فول الصويا أكثر الدول إنتاجا لفول الصويا قائمة الدول حسب إنتاج فول الصويا هو موضوع مقالنا اليوم، إذ يعد فول الصويا أحد الأنواع النباتية التي نشأت في آسيا ثم أصبحت تزرع في أماكن عديدة حول العالم، حيث يحتوي على عناصر غذائية مختلفة من أهمها البروتين. كما أنه يستخدم إلى جانب كونه طعامًا للعديد من الأغراض الأخرى كالعلف الحيواني، بالإضافة إلى أنه يقلل من احتمال الإصابة بأمراض معينة مثل أمراض القلب. لذلك أصبحت العديد من الدول تعتمد على فول الصويا كمحصول استراتيجي تستهلك وتصدر منه. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على فول الصويا وقائمة بأكثر الدول إنتاجًا لفول الصويا حول العالم.

معلومات عن فول الصويا

معلومات عن فول الصويا

يصنف فول الصويا كأحد أنواع البقوليات التي اشتهرت بها دول شرق آسيا الاستوائية وشبه الاستوائية. ثم صدرته إلى مختلف أنحاء العالم، حيث يتكون فول الصويا بشكل رئيسي من البروتين بنسبة 36% بالإضافة إلى الكربوهيدرات وبعض المعادن والفيتامينات والزيوت. كما أظهرت الدراسات الحديثة أن لفول الصويا فوائد عديدة من أهمها. على سبيل المثال:

  • يحتوي فول الصويا على كمية كبيرة من البروتين مما يوفر للجسم الأحماض الأمينية الأساسية التي تلزمه.
  • يخفض من نسبة الكوليسترول وبالتالي فإنه يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يعمل على الحد من هشاشة العظام وتقويتها.
  • يستخرج منه زيت الصويا الذي يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

بالإضافة إلى ذلك يمكن صنع منتجات عديدة هامة تجاريًا من فول الصويا منها الدقيق الخالي من الغلوتين، وحليب الصويا والفاصولية الجافة.

شاهد أيضًا: تجارة الصويا الدولية وكيف تبدأ تجارة الصويا.

قائمة بأكثر الدول إنتاجا لفول الصويا حول العالم

قائمة بأكثر الدول إنتاجًا لفول الصويا حول العالم

بالرغم من أن فول الصويا قد نشأ في آسيا، إلا أنه هنالك العديد من الدول الأخرى التي تصنف من بين الدول الأكثر إنتاجًا لفول الصويا حول العالم، حيث يزرع العالم ما يقارب 98.826.867 هكتارًا منه. وبالتالي إليك قائمة بأكثر الدول إنتاجًا لفول الصويا مرتبة من الأكثر إنتاجا إلى الأقل:

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • البرازيل.
  • الأرجنتين.
  • الصين.
  • الهند.
  • باراجواي.
  • كندا.
  • أوكرانيا.
  • بوليفيا.
  • أورجواي.

شاهد أيضًا: صناعة زيت فول الصويا مكونات زيت فول الصويا.

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجا لفول الصويا حول العالم

تتربع الولايات المتحدة الأمريكية على عرش إنتاج وتصدير فول الصويا، وتصنف في المرتبة الأولى بين أكثر الدول إنتاجًا لفول الصويا حول العالم. حيث تزرع ما يقارب 30.906.985 هكتارًا أي ما يعادل نسبة 34% من إجمالي الإنتاج في العالم. كما يتراوح الإنتاج السنوي بين 82.8 و108 مليون طن وتبدأ زراعته في شهري مايو ويونيو، بينما يكون الحصاد في شهري سبتمبر وأكتوبر.

بالإضافة إلى ذلك يتم في الولايات المتحدة الأمريكية تحديد أسعار فول الصويا بشكل كبير عن طريق الطلب المتزايد على الديزل الحيوي. بسبب استخدامه في تزويد محركات الاحتراق بالوقود، وفيما يلي أكثر المناطق التي تزرع فول الصويا في الولايات المتحدة الأمريكية:

  • كنتاكي أوهايو بنسلفانيا وولاية ويسكونسن، تحتوي هذه الولايات على أكبر مزارع فول الصويا حجمًا.
  • إلينوي وإيوا وإنديانا.
  • نيبراسكا.

البرازيل من أكثر الدول إنتاجا لفول الصويا حول العالم

تصنف البرازيل في المرتبة الثانية كأكثر الدول إنتاجًا لفول الصويا حول العالم، حيث تزرع ما يقارب 29 مليون هكتار منه، أي ما يعادل نسبة 30% من إجمالي الإنتاج في العالم. كما يتراوح الإنتاج السنوي بين 66 إلى 94 مليون طن وتبلغ صادرات البرازيل منه حوالي 23 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي فول الصويا الذي يزرع في البرازيل على كمية أكبر من البروتين بالمقارنة مع ذلك الذي يزرع في المناطق الأخرى. كما أنها تحرص على ألا يكون معدل وراثيًا مما يجعل سعره مرتفع أكثر في الأسواق الدولية.

شاهد أيضًا: صناعة الصويا صوص مكونات الصويا صوص.

الأرجنتين من أكثر الدول إنتاجا لفول الصويا حول العالم

تخصص الأرجنتين مساحة 20.3 مليون هكتار لزراعة فول الصويا، حيث تبلغ نسبة إنتاجها منه حوالي 18% من إجمالي الإنتاج في العالم. كما يتراوح الإنتاج السنوي بين 40 إلى     65مليون طن وتبلغ صادراتها منه حوالي 7% فقط من هذه الكمية.

بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض المناطق في الأرجنتين التي تتميز بحجم إنتاجها من فول الصويا عن غيرها من مناطق البلاد. على سبيل المثال:

  • بوينس آيرس.
  • قرطبة.
  • سانتا.

موقف الصين من إنتاج واستيراد فول الصويا

تنتج الصين من فول الصويا ما يقارب 4% من حجم الإنتاج العالمي، حيث تزرع حوالي 235 مليون هكتار منه. كما يتراوح إنتاجها السنوي بين 12 و15 مليون طن، وتشتهر مقاطعة هيلونغجيانغ في الشمال بأكبر كمية إنتاج من فول الصويا في الصين. ولكن على الرغم من حجم الإنتاج الكبير إلا أنه في المقابل تستهلك الصين كميات كبيرة من فول الصويا مما يجعلها من أكبر الدول المستوردة له، وذلك بنسبة 60% من وارداته في مختلف أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك ونظرًا لإنتاج الصين الكبير من فول الصويا وحجم وارداتها الضخمة منه، فإن تحديد سعر فول الصويا في السوق العالمية غالبًا يتم وفقًا لطلب الصين.

شاهد أيضًا: مواسم زراعة فول الصويا وطريقة زراعة فول الصويا.

بقية الدول الأكثر إنتاجا لفول الصويا

يوجد العديد من الدول الأخرى التي تنتج فول الصويا بكميات كبيرة وتصنف من أكثر الدول إنتاجًا لفول الصويا ومنها:

الهند كدولة منتجة لفول الصويا

تصنف الهند كثاني أكبر منتج لفول الصويا في آسيا، حيث يتراوح إنتاجها السنوي منه بين 9.5 و12 مليون طن وبنسبة إنتاج حوالي 3.9% من إجمالي الإنتاج في العالم. كما تعتبر ولاية ماديا براديش هي الولاية الأكثر إنتاجًا لفول الصويا في الهند.

كندا كدولة منتجة لفول الصويا

تعتبر كندا من من أكثر الدول إنتاجًا لفول الصويا حول العالم، حيث تزرع منه مساحة تقارب 5.5 مليون هكتار، وأغلب هذه المساحة تقع في مقاطعة كيبيك وأونتاريو. كما تجني كندا حوالي مليون دولار سنويًا من صادرات فول الصويا إلى دول مثل اليابان وهولندا ودول الشرق الأوسط.

في الختام نكون قد عرفناك على فول الصويا وأكثر الدول إنتاجا لفول الصويا حول العالم. وبالتالي إذا كان لديك أي تساؤل حول هذا الموضوع ستجد الإجابة الوافية في مقالنا هذا.