فقاعة الأصول Asset Bubble ما هي؟ هل سبق وسمعت بفقاعة سوق الأسهم في عشرينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية؟ وماذا أعقبها من ركود اقتصادي حاد؟ إذ تعد فقاعة الأصول Asset Bubble  مدمرة، وتؤثر بشكل خاص على الأفراد والشركات الذين يستثمرون في هذا الأصل قبل انفجار الفقاعة. حيث يسبب انفجار الفقاعة فشل الشركات، والقضاء على ثروات المستثمرين، مما يسبب البطالة وانخفاض الإنتاج.

وإن كنت تود الاستثمار في أحد الأصول لا بد من التعرف على مقالنا التالي حول فقاعة الأصول Asset Bubble تعريف المفهوم مع الأمثلة. بدءًا من معرفة أسبابها وكيفية عملها. وطريقة تجنب الوقوع فيها.

مفهوم فقاعة الأصول Asset Bubble

"مفهوم

  • هو مصطلح يدل على الدورة الاقتصادية، تحدث الفُقاعة في أي وقت يرتفع فيه سعر أحد الأُصول، بحيث تكون قيمتها أعلى بكثير من القيمة الحقيقية لهذا الأصل. وتتعلق عادةً بسلوك المستثمر. وسيكولوجية السوق والعواطف كالجشع. ويتم تداولها بسعر يتجاوز بكثير القيمة الجوهرية للأصل.
  • تتسبب الفقاعات في أسواق الأسهم والاقتصادات في نقل الموارد إلى مناطق النمو السريع.
  • حيث يبدأ التصعيد السريع لقيمة سعر الأصل، ثم يتبع هذ التضخم انخفاض سريع في القيمة. ويسمى أحيانًا (انفجار الفقاعة) أو (الانهيار).

شاهد أيضًا: الفرق بين الأصول الحالية والغير متداولة.

كيفية حدوث فقاعة الأصول

  • بعد التعرف على مفهوم فقاعة الأصول Asset Bubble ، لابد من معرفة كيفية حدوثها. حيث تنشأ الفقاعة من خلال ارتفاع أسعار الأصول المدفوعة بسلوك السوق كالعقارات والسندات والأسهم. فالسمة المميزة للفقاعة هي الوفرة الغير منطقية، وهي ظاهرة تبدو عندما يشتري الجميع أصلًا معينًا دون وجود ضرورة لذلك. وعندما يتوجه المستثمرون على فئة معينة مثل العقارات، فإن الطلب عليها يزداد وسعرها يزداد.
  •  يستمر المستثمر في المزايدة على سعر الأصل بما يتجاوز القيمة الحقيقية خلال نمو الفقاعة. حيث يستمر سعره بالصعود بدلًا من عودته إلى السعر المتوقع. ويحدث ذلك بسبب زيادة المعروض من المال، مما يمنح المشتري القدرة على تقديم سعر أعلى. وتشبه كرة الثلج التي تتغذى على نفسها.
  • ثم تبدأ الفقاعة بالانكماش، بحيث يتوقف سعرها عن الارتفاع. وترتفع أسعار الأصول الأخرى. وقد تحدث محاولات من المستثمرين على مواصلة تضخيمها.
  •  عندما ينخفض الطلب عليها بسبب نقص الأموال تنفجر في النهاية، عندئذ تنهار الأسعار. وتؤثر بشكل سلبي على الأسر ذات الدخل المنخفض، بالإضافة إلى تراجع الاقتصاد، وقد تسبب انهياره بشكل كامل.

أسباب فقاعة الأصول Asset Bubble

يوجد ثلاثة أسباب رئيسية في الوفرة غير المنطقية، والتضخم اللاحق من أحد الأصول، وهي كما يلي:

  • أسعار الفائدة المنخفضة: تشجع أسعار الفائدة المخفضة على اقتراض الأموال بسهولة، مما يعزز الإنفاق الاستثماري. ومع ذلك لا يمكن للمستثمرين الحصول على عائد جيد من استثماراتهم بهذه المعدلات، عندئذ ينقلون أموالهم إلى فئات الأصول ذات العائد المرتفع والمخاطر الأعلى. مما يسبب ارتفاع أسعار الأصول.
  • تضخم الطلب: يحدث عندما يتجاوز طلب المشترين على أحد الأصول العرض المتاح، مما يشجع بائعي الأصل على رفع الأسعار.
  • نقص الأصول: يحدث نقص الأصول عندما يعتقد المستثمر أنه لا يوجد ما يكفي من أصل معين للحصول عليه. مما يسمح لفقاعة الأصول بالتشكل. حيث يسبب عدم التوازن بين العرض والطلب، ارتفاع الأسعار أكثر من قيمة سعر المنطقي لهذا الأصل.

شاهد أيضًا: اقتصاد الأصول الرقمية الإيجابيات والسلبيات.

أمثلة حول مفهوم فقاعة الأصول Asset Bubble

"أمثلة

يوجد العديد من الأمثلة حول فقاعة الأصول Asset Bubble في القرن الحادي والعشرين، ومنها:

  • مثال (1) حول فقاعة أصول النفط في عام 2008: أدت فقاعة الأصول التي حدثت بين عامي (2007-2008) إلى رفع أسعار النفط. مما أدى إلى انخفاض الإنتاج العالمي من عام 2005 وحتى عام 2007، وذلك بسبب انخفاض حقول النفط المستنفذة في المملكة العربية السعودية. وفي نفس الفترة زاد الطلب على النفط، فكانت الصين أحد أكبر المستهلكين، حيث احتاجت يوميًا 870 برميل في عام 2007.

وبالتالي أدى العرض المتوسط للنفط إلى زيادة الأسعار من أواخر 2007 وحتى عام 2008. ووصل سعر برميل النفط إلى 145 دولار.

  • مثال (2) فقاعة الأصول الذهبية 2011: بدأت أسعار الذهب في الارتفاع في عام 2008 .حيث اشترى المستثمرون الذهب كوسيلة للخروج من الأزمة المالية العالمية، وليس لقيمته في المجوهرات، فاعتقد الكثيرون أن الاقتصاد العالمي سوف يتعافى بسرعة بهذه الطريقة. إلا أنه لم يحدث ذلك، بل استمرت المضاربة على الذهب، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب لمدة ثلاث سنوات أخرى. حيث وصل سعر أونصة في عام  2011إلى 1917.9 دولار. ثم انخفضت إلى أقل من 1600 في عام 2012.
  • مثال (3) فقاعة أصول البيتكوين 2017: حيث تعتبر البيتكوين عملة رقمية، وتستخدم للتبادل النقدي، ولا تتحكم بها أي حكومة أو بنك مركزي. وفي عام 2015 حددت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية تداول البيتكوين كسلعة. إذ ارتفع في عام 2017 بسبب اعتراف وكالة الخدمات اليابانية كطريقة دفع شرعية. فقد شكل المتداولون اليابانيون في تلك الفترة %60 من السوق بأكمله.

وبعد ذلك ارتفع سعر البيتكوين أكثر من 1300% من سعر الافتتاح إلى سعر الإغلاق في نهاية ديسمبر من عام 2017. كما بلغت قيمته السوقية في بداية العام 16 مليار دولار، ووصل إلى 229 مليار دولار في نهاية العام.

وفي 29 نوفمبر من عام 2017 وصل سعر البيتكوين  إلى أكثر من 11500 دولار، وبعد ساعات انخفض إلى ما يقارب  9600دولار.

شاهد أيضًا: الاستثمارات قصيرة الأجل والاستثمارات طويلة الأجل والفرق بينهما.

كيف تحمي نفسك من فقاعة الأصول

  • وجدنا مما سبق أن لفقاعة الأصول Asset Bubble أسباب عدة مثل تضخم الطلب، ونقص الأصول. لذلك يجب الانتباه إلى هذه العلامات الرئيسية والتي تشكل الوفرة الغير منطقية.
  • وإذا كنت تعتقد قيمة الأصل لا تبرر هيستيريا المستثمر لشرائه، فتجنب شرائه لمجرد الربح فقط.
  • حيث يرتفع سعر الأصل لسنوات، ولكن تكمن المشكلة في صعوبة تحديد وقت فقاعة الأصول وانفجارها.
  • لذلك يجب اختيار محفظة استثمار متنوعة، فالتنويع مزيج متوازن من السندات والأسهم والسلع. وبالتالي تستثمر أموالك في أصول عدة. وإذا تشكلت فقاعة أصول في العقارات أو الذهب ترتفع النسبة المئوية من فئة أصول معينة، ولا تؤثر على حجم استثماراتك.
  • كما يجب إعداد مخطط مالي بهدف عدم التورط في الوفرة غير المنطقية، والوقوع كفريسة لفقاعة الأصول Asset Bubble.

شاهد أيضًا: خصائص الأصول السائلة في البنوك.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على فقاعة الأصول Asset Bubble تعريف المفهوم مع الأمثلة . حيث يجب الحذر من زيادة سعر أحد الأصول، ومدى انحرافها عن السعر الطبيعي، فعندما تنفجر فقاعة الأصول تنخفض قيمة أسعار هذا الأصل. كما تصبح عمليات البيع صعبة مسببةً الركود العظيم.