محتوى المقالة

البنوك في السعودية

تحوي المملكة العربية السعودية حوالي 30 بنك مرخص، مقسمة بين 13 محلي و17 فرع لبنوك أجنبية تقدم جميعها

الخدمات المصرفية لـ34 مليون نسمة من سكان المملكة، والذين يتميزون بدرجة عالية من المعارف الرقمية.

ويشرف البنك المركزي للمملكة العربية السعودية، المعروف سابقاً بمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، على العمليات المالية للبنوك في أراضي المملكة، كما يعد مسؤولاً عن إصدار العملة الوطنية للبلاد (الريال السعودي)، وإدارة احتياطي المملكة من النقد الأجنبي، والمحافظة على استقرار الأسعار بالإضافة الى أسعار الصرف، وتشجيع نمو الصناعة المالية المحلية، وضمان سلامتها، ومراقبة شركات التمويل وشركات المعلومات الإئتمانية.

وسنقدم في مقالنا اليوم شرح مفصل عن البنوك في المملكة بالإضافة الى أنواعها وتصنيفاتها وآلية عمل كل منها .

أنواع البنوك في السعودية

يتألف النظام المصرفي السعودي من 4 أنواع من البنوك حسب التخصص ضمن كيانه الاقتصادي وهي :

1- بنوك تجارية.

2- بنوك صناعية.

3- بنوك زراعية.

4- بنوك عقارية.

ويعتبر المصرف المركزي السعودي، الجهاز التنظيمي الأكثر احترافاً في الخليج العربي من جهة التعامل مع الأسواق العالمية، والقطاع المصرفي الدولي، حيث يشرف على عمل العديد من البنوك التجارية الوطنية في أراضي المملكة، والتي سنستعرضها في فقرتنا التالية .

البنوك التجارية الوطنية في السعودية

ذكرنا في المقدمة بأن المملكة تشرف على عمل 13 بنك محلي مرخّص وتراقب أعمالهم المصرفية بمهنية عالية وهم : 

1- البنك الأهلي التجاري

يعتبر البنك الأهلي السعودي أكبر بنك في المملكة السعودية من حيث إجمالي قيمة الأصول، وثاني أكبر بنك من حيث القيمة السوقية، كما يعد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم من حيث الأصول.

خدمات البنك الأهلي التجاري

يمارس البنك أعماله التجارية في مجال الصرافة، والتمويل الإسلامي، وأعلن عن تحول كيانه بكامل مؤسساته الى بنك إسلامي عام 2014، وأعلن البنك الأهلي التجاري عن إجمالي أصول بقيمة 117 مليار دولار أمريكي وحقق صافي ربح 2.5 مليار دولار أمريكي.

البنك السعودي البريطاني SABB

تعتبر شركة مساهمة تابعة للشركة المصرفية البريطانية HSBC، بالإضافة الى احتلالها مركز متقدم ضمن الخمسة الأوائل لبنوك السعودية من حيث الودائع، وتمتلك أكثر من 80 فرع في أراضي المملكة، بالإضافة الى فرع في لندن، وأعلنت عن نيتها الاستحواذ على البنك الأول عام 2018 ضمن خطتها المستقبلية التي شملت رؤية الشركة الاقتصادية لعام 2030.

خدمات البنك السعودي البريطاني SABB

يقدم البنك السعودي البريطاني العديد من الخدمات المصرقية الاستثمارية والتجارية والخاصة والإسلامية في فروعه، وبلغ إجمالي أصول البنك 49.6 مليار دولار أمريكي وصافي الربح 1.038 مليون دولار أمريكي.

البنك السعودي الفرنسي

هو شركة مساهمة سعودية تابعة لمجموعة Crédit Agricole، ثاني أكبر بنك في فرنسا، وتحتل المرتبة السابعة بين بنوك منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي من حيث إجمالي الأصول، وتمتلك شبكة من 120 فرع موزعة في المملكة، مع 3 مكاتب اقليمية في كل من الرياض وجدة والخبر.

خدمات البنك السعودي الفرنسي

يقدم البنك السعودي الفرنسي خدماته على مدار 24 ساعة في مجالات الخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية للأفراد ،والخدمات التجارية بما في ذلك الخدمات المصرفية الإسلامية، كما يسمح لعملائه بالاستفادة من خدمات الاسثمار في الأصول، وخدمات الوساطة المصرفية، و بلغ إجمالي أصول البنك 54.2 مليار دولار أمريكي وبلغ صافي الربح 936 مليون دولار أمريكي.

البنك الأول

يعتبر أول بنك عامل في القطاع المالي السعودي تأسس عام 1926، ومقره الرياض، وكان يسمى سابقاً البنك السعودي الهولندي، ويقدم خدماته في القطاع المصرفي السعودي من خلال  شبكة من 65 فرعاً في أرجاء المملكة، وسمي فيما بعد بالبنك الأول بدلاً من البنك السعودي الهولندي.

خدمات البنك الأول

يقدم البنك الأول خدمات مصرفية لعملائه في المجالات المصرفية للشركات، والمجال المصرفي الشخصي، والخدمات المصرفية الاستثمارية، والخزانة المركزية، وقطاعات ALCO، بالاضافة الى خدمات الوساطة وإدارة الأصول، والخدمات المصرفية الاستثمارية من خلال شركته الفرعية Saudi Hollandi Capital، وبلغ إجمالي أصول البنك 28 مليار دولار أمريكي وصافي الربح 283 مليون دولار أمريكي.

البنك السعودي للاستثمار

تأسس البنك السعودي للاستثمار كشركة مساهمة سعودية بأمر ملكي، ويعتبر شقيق لعدة شركات استثمار هي أمريكان إكسبريس، والسعودية أوريكس للتأجير، وأملاك العالمية للتمويل والتطويرالعقاري، و يقدم خدماته للعملاء من خلال شبكة من 52 فرعًا موزعة في أنحاء المملكة تتضمن 10 فروع خاصة بالنساء .

خدمات البنك السعودي للاستثمار

يموّل البنك السعودي للاستثمار القطاعات شبه الحكومية والصناعية والأنشطة التجارية المشمولة بالاستيراد والتصدير، كما يقدم خدمات الاستثمار، والخدمات المصرفية للقطاعات الصناعية الحكومية، وشبه الخاصة بالاضافة الى خدمات برنامج “أصالة” المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وأعلن البنك عن إجمالي أصول بقيمة 25.0 مليار دولار أمريكي وصافي ربح قدره 280 مليون دولار أمريكي 

البنك العربي الوطني

يعتبر البنك العربي الوطني بنك رئيسي في السعودية مقره الرياض، ويمتلك البنك العربي 40% من قيمة أصوله في السوق، وحصل على تصنيف A بصفته أكبر بنوك الشرق الأوسط من Standard and Poor’s، ويقدم خدماته للعملاء عبر 156 فرع في المملكة.

خدمات البنك العربي الوطني

يقدم البنك خدمات مصرفية تجارية واستثمارية شاملة، بالإضافة إلى خدمات متخصصة في مجالات تأجير المعدات الثقيلة والتمويل العقاري، ويعمل في قطاعات الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية للخزينة، وخدمات الاستثمار والوساطة، وغيرها، وأعلن البنك عن إجمالي أصول بقيمة 45.3 مليار دولار أمريكي وصافي ربح 763 مليون دولار أمريكي.

بنك البلاد

هو بنك إسلامي سعودي حديث النشأة مقره الرياض، تأسس عام 2004 بهيكلية اسلامية تقدم كافة الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتتولى اللجنة الشرعية مراقبة وتنفيذ القرارات الشرعية في سياسة البنك .

خدمات بنك البلاد

يقدم بنك البلاد العديد من الخدمات المصرفية للشركات المرتبطة به، كما يتخذ من شعارالمسؤولية الاجتماعية للنتمية المستدامة أساساً لخدماته في المملكة والتي تنقسم الى :

1- تطوير تطبيق الوصيه في الدين الإسلامي.

2- تطوير تطبيق فذكروني الخاص بالمسلمين.

3- مشروع خدمة حجاج المسجد الحرام.

4- مبادرة السلة الرمضانية الطوعية.

5- رعاية برنامج أجيال حفظ النعمة بالتعاون مع جمعية إيتام لتوعية الشباب بأهمية توفير الغذاء وتقليل الهدر.

6- تقديم أجهزة طبية متنوعة لرعاية المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة.

7- دعم برنامج تراحم لرعاية السجناء وأسرهم.

8- تأمين الملابس الشتوية للطلاب في المنطقة الشمالية للمملكة.

9- إتاحة فرصة كرسي أبحاث التجارة الإلكترونية في بنك البلاد لتحقيق التقدم العلمي في مجال البحوث والدراسات لتطويرالتطبيقات في التجارة الإلكترونية.

10- الاشتراك في برنامج وزارة التربية والتعليم .

بنك الجزيرة BAJ 

تأسس بنك الجزيرة كمجموعة مالية سعودية وشركة مساهمة عام 1975، ومقرها جدة بمرسوم ملكي، بعد استحواذه على  فروع بنك باكستان الوطني في المملكة العربية السعودية، ويعمل البنك على تقديم خدمات لعملائه متوافقة مع أحكام الشريعة الأسلامية من خلال 94 فرعاُ منتشرة في أراضي المملكة .

خدمات بنك الجزيرة 

يعمل بنك الجزيرة على تقديم خدمات مصرفية استثنائية للأفراد وللشركات الخاصة، وشركات الاستثمار العامة، ويلبي كافة الاحتياجات لتطوير خدماته كما يقدم النصح والمشورة المصرفية للعميل عن طريق خبرات تستحق الثقة .

بنك الرياض

يعتبر من أكبر البنوك في النظام المالي السعودي، وتمتلك الحكومة السعودية 51% من أصوله في السوق، ويأتي في المرتبة الرابعة ضمن القيمة السوقية للبنوك السعودية، ويشرف على عمله البنك المركزي السعودي مباشرةً .

خدمات بنك الرياض

يقدم بنك الرياض لعملائه خدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويعتبر البنك المساهم الأول في تمويل وإقراض المشاريع النفطية والبتروكيماوية، والبنى التحتية في المملكة، أعلن البنك عن إجمالي أصول بقيمة 58.0 مليار دولار أمريكي وصافي ربح 891 مليون دولار أمريكي.

مجموعة سامبا المالية

عرفت سابقاً بالبنك السعودي الأمريكي، وهي شركة مصرفية سعودية متعددة الجنسيات، مقرها المملكة العربية السعودية، وتقدم خدماتها للعملاء من خلال شبكة من 72 فرعًا في المملكة، وفرع واحد في كل من لندن وقطر ودبي، بالإضافة إلى 28 فرع في باكستان.

خدمات مجموعة سامبا المالية

تعتبر مجموعة سامبا المالية، واحدة من أكبر مجموعات الخدمات المالية على مستوى المنطقة، وتُعرف بتقديم خدمات مصرفية متنوعة في مجالات عدة وهي:

1- الخدمات المصرفية الخاصة.

2- خدمات سامبا الماسية وسامبا الذهبية.

3- خدمة الصراف الآلي وبطاقات الائتمان والبطاقات الائتمانية الإسلامية.

4- خدمات الاندماج والاستحواذ.

5- التأجير.

6- مشتقات صرف العملات الأجنبية.

7- مشتقات سعر الفائدة.

8- البطاقات الائتمانية للسيدات والكثير من الخدمات غيرها.

وبلغ إجمالي أصول البنك 61.7 مليار دولار أمريكي وصافي الربح 1.3 مليار دولار أمريكي.

مصرف الراجحي

صنف بنك الراجحي كأكبر بنك إسلامي في العالم بالنسبة لحجم الأصول، وهو بنك سعودي يمتلك شبكة ضخمة من الفروع تصل الى 600 فرع، ومقره الرئيسي الرياض، كما يمتلك فروع في ماليزيا والكويت والأردن.

خدمات مصرف الراجحي

يقدم مصرف الراجحي خدمات مصرفية إسلامية، وشخصية، وخدمات مصرفية خاصة بالسيارات والمنازل، وحلول استثمار مصرفية للشركات في المملكة العربية السعودية، وبلغ إجمالي أصول البنك 90.6 مليار دولار أمريكي، وصافي الربح 2.2 مليار دولار أمريكي.

مصرف الانماء

تأسس مصرف الإنماء بمرسوم ملكي عام 2006، ويقع مقره الرئيسي في الرياض، ويقدم خدماته للعملاء عبر شبكة من 76 فرع موزعة في أراضي المملكة .

خدمات مصرف الانماء

يقدم البنك خدماته المصرفية والاستثمارية في قطاعات الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخزينة، والاستثمار والوساطة وبلغ إجمالي أصول البنك 28.0 مليار دولار أمريكي وصافي الربح 400 مليون دولار أمريكي.

بنك الخليج الدولي

حصل بنك الخليج الدولي عام 2017 على ترخيص ليسمى بنك محلي في الأراضي السعودية على اثر دمج البنك السعودي الدولي “فرع المملكة المتحدة” مع الفرع الرئيسي للبنك في المملكة المتحدة.

ويحظى بنك الخليج بفروع ممتدة من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية الى البحرين وغيرها من الدول النفطية، ويقبع مقره في الرياض ضمن السعودية، وتعود ملكيته لدول مجلس التعاون الخليجي، ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية مساهماً رئيسياً فيه.

خدمات بنك الخليج العربي

يقدم بنك الخليج الدولي، خدماته في دول مجلس التعاون الخليجي بالتمويل، والخدمات الاستشارية للعملاء في مختلف القطاعات، وتشمل قطاعات النفط والغاز المسال والطبيعي والبتروكيماويات والطاقة والبنى التحتية والمياه، كما يطبق الشريعة الأسلامية في نظام القروض للمستثمرين والتمويل الإسلامي وائتمان الصادرات.

البنوك في السعودية والبنوك الأجنبية المرخصة 

بنك الامارات دبي الوطني

 وبنك مملوك من حكومة دبي، يحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من حيث الأصول بين البنوك، وتنتشر فروعه في كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر والهند وسنغافورة والمملكة المتحدة ومكاتب تمثيلية في الصين وإندونيسيا، ويعتبر بنك الإمارات أول بنك أجنبي يحصل على رخصة العمل في المملكة عام 2004.

بنك البحرين الوطني

البحرين الوطني هوعبارة عن شبكة وطنية من 25 فرع، تقع احداها في الرياض ضمن المملكة العربية السعودية، ويدرج البنك في سوق البحرين للأوراق المالية، وهو مملوك بنسبة 51٪ من قبل مساهمين من القطاع الخاص، معظمهم من البحرينيين، و 49٪ لشركة ممتلكات البحرين القابضة، المملوكة بنسبة 100٪ لحكومة مملكة البحرين، ويسخر البنك أحدث التقنيات لخدمة العملاء .

بنك الكويت الوطني

يعد بنك الكويت الوطني أكبر مؤسسة مالية في دولة الكويت بفروعه المنتشرة في كل الصين وجنيف ولندن وباريس ونيويورك وسنغافورة، بالاضافة الى فروعه في الشرق الأوسط في لبنان والأردن ومصر والبحرين والسعودية والعراق وتركيا والإمارات، ويقدم خدماته للعملاء المتمثلة بالاستثمارات البديلة، وإدارة الأصول، والوساطة والأبحاث، والخدمات المصرفية الاستثمارية، بالاضافة الى الخدمات المتعلقة بالعقارات، ويعتبر بنك الكويت الوطني أول بنك يؤسس مجلس استشاري “المائدة المستديرة” للمصرفيين في الشرق الأوسط .

بنك مسقط

يقدم بنك مسقط العديد من الخدمات المصرفية على أراضي المملكة العربية السعودية، متمثلة بعدة قطاعات كالخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية الاستثمارية، والخزانة، والخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الأصول كما استحوذ البنك العماني بالكامل على شركة مسقط كابيتال للوساطة والإستثمار المصرفي في السعودية.

دويتشه بنك

هو بنك استثماري ألماني، وشركة خدمات مصرفية متعددة الجنسيات مقره الرئيسي في مدينة فرانكفورت في ألمانيا، وتتوزع فروعه في 58 دولة حول العالم في أوروبا وآسيا والأمريكيتين وتدرج أسهمه في بورصة فرانكفورت ونيويورك العالمية.

ويعتبر كونه أكبر مؤسسة مصرفية ألمانية محلية، بالاضافة الى احتلاله مركز متقدم ضمن تصنيف بنوك العالم من حيث إجمالي الأصول، احدى المكونات الأساسية لسهم DAX في السوق الأسهم العالمي، ويتكون البنك من 3 أقسام رئيسية هي:

1- البنك الخاص والتجاري.

2- بنك الشركات والاستثمار (CIB).

3- إدارة الأصول (DWS). 

بنك بي إن بي باريبا

يعد بنك ” بي إن بي باريبا ” أكبر مجموعة مصرفية فرنسية في العالم وأكبر بنك في منطقة اليورو، ويتفرع البنك

في5 قارات، وتخدم شبكاته المصرفية أكثر من 30 مليون عميل في أسواق فرنسا وبلجيكا وإيطاليا، وتمتد فروعه في

منطقة البحر المتوسط والأمريكيتين ويقدم العديد من الخدمات المالية للعملاء حول العالم.

بنك جي بي مورغان تشيس

هو بنك استثمار أمريكي مقره في نيويورك، ويعتبر شركة قابضة للخدمات المالية متعددة احتل المرتبة السابعة كأكبر

بنك في العالم من حيث حجم الأصول، والأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يمتلك البنك القيمة السوقية

الأعلى في العالم بين البنوك.

ويقدم بنك جي بي مورغان تشيس خدمات للعملاء متمثلة بقطاعات الخدمات المصرفية الاستثمارية، وإدارة الأصول،

والخدمات المصرفية الخاصة، وإدارة الثروات الخاصة، وخدمات الخزانة المالية، بالإضافة الى خدمات النشاط الإئتماني .

البنك الوطني الباكستاني

يعتبر البنك الوطني الباكستاني الذي يقع مقره الرئيسي في كراتشي باكستان، بنك تجاري متعدد الجنسيات مملوك من

قبل الحكومة الباكستانية، يتبع لبنك الدولة الباكستاني، ويقدم خدمات مصرفية متعددة على الأراضي السعودية،

ويعتبر لاعب مهم في قطاعات الديون والأسهم والخدمات المصرفية الاستثمارية للشركات، والخدمات المصرفية

للأفراد، والتمويل الزراعي.

البنك المركزي الهندي

يعد البنك المركزي الهندي، مؤسسة قانونية متعددة الجنسيات للخدمات المصرفية والمالية مقرها في مومباي، واحتل

البنك الهندي الدولي المرتبة 221 في قائمة Fortune Global 500 لأكبر الشركات في العالم لعام 2023،

ويعتبر أكبر بنوك الهند بحصة سوقية بلغت  23٪ من الأصول و 25٪ من إجمالي سوق القروض والودائع.

البنك الصناعي والتجاري الصيني

هي شركة مصرفية صينية متعددة الجنسيات وبنك تجاري مملوك للدولة الصينية، ويعتبر من أكبر البنوك في العالم

من حيث إجمالي الأصول.

بنك قطر الوطني

وبنك قطر الوطني هو بنك تجاري قطري يقع مقره الرئيسي في الدوحة، وتأسس بنك قطر الوطني عام 1964

ويمتلك فروع ضمن 31 دولة عبر القارات الثلاث .

بنك إم يو أف جي 

يعتبر واحد من أكبر البنوك الثلاثة المعروفة باسم اللبنوك الضخمة اليابانية، وتتكون قاعدة عملائه من مجموعة من

الشركات اليابانية، وتم تصنيفه في 2023 كأكبر بنك في اليابان، بالاضافة الى احتلاله المرتبة الرابعة حول العالم من

حيث إجمالي الأصول المالية.

بنك أبو ظبي الأول 

احتل المرتبة الأولى كأكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة عقب اندماج بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني،

ويقع مقره الرئيسي في أبو ظبي، ويتفرع في 5 قارات، كما يقدم الخدمات المالية المصرفية للشركات، والخدمات

المصرفية للأفراد والاستثمار.

المصرف العراقي للتجارة

يعتبر المصرف العراقي للتجارة حديث النشأة بالنسبة لتاريخ المصارف والبنوك، حيث تأسس في أوائل الألفية الثانية

عام 2003 لتسهيل المعاملات والمبادلات التجارية بعد انتهاء برنامج النفط مقابل الغذاء للامم المتحدة.

ويقدم المصرف العراقي للتجارة خدمات عديدة في المجالات المالية كحسابات التوفير، والحسابات الجارية ،

والخدمات المصرفية المميزة، والودائع، وشهادات الإيداع، وحسابات الرواتب، وبطاقات الخصم، وبطاقات الائتمان،

وماكينة الصراف الآلي (ATM) ،التجارة الإلكترونية، إدارة النقد، الصرف الأجنبي، الخدمات التجارية، تمويل

التجارة، القروض الشخصية، وقروض السيارات.

بنك ستاندرد تشارترد

يعتبر بنك ستاندرد تشارترد شركة خدمات مالية مقرها في لندن، وهي عبارة عن شركة مصرفية بريطانية متعددة

الجنسيات تدير شبكة تضم أكثر من 1200 فرع موزعة على أكثر من 70 دولة .

ويعتبربنك ستاندرد تشارترد، بنك عالمي بارع في الخدمات المصرفية للمستهلكين والشركات والمؤسسات، وتأتي

90٪ من أرباحه عن طريق فروعه في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

ويدرج بنك ستاندرد تشارترد في بورصة لندن ويعتبر مكون رئيسي لمؤشرFTSE 100، واحتل البنك البريطاني

المركز 28  بين أكبر الشركات المدرجة في بورصة لندن، كما بلغت القيمة السوقية للشركة حوالي 24.4 مليار

جنيه إسترليني .

بنك كريدت سويس العربية السعودية

بنك كريدت سويس هو بنك استثماري، وشركة خدمات مالية عالمية لإدارة الثروات مقرها الرئيسي في سويسرا

زيورخ، وتمتلك فروع ومكاتب في جميع المراكز المالية الرئيسية في العالم وتتميز مع 9 بنوك اخرى، بتقديم خدمات

مصرفية صارمة من حيث سرية معلومات العميل وسرية ممارساته المالية في مجال الخدمات المصرفية

الاستثمارية، والخدمات المصرفية الخاصة، وإدارة الأصول، والخدمات المشتركة.