يعود تاريخ البنك إلى العام 1941 من قبل مجموعة من البريطانيين الذين استثمروه في الكويت، ويُعتبر هذا البنك تابعًا لفروعٍ أخرى كانت قد أنشئت في إيران والعراق؛ وقد مرّ البنك بالعديد من التطورات التي كانت نتيجةً لمحيط العلاقات السائدة حوله، فنظرًا لتوتر العلاقة بين إيران وبريطانيا تغير اسم السم البنك ليصبح “البنك البريطاني للشرق الأوسط”، وكانت الانطلاقة الفعلية للبنك الأهلي المتحد في العام 1971 بعد تأميمه وإصدار قانون مُنعت بموجبه البنوك الأجنبية من ممارسة الأنشطة المصرفية بجميع أشكالها داخل دولة الكويت. وفي أبريل من العام 2010 بدأ البنك يعمل تحت شروط واحكام الشريعة الإسلامية وتحت النظام الإسلامي وكان ذلك مع اعتماد اسم “البنك الأهلي المتحد” اسمًا اخيرًا للبنك.

نبذة عن تاريخ البنك الأهلي المتحد

وكانت خُطى تحول البنك إلى النظام المصرفي التابع للشريعة الإسلامية بدأت من العام 2008 في شهر يوليو بعد أن أعطت الجمعية العمومة الضوء الأخضر للبنك على التحول. وأقرّ بنك الكويت المركزي بدعمه موافقته على هذه الخطوة في ديسمبر من العام 2009.

وبتاريخ 31 مايو من العام 2000 تمّ افتتاح البنك الأهلي المتحد فرع البحرين؛ وكان ذلك على أثر الاندماج الذي حصل ما بين “بنك الكويت المتحد” والبنك الأهلي التجاري واتبارهما شركتين تابعتين ومملوكتين بشكلٍ كاملٍ للبنك الأهلي المتحد. وإن استطعنا تجاهل العمليات المملوكة من قبل البنك الأهلي المتحد في كل من البحرين، وبريطانيا، والإمارات فرع دبي المالي العالمي، فإنا لا نستطيع تجاهل الحصة التي يملكها البنك الأهلي المتحد في مصر والتي تتجاوز 85%، وحصته في البنك التجاري العقاري والتي تجاوز 75% و4% في المصرف المتحد للتجارة والاستثمار في ليبيا، ونسبة 35% في بنك عمان الأهلي، كما يملك حصة كاملة 100% في “الهلال لايف” التي تختص بتقديم التأمين الصحي وخدمات التأمين على الحياة.

فتح حساب في البنك الأهلي المتحد البحرين

ولفتح حساب في البنك الأهلي المتحد ما عليك إلا ملء الاستمارة التي سيقدمها لك العميل وعليك الحرص أن تحضر معك ما يلي من الوثائق والمستندات الرسمية:

  • بطاقة سكنية صالحة للاستخدام.
  • جواز السفر ساري المفعول مُرفق مع رخصة لسيارة أو “تأشيرة الدخول” لغير البحرينيين”.

خدمة الودائع الثابتة

والتي تتميز بأسعار فائدة جيدة تجذب العملاء وتكون هذه الأسعار بحسب الفئة وتحصل الأرصدة العالية على سعر فائدة أعلى، كما يمكن للزبون سحب أمواله في أي وقتٍ يرغب، ويُتيح البنك للعملاء فرصة اختيار العملة التي يرغبها من بين الدينار البحريني أو الجنيه الإسترليني أو الدولار الأمريكي.

وينتشر البنك الأهلي المتحد ضمن مملكة البحرين على أكثر من 22 فرع، ويحرص البنك على تقديم جميع الخدمات المصرفية والاستشارات المالية التي يحتاجها العميل سواء كان من داخل المملكة أم من خارجها، وحرصًا من البنك على مواكبة التطور الإلكتروني الذي تشهده المنطقة فهو يقدم أيضًا حزمةً كبيرةً من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وتلتزم منصة البنك عبر الإنترنت بتقديم جميع الخدمات والمتطلبات التي يحتاجها العملاء ضمن المعايير والشروط الدولية، كما يضمن معالجة الرواتب والمدفوعات بطريقةٍ آلية إلى توفير الوقت والجهد. ويقدم البنك خدمة “My Global” التي تضمن للعملاء القدرة على الاطلاع على جميع حساباتهم في أي دولةٍ يتواجد فيها مجموعة أو أحد فروع البنك الأهلي المتحد. كما يقدم البنك الأهلي المتحد عددًا من بطاقات الائتمان كنوع من الخدمات الشخصية، ومن ضمن هذه البطاقات البطاقة البلاتينية، والبطاقات الذهبية والكلاسيكية، وبطاقة وورلد World الائتمانية، ولكل من هذه البطاقات مزاياها الخاصة التي لا تقل أهمية عن الأخرى.