هناك العديد من الجهات في الأردن التي توفر للأفراد والشركات قروضًا لإنشاء مشروع جديد أو التوسع في مشروع قائم. وتُعَد قروض مشاريع في الأردن من البنوك هي الأكثر من القروض التي تمنحها الشركات الأخرى، وبسبب هذا التعدد الكبير في البنوك المانحة لقروض المشاريع أصبح الأفراد في حيرة من أمرهم. فأي البنوك يختارون للحصول على تمويل لمشروعهم؟ خاصةً أنه قد ضاعف القطاع المصرفي القروض والودائع بأكثر من الضعف بين منتصف السبعينيات وأوائل الثمانينيات.

كما أنه خلال نفس الفترة تضاعف عدد المؤسسات المالية في الأردن بحوالي ثلاثة أضعاف. خاصةً بعدما شجعت الحكومة على التوسع في الخدمات المصرفية كمفتاح لسياسة التنمية الاقتصادية بالأردن. لذلك تمتلك الأردن قطاعًا مصرفيًا قويًا. والذي يقدم أيضًا الدعم والمنح للعديد من الدول المجاورة له. وأغلب البنوك والكيانات المصرفية في الأردن ترجع ملكيتها إلى العوائل والأسر الأردنية. وهذا يعني أن أغلبها بمثابة أعمال عائلية. وفي هذه المقالة جمعنا لكم أفضل البنوك التي تمنح قروض مشاريع في الأردن. مع نبذة عن المنتجات المالية الأخرى التي يمكن أن تقدمها تلك البنوك.

طبيعة القطاع المصرفي في الأردن

يُعتبَر القطاع المصرفي الأردني أقوى شريحة في صناعة الخدمات المالية. حيث يعود تاريخه إلى عام 1948، عندما نقل البنك العربي مقره الرئيسي من القدس إلى عمان.
كما شكلت البنوك الأردنية نسبة 18.82% من الناتج المحلي الإجمالي اعتبارًا من منتصف عام 2015. مما يجعلها واحدةً من أكبر القطاعات الاقتصادية في المملكة.

ماهية قروض المشاريع

الكثير من الأفراد لديهم أفكار لمشاريع ما. وقد يكون المشروع إنتاجيًً، أو خدميًا، أو صناعيًا، وغيره، ولكن يواجهون مشكلة في تمويل هذا المشروع، أو لربما لديهم مبلغ معين ولكنه غير كافي لتمويل مشروعهم بأكمله. وفي هذه الحالة يلجؤون للبنوك وغيرهم من جهات الإقراض للحصول على قروض مشاريع.
ويمكن أن تكون قروض المشاريع تلك إما لإنشاء مشروع جديد أو للتوسع في مشروع قائم. كما يمكن للأفراد أو الشركات أخذ تلك القروض، ولكن بشرط أن يكون هناك دراسة جدوى مناسبة وشاملة للمشروع. وكذلك وجود ضمانات وأشخاص قادرة على إدارة ذلك المشروع وملتزمة في سداد فوائد القرض ورد أصله في الموعد المحدد.

قروض مشاريع في الأردن من البنوك

تتعدد المصادر المانحة لقروض مشاريع في الأردن، خاصة وأن البنك المركزي الأردني يبذل جهودًا واضحة لتعزيز منح القروض للمشاريع التي من شأنها زيادة الإنتاجية في البلاد وكذلك توفير فرص العمل وبالتالي نمو الاقتصاد الوطني.
وهناك اهتمام خاص بقروض المشاريع الخاصة بالشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. خاصةً أن ذلك النوع من الشركات هو أساس عجلة النمو والتقدم في أي دولة.

شروط البنوك للحصول على قروض مشاريع في الأردن

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، فهناك بنوك عديدة تمنح قروض للمشاريع، ولكن لكل بنك شروطه الخاصة ونسبة فائدته المختلفة، ولكن نسب الفوائد لا تختلف بشكل كبير، وفيما يلي أهم شروط الحصول على قروض مشاريع في الأردن من البنوك:

  • تقديم المتقدم لطلب للحصول على قرض من البنك مع التوقيع عليه.
  • إذا كان المتقدم للقرض عاملًا فيجب أن يقدم بيان يوضح صافي راتبه الشهري وكذلك وثيقة تؤكد استمراره في العمل.
  • يجب على المتقدم تقديم جدوى اقتصادية كاملة عن المشروع الخاص به. ويجب أن تشتمل على وصف لمشروعه، وكذلك الفئة المستفيدة من ذلك المشروع، ومقدار التدفق النقدي للمشروع وتكاليفه.
  • تقديم إقرار من المتقدم يوضح مدى التزامه بإعادة مبلغ القرض وسداد فوائده.
  • توافر الخبرة الفنية والإدارية وكذلك القدرة اللازمة لتنفيذ وتشغيل المشروع المطلوب تمويله.
  • تقديم هوية سارية للمتقدم، والتي يجب أن تكون صادرةً عن أحد الجهات الرسمية في الأردن.
  • ألا يقل عمر المتقدم عن 22 سنةً، وكذلك لا يزيد عن 60 سنةً.

البنوك التي تقدم قروض المشاريع في الأردن

هناك عدد كبير من البنوك التي تقدم قروض المشاريع في الأردن، وتختلف تلك البنوك عن بعضها البعض من حيث شروط القرض، وحجم التمويل المقدم، وفترات السداد، لعلها تتنافس فيما بينها من خلال تلك الأمور، وفيما يلي أهم البنوك التي تقدم قروض المشاريع في الأردن:

البنك التجاري الأردني

يأتي البنك التجاري الأردني في مقدمة البنوك الأردنية التي تمنح قروض المشاريع هناك. وهو بنك تجاري تأسس عام 1960 وأحد أكبر البنوك في الأردن.
ويقدم البنك الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، كما أنه يقدم قروضًا للمشاريع بتسهيلات كبيرة خاصة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة. كما يمتلك البنك التجاري الأردني ما يزيد عن 80 فرعًا في الأردن، وهناك عدد من المزايا التي يوفرها لقروض المشاريع وأهمها:

  • تقديم فترات سداد مرنة والتي يمكن أن تمتد إلى 96 شهرًا.
  • توفير نسبة نسبة فائدة تنافسية للغاية والتي تصل إلى 9.75%.
  • توافر إمكانية زيادة القرض القائم.
  • تقديم قروض للمشاريع تصل إلى 100 ألف دينار وأكثر.

كابيتال بنك

أحد أفضل بنوك الأردن، وهو معروف أيضًا باسم البنك الاستثماري الأردني، والذي يوفر للعملاء عددًا كبيرًا من المنتجات البنكية، كما أنه من البنوك البارزة في تقديم قروض المشاريع بالأردن بتسهيلات كبيرة.
مع إمكانية شراء القروض من البنوك الأخرى وتقسيطها على العملاء بفوائد تنافسية، كما أنه يوفر مدة سداد مرنةً بشكل كبير والتي يمكن أن تصل إلى 120 شهرًا.
وأحد مميزات قروض المشاريع التي يوفرها كابيتال بنك بالأردن هو عدم اشتراط وجود كفيل، مع إتاحة إمكانية الحصول على أكثر من قرض واحد من نفس الوقت.

بنك الأردن

يمتلك بنك الأردن شريحةً واسعةً من العملاء نظرًا للخدمات المصرفية المميزة التي يوفرها لهم، كما أنه إذا كنت تبحث عن أفضل قروض مشاريع في الأردن من البنوك فبنك الأردن هو خيارك الأمثل.
كما أنه يقدم تسهيلات خاصةً على قروض مشاريع الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة. بفترات سداد أكثر مرونةً تصل إلى 96 شهرًا. بجانب قروض تمويليةً تصل لـ 70 ألف دينار وأكثر.
ويقدم بنك الأردن للمقترضين أيضًا فوائد منخفضة على قروض المشاريع والتي تبلغ نسبتها 7.75% كما أنها متناقصة كل عام. مع عدم الحاجة لوجود كفيل للحصول على قرض.

بنك ABC

من البنوك المميزة بالأردن والتي تمنح قروض المشاريع بتسهيلات ضخمة أيضًا بنك ABC، حيث يقدم مجموعةً كبيرةً من القروض التمويلية للمشاريع، والتي تصل إلى 600 ألف دينار أردني بحد أقصى.
ويقدم بنك ABC فترة سداد مرنةً تصل إلى 72 شهرًا مع عدم الحاجة لوجود كفيل للحصول على القرض، كما أن نسبة الفوائد المفروضة تكون متناقصة سنويا وتبدأ نسبتها من 10.25%.

وفي نهاية مقالتنا يمكننا القول إن قطاع الخدمات المالية من أكثر القطاعات قوةً ونضجًا في الأردن، حيث يظل مرنًا في مواجهة التقلبات الخارجية الكبيرة ويحتفظ بدوره كمحرك للنمو الاقتصادي في عام 2015.
كما تحرص البنوك على تشجيع المشاريع خاصة تلك الجديدة والابتكارية. لذلك تخفض نسب الفوائد بتوجيه من البنك المركزي الأردني. لذلك إذا كنت تمتلك فكرةً لمشروع ريادي متميز وتبحث عن تمويل مناسب له. فبنوك الأردن جاهزة لتوفير التمويل المناسب لك بشرط استيفاء الشروط المحددة.