بنك الثروة الحيوانية السودان . تأسس بنك الثّروة الحيوانيّة في دولة السّودان في نيسان عام 1992 م، وكان مقره الرّئيسي في مدينة الخرطوم شارع العمارات، وهو من البنوك المحليّة ،ووصل رأس ماله ما يقارب 500 مليون جنيه سوداني، كما أنّ بنك الثّروة الحيوانية يتبنى عدداً من البرامج، كبرنامج التّمويل الأصغر، وهذا البرنامج يتبنى تمويل القطاع الزّراعي النّباتي والحيواني، كما يقوم بتمويل المهنيين والحرفيين وأصحاب الدّخل المحدود، فالهدف من إقامته خفض نسبة الفقر في المجتمع السّوداني، وتحريك الموارد المادية والبشرية، فهو يعدّ أول بنك متخصص في قطاع الثّروة الحيوانية في العالم، ووصل عدد فروعه إلى 18 فرعاً، منشرةً في أنحاء دولة السّودان، 7فروع موجودة في مدينة الخرطوم، كما يوجد 15 جهاز صراف يلبي عدداً من الخدمات الإلكترونيّة و4 مكاتب للتّوكيل والصّراف .

مزايا بنك الثروة الحيوانية في السودان

يتمتع بنك الثّروة الحيوانيّة في دولة السّودان بمزايا كثيرة لجذب العملاء، ومن هذه المزايا :

1- تستطيع في بنك الثّروة الحيوانيّة فتح الحساب بعملاتٍ مختلفة .

2- يقدم بنك الثّروة الحيوانية التسهيلات في تحويل الأموال داخليّاً وخارجياً .

3- إمكانية الحصول على دفتر شيكات وبطاقة صراف آلي بشكلٍ مجاني .

4- يقدم بنك الثّروة الحيوانية الكثير من الخدمات الإلكترونية الّتي تلبي احتياجات العملاء وتجذبهم وتسهل عليهم جميع الأمور دون الحاجة إلى الذّهاب إلى البنك، حيث أنّ الخدمة المصرفيّة عبر الإنترنت، تتم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك، وهو متوفر باللغتين العربية والإنجليزيّة ، بالإضافة إلى أنّه يقدم تطبيق بنك الثّروة الحيوانيّة، وهو
عبارة عن تطبيق متقدم متطوّر سهل الاستخدام، يقدم العديد من الميزات والتّسهيلات للعملاء .

5- يقدم بنك الثّروة الحيوانية خدمة الرّسائل القصيرة SMS والّتي يتمتع بها العميل بعدد من الخدمات المتعلقة بالحساب المصرفي .

6- يقدم بنك الثّروة الحيوانية العديد من الخدمات للأفراد، حيث يقدم تمويلات شخصيّة كالقروض الشّخصية وقروض السّيارات والقروض العقارية .

7- يقدم بنك الثّروة الحيوانيّة، مجموعة متكاملة من البرامج المخصصة لفئات معينة، كبرامج فئة الأفراد المحولة رواتبهم إلى البنك، وبرامج الأطفال والشّباب وبرامج خاصة للموظفين والإداريين وبرامج لرواد الأعمال والمهنين وبرامج لأصحاب الأعمال الحرة .

8- يقدم بنك الثّروة الحيوانية خدمات متنوعة ،والتّي تلبي احتياجات الشّركات على اختلاف قطاعات عملها، وذلك عن طريق فريق عمل مدرب ومؤهل ويملك خبرة، فالبنك يقدم تمويل من خلال باقات متنوعة ومنتجات مصرفيّة تمّ تصميمها لتناسب جميع الاحتياجات للشّركات العاملة بالقطاع الزّراعي والصّناعي والتّجاري والحيواني .

شروط تقديم تمويل في بنك الثروة الحيوانية في السودان

يتبنى بنك الثّروة الحيوانية في دولة السّودان برنامجاً طموحاً لتمويل الاستثمارات المبتكرة والمتطورة ذات الجودة العاليّة، والّتي تستهدف الكثير من القطاعات كقطاع الحرفيين وقطاع المهنيين والزراعيين وذوي الدّخل المحدود،
وذلك لخفض نسبة الفقر وتحريك الموارد الماديّة ودعم الاقتصاد .

الشّروط الواجب توافرها لتمويل :

1- يجب تحديد اسم العميل ومكان عمله وعنوانه بصورة واضحة .

2- يراعي برنامج التّمويل في البنك تمويل الأفراد والمجموعات والهيئات والمؤسسات .

3- يجب تقديم الضّمانات، حيث تحدد الضّمانات بحسب حجم المشروع المنشأ .

4- يجب تقديم دراسة جدوى اقتصادية للمشروع .

5- يجب فتح حساب جاري بعد تقديم هذه الأوراق، وبذلك يتمّ التّمويل .

كيفية فتح حساب في بنك الثروة الحيوانية في السودان

عندما يريد أي شخص فتح حساب في أيّ بنكٍ كان، يتوجب عليه القيام بعدّة خطوات، وهذه الخطوات الّتي يتخذها
الشّخص لفتح حساب في بنك الثّروة الحيوانية في دولة السّودان هي :

1- يجب تحديد نوع الحساب الّذي يريد العميل فتحه، فلكل حساب طريقة فتح خاصة به .

2- يجب إحضار ما يثبت الشخصية كالهوية الوطنية أو رخصة القيادة أو جواز السّفر .

3- يجب ملء استمارة تؤخذ من الموظف، وتكتب بشكلٍ دقيق، ويجب التّأكد من المعلومات بعد كتابتها، ويتمّ التوقيع عليها بتوقيع خاص ومحدد ثلاث مرات، حيث يؤخذ هذا التّوقيع عند مراجعة الحسابات والبنك .

4- يجب دفع مبلغاً من المال في أغلب أنواع الحسابات عندما يريد الشّخص فتح حساب .

5-بعد عدّة أيام يصل الشّخص رسالة بأنّ الحساب قد أصبح جاهزاً ويجب التّوجه لاستلام بطاقة الصّراف، حيث يجب الذّهاب إلى نفس فرع البنك الّذي قدمت عليه الطّلب .