عناصر التسويق السياحي ومعرفة كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي، هو أمر بغاية الأهمية ويسهم في تحقيق الربح لشركتك ومؤشر مهم على نجاح علامتك التجارية. وكما هو الحال لدى جميع القطاعات، دخلت القطاع السياحي بقوة في عالم التحول الرقمي والتطور الإلكتروني، وبلغ التسويق السياحي عن طريق الإنترنت مبلغًا متقدمًا جدًا على مستوى العالم. حيث تعمل الشركات والحكومات على حدٍ سواء على الترويج لمنتجاتها السياحية والتعريف بها عبر جميع الوسائط الإعلامية والتقنية الممكنة. وتعتبر مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي من أهم أساليب الترويج والتَسويق السياحي في الوقت الحالي. وفيم يلي نقدم لكم مقالًا مميزًا يبين لكم أهمية عناصر التسويق السياحي ويعرفكم كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي، وأسباب نجاحه والدول الرائدة في هذا المجال.

شاهد أيضًا: عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الالكتروني.

ما هو التسويق السياحي

التسويق السياحي هو استراتيجية تسويقية تستخدمها الشركات والمؤسسات في تطوير صناعة السياحة. من أجل الترويج للأعمال التجارية وجذب العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية لها. وتستخدم لذلك مواقع الوب ومواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى القنوات التقليدية مثل التلفزيون والراديو والإعلانات المطبوعة. وتشمل استراتيجية التَسويق السياحي شركات الطيران والخدمات تأجير السيارات بالإضافة إله الفنادق والمطاعم والأماكن الترفيهية. ولا تتوقف استراتيجية التَسويق السياحي على الشركات والمؤسسات فقط، بل الحكومات أيضًا كان لها الباع الطويل في هذا المجال. حيث يعكس عدد السياح الوافدين إلى دولة ما قوة العلامة التجارية لهذا البلد.

شاهد أيضًا: افضل كمبوند في التجمع الخامس.

عناصر التسويق السياحي كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي

عناصر التسويق السياحي

يمكن تعريف عناصر التسويق السياحي بأنها جملة من الإجراءات والتدابير تتضمن خطط وسياسات الشركات لمان تفوق علامتها التجارية. حيث تعمل الإدارة التسويقية في هذه الشركات على وضع مجموعة من الخطط لتلبية حاجات العملاء وتمكينهم من الحصول على كل ما يرغبون به، سواء من المنتجات السياحية أو المنتجات الصناعية والتجارية. وفيما يلي نبين لكم أهم عناصر التَسويق السياحي.

  • أولًا المنتج Product.
  • ثم السعر Price.
  • المكان Place.
  • ثم الترويج Promot.
  • الناس People.
  • ثم العملية the operation.
  • الدليل مادي Physical evdience.
  • ثم التخطيط Planning.

عناصر التسويق السياحي كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي

المنتج Product

المنتج هو أهم عصر من عناصر التسويق السياحي، ويعبر المنتج من في التَسويق السياحي خدمي وغير ملموس وليس عيني أو مادي. وهنا يجب التخطيط جيدًا إلى الخدمات السياحية التي تقدمها الشركات أو الفنادق أو المطاعم والمرافق السياحية، ومعرفة المنتج الذي يرغب به العملاء وتقديمه لهم بشكل بسيط وسلسل. حيث يمكن أن يحقق لك معرفة المنتج الذي يريده السائح إيرادات مالية كبيرة وتجعله من عملائك الدائمين، بل يتخطى ذلك ليكون بمثابة هذا الزبون بمثابة دعاية إعلانية لدى أصدقائه وبلده لمنتجك وعلامتك التجارية.

السعر Price

السعر هو من أهم عناصر التسويق السياحي. حيث تتمثل استراتيجية التمييز السعري في تحديد سعر مختلف لنفس المنتج بناءً على حالة السوق للمشتري. ومن ذلك على سبيل المثال، يحدد فندق ما أو وكالة سفر على مواطن محلي أو سائح من ذوي الاحتياجات الخاصة أو طلاب، سعرًا أقل مما يتقاضاه مقابل سائح عالمي لقاء نفس الخدمة. ومن ذلك أيضًا أن يتم فرض رسوم على مسافر بقصد العمل أكثر من الشخص الذي يسافر بقصد السياحة والترفيه.

المكان Place

المكان هو العنصر الثالث من عناصر التسويق السياحي، ويشر إلى مكان وكيفية شراء الناس لعلامتك التجارية. ويتطلب ذلك إنشاء شبكة توزيع مميزة تعمل على زيادة توفر منتجك في الأسواق السياحة وزيادة حصة رف علامتك التجارية ضد المنافسين. حيث أصبحت المساحات الرقمية جزءًا أساسيًا من عنصر التَسويق السياحي “المكان”، وتتضمن هذه المساحات الرقمية جميع المنافذ عبر الإنترنت التي تمكن المستهلك من شراء منتجك بسهولة تامة، مثل موقع Amazon أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

الترويج Promot

الترويج هو من أهم عناصر التسويق السياحي، حيث يشمل الإعلان والعلاقات العامة والاستراتيجية التسويقية. كما يهدف الترويج للخدمة إلى الكشف عن العملاء المحتملين وسبب حاجتهم إلى خدمة علامتك التجارية وحاجتهم إليها ودراسة إمكانية دفعهم المال مقابل الحصول على هذه الخدمة. ويمكن استخدام كافة الطرق للترويج لمنتجاتك سواء أكانت تقليدية مثل شاشات التلفزة والإعلانات المكتوبة أو متطورة مثل استخدام مواق الويب ووسائل التواصل الاجتماعي.

الناس People

الأشخاص أو الناس هي من العناصر التسويق السياحي الجديدة. حيث يجب أن تتوفر لدى الإدارة التسويقية المؤهلات والخبرات اللازمة للتسويق السياحي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاستعانة بأشخاص ذوو خبرة في هذا المجال أو أن تعمل الإدارة على إخضاع موظفيها الحاليين والكوادر البشرية لديها إلى دورات مكثفة لصقل مواعبهم وزيادة خبرتهم في مجال التَسويق السياحي.

شاهد أيضًا: دورة التسويق الالكتروني افضل دورات التسويق الالكتروني.

العملية the operation

تتسم العملية بأنها أيضًا من عناصر التَسويق السياحي الحديثة. حيث تدل على الإشارات والعلامات التي تبين للعميل الأفكار المتعلقة بالعلامة التجارية لشركتك، وتعريفهم بالمنتجات التي تقدمها مؤسستك وبالتالي تحفيزهم على إبرام صفقات الشراء وتشجيعهم على اقتناء منتجاتك.

الدليل المادي Physical evdience

يتميز الليل المادي عن باقي عناصر التسويق السياحي، بأنه يدرس طريقة طرح العلامات التجارية للعملاء. ويعمل على جذب الزبائن والعملاء من خلال عناصر ملموسة مثل تقديم حافلات نقل سياحية مريحة، والتسويق لخدمات سياحية مميزة مثل الفنادق والماكن الترفيهية وبأسعار تنافسية. بالإضافة إلى تزويد السياح بكتيبات تعريفية بمنتجاتك السياحية والأماكن التي يمكن أن يقصدها السائح.

شاهد أيضًا: كيفية معرفة أرباحك من اليوتيوب.

التخطيط Planning

بالرغم من أن التخطيط من عناصر التسويق السياحي الجديدة، إلا أنه هو العنصر الرئيسي في عملية التَسويق السياحي. حيث أن وضع خطة ملائمة وخاصا بالتسويق السياحة تحمل نظرة مستقبلية لواقع منتجك السياحي وكيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي، ودراسة أهم عوامل جذب العملاء السياحين هو حتمًا السبب وراء نجاح التَسويق السياحي.

أهداف التسويق السياحي

تهدف عناصر التسويق السياحي إلى الوصول إلى إيجابيات تحقق الفائدة المشتركة للمؤسسات والمستهلكين على حدٍ سواء ومن أهم أهدفه هي:

أولًا إرضاء العملاء وتحقيق الفائدة المثلى لهم من خلال حصولهم على أفضل الخدمات السياحية بأسعار مقبولة بالنسبة لهم.

  • أولًا إبراز صورة واضحة وحقيقة عن المنطقة السياحية والتخلص من الانطباعات الرائجة والكيدية.
  • ثم تحقيق الأرباح وزيادة دخل الشركة وتعظيم المداخيل والموارد الوطنية.
  • استغلال الموارد السياحية والطبيعية بأفضل شكل ممكن، والاستفادة من الموارد الطبيعية للبلاد.
  • ثم توفير مئات الآلاف من الوظائف وفرص العمل.
  • المساهمة في الدخل القومي للبلاد.
  • ثم التفوق على المنافس من خلال اتخاذ القرارات التسويقية الصحيحة.

عناصر التسويق السياحي كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي

كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي

بعد أن تعرفنا على عناصر التسويق السياحي، يجن أن نتعرف على كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي. حيث يعتبر فترة السياحة للعملاء قصيرة جدًا ووقتًا ثمينًا يجب تحقيق الفائدة المرجوة خلالها لمنتجاتك. وفيما يلي نبين لكم كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي.

  • أولًا التعرف على احتياجات العميل، ودراسة متطلباتهم قبل وصولهم إليك وتقديمها لهم بطريقة سهلة ومبتكرة تحثهم على شراء هذه المنتجات.
  • ثم إنشاء موقع على الويب يظهر مدى ثقة العملاء السابقين بمنتجك ويروي قصة نجاحك باستخدام خبراء واختصاصين في هذا المجال.
  • بالإضافة إلى ذلك استخدام الهواتف المحمولة للعملاء كنقطة إيجابية لتطبيق المزيج التسويقي السياحي. وذلك من خلال استهدافهم برسائل بريدية ومقاطع فيديو هادفة ومقتضبة للترويج لمنتجاتك.
  • ثم التركيز على منصات التواصل الاجتماعي واستخدامها لزيادة الوعي بعلامتك التجارية.
  • الاستفادة من عالم التسويق بالفيديو والاستعانة بخبراء في هذا المجال.
  • ثم استخدام موظفين محترفين في عالم التسويق الإلكتروني.
  • التركيز على شخصية العميل ومعرفة ما يفكر به وتقديمه له بطرق علمية.
  • ثم استخدام عناوين مقنعة لدعوة العميل إلى منتجك.
  • بالإضافة إلى ذلك قبول الحجوزات على الإنترنت.
  • ثم إتقان تسويق محرك البحث.
  • الاستفادة من الواقع المعزز والافتراضي.

أفضل الدول في كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي

في سعيها لمعرفة كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي، تسعى الحكومات المتعاقبة في جميع البلدان حول العالم إلى تطوير عناصر التسويق السياحي وتطيقها بالشكل الأمثل. حيث يعكس عدد الزوار والسياح إلى بلد ما، قدرة العلامة التجارية في مجال السياحة على بناء قاعدة جماهيرية كبيرة من السياح والزوار المخلصين وفيما يلي نذكر لكم أفضل الدول في تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي.

  • أولًا تحتل فرنسا المركز الأول من حيث عدد السياح الوافدين إليها سنويًا، ولكنها تأتي بالمرتبة الثالثة في قائمة دخل التَسويق السياحي مع دخل سنوي يفوق الستين مليار دولار أمريكي. وهذا يعكس مدى قدرتها الكبير على كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي فيها.
  • ثم تأتي إسبانيا في المركز الثاني من حيث عدد السياح الوافدين إليها، وأيضًا من حيث قيمة الدخل السياحي وتجني عائد تسويق سياحي ما يقارب 68 مليار دولار أمريكي سنويًا.
  • كما تحل الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث من حيث عدد السياح الوافدين إليها، وتحتل المركز الأول عالميًا من حيث قيمة دل التَسويق السياحي بعائد مالي يزيد عن 210 مليار دولار سنويًا.

حيث عملت هذه الدول على تطبيق عناصر التَسويق السياحي بالشل الأمثل، ويعكس العدد الهائل من الزوار والمبالغ التي تجنيها من العلامة التجارية السياحية، مي قدرتها على إيفائها بالوعود والاستراتيجية السياحية والاحتفاظ في الصناعات الأخرى، بهذا الشكل يستمر العميل في شراء هذا المنتج.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفنا على عناصر التسويق السياحي كيفية تطبيق المزيج التسويقي في المجال السياحي. وبعد أن وضحنا لكم أهمية التَسويق السياحي وتأثيره على الناتج المحلي وزيادة، نذكر بضرورة إيلاء هذا الموضوع الأهمية الكبرى واستخدام أفضل الخبراء في هذا المجال. وذلك لتحقيق أفضل النتائج وزيادة أرباح شركتك وعلامتك التجارية السياحية.