فرص عمل للسوريين المقيمين بمصر، واحد من المواضيع التي تتصدر أجندة الأخبار في مصر في الآونة الأخيرة. وذلك للنجاح الباهر والدور الكبير الذي لعبه السوريين خلال فترة قصيرة لا تتجاوز العشر سنوات في رفع الاقتصاد المصري، وكثرة المستثمرين ورجال الأعمال الذين أسسوا عدد كبير من الشركات والمشاريع في ظل الدعم والتساهيل المقدمة من جمهورية مصر لهم. الأمر الذي يفسر وجود فرص عمل كثيرة للسوريين المقيمين بمصر. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم عبر موقع تجارتنا. حيث سنبدأ بذكر أهم انجازات السوريين المقيمين بمصر، ومن ثم بيان توضيح عن فرص العمل للسوريين والسوريات المقيمين بمصر. مع ذكر أفضل مناطق العمل، ومواقع توفير فرص العمل للسوريين. وأخيرًا سنتحدث عن تساهيل لعمل السوريين المقيمين في مصر.

انجازات السوريين المقيمين بمصر

الأسماء السورية الكثيرة المدونة على لافتات المطاعم والمتاجر العامة والمحلات التجارية في محافظات مصر الكبرى والعاصمة. أمر حاسم على نجاح السوريين اقتصاديًا واجتماعيًا في مصر وفي وقت قصير لا يتجاوز العشر سنوات. هذا النجاح دليل واضح على قدرة السوريين الذين تحولوا من ضعيفين لاجئين خارج نار الحرب إلى مستثمرين وتجار على خلق فرص عمل جديدة في مصر وليس مزاحمة المصريين على أعمالهم ووظائفهم. ومن جهة أخرى بلغ عدد المستثمرين ورجال الأعمال الموجودين في مصر حسب إحصائيات وزارة الاستثمار، (30) أف مستثمر، قاموا حتى عام (2013) بتأسيس (1254) شركة. وهذه الشركات تختلف في نوع الاستثمار بين صناعات تكاملية (الصناعات البلاستيكية والورق والإسفنج)،  وصناعة الغزل والنسيج، كذلك صناعة الأدوية، والمنتجات الغذائية. بالإضافة لصناعة المفروشات والأثاث، وأخيرًا الشركات الخدمية والتجارية.

من جهة أخرى عملت الجودة المرتفعة للمطاعم السورية على إجبار المطاعم المصرية المنافسة لها في الاعتراف أن المأكولات الشعبية السورية تحتل الحصة السوقية الأكبر. ويتصدر قائمة هذه المأكولات (الشاورما)، التي سيطرت على سوق الشاورما في مصر بشكل كبير وهذا حسب تصريح المدير العام لشركة أرابياتا للمشروبات والأغذية في مصر، حسن سليمان.

نظرًا لما سبق نجد أنه على مر تاريخ مصر لم تنجح جالية أجنبية أو عربية في تحقيق النجاح الباهر في الاستثمار بوقت قصير ورفع الاقتصاد المصري. كذلك التقليل من الواردات مع زيادة حجم الصادرات. مع تأمين فرص عمل في هذه المشاريع السورية لمئات المصريين كما فعلت الجالية السورية. وهذا ما يفسر وجود فرص عمل كثيرة ومتنوعة توضح انجازات السوريين المقيمين بمصر.

فرص عمل للسوريين المقيمين بمصر

فرص عمل للسوريين المقيمين بمصر

فرص عمل للسوريين والسوريات المقيمين بمصر

وجود عدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال السوريين في مصر والذين يشكلون نسبة (30%) من المستثمرين في مصر. ساعد على إقامة جمعيات خاصة بهم بالإضافة للكثير من المنظمات الغير حكومية التابعة لهم. وهذا بعيد عن المشاريع الكثيرة والمتنوعة التي قاموا بتأسيسها وإعطاء أولوية العمل بها للسوريين ومن ثم المصريين. كل هذا ساهم في خلق فرص عمل كثير للسوريين والسوريات المقيمين في مصر بمختلف المجالات، ولكن أهمها:

  • المطاعم والكافيات.
  • محلات ومصانع المفروشات والأثاث.
  • متاجر المواد الغذائية والمنتجات السورية.
  • محلات التكنولوجيا.
  • المحلات التجارية
  • مصانع الغزل والنسيج.
  • ورشات الخياطة.
  • مصانع الأدوية البسيطة.
  • المصانع التكاملية.

أفضل مناطق العمل للسوريين المقيمين بمصر

بلغ عدد السوريين والسوريات المقيمين في مصر حتى الآن أكثر من  (نصف مليون) سوري. في حين كانت أهم مناطق العمل للسوريين المقيمين في مصر هي المحافظات التي تضم العدد الأكبر من السوريين. حيث انتشر في هذه المناطق عدد كبير جدًا من المشروعات التي تحمل أسماء سورية والتي غالبية عمالها هم من السوريين المقيمين فيها ومن ثم المصريين الوافدين إليها.

تتنوع هذه المشاريع بين مصانع كبيرة وشركات صغيرة في مجالات متنوعة سواء التكنولوجيا والأقمشة أو حتى محلات المطاعم والمقاهي الدمشقية والحلبية والمواد الغذائية والمنتجات السورية. وكما جاء في التقرير الذي قدمته المفوضية السامية لشئون اللاجئين. تعد محافظة الجيزة في المركز الأول بعدد السوريين والسوريات المقيمين والعاملين بها، وذلك لكونها المقصد الأول للسوريين  بواقع (37839) ألف سوري. حيث تم تسمية مدينة (6 أكتوبر)  التابعة لها بدمشق الصغيرة، وذلك بعد تحويلها من قبل السوريين لمقاهي ومطاعم دمشقية. في حين تأتي القاهرة في المركز الثاني بواقع (23563) ألف سوري. أما في محافظة الإسكندرية فبلغ عدد السوريين المقيمين فيها حوالي (20946) شخص. كذلك هناك مناطق أخرى يقيم فيها السوريين ويعملون بها كمحافظة القليوبية، والشرقية، الدقهلية، والمنوفية، كذلك شمال سيناء.

فرص عمل للسوريين المقيمين بمصر

فرص عمل للسوريين المقيمين بمصر

مواقع توفير فرص العمل للسوريين المقيمين بمصر

تتعدد المواقع التي تقوم بتأمين فرص العمل داخل مصر سواء للسوريين أو غيرهم. لذلك قمنا هنا بجمع أهم المواقع الخاصة بتوفير فرص العمل التي يحتاجها السوريين المقيمين في مصر. وهي كما يلي:

  • موقع  أوليكس مصر: وهو موقع خاص بتأمين فرص عمل بمختلف الاختصاصات والفئات والمستوى التعليمي. كذلك الخبرات المتعددة لمناطق مختلفة في مصر للسوريين والسوريات الموجودين في مصر. ورابط الموقع من هنا.
  • موقع  وظائف: هو موقع مخصص لتأمين فرص العمل في كل الدول. مع وجود صفحة خاصة في تأمين فرص عمل للسوريين والسوريات المقيمين بمصر بمختلف الاختصاصات والشواغر. ويمكن الدخول إليه من هنا.
  • موقع مصر وظائف العرب: موقع يقوم بتأمين فرص العمل في كافة المدن والمناطق المصرية للعرب والمصريين. وبكافة الاختصاصات مما يجعله من أهم المواقع المتبعة لتأمين فرص العمل للسوريين الذين يبحثون عن عمل في مصر. ورابط الدخول للموقع من هنا.
  • موقع فرصنا: وظائف خالية في مصر. هذا الموقع عبارة عن تطبيق خاص بالوظائف المتاحة من مختلف المواقع الموجودة في مصر. حيث تستطيع البحث فيه عن عنوان الوظيفة لتظهر إذا كان هناك وظيفة متوفرة بشكل يغنيك عن البحث والمتابعة على مواقع مختلفة أو حتى في الصحف. ويمكن الوصول للموقع من هنا.
  • موقع تنقيب: واحد من المواقع الهامة للبحث في أكثر من (304817) وظيفة متاحة. ويمكن الوصول للموقع من هنا.
  • موقع بيت كوم في مصر: يعد أكبر المواقع المستخدمة في تأمين فرص العمل في جميع دول الشرق الوسط وشمال أفريقيا. ومن ضمنها مصر ورابط الدخول الخاص بوظائف مصر على الموقع من هنا.

فرص عمل للسوريين المقيمين بمصر

فرص عمل للسوريين المقيمين بمصر

تساهيل لعمل السوريين المقيمين بمصر

جذبت مصر الكثير من السوريين بفضل تقديمها تساهيل لعمل السوريين سواء للمقيمين وغير المقيمين بمصر. حيث هناك نسبة كبيرة جدًا من السوريين الذين دخلوا إلى مصر بطرق غير شرعية ويقيمون فيها بدون ملاحقة الدولة المصرية لهم. بل قامت بدلًا من ملاحقتهم على إتاحة فرص العمل لهم.

في العموم قدمت مصر للسوريين المقيمين في مصر الكثير من التساهيل فيما يخص تخفيض ضرائب الاستثمار. وذلك من خلال تقديم مميزات وحوافز استثمارية، بالإضافة للمنح الضريبية. كذلك تمديد فتر ة الإقامة لترتبط بحياة المشروع الذي يقوم باستثماره. وتقديم الموافقات الأمنية والتصريحات الخاصة بالمشروع بسرعة وسهولة دون أي تعقيدات. من جهة أخرى تم تقديم تسهيلات للمستثمرين السوريين العاملين والمقيمين في مصر الحرية الكاملة في التصدير والاستيراد من عدة دول بدون أي شروط أو مضايقات. كذلك دون فرض أي موافقات أمنية أو جمركية أو أي نوع من القيود. كما هو الحال في وطنهم. كذلك تسهيلات خاصة بإنشاء المعارض المخصصة للبيع المنتجات والسلع السورية. وتسهيل كافة العمليات المتعلقة بتأجير العقارات اللازمة لإقامة محلات تجارية وغذائية وخدمية.

بالإضافة للتسهيلات السابقة لا بد من ذكر التسهيلات الخاصة بالقانون المصري الذي منح السوريين المقيمين في مصر حق امتلاك الأراضي والمتاجر. والعمل بدون  الحصول تصاريح عمل كما يتطلب العمل في كافة الدول العربية الأخرى.

في ختام مقالنا نرجو أن نكون قد قمنا بتوضيح شامل حول كل ما يخص موضوع فرص عمل للسوريين المقيمين بمصر. مع بيان أهم المواقع لتوفير فرص العمل لهم وأفضل مناطق العمل الخاصة بهم، بحيث تصبح قادرًا على معرفة كيفية الحصول على فرصة عمل ملائمة وفي المدينة المناسبة لك وبطرق أكثر سهولة. وأخيرًا التعرف على إنجازات السوريين المقيمين بمصر التي تدعو للفخر. ودور مصر في تقديم تساهيل لعمل السوريين المقيمين فيها.