فتح حساب في مصرف المزارع التّجاري في دولة السّودان، نتيجة لدمج مصرفي البنك التّجاري السّوداني والّذي كان أول مصرف وطني أسس في السّودان، حيث تأسس عام 1960 م، وبنك المزارع للاستثمار والتّنمية الرّيفية الّذي أسس عام 1992 م، تأسس مصرف المزارع التّجاري في السّودان في 1 آب عام 1998 م، وكانت عملية الدّمج بين البنكين تهدف إلى النّهوض بالقطاع الزّراعي والقطاعات المرتبطة بالزراعة وعملها، وكما أدى هذا الدّمج إلى إنشاء واحداً من أكبر المؤسسات في دولة السّودان، وذلك من حيث عدد المساهمين، فبنك المزارع التّجاري يضمّ أكبر قاعدة مساهمين في دولة السّودان، ويسعى دائماً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، كتطوّر الرّيف السّوداني وترقية القطاع الزّراعي والصّناعي والتّجاري وتقديم الخدمات التّمويلية المتميزة لكافة الأنشطة الاقتصاديّة، كما يقدم الكثير من التسهيلات والخدمات للقطاع .

حساب الادخار وكيفية فتح حساب في مصرف المزارع التّجاري

يستطيع الشّخص في حساب الادّخار إيداع مبلغ من المال في البنك والحصول على نسبة أرباح معيّنة محددة من البنك، كما يحصل العميل في هذا الحساب على بطاقة بنك يستطيع العميل من خلالها الإيداع والسّحب متى أراد .

طريقة فتح حساب الادخار

عند فتح أي حساب هنالك عدّة خطوات يجب اتباعها لفتح الحساب، وهذه الخطوات هي :

-1إحضار الهويّة الشّخصية أو جواز السّفر أو رخصة قيادة وإحضار شهادة في المرتب وشهادة سكن .

-2تزكية من اثنين من عملاء المصرف الأكفاء .

 -3أخذ استمارة من موظف البنك وملؤها بالمعلومات، والتّأكد كن دقة المعلومات المكتوبة، وتوقيعها عدّة مرات بالطّريقة ذاتها، وتسليم الاستمارة إلى الموظف .

-4تسليم مبلغاً من المال للادخار، حيث يعطي البنك نسبة ربح على هذا المبلغ .

5-الحضور بعد عدّة أيام لاستلام البطاقة، حيث يكون حساب الادّخار جاهز .

الحساب الجاري وكيفية فتح الحساب :

لا يدفع البنك في الحساب الجاري أي فوائد، كما يستطيع العميل استعمال المبلغ متى ما أراد، ويحصل العميل على بطاقة صراف ودفتر شيكات .

طريقة فتح الحساب الجاري

عند فتح الحساب الجاري يتوجب :

-1يجب إحضار الهوية الشّخصية أو جواز السّفر أو رخصة قيادة وشهادة في المرتب وشهادة سكن .

-2تزكية من اثنين من عملاء المصرف الأكفاء .

-3الذّهاب إلى أقرب فرع، حيث يعطيك الموظف استمارة يجب ملأها بالمعلومات، وكتابتها بشكلٍ صحيح، وتدقيق هذه المعلومات، والتّوقيع عليها عدّة مرات وبالطريقة ذاتها، وتسليم الاستمارة مع الأوراق لموظف البنك .

-4بعد عدّة أيام يكون الحساب الجاري جاهزاً، ويجب الذّهاب إلى الفرع ذاته لاستلام البطاقة .

حساب الشّركات في مصرف المزارع التّجاري وكيفية فتحه :

يتيح مصرف المزارع التّجاري في دولة السّودان، فتح حساب خاص بالشّركات المسجلة، وذلك بموجب قانون تسجيل الشّركات، وذلك للحفاظ على المبالغ الماليّة من السّرقات، كما يوفر إمكانيّة تحويل الرّواتب لموظفي الشّركة واستلامها عن طريق البنك بشكلٍ أيسر وأسهل .

طريقة فتح حساب الشّركات في مصرف المزارع التّجاري في دولة السّودان

عندما تريد الشّركة فتح حساب في مصرف المزارع في دولة السّودان يجب اتباع ما يأتي :

-1إحضار شهادة تسجيل لدى المسجل التّجاري وشهادة بدء العمل بالنّسبة للشّركات المساهمة العامة .

-2يجب تقديم قرار مجلس الإدارة بفتح الحساب لدى البنك المعني .

-3يجب تقديم عقد ولائحة تأسيس للشّركة المقدمة .

-4تقديم قرار مجلس الإدارة بتعيين المفوضين بإدارة حساب الشّركة، وحدود صلاحياتهم .

-5 ملء الاستمارة لدى موظف البنك لفتح الحساب، حيث يجب ملؤها بمعلومات موثوقة .

الاعتمادات المستندة لدى مصرف المزارع التّجاري

تعتبر الاعتمادات المستندية في مصرف المزارع التجاري في دولة السّودان، عبارة عن تسوية لدى العمليات التّجارية الدّولية، حيث يقوم المستورد في هذه الخدمة بدفع قيمة البضائع المتعاقد عليها مقدماً للبنك، وذلك لكي لا يتعرض لاحتمال عدم قيام المصدّر للبضائع بشحن البضائع أو عدم مطابقة المواصفات المتعاقد عليها، أو عدم دفع المستورد للبضاعة، ففي هذه الخدمة يقوم المصدّر بشحن البضائع المستوردة وتقديم المستندات للبنك، حيث يحصل البنك قيمة البضائع، فالاعتمادات المستنديّة لدى البنك تعتبر وسيلة حماية لدى كلٍّ من المستورد والمصدّر .