الكثير من الناس يصطدمون يوميًا بمصطلحات عديدة ومتنوعة وجديدة ومنها مصطلح الباركود. والذي أصبح حديثًا متطورًا وبالغ الأهمية لدى الكثير من التجار والبائعين وأصحاب المكاتب. فما هي فوائد انشاء باركود ملون QR code والمعروف برمز الاستجابة السريع Quick Response Code.

كما أن الباركود قديمًا كان له شكلًا مختلفًا عن الآن. وكان هدفه قراءة البيانات بطريقة مرئية آلية خلال خطوط متوازية مختلفة بالعرض والتباعد، والتي يمكن مسحها عن طريق ماسحات ضوئية متخصصة فيها تسمى قارئة الباركود ثم أصبح يأخذ شكل مستطيلات ونقاط وسداسيات وأشكال متعددة ومختلفة. وأيضًا من الممكن قراءتها من خلال أجهزة الكاميرات الرقمية الموصولة لجهاز الكمبيوتر لمعرفة البيانات التي توجد في هذا الرمز. وكذلك من الممكن للهاتف المحمول أن يقرأ الرمز ويحرر البيانات طبعًا نسبةً لنوع الهاتف واستيفائه الشروط التي تمكنه من قراءة رمز الباركود. وبعد ذلك تطور الباركود وأصبح من الممكن التعرف على كيفية انشاء باركود ملون والذي حمل شعبيةً كبيرةً بين التجار في عالم التسويق. نتيجةً لاختراقه لوني الأبيض والأسود وتميزه بألوان متنوعة ومميزة. وها نحن ذا سنخط هذا المقال لتتعرف على أهم فوائد انشاء باركود ملون QR code تابع معنا.

تعريف بالباركود أنواعه ومكوناته

يعود اختراع الباركود إلى نورمان جوزيف وود لاند وبرنارد سيلفر. بدايةً كان هذا الاختراع يخيف الأفراد ويجدونه غريبًا. وبذلك استمر على وضعه فترةً زمنيةً كبيرةً امتدت 20 عامًا قبل أن ينجح وينتشر استخدامه في العالم. وكما هو معروف عن الباركود أنه مجموعة من الخطوط السوداء المتوازية والتي تحتوي مسافات فارغة متميزة بعروض مختلفة تكون جميعها ضمن صورة مربعة أو مستطيلة ليتمكن الماسح الضوئي وبرامج قراءة الباركود من قراءتها. وكذلك للباركود أنواع رئيسية ومشهورة ومعروفة على مستوى العالم.

أنواع الباركود

  • الباركود أحادي البعد: يتميز هذا النوع بأسطر متعددة مهمتها تخزين المعلومات الخاصة بالمنتجات مثل نوعها ولونها وحجمها. وأيضًا يمكن الاستدلال عليها حيث تكون موجودةً أعلى الأكواد المستخدمة في التغليف. وذلك للقدرة على ملاحقتها خصوصًا في خدمة البريد الأمريكية.
  • الباركود ثنائي الأبعاد: والمعروف بتعقيده وصعوبته. وأيضًا يتميز بتطوره، فمن الممكن احتوائه على بيانات أخرى غير النصوص والتي تتمثل بسعر المنتج والصور والكميات. وبذلك يكون من الصعب وحتى المستحيل للباركود أحادي البعد قراءته.

مكونات الباركود

يحتوي الباركود على ثلاث مكونات رئيسية معروفة بالمناطق يجب لكل شخص معرفتها والاطلاع عليها وهي:

  • الهامش: وهو المنطقة البيضاء أو الفارغة التي تتوضع في طرف الباركود وتأخذ مساحة 2,5 مم. مع العلم إذا ازداد أو نقص الهامش أي تغيرت قيمته سيتعذر على الماسح الضوئي أداء مهمته وقراءة الباركود.
  • حرفا البداية والنهاية: وهما بداية ونهاية البيانات الموجودة في الباركود، ومن الممكن أن يتصلا ببعضهما حسب نوع المنتج وأن يختلفا أيضًا تبعًا لذلك.
  • المنطقة الخاصة برمز الباركود: والتي تتضمن رمز التحقق الذي يؤكد صحة البيانات الموجودة في الباركود، حيث يعمل الماسح على قراءة الرمز والتحقق من النتيجة.

فوائد الباركود

للباركود فوائد جمة على الأفراد والشركات. فقد عمل الباركود على تسريع الأنشطة وحمايتها والحفاظ على بياناتها من السرقة والتلف. وذلك من خلال:

  • التأكد من صحة المعلومات والبيانات المحفوظة ودقتها مقارنةً بالبيانات المسجلة يدويًا والمعرضة للأخطاء والتلف.
  • قدرة الحصول على المعلومات فوريًا. وذلك بسبب السرعة في المعالجة والتي من الممكن أن تكشف عن المبيعات ومستويات المخزون في نفس الوقت.
  • سهولة تدريب الموظفين بوقت نسبي وقدرتهم للتعلم بدقة على استخدام تطبيقات الباركود والماسحات الخاصة به.
  • تكلفة انشاء رمز باركود لحفظ البيانات منخفضة وسهلة وبذلك توفر الشركة المبلغ المقدر لحفظ البيانات والأنظمة.
  • اعطاء نتيجة صحيحة عن المخزون من خلال احصائيات مبرمجة بدقة تحمي الشركة من الحسابات الخاطئة.

انشاء باركود ملون QR code

يوجد خطوات متعددة لإنشاء رمز باركود ملون. ولكن قبل ذلك يجب على المصمم أن يتأكد من توفر تطبيق يسمح له بإنشائه، بسبب وجود بعض البرامج التي لا تسمح بإنشاء باركود ملون. وأهم هذه الخطوات التي يجب اتباعها لتصميم باركود ملون هي:

  1. تسجيل الدخول لموقع الويب المخصص.
  2. بعد ذلك نختار تسجيل الدخول من حساب جوجل.
  3. اضغط على قبول الشروط والأحكام المدرجة وبذلك تنهي عملية الإدخال.
  4. ثم نبدأ بتحديد نوع الباركود الذي نريد من القائمة الموضوعة، والتي تشمل انشاء باركود لمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب وصفحات أعمال وغيرها.
  5. تاليًا نختار اللون والاسم ونسجل المعلومات المطلوبة والتي يظهرها الرمز أثناء طلب العميل وأيضًا تختلف باختلاف نوع الكود.
  6. وأخيرًا نتأكد من المعلومات وبعد الانتهاء نستطيع الطباعة والحصول على الباركود الملون الخاص بنا.

ونسبةً للتحديثات الحاصلة للرموز الشريطية. أصبح من الممكن للعميل الاختيار بين العديد من الخدمات لإنشاء رمز باركود ملون خاص. ومن هذه الخدمات:

  • تخصيص لون الباركود الذي يريده العميل وألوان الإطار والحدود وأيضًا الخلفية والبيكسل.
  • إضافة شعار خاص بالعميل إلى الباركود الملون: وبذلك يتمكن من تعريف علامته التجارية برمزه الخاص، كما يمكن إضافة صورة للرمز أيضًا.
  • اختيار شكل قالب الباركود: بحيث يستطيع المصمم اختيار الشكل الذي يريد مع الحفاظ على الأبعاد الأساسية.
  • إضافة عبارة من قبل العميل: تجعل المستخدم يؤدي الطلب المعين منه للنجاح في قراءة الرمز.
  • اختيار حدود الباركود: وذلك مع الاحتفاظ بالشكل المربع للرمز وأيضًا بإمكان العميل اختيار ألوان الحدود.
  • يجب حفظ التصميم في ملف التعريف التابع للعميل لسهولة استخدامه.

فوائد انشاء باركود ملون QR code

للباركود الملون فوائد كثيرة على أصحاب الحملات التجارية حيث تضفي جماليةً وتميزًا على الباركود. ومع تطور الباركود العادي وانشاء الباركود الملون تطورت فوائده ومميزاته معه. وأهم هذه الفوائد:

  • تحسين مزامنة الألوان في الباركود الملون والتعرف على العلامة التجارية بنسبة 80%.
  • يتضمن الباركود الملون تخصيص التخطيط وتوحيد الإطارات والحجم واللون. وذلك ليتوافق مع منصات العميل المختلفة، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق باستخدام البريد الإلكتروني وموقع الويب وغيرها من المنصات المطبوعة.
  • يثبت الباركود الملون مدى جودة واحترافية نشاط العميل عند التعامل به.

وفي الختام للباركود الملون شعبية كبيرة نسبةً للتطورات والتحديثات الحاصلة عليه. هذا فضلًا عن سهولة التعامل فيه وخلاله. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا فوائد انشاء باركود ملون QR code عرفتكم على معلومات جديدة وغنية عن هذا المفهوم، مما يدفعكم لاستخدامه والتعامل به.