهدف ذلك الأجراء للتأكد من قدرة العميل المادية على دفع الفوائد وتسديد القروض في الوقت المحدد.

فعندما يتقدم العميل بطلب من أجل الحصول على القروض من البنوك السويدية. فلا بد أن يقوم بإجراء فحص ائتماني بغض النظر عن قيمة القرض سواء كانت قيمة الأموال المسحوبة صغيرة أم كبيرة.

هذا ويتم إجراء الفحص الائتماني عادةً في حالة الحصول على القروض للمرة الأولى. في حين لا يحتاج العملاء لذلك الإجراء في المرات القادمة. كما ويجب ألا يقل عمرك عن 18 سنة للتمكن من سحب قروض في السويد، ويفضل أن يكون 21 سنة كحد أدنى.

هذا وتحدد البنوك السويدية شروطًا إضافية كأن يكون لديك رقم تعريف مصرفي؛ فبذلك يسهل عليك عملية الاقتراض من البنوك فيها، وخصوصًا أنّها عانت من نقص التمويل في الفترات الأخيرة. ولكن سرعان ما طورت اقتصادها ودعمته بالتمويل الفردي والجماعي.

أنواع قروض المشاريع في السويد

في الحقيقة، توفر البنوك السويدية أنواعًا متعددة من القروض التي يمكن سحبها من البنوك بغرض إجراء أي مشروع خاص، أو تمويل لمشروع ما، أو شراء احتياجات متعددة. ومن أهم أنواع القروض هي:

قروض السيارات والدراجات النارية في السويد

وهي من القروض الشائع سحبها في السويد. إذ يلجأ الأشخاص في السويد غالبًا إلى سحب القروض بغرض شراء السيارات، أو القوارب، أو الدراجات النارية.وحينها لا بد كإجراءٍ أساسي أن يتقدم المواطن بطلب سحب قرض من البنوك، وأن يقوم العملاء بإجراء فحص ائتماني له بغية التأكد من قدرتهم على سداد القروض. مع الأخذ بالاعتبار أنه يمكن سداد هذا النوع من القروض عن طريق تسديدها بشكل مباشر، وتختلف نسبة الفائدة فيها من بنك لآخر.

القروض الشخصية في السويد

وتتراوح قيمة هذه القروض عادةً ما بين 10000 كرونة سويدية وحتى 350000 كرونة سويدية، ويمكن تسديدها للبنوك خلال مدة تتراوح بين 10 إلى 12 سنة. هذا وتعتبر القروض الشخصية من القروض المميزة في السويد، والتي تقدمها البنوك للعملاء بدون ضمانات.

القروض الفورية في السويد

حيث تمنح البنوك السويدية ما يسمى بالقروض الفورية بمبالغ صغيرة تتراوح بين 3000 كرونة سويدية، و10000 كرونة سويدية كحد أقصى. مع الأخذ بالاعتبار أنه يجب تسديد هذه القروض خلال ثلاثين يومًا، وعادةً يرفق القرض الفوري بسعر فائدة مرتفع.

قروض الأعضاء في السويد

وهي من القروض التي تمنحها البنوك السويدية للأعضاء المشتركين في أي نقابة أو منظمة. وغالبًا تكون قيمة هذه القروض قليلة، وبدون ضمانات، ويجب تسديدها تدريجيًا مع فوائدها كسائر القروض. ولا بد كخطوة أساسية قبل التقدم بطلب لسحب قرض الأعضاء إجراء فحص الائتمان.

قروض بدون فوائد في السويد

ففي ظل أزمة كورونا التي اجتاحت البشرية مؤخرًا، كانت السويد من أوائل الدول التي سعت في سبيل دعم التمويل، وتعزيز القطاع المصرفي. إذ اعتمدت على منح العملاء قروضًا بدون فوائد، ولكن في حالات محددة، وفي حال كان مستوى تمويل البنوك جيدًا. أما في حال عكس ذلك، فإنها حددت طرقًا أخرى للتعامل مع المقترضين الراغبين بالاستفادة من القروض بدون فوائد.

قرض إيكيا في السويد

حيث يمكنك أن تحصل على قرض من شركة إيكيا، وبقيمة تتراوح بين عشرة آلاف وحتى أربعين ألفًا للشخص الواحد. ومن مميزات هذا القرض أنّه متاح لجميع أصحاب الإقامات. إذ تعتبر بطاقة إيكيا بطاقة للتسوق من داخل إيكيا، وليس بطاقة دفع كاش.

كما ويمكنك تسديد القرض حسب اتفاقياتك مع شركة إيكيا، وهي متاحة للاستعمال داخل المناطق السويدية، أو خارجها. حيث يمكنك أن تسجل عليها مجانًا، ومن ثم تحصل عليها بعد 15 يوم تقريبًا من التسجيل عليها، ومن أي فرع لإيكيا.

فمن الممكن ألا تشكل قيمة القرض هذا مبلغًا كبيرًا للقيام بمشروع كبير، إلا أنها قادرة على القيام بمشروع صغير، أو تغطية احتياجات محددة.

قروض التحصيل في السويد

أو ما تعرف بالقروض الجماعية، أو قروض إعادة التنظيم. وهي قروض توفرها البنوك السويدية لأولئك الذين لم يتمكنوا من تسديد القروض وفوائدها، وحينها يتقدم المقترض إلى البنك ويتفق معهم على جمع كل القروض في قرض أكبر، وتسديده بالاتفاق مع البنك.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كل ما يخص قروض مشاريع في السويد من البنوك. نجد مدى تنوع القروض التي تمنحها دولة السويد في سبيل مساعدة مواطنيها على الحصول على القروض، ودعم مشاريعهم الخاصّة، وبإجراءاتٍ سهلة، وشروطٍ بسيطة.