تأسس بنك الرافدين في العام 1941 بموجب القانون الذي حمل الرقم “33” برأس مال تجاوز 50 ألف دينار عراقي؛ وهو مصرف عراقي مُدرج ضمن قائمة المصارف الحكومية العراقية، كما أنه المصرف التجاري الأول في العراق. وبعد فترةٍ ليست بطويلة انضمت جميع المؤسسات الوطنية البنكية داخل العراق لتصبح ضمن أسرة البنك وتعمل تحت ظله، وبعد انقضاء أكثر من 50 عام على تأسيسه انتقلت ملكيته بشكلٍ كاملٍ إلى الحكومة العراقية ليُتابع تقديم جميع خدماته المصرفية على أكمل وجه بشكلٍ تابعٍ للحكومة. وبناءً على ما سبق نستطيع تصوير التطور التاريخي عبر ما يلي فبعد مرحلة كونه المصرف الأول الذي مارس الأعمال التجارية ضمن مجموعة من المصارف الأجنبية مرّ بمرحلة التوسع الأولى ولكن داخل العراق، وابتداءً من عام 1964 بدأت مرحلة الدمج التي تضمنت عدد لا بأس به من المصارف التجارية العراقية، وفي العام 1974 تمّ توحيد هذه المصارف مع مصرف الرافدين وفي تلك الفترة كان هو المصرف التجاري الفريد والوحيد من نوعه، ومن العام 1998 بدأ تحول المصرف إلى شركة مملوكة وتابعة بشكلٍ كُلي للدولة. ويضم مصرف الرافدين أكثر من 140 فرع داخل العراق، ولا تقتصر خدماته محليًا بل توسعت لتشمل عدد من البلدان العربية مثل البحرين، ولبنان، واليمن، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، ومصر بعدد فروعٍ يتجاوز 8.

وفي العام 1969 تمّ افتتاح فرع لبنك الرافدين في العاصمة البحرينية المنامة على أساس كونه شركةٍ خاصة ضمن قطاع المصارف التجارية والتجزئة؛ ويقدم البنك جميع الاحتياجات المصرفية المتكاملة التي يحتاجها العملاء، وبشكلٍ خاص العملاء العراقيين الذين يعتمدون على هذا البنك أكثر من غيره لتسهيل أمورهم المالية في العراق أو عند العودة إليه.

فتح حساب في بنك الرافدين فرع البحرين

تتعدد جملة الخدمات المصرفية والتجارية التي يقدم مصرف الرافدين سواء كان ضمن العراق أو خارجه. ويقدم فرعه في البحرين خدماتٍ لا تقل أهمية عن نظائره من البنوك المحلية في مملكة البحرين. وللاستفادة من هذه الخدمات وفتح حساب في بنك الرافدين في البحرين سوف يطلب منك المصرف الوثائق والأوراق الثبوتية التالية:

  • بطاقة ذكية سارية المفعول مع رخصة القيادة.
  • بطاقة الهوية الشخصية مُرفقةً مع نسخة عن جواز السفر “عند الطلب”.
  • إرفاق البنك بجميع المعلومات الشخصية الهامة مثل مكان العمل وطبيعته وعنوان الإقامة.
  • على المقيمين غير البحرينيين إحضار جواز السفر على أن يكون ساري الصلاحية أو نسخة عنه مع تأشيرة الدخول.

حساب توفير في بنك الرافدين فرع البحرين

ومن مميزات حساب التوفير في البنك أن فوائد النسيب تتراوح وتختلف تبعًا لاختلاف فترة الإيداع التي يرغب بها العميل، كما تعتمد اعتماد كبير على المبلغ الذي يودعه العميل في البنك. ولفتح حساب توفير في البنك سيتطلب منك الأمر الوثائق والأوراق التالية:

  • هوية الأحوال المدنية.
  • شهادة الجنسية.
  • البطاقة التموينية.
  • بطاقة السكن.

ويستطيع العميل إيداع المبلغ في حساب التوفير الذي يرغب به إما إيداع بقيد، أو إيداع نقدي، أو إيداع شيك مقاصة.

خدمة البطاقة الذكية

تُعتبر البطاقة الذكية من الخدمات الهامة التي يقدمها البنك والتي يتميز من خلالها عن البنوك الأخرى؛ ومبدأ هذه الخدمة هو تحويل الأموال النقدية إلى أموال إلكترونية يتم تداولها وتبادلها بين العملاء. حيث تسمح تقنية هذه البطاقة بقابلية استخدامها فقط من قِبل مالكها والتحكم فيها يتم عن طريق بصمته.

القروض التي يقدمها مصرف الرافدين في البحرين:

يقدم البنك جملة من القروض المختلفة وتختلف شروط القرض تبعًا لنوعه؛ فعلى سبيل المثال إذا كان القرض تجاري فلا يحق سحبه إلا إذا كان العميل من أصحاب المحال التجارية والتجار، وفي حال كان القرض زراعي فهو فقط لأصحاب المشاريع التي تهدف إلى تنمية والاهتمام بالثروة الحيوانية، أما إذا كان القرض صناعي فهو فقط من أجل تطوير المصانع وتأهيلها وتطير المعامل الصناعية، كما هناك القروض السياحية التي تكون لمن لديهم مشاريع خاصة بالمنشآت السياحية مثل بناء وتأثيث الفنادق وتطوير كافة المرافق السياحية.

ولا تتوقف خدمات مصرف الرافدين في العراق عند هذا الحد بل أكثر من ذلك بكثير؛ ولمواكبة التطور والتقدم الكبير الذي تشهده المنطقة العربية أصبح البنك يعطي اهتمامًا كبيرًا للخدمات الإلكترونية توفيرها للعملاء على أتم وجه. ويقدم موقع البنك الإلكتروني معلوماتٍ مختلفة عن البنك، كما يُعتبر دليل متكاملًا يُقدم للعميل جميع الأمور التي يحتاجها من البنك، مثل المكان، وآلية ومعلومات الاتصال، ومكان الصرافات الآلية، كما يقدم بعض الخدمات بشكلٍ إلكتروني وبطريقةٍ سلسةٍ دون الحاجة لزيارة البنك بشكلٍ شخصي.