قائمة البنوك في العراق . يمتلك العراق عدداً كبيراً من البنوك والمصارف ذات الخدمات المصرفية المميزة، والفروع المنتشرة في كافة المحافظات، سنتحدث في هذه المقالة وبشكل مختصر عن قائمة تضم معظم البنوك والمصارف الموجودة في العراق فلنتابع معاً.

مصرف الرشيد العراق Rasheed Bank

قائمة البنوك في العراق

تأسس مصرف الرشيد في العراق عام 1988 بموجب القانون رقم 52 لنفس العام، يبلغ رأسماله 50 مليار دينار عراقي. يملك المصرف 138 فرعاً، منها 61 فرعاً في بغداد و 77 فرعاً في بقية المحافظات، ويهدف المصرف بشكل عام إلى المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني العراقي من خلال تقديم عدد من الخدمات:

  • الصيرفة التجارية الشاملة.
  • استثمار الأموال.
  • تمويل جميع القطاعات الاقتصادية.
  • تقديم الخدمات المصرفية في المعاملات الداخلية والخارجية.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: http://rasheedbank.gov.iq/

مصرف الرافدين العراق Rafidain Bank

قائمة البنوك في العراق

تأسس مصرف الرافدين في العراق عام 1941 بموجب القانون 33 لنفس العام، وقد كان رأسماله في ذلك الوقت 50 ألف دينار عراقي. ويعتبر من أوائل المصارف الوطنية التي تمارس كافة الأنشطة التجارية. وفي عام 1964 قام بتوحيد جميع المصارف التجارية ليصبح المصرف الوحيد حتى تأسيس مصرف الرشيد، وفي عام 1998 أصبح المصرف شركة مملوكة للدولة كلياً وذلك بهدف المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني العراقي من خلال تقديم عدد من الخدمات:

يملك البنك ما يزيد عن 160 فرعاً موزعة في الأراضي العراقية مع وجود عدد من الفروع في الدول العربية الأخرى. ويبلغ رأسماله حالياً 226 مليار دينار عراقي.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: https://www.rafidain-bank.gov.iq/

مصرف الخليج التجاري العراق Gulf Commercial Bank

قائمة البنوك في العراق

تأسس مصرف الخليج التجاري عام 2000 في العراق وذلك بموجب شهادة تأسيس رقم 7002، ويبلغ رأسماله حوالي 300 مليار دينار عراقي، يقع الفرع الرئيسي للبنك في بغداد ويملك 20 فرعاً موزعين في المحافظات العراقية، يقدم البنك خدمات إلكترونية متنوعة للعملاء منها الخدمات المصرفية وغير المصرفية، بما يتناسب مع احتياجاتهم وضمن شروط معينة خاضعة لقوانين البنك المركزي.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: https://www.gcb.iq/

مصرف البصرة الدولي للإستثمار العراق Basrah International Bank for Investment

تأسس مصرف البصرة الدولي للإستثمار في عام 1993 وهو يعد من أوائل البنوك العراقية الخاصة، يبلغ رأسماله الحالي ما يزيد عن 50 مليار دينار عراقي، أي ما يعادل 35 مليون دولار أمريكي تقريباً، يملك المصرف 12 فرعاً موزعة في الأراضي العراقية، وهو يعمل دائماً على تأمين مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية بهدف البقاء ضمن أفضل البنوك المتواجدة في العراق.

مصرف بابل العراق Babylon Bank

أرباح "مصرف بابل" تتراجع 48% بالربع الثاني - معلومات مباشر

تأسس بنك بابل في العام عام 1999 برأسمال قدره 500 مليون دينار عراقي وقد استمر بالنمو حتى بلغ 250 مليار دينار عراقي في عام 2014، يملك البنك أكثر من 10 فروع موزعة في المحافظات العراقية، وتعمل على تقديم خدمات مصرفية متكاملة لكافة العملاء سواء كانوا أفراد أم شركات، وذلك لضمان الوصول السهل والسريع للخدمات التي يحتاجها العملاء مع المحافظة على المستوى العالي لجودة الخدمة.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: https://bbk.iq/

المصرف العقاري العراقي Real Estate Bank of Iraq

المصرف العقاري العراقي : اقرأ - السوق المفتوح

تأسس المصرف العقاري العراقي عام 1948 برأسمال قدره مليون دينار عراقي، وقد كان يعمل بهدف مساعدة عدد كبير من السكان في سداد ديونهم في تلك الفترة واقتصرت خدمات المصرف عندها على تقديم القروض فقط، ومع الزمن أصبح المصرف يقدم خدمات متنوعة وشاملة تغطي كافة الاحتياجات وضمن شروط يسيرة تتناسب مع الأوضاع المالية والاقتصادية للعملاء. يملك البنك 15 فرعاً موزعة في المحافظات العراقية.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: https://reb.gov.iq/

المصرف الزراعي التعاوني العراقي Agriculture Cooperative Bank

المصرف الزراعي التعاوني - Home | Facebook

تأسس المصرف عام 1935 وقد كان يطلق عليه اسم المصرف الزراعي الصناعي في ذلك الوقت، وقد سعى منذ
تأسيسه لتمويل النشاطين الزراعي والصناعي، وكانت استثماراته تسعى دائماً لتغطية متطلبات كافة الأعمال والأنشطة الزراعية والصناعية، وفي عام 1946 ونتيجة لازدياد احتياجات الفلاحين وأصحاب المهن التجارية والصناعية للقروض قررت الحكومة تأسيس مصرف صناعي مستقل يتابع تمويل المشاريع الصناعية وتخصيص
المصرف الزراعي بتمويل متطلبات القطاع الزراعي كافة من فلاحين ومزراعين وجمعيات فلاحية وشركات زراعية وأي شيء يتعلق بالقطاع الزراعي. وفي عام 2007 اتسعت الخدمات المصرفية التي يقدمها المصرف من خلال صندوق قروض الفلاحين الذي بلغ رأسماله 54 مليار دينار عراقي. ولا ننسى أن نذكر أن المصرف يملك شبكة من الفروع العاملة في المحافظات المختلفة.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: https://www.agbank.gov.iq/

مصرف بغداد العراق Bank Of Baghdad

تأسس مصرف بغداد في عام 1992، حيث يعتبر من أكبر المصارف التجارية الخاصة في العراق، يبلغ رأسماله 250 مليار دينار عراقي كما يملك البنك 36 فرعاً موزعة في المحافظات العراقية، تقوم رؤية المصرف على دمج
التقنية مع خدمة العملاء وهو يقدم خدمات مصرفية ومالية متعددة بجودة عالية كالاعتمادات والتمويل التجاري.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: https://www.bankofbaghdad.com/Default.aspx

مصرف دار السلام للإستثمار العراق Dar Es Salaam Investment Bank

مصرف دار السلام للاستثمار - العراق | الاقتصادي

تأسس مصرف دار السلام للإستثمار في العراق عام 1998، وهو أحد البنوك البارزة الخاصة حيث يقوم بتقديم
مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية لكافة العملاء، يملك المصرف 15 فرعاً متوزعة في كافة الأراض العراقية
ويبلغ رأسمال البنك حالياً 150 مليار دينار عراقي، ويعمل المصرف على تحقيق الأهداف الآتية:

  • رفع معدل الائتمان النقدي لتوفير أفضل التسهيلات المصرفية.
  • تطوير الإمكانيات المتعلقة بخدمات الأسواق العالمية، وتوفير خدمات سريعة لبيع العملات الأجنبية والمحلية بنسب جيدة.  
  • رفع التدفقات المالية بهدف دعم أنشطة الاستثمار والتمويل.
  • –        تطوير وتحفيز استراتيجية التسويق من خلال توفير مستوى عالي من الخدمات للعملاء.

المصرف العراقي للتجارة Trade Bank of Iraq

Facebook

تأسس المصرف العراقي للتجارة عام 2003، وهو واحد من المصارف العراقية يهدف لتقديم أفضل أنواع الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجات العملاء ويعمل دائماً على كسب ثقتهم من خلال تطوير خدماته باستمرار وتوسيع نطاق أعماله حيث يملك أكثر من 26 فرع منتشرة في جميع المحافظات العراقية، ويتجاوز رأسماله 3500 مليار دينار عراقي، وقد حاز المصرف في عام 2017 على جائزة أفضل مصرف تجاري.

مصرف الوركاء العراق Warka Bank for Investment & Finance J.S.C

مصرف الوركاء للاستثمار والتمويل ش.م.خ | بنوك ومصارف ,بنوك، مصارف خاصة، عامة  - الشركات العراقية - دليل البحث العراقي

تأسس مصرف وركاء عام 1999، وقد كان يمثل أحد المصارف التجارية التي عملت منذ تأسيسها على جذب أكبر نسبة ممكنة من العملاء من خلال تقديم مجموعة شاملة من الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجات كافة العملاء، يبلغ رأسمال المصرف حوالي 150 مليار دينار عراقي، ويملك المصرف 6 فروع منتشرة في المحافظات العراقية، ولا ننسى أن نشير أنّ للمصرف العديد من التعاملات الواسعة مع كافة القطاعات الحكومية، والقطاعات المختلطة.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: https://www.warka-bank.com/

المصرف الصناعي العراقي Industrial Bank of Iraq

Industrial Bank

تأسس المصرف الصناعي عام 1935، وهو بذلك من أقدم البنوك المعروفة في العراق، وقد ذكرنا سابقاً إلى أنه كان يعرف بالمصرف الصناعي الزراعي حتى انفصلا في عام 1946، وأصبح منذ ذلك الوقت المصرف الصناعي التنموي، وفي عام 1998 أصبح المصرف شركة مساهمة عامة وأصبح خاضعاً لقانون الشركات العامة لعام 1997، يملك البنك عدداً من الفروع تبلغ 6 أفرع موزعة في المحافظات العراقية ويبلغ رأسمال المصرف 175 مليار دينار عراقي.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: http://www.indbk.gov.iq/

المصرف العراقي الإسلامي Iraqi Islamic Bank

iraq – Union of Arab Banks

تأسس المصرف العراقي الإسلامي في العراق عام 1992، وفي عام 2014 أصبح رأسمال المصرف 250 مليار
دينار عراقي، ويعتبر المصرف واحد من أوائل المصارف العراقية التي تعتمد على تطوير نظام المعاملات المصرفية بشكل متوافق مع الشريعة الإسلامية، يقدّم البنك مجموعة من الخدمات المصرفية الخاصة بالشركات، بالإضافة إلى العديد من الحلول المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويمتلك البنك 14 فرع موزعة في المحافظات العراقية.

يمكنكم زيارة موقعه الالكتروني: https://www.iraqiislamicb.iq/

وفي الختام نرجوا أن نكون قد وفقنا في ذكر أهم قائمة البنوك في العراق لعام 2023 وتقديم معلومات مبسطة عن كل منها.