فتحت الاستثمارات في فئة الأصول المتعددة Multi-Asset Class الأبواب أمام المستثمرين المحافظين الذين يرغبون بالاستثمار ضمن الأسواق والبورصات مع مخاطر خسائر منخفضة، فكما نعلم أن تقلبات البورصة قد تكون كبيرة وبالتالي الاستثمار في نوع واحد من الأصول يعرض المستثمر لمخاطر كبيرة، من هنا جاءت فكرة الاستثمارات ضمن فئة الأصول المتعددة لتكون حلًّا فعالًا لتقليل مخاطر الخسارات والتضخم عبر الاستثمار بأكثر من نوع من الأصول، وسنتعرف في مقالنا عبر موقع تجارتنا لتفاصيل أكثر عن مفهوم فئة الأصول المتعددة بالإضافة لأمثلة عن الأصول المتعددة.

مفهوم فئة الأصول المتعددة Multi-Asset Class

مفهوم فئة الأصول المتعددة Multi-Asset Class

إن مفهوم فئة الأصول المتعددة أو ما يعرف بصندوق الأصول المتعددة، هي عبارة عن مزيج من فئات الأصول “مثل النقد أو حقوق الملكية أو السندات” المستخدمة كاستثمار، يحتوي هذا النمط من الاستثمارات على أكثر من فئة أصول واحدة. وبالتالي كأن المستثمر ينشئ مجموعة أو محفظة أصول، مع اختلاف نسب وحجم الأصول تبعًا لكل مستثمر.

بنيت فئات الأصول المتعددة للحد من خسائر الاستثمارات في حال حدوثها عبر توسيع القطاعات المستثمر فيها ويمكن اعتبار صناديق الاستثمار المتداولة أحد أشكال الاستثمار في فئة الأصول المتعددة. مع العلم أنه من الممكن أن تتغير الاستثمارات متعددة الأصول بمرور الوقت لاستيعاب توجهات المستثمرين.

شاهد أيضًا:الأصول السائلة liquid Assets شرح المفهوم

آلية عمل فئات الأصول المتعددة Multi-Asset Class

آلية عمل فئات الأصول المتعددة Multi-Asset Class

تزيد الاستثمارات متعددة الأصول من تنوع الحافظة عبر توزيع الاستثمارات على عدة أنواع. هذا الأمر يساعد في تقليل مخاطر تقلبات الأسعار مقارنة بالاحتفاظ والاستثمار بفئة واحدة من الأصول، وبالمقابل قد يقلل العوائد والأرباح المحتملة.

على سبيل المثال، قد يحتفظ مستثمر متعدد الأصول بالسندات والأسهم والنقد والممتلكات العقارية، في حين أن المستثمر أحادي الأصول قد يمتلك الأسهم فقط أو النقد فقط، وبالرغم من أن أداء فئة واحدة من الأصول قد يتفوق ويرتفع خلال فترة زمنية معينة، إلا أنه وعلى مدى التاريخ والكثير من الأمثلة والتجارب، لن يتفوق أداء أي فئة من فئات الأصول خلال كل الفترات.

شاهد أيضًا: كيف تختلف الأصول الحالية وغير المتداولة

فوائد الصناديق متعددة الأصول Multi-Asset Class

تنشأ الصناديق متعددة الأصول لتحقيق نتائج استثمارية معينة.

  • تجاوز التضخم، فكما هو معروف أن الأموال مع الوقت غالبًا ما تفقد قيمتها الشرائية نتيجة للتضخم، ولكن مع الاستثمارات في فئة الأصول المتعددة، فإن التضخم في أحد الأصول سيقابله نمو في أصل أخر وبالتالي سينخفض خطر التضخم بشكل كبير.
  • تمنح الخيارات الواسعة للمستثمرين “بين الأوراق المالية والعقارات والسندات” المرونة في سبيل تحقيق الأهداف، وغالبًا ما يدار الصندوق من خلال مجموعة من الأشخاص، بحيث يتحذوا قراراتهم بناءً على تغيرات السوق بهدف تعظيم الأرباح.
  • تقليل المخاطر قدر الإمكان، من خلال تقليل مخاطر انخفاض قيمة أحد الأصول، فعند الاستثمار بأصل واحد من الممكن أن تحقق أرباح أكثر إلا أن المستثمر يعرض نفسه لفرصة خسارة أكبر مقارنة بالاستثمار متعدد الأصول حيث الخسارة في أحد الأصول لا تعني خسارة كامل الأصول.

شاهد أيضًا: الأصول غير المتداولة Non-Current Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأصول المستخدمة في الاستثمارات متعددة الأصول

لبناء صندوق متعدد الأصول، هناك مجموعة من الخيارات المتاحة من الأصول للاستثمار فيها وهي:

  • الأسهم: وهي عبارة عن حصص الملكية لشركة مدرجة في البورصة. وعادة ما تكون الأسهم هي المحرك الأساسي لنمو رأس المال داخل المحفظة.
  • الدخل الثابت: وتسمى أيضًا السندات المالية، وتصدر من قبل الشركات أو الحكومات وهي عبارة عن ديون للحكومة وتدفع مقابلها فوائد سنوية. وتساعد هذه السندات في تقليل المخاطر في المحفظة وتأمين مصدر للدخل أيضًا.
  • البدائل: وهو عبارة عن أصل من خارج فئات الأصول التقليدية من أسهم أو سندات أو نقد. وتشمل البدائل كافة الأصول الحقيقية مثل الأراضي الزراعية والشقق والمعامل والمنتجات.

أمثلة عن فئة الأصول المتعددة Multi-Asset Class

هناك العديد من الأمثلة عن فئات الأصول المتعددة وأشهرها:

صناديق التاريخ المستهدف Target-Date Fund

إن صناديق التاريخ المستهدف هي صناديق متعددة الأصول، تختار أنواع الأصول المختارة ضمنها بحسب الأفق الزمني للمستثمر، على سبيل المثال، فإن المستثمر الذي يرغب بالتقاعد بعد 30 سنة يجب أن يختار أحد صناديق عام 2045 أو بعد، وكلما كان الصندوق ذو تاريخ أبعد كلما كان ذو قوة أكبر وأرباح أكبر بسبب الأفق الزمني الأطول.

هذه الصناديق مخصصة للأشخاص الذين لا يملكون معرفة بالأصول وأدائها، حيث تمتلك الشركات التي تقدم مثل هذا النوع من الاستثمارات لفريق مختص يتكفل بكافة أمور الاستثمار واختيار أفضل أنواع الأصل وأقلها خطورة وعند الوصول للتاريخ المحدد يحصل المستثمرون على أرباحهم بالكامل بحسب مقدار مساهمتهم بالاستثمار.

على سبيل المثال يمتلك الصندوق المستهدف 2050 ما مقداره 85 إلى 90% أسهم والباقي يكون عبارة عن دخل ثابت أو سندات أو نقد مع العلم أن غالبية صناديق التاريخ المستهدف تلجأ للاستثمار في أصول أقل خطرًا وأكثر استقرارًا كلما اقترب موعد الاستحقاق.

شاهد أيضًا: الفرق بين الأصول الحالية والغير متداولة

المحافظ المالية Portfolio

هي عبارة عن مجموعة من الأصول المملوكة من قبل فرد أو شركة أو مجموعة أشخاص. وتتضمن فئات متعددة من الأصول مثل الأسهم والسندات والاستثمارات في الأعمال التجارية. وتدار إما بشكل مباشر من المالكين. أو عن طريق فريق من الخبراء الماليين المعينين من قبل مالكي المحفظة.

تصمم هذا المحافظ المالية لتتناسب مع قابلية المستثمر في تحمل المخاطر بالإضافة للأفق الزمني للاستثمار. فكلما كان المستثمر يرغب بأرباح أكبر. عندها تتضمن المحافظ لأصول أكثر خطورة مع عوائد أكبر. أما بالنسبة للمستثمرين المحافظين فعندها تتوجه المحافظ للاستثمار في الأصول الأقل خطورة مثل السندات والأسهم المستقرة.

شاهد أيضًا: أصول Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

صندوق الاستثمار المتوازن Balanced Fund

هو عبارة عن محفظة مالية تجميع بين أكثر من نوع من الأصول مثل الأسهم والسندات المالية وأحيانًا الأوراق المالية. وتتضمن هذه الصناديق لمزيج ثابت من الأصول والذي يعكس توجهات المستثمرين بين مخاطر ومحافظ. وهي طريقة مثالية للمستثمرين الباحثين عن طريقة تجمع ما بين الأرباح الجيدة والأمان من خسارة رأس المال والارتفاع المقبول لرأس المال، ولكن تبقى نسب الأصول ثابتة ضمن صناديق الاستثمار.

ختامًا، تعتبر الاستثمارات في فئة الأصول المتعددة Multi-Asset Class من الحلول التي أثبتت فعاليتها ضمن الأسواق العالمية، إذ أن الاستثمار في نوع واحد من الأصول قد يكون جيدًا خلال فترة زمنية، ولكن من المستحيل أن يكون جيدًا في كل الأوقات، وبالتالي الاستثمار في عدد مختلف من الأصول يساهم في تقليل المخاطر من خلال الموازنة بين الأصول التي ترتفع قيمتها والأصول التي تنخفض قيمتها وبالتالي الحصول على أرباح شبه مستقرة وآمنة.