قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس التي أثبتت نفسها في مجال العالم الافتراضي والتي ستلقى نجاحًا كبيرًا في السنوات القادمة مع تحقق الكثير من الأرباح لمستخدميها خاصةً بعد أن أعلن مؤسس شركة فيسبوك سابقًا مارك زوكربيرغ بأنه سيصنع ميتافيرس خاص بشركة ميتا بعد تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا والذي سيشكل دافعًا لنمو هذا المجال، وبالتالي أول المشاريع التي ستحقق نموًا كبيرًا وأرباحًا طائلةً هي مشاريع الميتافيرس القوية التي سنذكرها ضمن مقالنا التالي. فإذا كنت من المهتمين بالاستثمار في عالم الميتافيرس، وتريد معرفة أهم مشاريع الميتافيرس، وكيفية الاستثمار ضمنها، والمكان المناسب، والكمية المناسبة للاستثمار، وتحقق الأرباح ضمنها تابع معنا لنهاية المقال.

ما هو عالم الميتافيرس

قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس

قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس

هل فكرت يومًا في زيارة المالديف؟ أو حضور مباراة في ستاند كامب نو؟ الحلم أصبح حقيقة هذا ما سنكون عليه في عالم الميتافيرس. حيث أعلن مارك زوكيربيرغ عن تغيير شركته من فيسبوك إلى ميتا والإعلان عن مشروع افتراضي جديد للواقع الافتراضي، مما أثار جدلًا واسعًا في أوساط مستخدمي الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

ما هو الميتافيرس؟ باختصار شديد هو طريقة اتصال جديدة من خلال الواقع الافتراضي ليصبح الاتصال حضورًا افتراضيًا بالصوت والصورة دون الانتقال جسديًا. يكفي أن أقول لك أنك ستستطيع أن تسافر إلى أي مكان تريده، أو تشاهد مباراتك المفضلة في الاستاد، وتلعب مع صديقك في دولة ما. كل ذلك وأنت مرتدي نظارات الواقع الافتراضي وجالس في غرفة نومك. فبارتدائك النظارات الافتراضية تستطيع عقد اجتماعات مع أشخاص آخرين في سياق افتراضي. حيث يتم تمثيل الأشخاص على أنهم صور رمزية تنقل تعابير الوجه وحركات الفم، ولغة الجسد، وإمالة الراس، وإيماءات أخرى في الوقت الفعلي. كما أنك سترى صورًا رمزيةً أخرى مع الحركات المصاحبة لها تتفاعل في الوقت الفعلي. كما يمكنك إجراء اتصال بالعين، والإشارة، والإيماءات، والتحدث، والتجول.

قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس

تتعدد المشاريع في العالم الافتراضي الميتافيرس. لكن سنقدم لك حاليًا قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس، وأهمها:

  • مشروع ديسينتر لاند Decentraland من أفضل مشاريع الميتافيرس.
  • مشروع ساندبوكس SandBox من أفضل مشاريع الميتافيرس.
  • مَشروع Enjin من أفضل مشاريع الميتافيرس.
  • مشروع wax من أفضل مشاريع الميتافيرس.

مشروع ديسينتر لاند Decentraland من أفضل مشاريع الميتافيرس

من أول وأفضل المشاريع التي ظهرت في قائمة مشاريع الميتافيرس، وكانت غير معرفة وحتى أن سعر العملة الرقمية الخاصة بها كان منخفضًا جدًا ويقارب 7 سينت. لكن مع إعلان فيس بوك تحويل شركتها إلى شركة ميتا انفجر هذا المجال بشكل عام ومشروع ديسينتر لاند بشكل خاص وحقق أرباحًا كبيرةً للمستخدمين المستثمرين ضمنه. حيث بدأ فريق ديسينتر لاند العمل على المشروع في عام 2015 في وقت كان تبني العملات الرقمية محدودًا جدًا. كما توفر ديسينتر لاند بنيةً تحتيةً لقيام عالم افتراضي مشترك. حيث يقوم مشروع ديسنتر لاند على بلوكتشين الإيثيريوم وتستطيع كلاعب بيع وشراء الأراضي والممتلكات والأبنية والألبسة والأجهزة. كما تستطيع صناعتها وإنشاء الأدوات الخاصة بك وإضافة الأبنية للعبة بميزة nft. كما أصبحت ديسنتر لاند حاليًا متصلةً بشبكة بوليغون فأصبح من السهل والسرعة تحويل nft على الشبكة والذي سيساعد على نمو المشروع بشكل عام وعلى الإقبال عليه بسبب انخفاض التكاليف على شبكة البوليغون.

مشروع ساندبوكس SandBox من أفضل مشاريع الميتافيرس

يعتبر ساندبوكس أهم مشروع من قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس، وهو عالم افتراضي فريد من نوعه على شكل مجسمات. حيث يمكن للاعبين بناء وامتلاك واستثمار أموالهم فيها من خلال الأراضي أو الملبوسات أو غيرها. كما يمكنهم بناء أبنيتهم الخاصة وإنشاء الألعاب الخاصة بهم. فهو مشروع قوي جدًا يتضمن أقوى الأدوات في عالم Play to Earn. كما يمكن للاعبين من خلالها أن يعيشوا تجربة مميزة، وباستخدام العملة الافتراضية SAND المشاركة في إدارة المنصة عبر نظام لا مركزي وممارسة حقوقهم في التصويت على القرارات الرئيسية الخاصة باللعبة. كما يمكن للاعبين إنشاء nft خاص بهم وبيعها على السوق اللامركزي.

مشروع Enjin من أفضل مشاريع الميتافيرس

من أفضل مشاريع الميتافيرس، وهو باختصار عبارة عن منصة لمساعدة مطوري الألعاب على بناء ألعاب قائمة على تقنية بلوكتشين واستخدام nft في ألعابهم لتكون عامل اقتصادي قوي لجذب اللاعبين والشركات، وتحقيق نوع من العدالة بالنسبة للاعبين الذين من الممكن أن يمتلكوا nft ويبيعونها في أي وقت بدون قلق بأن تختفي اللعبة أو يتناقص الاهتمام بها بعد ظهور ألعاب أقوى منها. كما أنهم يمتلكون سوقًا لا مركزيًا قويًا. بالإضافة إلى ذلك يمكنهم من خلال بعض التقنيات الموجودة لديهم إنشاء nft خاص بك أو تحولها إلى عملات Enjin.

مشروع wax من أفضل مشاريع الميتافيرس  

أهم مشروع من قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس وأكثرها قوةً. وهو باختصار عبارة عن سوق كبير nft الخاصة بالألعاب وnft الخاصة بجميع المجالات الفنية والأفلام وبلوكتشين قائم على الإثيريوم الذي يقدم خدمات كبيرة لعدد ضخم من الألعاب. كما أنها عقدت علاقات حصرية مع الشركات لطرح nft خاصة بهم وأخر شراكة كانت مع سوني بيكتشر لتكون بلوكتشين رسمية لطرح nft لفيلم سبايدر مان. بالإضافة إلى ذلك فهي سوق ضخم للألعاب القائمة حاليًا على محال البلوكتشين.

أسباب تراجع ميتا عن بعض مشاريع الميتافيرس

قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس

قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس

قررت شركة ميتا Meta، التراجع بشكل مؤقت من بعض المشاريع التي لم يفصح عنها بعد في ميتافيرس. بالإضافة إلى تسريح عدد من الموظفين. كما أعلنت شركة ميت أنها ستوظف عددًا أقل من الموظفين في عام 2023، وذلك للتقليل من موظفي المناصب المتوسطة إلى العليا. ويعود السبب في ذلك الخسارة التي تعرضت لها شركة ميتا والتي تبلغ قرابة 10 مليار دولار في عام 2023 و3 مليارات دولار في أول 4 أشهر في عام 2023. وتعود الخسارة إلى العمليات التي يتم فيها تطوير الواقع المعزز AR والواقع الافتراضي VR.  لكن على الرغم من الخسائر التي تعرضت لها شركة ميتا وإلغاء الكثير من مشاريع الميتافيرس، إلا أن العمل في مشروع كامبريا مازال قائم الذي يشمل العمل في السماعة الخاصة بالواقع المختلط مع تتبع الوجه والعين. علاوة على ذلك سيتم تمويل المشروع من Facebook، وInstagram، وWhatsApp.

قائمة العملات الأكثر طلبا في الميتافيرس

بعد أن تعرفنا على قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس، فمن المتوقع أن ينمو الاهتمام بالميتافيرس الذي يشكل جسرًا بين العالمين الحقيقي والافتراضي بوتيرة سريعة في السنوات القادمة. وفي الآونة الأخيرة، تزداد العملات المشفرة Metaverse مما يعطي عوائدًا هائلةً لمستثمريها هذا العام. كما تعتبر Blockchain وNFTs جانبًا مهمًا من النظام البيئي Metaverse الناشئ. بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الرموز المميزة metaverse التي يمكن لأي شخص شراؤها. فإذا كنت تبحث عن العملات المشفرة Metaverse ذات العوائد المرتفعة، فأنت في المكان الصحيح. سنقدم لك في سطورنا التالية قائمة أعلى 10 عملات رقمية Metaverse مطلوبة في عام 2023، وهي على النحو التالي:

  • عملة AXIE INFINITY (AXS) الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • عملة The Sandbox (SAND) الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • ثم عملة Decentraland (MANA) الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • عملة Gala Games (GALA) الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • عملة Sensorium Galaxy الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • ثم عملة Wax (WAXP) الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • عملة SushiSwap (SUSHI) الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • عملة Render Token الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • ثم عملة RedFox (RFOX) الأكثر طلبًا في الميتافيرس.
  • عملة Enjin Coin (ENJ) الأكثر طلبًا في الميتافيرس.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم أفضل قائمة مشاريع الميتافيرس بشكل مختصر. لكن يوجد العديد من المشاريع الأخرى في عالم الميتافيرس التي تستطيع خوض تجربتك بها وتحقيق الأرباح من خلالها.