عملة trb هي عملة رقمية مشفرة، ورمز الأداة المساعدة لشبكة Tellor Oracle، ولكن قبل الخوض في الحديث عن عملة trb يجب علينا أولاً التعرف على معنى مفهوم العملة الرقمية.

ما هي العملة الرقمية 

 العملات الرقمية بنظر البنك الدولي (WB) “تمثيلات رقمية ذات قيمة

محددة في وحدة الحساب الخاصة بها” هذا، وتختلف العملات الرقمية

عن النقود الإلكترونية الممثلة للعملات القانونية، والتي تستخدم في

عمليات الدفع.أضف لذلك فقد بين البنك الدولي (WB) مفهوم العملات

المشفرة على أنها “مجموعة فرعية من العملات الرقمية”، وعرفها على

أنها “تمثيل رقمي للقيمة، و مقومة في وحدتهم الخاصة من الحساب،

و تعتمد على تقنيات علم التشفير”.  

 ماهي عملة trb 

عملة trb هي أوراكل لا مركزي تعدُ الأداة المساعدة لشبكة Tellor كما ذكر آنفاً ، والتي تم اعتمادها بديلاً عن Ico، والتي تم استبدالها من خلال عمليات التعدين، والتي توفر حوافز اقتصادية مشفرة لتأمين شبكة تيلور (Tellor)، وتنتمي trb إلى منصة العملات المشفرة الإيثيريوم (Ethereum)، وهي منصة أمريكية المنشأ تم إطلاقها في العام 2015.  

ماهي منصة الإيثيريوم

تستخدم منصة الإيثيريوم المشفرة تقنية “البلوكتشين”، والجدير بالذكر أن منصة الإيثيريوم (Ethereum) ليست عملة مشفرة من الناحية الفنية، وإنما تستخدم لتشغيل ما يعرف بالعقود الذكية هذا، ويتطلب التبادل على المنصة دفع حوافز عن طريق “الأيثر”، وهو العملة المتداولة ضمن هذه المنصة.

ما آلية عمل عملة trb 

 تعتمد عملة trb على خوارزمية إثبات العمل (po (POW ، ويعدُ الرمز (POW) اختصاراً للعبارة Proof-Of-Work، أو اثبات العمل، وتستخدم عملة trb الخوارزمية في إنتاج كتل جديدة في السلسلة، وتأكيد المعاملات خلال مراحل عملية التعدين، وتعدُ جزءاً أساسياً من استخراج العملة المشفرة، ومن المفيد ذكره أن جملة اللامركزي تعني تقديم المعلومات من العالم الحقيقي إلى العقود الذكية، واسترداد المعلومات من العقد الذكي على شبكة الإنترنت.

استخدامات (trb (Tellor

 تستخدم عملة trb لتحفيز المعدنيين لتوفير البيانات من خلال النصائح، ومنح المكافآت، وتستخدم لإدارة البيانات، وتحديث النظام، والتصويت عليها من قبل حاملي الرموز، وبشكل عام تستخدم عملة trb في 

  • عمليات الدفع.
  • منح المكافآت.
  • المشاركة في عمليات التعدين.
  • دفع رسوم النزاع.

كيف يعمل trb 

  • يقوم المستخدم بإرسال استعلام باستخدام trb.
  • يمكن للمستخدم إرسال “بقشيش” لتحفيز اختيار نقطة البيانات من قبل المعدنين.
  • كل 10 دقائق تختار Oracle استعلام ممول مميز، وتوفر تحدياً جديدأ لخوارزمية عمال المناجم لحلها.
  • تقوم الخوارزمية بالبدء بالعمل بمجرد استلام خمس قيم ممولة، ويتم أخذ متوسط القيم الخمسة.
  • يتم تخصيص مبالغ مالية كتعويضات.
  • ويحق لأي مستخدم الاعتراض على أي نقطة بيانات بعد تسديد رسوم النزاع.

في أي بورصة يتم تداول trb 

يمكن فتح حساب، وشراء، وبيع عملة trb في البورصات الشعبية التالية “Binance“، و “Huobi

القيمة السوقية (Market Value) للعملة trb

في البداية قبل أن نتحدث عن القيمة السوقية trb  سأتناول بشيء من التفاصيل مفهوم القيمة السوقية لعلي أساعدك عزيزي القارئ في إيضاح مفهوم القيمة السوقية، وهي تعبير عن القيمة الحقيقية للأصول في السوق، ويمكن التعبير عن القيمة السوقية للشركات بالقيمة التي يمكن بيعها بها، وتتمثل بحاصل ضرب عدد الأسهم بسعر السهم السوقي، وتعتبر القيمة السوقية مؤشر جيد على تصورات المستثمرين حول آفاق أعمالهم.

بماذا تتأثر القيمة التسويقية

من السهل تحديد القيمة السوقية للأصول المتداولة في البورصة مثل العقود الآجلة، والأسهم نظراً لأن أسعار في السوق تنشر على نطاق واسع، وتكون متاحة بسهولة على عكس الأصول غير المتحركة مثل الشركات، والعقارات، والتي قد تحتاج إلى الاستعانة بخبراء التقييم، والمثمنين العقاريين. 

هذا وتتأثر القيمة السوقية للسهم نتيجة الظروف الاقتصادية السائدة من رواج، أو كساد من جهة، والعرض، والطلب من جهةٍ أخرى، وتجدر الإشارة إلى أن القيمة التسويقية لأوراكل تيلور (Tellor) بلغت حد متدني أقل من 70 مليون دولار في العام 2023، وذلك مقارنةً مع أوراكل Chainlink الذي تبلغ قيمته التسويقية 5 مليارات دولار، وأوراكل Band Protocol البالغة قيمته التسويقية 250 مليون دولار.

القيمة التسويقية trb

وبالعودة إلى القيمة التسويقية trb فأن الأرقام الواردة تشير إلى نحو 207 مليون دولار كقيمة سوقية بينما بلغ إجمالي  الأسهم القائمة  نحو 205 مليون دولار، وبلغت نسبة السعر إلى الأرباح 34%، والسعر إي الإيرادات نحو 3% مليون، ومتوسط حجم التداول نحو 219367 مليون دولار أمريكي.

وفي الختام أود التأكيد، ومن وجهة نظرٍ شخصية أن ميدان العملات المشفرة، والتعدين ينطوي على درجة عالية من الخطورة فينبغي اتخاذ أعلى درجات الحذر قبل الخوض في تجربة التعدين، والآن استودعكم الله على أمل بلقاءٍ قريب يجمعني بكم -رمضان كريم-.