هل بحثت يومًا عن فلفل حار أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار حول العالم أو قائمة الدول حسب إنتاج الفلفل الحار؟ إذ حازت هذه العناوين على اهتمام المستخدمين على محركات البحث نتيجة لاهتمامهم بالفلفل الحار، وتنوع طرق استخدامه في مختلف أصناف الطعام. علاوة على ذلك، تسعى الدول من جميع أنحاء العالم على الاهتمام باقتصادها الزراعي والمحاصيل المتنوعة كالفلفل عند توفر الظروف المناسبة لزراعته. كما وتختلف قائمة الدول المنتجة للفلفل من سنة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تصدرت الصين القائمة منذ وقت طويل ولا تزال. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر تجارة الفلفل مربحة لقلة تكاليفه نظرًا لغيره من المحاصيل ولما له من فائدة على صحة الإنسان. لذلك تابع معنا عزيزي القارئ في مقالنا التالي الذي سنتعرف فيه على الفلفل الحار وأكثر الدول المنتجة له.

ما هو الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار وكما يعرف (الحريف) أحد الثمار المنتمية إلى صنف الفليفلة الحولية من عائلة الباذنجينات (solanaceae). يتميز مذاق الفلفل الحار بالإحساس الحارق واللاذع الذي يعود إلى وجود مادة الكابسيسين المسؤولة عن هذه الطعمة. علاوة على ذلك، يستخدم الفلفل الحار كأحد أنواع البهارات التي تضاف إلى الطعام وتمنحه نكهة لذيذة، حيث يتم تجفيف الفلفل وتعبئته داخل أواني زجاجية أو استخدامه طازجًا لصناعة الصلصات المختلفة.

شاهد أيضًا: تجارة الفلفل

أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

تتسابق دول العالم في إنتاج الفلفل الحار كونه يعتبر جزءًا مهمًا لإنعاش وتقدم الاقتصاد في العديد منها. لذلك قدمّت هذه الدول جهودها لتمكين إنتاج الفلفل والحصول على مراتب متقدمة عالميًا:

  • الصين من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار.
  • المكسيك من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار.
  • أندونيسيا من أكثر الدول إنتاجًا للفلفل الحار.

الصين من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

تربّعت الصين ومنذ سنوات طويلة كالدولة الأكثر إنتاجًا للفلفل الحار وتصديرًا له،حيث تصدر الصين الفلفل الحار لأكثر من 20 دولة بين الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وغيرها من بلدان العالم. كان هذا نتيجة الاهتمام الكبير بزراعة الفلفل وتوفير الظروف الملائمة لزراعته وتسخير العديد من الجهات لتحقيق الإنتاج الجدي لهذا المحصول. حيث تم بناء مصانع متخصصة بتعبئة الفلفل وتجهيزه للبيع بعد تجفيفه. بالإضافة إلى ذلك، تمت مكافحة الآفات التي تصيب محاصيل الفلفل وإعطاء المبيدات المناسبة لها.

المكسيك من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

تحظى زراعة الفلفل في المكسيك بشهرة واسعة نتيجة لتوفر البيئة الزراعية المناسبة لإنتاج مثل هذه المحاصيل. ويعود استخدام الفلفل المكسيكي الذي يتمتع بنكهته الحارة والخاصة عندما اكتشف كولومبوس الأمريكيتين وعرّف العالم على الفلفل. بالإضافة إلى ذلك، تم تحسين الإنتاج الزراعي للفلفل باعتماد شبكة دعم المحاصيل التي ساهمت بتقليل إصابات المحاصيل بالآفات والأمراض.

شاهد أيضًا: طريقة زراعة الفلفل الحار ومتطلبات زراعة الفلفل الحار

أندونيسيا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

حازت أندونيسيا على المرتبة الثالثة عالميًا في إنتاج الفلفل الحار فهي تعتبر من الدول المتقدمة في هذا المجال. نتيجة لذلك تدعم أندونيسيا مواطنيها لزراعة الفلفل وتشجعهم على إنتاجه لأنه رافد مهم في تقوية الاقتصاد الزراعي. كما وتحاول بوجود المعدات والموارد المتوفرة لديها بتزويد المواطنين بكافة احتياجاتهم.

قائمة الدول حسب إنتاج الفلفل الحار

لطالما كانت تجارة الفلفل الحار منتشرة منذ ملايين السنين وبشكل خاص في أمريكا الشمالية والجنوبية، ولكن مع ازدهار التجارة والتنوع الكبير أصبح للمنطقة الآسيوية الحصة الأكبر في تجارة الفلفل الحار. وبما يلي ترتيب دول العالم في إنتاج الفلفل الحار في آخر إحصائية عام 2023.

  1. الصين: بلغ الإنتاج السنوي للصين من الفلفل الحار ما يقارب 16.9 مليون طن أي حوالي 48% من الإنتاج العالمي. حيث تحتل زراعة الفلفل ما يقارب 12% من مساحة الأراضي الزراعية.
  2. المكسيك: حيث احتلت المكسيك المرتبة الثانية بعد الصين بمعدل إنتاج وصل إلى 2.879 مليون طن
  3. أندونيسيا: وصل إنتاج أندونيسيا للفلفل الحار إلى حوالي 2.772 مليون طن.
  4. تركيا:  احتلت تركيا المرتبة الرابعة بإنتاج الفلفل بمعدل إنتاج وصل إلى 2.653 مليون طن.
  5. الهند: بعد تركيا جاءت الهند بمعدل إنتاج وصل إلى 1.772 مليون طن.
  6. إسبانيا: احتلت إسبانيا المرتبة السادسة عالميًا بإنتاج الفلفل الذي وصل إلى 1.472 مليون طن.

شاهد أيضًا: مصادر الفلفل

أنواع الفلفل الحار

يوجد للفلفل الحار العديد من الأنواع التي تختلف بالشكل واللون. ومن أهم هذه الأنواع الفليفلة الحولية وهي أكثر أنواع الفلفل انتشارًا، فهي متوزعة في جميع أنحاء العالم وأهم أصنافها هي الهلابينو والبابريكا. يقيس طولها بين نصف متر ومتر، ويتميز بأزهارها البيضاء المصفرة، ثم عند نضج الثمار يتحول لونها إلى الأحمر أو البني. أمّا الفليفلة الشجيرية فتوزع بكثرة في جميع أنحاء العالم، وبشكل أخص في المناطق الدافئة، وأهم أنواعه هي الفلفل الحريف والتباسكو. يصل طول شجيرة الفليفلة إلى حوالي 1.8 متر وقد يصل طوله إلى المترين أحيانًا. علاوة على ذلك، يعطي هذا النوع من الفلفل الحار ثمارًا يصل طولها لحوالي 8 سنتيمتر وعرضها ما يقارب 1 سنتيمتر. ويمكن تناول هذا النوع بشكل طازج أو مجفف وتستطيع إضافته إلى الطعام.

فوائد الفلفل الحار

يتميز الفلفل الحار بمجموعة من الميزات والفوائد. ومن أهمها:

  • يستخدم الفلفل الحار لتسكين الآلام كآلام الأمعاء.
  • تخفيف آثار الشقيقة.
  • تعزيز الجهاز المناعي كونه يحوي العديد من مضادات الاتهاب.
  • إنعاش البشرة وتغذية بصيلات الشعر.
  • يفيد في تقوية العين والوقاية من بعض أنواع السرطانات.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع الفلفل وكيف تبدأ بتجارته

أضرار الفلفل الحار

لا بد من الاعتدال في تناول الفلفل الحار، لأنّ الإفراط به يؤدي إلى مجموعة من الآثار الجانبية والتي من أهمها:

  1. قد يؤدي تناول الفلفل الحار إلى ظهور ردود فعل تحسسية كالطفح الجلدي.
  2. يؤثر الفلفل الحار على جهاز الإطراح، حيث يؤدي إلى تهيج البواسير.
  3. الإحساس بالحرقة التي يولدها الفلفل الحار.
  4. يزيد الفلفل الحار من نوبات السعال لدى مرضى الربو.

هكذا نجد أن الفلفل الحار خلق منافسة بين مجموعة من الدول التي تتوفر فيها بيئة زراعية ملائمة لإنتاج محاصيله بكميات مناسبة لتصديره للخارج.