عمل مدونة مجانية أفضل مواقع لإنشاء مدونة مجانا. انتشر مؤخرًا ظهور العديد من المؤثرين والمؤثرات، الذين اعتمدوا على منصات التواصل الاجتماعي لتنفيذ غاياتهم وأهدافهم. كما لا يشترط تواجد مجموعة من الشروط أو الميّزات في أي شخص يرغب في عمل مدونة مجانية، وبالتالي توصيل آرائهم وأفكارهم للجمهور. بالإضافة إلى ذلك الحصول على المال مقابل عدد المشاهدات التي تحصل عليها في مدونتك الشخصية. لذلك سنقدم لكم ليوم عبر منصّة تجارتنا أهم طرق الربح عن طريق الإنترنت. وذلك عن طريق التحدّث عن أفضل المواقع لإنشاء مدونة مجانا وبشكل كامل. مرورًا بذكر أهم الميّزات التي تتمتع بها تلك المواقع. مرورًا بذكر طريقة عمل تدوينة في هذه المواقع. ختامًا مع ذكر أهم الأسباب لإنشاء مدوّنة مجانية.

أفضل المواقع لإنشاء مدونة مجانا

تتعدد المواقع المختصة في عمل مدونة مجامية، وذلك بسبب كثرة الأشخاص الراغبين في ذلك. فيما يلي سنقدم قائمة بأهم 10 مواقع عالمية لإنشاء مدونة مجانا:

شاهد أيضًا: ما سبب توقف فيسبوك عن العمل.

موقع wix من أفضل المواقع لإنشاء مدونة مجانا

يعتبر موقع Wix من أهم المواقع التي تسمح لك بعمل مدونة مجانية. فهو عبارة عن أداة مجانية تسمح لك ببناء مواقع الويب، وإدارتها بشكلٍ كاملٍ من الواجهة الأمامية. كما تتجلى السمة الأساسية لهذا النظام بكونه يأتي مع خيارات السحب واالإفلات. وبالتالي لا يتوجب عليك التعامل مع أي شي في الواجهات الخلفية. كما يتميّز التصميم بسهولة الاستخدام كونه حديث جدًا، وبالتالي يمكن استخدامه من قبل كل من المبتدئين أو المحترفين.

بالإضافة إلى احتواء Wix على استضافة مجانية. فلن تحتاج إلّا ترتيب مخططاتك، واختيار القالب المناسب، حيث يوفر لك Wix الكثير من القوالب والسمات المجانية والمختلفة . وبعد ذلك ستصبح جاهزًا للبدء في التدوين.

كيفية تشغيل المدونة المجانية Wix

سنشرح لكم الآن بالخطوات البسيطة طريقة عمل مدونة مجانية على موقع Wix:

  1. الاشتراك في الموقع.
  2. سنقع الآن أمام خياران وهما:
    • الخيار الأول: السماح لـ Wix ADI في إنشاء موقع لك بناءً على الاستبيان الذي سيطرحه عليك.
    • الخيار الثاني: إنشاء مدونتك الخاصة بنفسك، وبالتالي يتوجب عليم اختيار القالب، وترتيب المخططات عبر محرر WYSIWYG.
  3. فيما إذا اخترت الخيار الثاني، يتوجب عليك العثور على قالب مناسب، والعمل على تخصيص كل شيء في الواجهة الأمامية.
  4. وبعد ذلك، ستصبح قادرًا على إضافة العناصر المختلفة إلى صفحاتك. وذلك عن طريق أدوات الوسائط المتعددة والخلفيات ومربعات الفيديو والنماذج وغيرها.
  5. بعد أن يصبح الموقع جاهزًا، انقر فوف أيقونة “نشر” وابدأ في تدوين قصصك. كما يمكنك بعد أن تنشر الرجوع إلى تحرير المحتوى في أي وقت تختاره.

شاهد أيضًا: طرق الربح من التدوين المواقع المربحة من التدوين.

موقع wordpress من أفضل المواقع لإنشاء مدونة مجانا

موقع wordpress من أفضل المواقع لإنشاء مدونة مجانا

موقع wordpress من أفضل المواقع لإنشاء مدونة مجانا

يعتبر من أهم مواقع التدوين المجانية. فهو منصة مجانية تتيح لك عمل مدونة مجانية. ولكم عند استخدامك موقع WordPress ستكون بحاجة إلى بناء موقعك بشكل شخصي. وكذلك استضافة البرامج بنفسك. ولكن يتميّز وورد بريس عن غيره من المواقع باحتوائه على عدد هائل من القوالب المميّزة، والتي لا تتواجد في أي موقع آخر.

ولتستفيد أكثر من خدمات موقع WordPress يمكنك دفع مبلغ معتدل مقابل الحصول على مضيف WordPress قوي جدًا، لكنك ستحظى بعد ذلك بالعديد من الامتيازات وهي:

  • كالاسم المجاني.
  • عرض نطاق ترددي غير مقيّد،.
  • كذلك SSL مجاني.
  • 100 ميغابايت من تخزين البريد الإلكتروني.
  • 50 جيجابايت من مساحة القرص.

شاهد أيضًا: أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية.

موقع LinkedIn من أفضل المواقع لإنشاء مدونة مجانا

لا يعتبر موقع LinkedIn الخيار الأول لمعظم الناس الراغبين في عمل مدونة مجانية، مع أنه يستحق الاهتمام بسبب تمتعه بخاصيتين رئيسيّتين هما:

  • أدوات سهلة الاستخدام.
  • وجود الجمهور بشكل مسبق.

كما أن أهم ما يمّز مستخدمي موقع LinkedIn كونهم مستخدمين محترفين وأصحاب أعمال شديدي التركيز. حيث يعمل LinkedIn كمنصسو تمكّنك من الحصول على عرض، وهذا ما يجعله مم أفضل مواقع التدوين المجانية. بالإضافة إلى كون النشر في هذا الموقع سهلًا للغاية، فما عليك سوى الذهاب إلى موجز LinkedIn الخاص بك، ثم النقر على أيقونة “بدء منشور” الموجود في الجزء العلوي من الصفحة الأمامية. وأخيرًا انقر على “كتابة مقال على LinkedIn” لتفتح أمامك نافذة التحرير بملء الشاشة.

شاهد أيضًا: الربح من الإنترنت في السعودية مواقع ربح المال من الإنترنت مضمونة.

موقع Tumblr من أفضل مواقع عمل مدونة مجانية

موقع Tumblr من أفضل مواقع عمل مدونة مجانية

موقع Tumblr من أفضل مواقع عمل مدونة مجانية

يعتبر Tumblr من مواقع التدوين المجانية الأصلية على الويب. حيث تستخدم هذه المنصة بهدف نشر الوسائط المتعددة، أ, نشر المحتوى الذي يشبه الواسائط الاجتماعية. بالإضافة إلى أن واجهة موقع Tumblr تتصف بالمرح، ومن السهل جدًا البدء بها والاشتراك فيها. ثم يسمح لك في النشر بشكل مشابه لنظام التدوين العادي. فهو يوفّر لمستخدميه العديد من التنسيقات لأنواع مختلفة من المحتوى. ينصح باستخدام موقع Tumblr  للأشخاص الراغبين في الاستخدام الشخصي، ونشر الصور وليسوا بحاجة إلى وظائف مواقع الويب التقليدية. كما يعمل Tumblr لمساعدتك في إيجاد المدونات التي تهتم بها. بالإضافة إلى مساعدة الآخرين للتواصل معكَ في مجال اهتماماتهم. ونتيجة لذلك ستحصل على العديد من الزوار بدون عناء.

شاهد أيضًا: الربح من الإنترنت في الجزائر مواقع ربح المال من الإنترنت مضمونة.

موقع Weebly من أفضل مواقع عمل مدونة مجانية

يعتبر Weebly منشئ مواقع ويب يمكنك استعماله ليس فقط من أجل المدونات، بل لبيع المنتجات وعرض محفظتك أيضًا. آلية عمله مشابهة لموقع Wix كونه يوفّر محرر WYSIWYG المختص بعناصر السحب والإفلات. بالإضافة إلى أنه بإمكانك إضافة زر معين وذلك عن طريق سحبه إلى الصفحة الرئيسيّة وتخصيصه. وكذلك بالنسبة إلى معارض الصور، وعرض الشرائح وعناصر الوسائط المتعددة. كما يوفّر موقع Weebly الأشرطة الجانبيّة وصناديق الوسائط بالإضافة إلى أيقونات الوسائط الاجتماعية، والمساحات الإعلانية والنماذج وغيرها. كما يمكنك الحصول بشكل مجاني على خمس صفحات مخصصة، ونتخزين 500 ميجابايت، بالإضافة إلى نطق فرعي من Weebly، وتوفير مساحات إعلانية.

موقع Blogger من أفضل المواقع لإنشاء مدونة مجانا

يعتبر Blogger من أهم وأقدم مواقع عمل مدونة مجانية. فهو حل مثالي للمدونات الشخصية. ولكن لا يعتبر الموقع المثالي للاستخدام المهني. حيث يقدّم Blogger مجموعة من السمات التس يمكنك الاختيار بينها. كذلك يوفّر لك العديد من الأشكال والفلاتر الملوّنة والأدوات المتنوعة.

إنشاء مدونة على Blogger

فيما يلي خطوات إنشاء مدونة مجانية على موقع Blogger:

  1. تسجيل الدخول إلى Blogger من هنا.
  2.  انقر الآن على رمز السهم المتجّه للأسفل.
  3. ثم اضغط على “مدونة جديدة”.
  4. ضع اسمًا لمدونتك.
  5. ثم انقر على “التالي”.
  6. كما يجب عليك اختيار عنوانًا للمدونة أو عنوان URL.
  7. وأخيرًا انقر على “حفظ”.

أسباب عمل مدونة مجانية

أهم أسباب إنشاء مدونة مجانية تتجلى في:

  • المتعة والترفيه.
  • الحصول على المال، وتحقيق الأرباح.
  • التسويق لنفسِكَ، أو العمل الذي تقوم به.
  • القيام باختبار فكرة عمل أو موقع معيّن.
  • كذلك إحداث أثر في المجتمع.
  • التواصل مع الجمهور.

وختامًا عزيزي القارئ، سردنا لكم اليوم أهم طرق عمل مدونة مجانية أفضل مواقع لإنشاء مدونة مجانا. كما تحدّثنا بشكل مفصّل عن أهم المواقع المجانية المختصة في التدوين، مع ذكر أهم الميّزات التي تتمتع بها تلك المواقع. بالإضافة إلى ذكر كيفيّة إنشاء مدوّنة في المواقع المذكورة، مع ذكر أهم أسباب عمل مدونة مجانية.