يكثر السؤال في ظل تعدد أنواع القروض حول قروض السيارات في الإمارات الوثائق المطلوبة في الإمارات. سيّما أن السيارة لم تعد تعتبر مجرد وسيلة رفاهية بالنسبة للعائلة ولأي فرد في المجتمع. إنّما أصبحت وسيلةً هامةً وضروريةً لإتمام نشاطاتنا ومهامنا اليومية ووسيلة لاستثمار الوقت. بالإضافة إلى اختصار المسافات من خلالها كما أنها المنقذ الأول للكثير من المواقف الحياتية والعملية. نتيجةً لذلك أصبح الناس وخصوصًا في الإمارات يبحثون عم سبل تمويل لشراء السيارات في ظل الارتفاع الكبير في أسعارها. لهذا السبب كانت البنوك في الإمارات سبّاقةً لتقديم القروض المتنوعة للسيارات. سيّما أن الحكومة تدعم القروض البنكية الميسرة لكافة شرائح المجتمع للعيش برفاهية. لذلك سنخصص مقالنا اليوم للإجابة عن تساؤلاتكم حول هذا الموضوع لما له من أهمية بالنسبة للكثيرين من الأشخاص والشركات في الإمارات. بالتالي سنوضح خلال المقال أنواع قروض السيارات في الإمارات ومزاياها. كذلك الشروط والوثائق المطلوبة للحصول على هذه القروض. حبّذا لو تابعت معنا هذا المقال لتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

قروض السيارات في الإمارات

تعد قروض السيارات أحد طرق تمويل السيارات التي تتم من خلال البنوك والمصارف. سيّما أنها تقدّم عروض متنوعة لقروض السيارات ومختلفة في مزاياها وشروطها ومعاييرها. بالتالي فإن قرض السيارة يمثل مبلغ مالي يقدمه البنك للمقترض بهدف شراء سيارة مستعملة أو جديدة. لذلك يدفع البنك لتاجر السيارات قيمة السيارة مباشرةً لقاء سداد المقترض أقساط شهرية ثابتة من قيمة القرض مضافًا إليها الفائدة المتفق عليها. كما أن القرض يكون بضمان السيارة ففي حال عدم سداد المقترض لكامل القرض يمكن للبنك بيعها والحصول على حقه.

شاهد أيضًا: قروض السيارات في أمريكا الوثائق المطلوبة في أمريكا.

مزايا قروض السيارات في الإمارات

يتمتع المقترضين لشراء السيارات في الإمارات بالعديد من المزايا التي تحققها لهم هذه القروض خلافًا لغيرها. لذلك سنأتي على ذكر أهم هذه المزايا كما يلي:

  • التنوع الكبير في قروض السيارات وتعدّد العروض التي تقدمها البنوك المتنافسة لجذب العملاء بالتالي يحصل المقترض على شروط مرنة وسهلة للسداد.
  • حصول المقترض على سجل ائتماني جيد نتيجة سداد القرض في المواعيد المحددة بانتظام ودون تأخير.
  • وجود سجل ائتماني جيد للمقترض يدعمه أثناء التفاوض مع البنك عل قيمة القرض ويرفع سقف ائتمانه لدى البنك.
  • الحصول على خدمات هامة تقدّمها بعض المصارف مثل الفحص الدقيق للسيارة والتدقيق في سجلات الحوادث والتأمين للسيارة.
  • الاستفادة من الخصومات التي تقدمها بعض البنوك والمصارف على معدلات الفائدة والرسوم الأخرى بالنسبة للسيارات الكهربائية والهجينة.
  • تتيح بعض المصارف خدمة الحصول على هذا القرض بشكل إلكتروني سريع ومباشر.
  • لا حاجة لوجود رهن لقرض السيارة باعتبار أن السيارة ذاتها هي الرهن أو الضمان للبنك.
  • إجراءات بسيطة وسهلة تمكّنك من الحصول على القرض وشراء السيارة خلال يوم واحد.
  • الحصول على حساب مصرفي وبطاقة ائتمان مجانًا من البنك للعام الأول.

شاهد أيضًا: قروض السيارات في ماليزيا الوثائق المطلوبة في ماليزيا.

الوثائق المطلوبة في الإمارات لقروض السيارات

كغيرها من الدول الأخرى العربية والعالمية فإن التقدّم بطلب الحصول على قرض سيارة في الإمارات يتطلب مجوعة من الوثائق والمستندات. سيّما أن هذه الوثائق تختلف بحسب نوع المقترض سواء كان موظفًا أو رجل أعمال أو شركة. الآن سنذكر لكم أهم هذه المستندات كما يلي:

  • بالنسبة للموظفين: يطلب منهم نموذج طلب قرض سيارة – هوية شخصية إماراتية – رخصة قيادة سيارة سارية المفعول – عرض سعر يوجّه إلى المصرف – جواز سفر جاري المفعول – بيان راتب حديث موجه إلى البنك – وثائق التأمين – شهادة فحص السيارة – وثائق تسجيل السيارة – كذف حساب عن الثلاثة أشهر الماضية.
  • بالنسبة للشركات ورجال الأعمال: يطلب إضافةً إلى الأوراق السابق ذكرها صورة عن رخصة تجارية وسند توكيل.

شاهد أيضًا: قروض السيارات في البحرين الوثائق المطلوبة في البحرين.

أنواع قروض السيارات وكيفية الحصول عليها

يمكن للمقيمين في الإمارات طلب الحصول على قرض من المصارف من أجل شراء سيارة. على الرغم من اختلاف القروض التي تقدمها المؤسسات المالية والبنوك نتيجة اختلاف العروض المتاحة. إلّا أن هناك بعض القروض المعروفة والشائعة مثال: قروض السيارات الجديدة – السيارات المستعملة – السيارات الشخصية – سيارات الشركات – السيارات الكهربائية.

كذلك للحصول على هذه القروض لابد من تقديم طلب خاص في البنك للحصول على قرض سيارة وفق الشروط المحددة من قبل البنك الذي تتعامل معه. ثمّ انتظار الرد على طلبك بالقبول أو عدمه خلال 24 ساعة فقط.

الشروط المطلوبة لقروض السيارات في الإمارات

هناك الكثير من الأفراد في الإمارات بنسبة 70% يعمدون إلى شراء السيارات من خلال القروض المصرفية. سيّما أن الفائدة على القروض منخفضة مقارنةً بغيرها من المنتجات. إلّا أن هناك مجموعة من المعايير والنقاط الواجب مراعاتها قبل الحصول على قرض السيارة في الإمارات وهي كالتالي:

  • باعتبار أن القرض يموّل 80% من قيمة السيارة والحد الأدنى للقرض هو20000 درهم. بالتالي لابد أن تكون قيمة السيارة كحد أدنى 25000 درهم كشرط للحصول على القرض.
  • يقسم القرض إلى جزء تمويل لقيمة السيارة يدفعها البنك للتاجر مباشرةً والجزء الآخر 20% هي قيمة الدفعة الأولى التي يدفعها المقترض للبنك.
  • تختلف مدة القرض للسيارة في حال كانت مستعملة أو جديدة فإذا كانت جديدة يكون الحد الأقصى لساد القرض خمس سنوات وإلّا فإن السيارة المستعملة تكون مدة سداد القرض لها أقل من ذلك.
  • تشترط بعض البنوك توافر عمر محدد للمقترض حيث يحق له الحصول على قرض السيارة. لذلك بعض البنوك تشترط ألّا يقل عمره عن 18 عام وألّا يزيد عن 65 عام للمواطنين و60 عام للمقيمين الأجانب.
  • كذلك الأمر تختلف المصارف فيما بينها حول شرط راتب المقترض الذي سيتم اقتطاع الأقساط منه. لذلك بعضهم يرى الأمان في أن يكون راتبه الشهري لا يقل عن 10000 درهم حتى يحصل على قرض سيارة. بينما مصارف أخرى تضع حد أدنى للراتب الشهري هو 5000 درهم.

الفرق بين القرض الشخصي وقروض السيارات

يمكّنك القرض الشخصي من شراء أي عقار أو منزل أو سيارة. إلّا أن هذه القروض تكون مقابل ضمانات وأصول ثابتة غير متداولة. كما أنه لا يمكن الحصول على المزايا الخاصة بقروض السيارات التي تمنحها البنوك.

بينما قروض السيارات تمنحها البنوك لكافة الأفراد بإجراءات سهلة وتقوم أيضًا بإتمام عملية الشراء للسيارة بالتواصل مع التاجر والوكالة مباشرةً. كذلك فإن قروض السيارات لا تتطلب من المقترض توفير ضمانات وأصول ثابتة إنّما تعتبر السيارة بحد ذاتها هي الضمان فقط. كذلك قروض السيارات توفر الكثير من المزايا التي سبق ذكرها في هذا المقال والتي لا تمنحها القروض الشخصية.

الاختلاف بين البنوك وشركات التمويل

تعتبر شركات التمويل مؤسسات مالية تقدّم خدمات مالية فقط وغير مصرفية للعملاء بدون فوائد. كذلك بدون وضع حد أقصى لمبلغ التمويل المقدّم. كما أنها تموّل الكثير من أصحاب الدخل المحدود.

بينما يمكنك الاستفادة من خبرة البنوك الطويلة في تقديم القروض بمختلف أشكالها وفق تعريفات قانونية محددة تضمن لك الأمان والسلامة في التعامل. كذلك فإن التنوع الكبير لأنواع قروض السيارات التي تتيحها البنوك يعطيك الفرصة لاختيار العرض الذي يناسبك في الوقت المحدد وبفوائد بسيطة وإجراءات سهلة.

في النهاية يمكن لأي فرد في الإمارات مقيم كان أو مواطن الحصول على أي نوع من قروض السيارات من خلال أحد البنوك. من أجل التمتع بمزايا هذه القروض السابق ذكرها والحصول على سيارة بشروط ومتطلبات مقبولة وإجراءات سهلة. كذلك يمكن إغلاق القرض بمجرد تقديم المقترض لبطاقة تثبت ملكيته للسيارة الجديدة مع وثائق التأمين الشامل للسيارة. لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على قرض سيارة اقرأ بتمعن مقالنا حول قروض السيارات في الإمارات الوثائق المطلوبة في الإمارات. ثمّ شارك هذه المعلومات مع الآخرين لتعم الفائدة على الجميع.